اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

15 تحالفاً عالميا وسعوديا يتقدم للتأهيل بمشروع مترو مكة


Recommended Posts

 

أعلنت السعودية اليوم أنها استلمت وثائق 15 تحالفاً عالمياً وسعودياً للتأهيل في مشروع النقل العام بالقطارات في مكة المكرمة. وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية 62 مليار ريال (16.5 مليار دولار)، وينفذ على ثلاث مراحل، وسبق أن أعلن عن المشروع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

وأوضح أمين العاصمة المقدسة أسامة بن فضل البار أن المنافسة تتصل بتنفيذ الأعمال المدنية للمرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالقطارات, والتي تتضمن خطين للمترو بطول إجمالي يصل إلى 46 كيلومترا و22 محطة، قرابة 60% منها مرفوعة على جسور معلقة فوق الأرض، والباقي في أنفاق تحت الأرض.

وأضاف البار، وهو رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بالقطارات والحافلات، أنه سيتم طرح مناقصة تنفيذ تلك الأعمال المدنية خلال الربع الأول من العام الجاري على أن يتم ترسيتها في الربع الأخير من العام نفسه.

"

مدير مشروع النقل العام بمكة:

تم تقسيم عقود الأعمال المدنية للمرحلة الأولى للمشروع إلى حزمتين من العقود بهدف سرعة التنفيذ

"

من جانب آخر، قال المدير العام للمشروع سعد بن عبد الرحمن القاضي إنه تم تقسيم عقود الأعمال المدنية للمرحلة الأولى لمشروع النقل إلى حزمتين من العقود بهدف سرعة التنفيذ، وإنجاز الأعمال في الوقت المحدد، إحداهما تشمل الأعمال المدنية لمسار القطار التي تقع في مجملها في أنفاق, أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط الأحمر (ج) في الجزء منه المرفوع على جسور معلقة.

 

مشاريع

للإشارة فإن السعودية أقرت في السنوات القليلة الماضية مشروعات لمد سكك حديدية ومنها مشروع قطار الحرمين السريع الذي يربط بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة على طول 450 كلم، وقد فاز في أكتوبر/تشرين الثاني 2011 تحالف شركات إسبانية سعودية بصفقة تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.

 

كما اعتمدت السلطات مشروع خط سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع يربط ميناء جدة في الغرب بميناءي الدمام والجبيل في الشرق، وهناك مشروع سككي ثالث يربط شمالي المملكة بجنوبيها ويسمى قطار الشمال الجنوب، وسيمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية، ويربط مناجم الفوسفات في منطقة الحدود الشمالية ومناجم البوكسايت في البعيثة بمناطق التصنيع في رأس الخير والجبيل والدمام بطول 2750 كيلومتراً.

 

وكانت أولى رحلات قطار المشاعر قد انطلقت في العام 2011 خلال موسم الحج لينقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة لتخفيف الازدحام وضمان انسياب الحركة.

رابط هذا التعليق
شارك

إسبانيا بلد صديق عريق ماضيه يلمع حبا ورأفة بالمسلمين أجداد حجيج اليوم ... في عرف آل سعود!!!!!!!!!!!!

تم تعديل بواسطه عبد الله العقابي
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...