اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

مواضع الزينة عند المراة التي يجوز النظر اليها من قبل محارمها


Recommended Posts

الإخوة الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

 

ورد في كتاب النظام الإجتماعي الطبعة الاخيرة صفحة 42 ما يلي بخصوص عورة المرأة امام محارمها و جواز النظر إلى مواضع الزينة :

OY3Gd.jpg

فما المقصود بالنص الذي تحته خط أحمر، وهل ينطبق عليه ما ينطبق على موضوع التبرج، اي ان المجتمع الذي يعيش في الرجل والمرأة هو ما يحدد مثل هذه الأعضاء التي تستخدم للزينة ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

الإخوة الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

 

ورد في كتاب النظام الإجتماعي الطبعة الاخيرة صفحة 42 ما يلي بخصوص عورة المرأة امام محارمها و جواز النظر إلى مواضع الزينة :

OY3Gd.jpg

فما المقصود بالنص الذي تحته خط أحمر، وهل ينطبق عليه ما ينطبق على موضوع التبرج، اي ان المجتمع الذي يعيش في الرجل والمرأة هو ما يحدد مثل هذه الأعضاء التي تستخدم للزينة ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل

 

لعل ما جاء في جواب سؤال يفيدك

 

والله المستعان وعليه التكلان

---------------------------------------------

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

جواب سؤال

حول موضع عورة المرأة على المرأة

 

السؤال :

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الرجاء توضيح مقدار عورة المرأة على المرأة مع الدليل الشرعي وتوضيح المسألة بشكل كامل وتبيان وجه الاستدلال للذين يقولون أنها بين السرة والركبة ووجه الاستدلال للذين يقولون أنها مواضع الزينة مثل عورة المرأة على المحارم.

 

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة إلى عورة المرأة على المرأة، فهناك رأيان فقهيان لهما وجه استدلال:

الأول: أن عورة المرأة على المرأة، هي كعورة الرجل على الرجل، أي ما بين السرة والركبة، وبعض الفقهاء يقولون بذلك.

 

الثاني: أن عورة المرأة على المرأة هي كل جسمها باستثناء المواضع التي تتزين المرأة بها عادة، أي باستثناء الرّأس فهو موضع التّاج، والوجه موضع الكحل، والعنق والصّدر موضعا القلادة والأذن موضع القرط، والعضد موضع الدّملوج، والسّاعد موضع السّوار، والكفّ موضع الخاتم، والسّاق موضع الخلخال، والقدم موضع الخضاب.

وما عدا ذلك، أي ما عدا مواضع الزينة المعتادة للمرأة فهي عورة على المرأة. أي ليس فقط بين السرة والركبة...

والدليل على ذلك قوله تعالى: ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ)).

فهؤلاء جميعاً يجوز أن ينظروا من المرأة شعرها، ورقبتها، ومكان دملجها، ومكان خلخالها، ومكان عقدها، وغير ذلك من الأعضاء التي يصدق عليها أنها محل زينة، لأن الله يقول: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) أي محل زينتهن.

وقد ذُكر في الآية المحارم وكذلك ذُكرت النساء، فيجوز النظر إلى مواضع الزينة بين النساء بعضهن لبعض، وآما غير مواضع الزينة فيبقى من المرأة عورة أمام امرأة أخرى.

هذا هو الراجح لدينا وفق الدليل، ونقول الراجح، لأن هناك من يجعل عورة المرأة على المرأة كعورة الرجل على الرجل، أي ما بين السرة والركبة.

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

13 من رجب 1434

2013/05/23م

رابط هذا التعليق
شارك

الضابط في تحديد مواضع زينة المراة التي يجوز لها كشفها على محارمها هو ما كان معروفا ومعهودا عند العرب عند نزول الحكم وذلك ان النص لم يحدد تلك المواضع وما ذكر في جواب سؤال من مواضع الزينة هو ما كان معهودا

 

من ناحية اخرى فان الاية في تحديدها لمن يجوز للمراة كشف زينتها عليهم قد اشتملت على الازواج دون تفصيل في حدود ما يجوز للزوج ان ينظر من زوجته (وهو عموم النظر قطعا) وما يجوز للمحارم النظر اليه من محرمهم وهو ما يعزز ويثبت ان الضابط هو ما كان معهودا عند العرب من تفاصيل وحدود نظر الرجل لزينة المراة

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

هذا فيما هو خاص في المحارم ولا يشتمل على الاجانب

 

اذ قد حددت النصوص وفصلت ان ما يجوز للاجانب النظر اليه من زينة المراة هي ما ظهر منها وهي الوجه والكفان ولا يرجع في هذا الامر الى ما كان معهودا عند العرب

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...