اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

ادريس يرفض اقالته ...ويفك الارتباط مع مجلس الثلاثين


Recommended Posts

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في تطور للافت بالأزمة السورية، أصدر رئيس هيئة الأركان العامة للقوى العسكرية والثورية، اللواء سليم إدريس، بياناً الأربعاء، أعلن فيه رفضه لقرار المجلس العسكري الأعلى لـ"الجيش الحر"، بإقالته من منصبه.

واعتبر إدريس، في البيان الذي حصلت CNN عليه، أن "المراقب لمسيرة الثورة، في المرحلة الأخيرة، التي يتلقى فيها أهلنا في الداخل صواريخ النظام وبراميله المتفجرة، يلاحظ أن بعض أطراف المعارضة السياسية والعسكرية تقوم باتخاذ تدابير ينبع أغلبها من مصالح شخصية وفردية ."

كما أعلن إدريس، في البيان الذي تلاه بحضور عدد من قادة الجبهات والمجالس العسكرية للمعارضة السورية، "فك الارتباط مع مجلس الثلاثين، ووزير الدفاع بالحكومة المؤقتة"، واصفاً قراراتهم بأنها "ارتجالية وفردية وباطلة شرعاً وقانوناً."

 

وأشار إلى أنه سيبدأ في عملية إعادة هيكلة شاملة للأركان، تشمل القوى الثورية والعسكرية المعتدلة العاملة على الأرض، داعياً جميع القوى الثورية والعسكرية على الأرض، إلى "الانضمام إلى هيئة الأركان، والعمل يداً واحدة على إسقاط النظام المجرم."

واستبق إعلان إدريس رفضه لقرار المجلس العسكري الأعلى للجيش الحر بيان آخر صدر عن "قادة الجبهات والمجالس العسكرية"، بثه المكتب الإعلامي لهيئة الأركان العامة، أكدوا فيه رفضهم إقالة رئيس هيئة الأركان العامة للقوى العسكرية والثورية، باعتباره "منتخب شرعياً."

وقال "قادة الجبهات والمجالس العسكرية العاملة على الأرض" إن اللواء سليم إدريس هو "الوحيد المفوض من قبلهم أمام الداخل والخارج.. ولا يحق لأي جهة غير متواجدة على تراب الوطن أن تتخذ قراراً مصيرياً لا يعبر عن القوى الثورية.. ومن أراد ذلك فليدخل أرض الوطن وليشاركهم معارك البطولة والتحرير."

وكان المجلس العسكري الأعلى للجيش الحر، المعروف بـ"مجلس الثلاثين"، قد أصدر قراراً الأحد، بإقالة اللواء إدريس من منصبه، وتعيين العميد عبدالإله البشير رئيساً لهيئة الأركان خلفاً له، وكذلك إنهاء عمل نائب رئيس الأركان، وتعيين العقيد هيثم عفيسي، نائباُ لرئيس الأركان.

وانتقدت أوساط عسكرية في المعارضة السورية إدريس خلال الفترة الماضية، بسبب تزايد نفوذ تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف باسم "داعش"، ومهاجمة قوات تابعة لـ"الجبهة الإسلامية" مقرات ومخازن الجيش الحر عند الحدود مع تركيا قبل أشهر، ما أدى إلى توقف المساعدات الغربية، وترافق ذلك مع استقالة ضباط كبار من المجلس العسكري احتجاجا على أدائه.

 

http://arabic.cnn.co...edris-free-army

 

المقطع الاخير من الخبر يشير الى دواعي اقالته وهو ما ينسجم مع الثابت السياسي الامريكي في عدم اعتمادها على العملاء الضعفاء والاستغناء عنهم اذا ما فشلوا في الامساك بالوضع بما يخدم مصلحتها الخالصة

 

لكن يبدو ان لادريس في هيئة اركانه من الولائات وفقدان مجلس الثلاثين لاي سلطان حقيقي ما يمكنه من التمرد على قرار الاقالة

 

كما انه لا ينبغي استبعاد ان تكون عملية الاقالة والتمرد هي مجرد مسرحية لاظهار ادريس بانه البطل الذي تمرد على ثوار الفنادق المكروهين من الثوارعلى الارض لصناعة رصيد وحاضنة له في وسطهم فمثل هذا السيناريو في ظلال تامر الليل والنهار من امريكا على ثورة الشام وارد

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

انتقاد لإقالة إدريس و واشنطن تدرس مراجعة مواقفها

 

انتقدت قيادات ميدانية من المجلس العسكري الأعلى اليوم إقالة المجلس للواء سليم إدريس من قيادة الأركان، واصفة الإجراء بأنه انقلاب ضد مسؤول انتخب ديمقراطيا، فيما نُقل عن مسؤولين أميركيين قولهم إن واشنطن تراجع خيارات التعامل مع الأزمة السورية، وإن الرئيس باراك أوباما لا يزال "قلقا" من أي تدخل مباشر في الحرب الدائرة منذ ثلاث سنوات.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن معارض سوري بارز قوله إن قرار الإقالة اتخذ في "اجتماع سري" للمجلس العسكري الأعلى، متسائلا عن سبب عدم استدعاء كل المجالس العسكرية للمشاركة في التصويت واتخاذ القرار.

 

وتحدث مصدر من الجيش الحر من جانبه عن أن سليم إدريس قام بما يستطيع لدعم فصائل الجيش الحر المقاتلة على الأرض، لكن الجهات الدولية المساندة للثورة كانت تتجاوز إدريس وتقدم الدعم مباشرة للفصائل المقاتلة، علما بأن الدعم الذي توصل له المجلس الأعلى من الخارج لم يتعدَ ثلاثة ملايين دولار العام الماضي.

 

وكان المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر قد أقال الأحد الماضي اللواء سليم إدريس من مهامه كرئيس لهيئة الأركان، وأعلن تعيين العميد الركن عبد الإله البشير مكانه.

 

وكشف المجلس -في شريط فيديو بث على موقع يوتيوب على الإنترنت- أن القرار جاء لتدارك ما وصفها بـ"العطالة" التي مرت بها هيئة الأركان على مدى الشهور الماضية، إلى جانب الأوضاع الصعبة التي تواجهها الثورة السورية.

 

ونشر ناشطون على موقع فيسبوك صورة القرار موقعا من 21 شخصا بينهم عضو المجلس الذي تلا البيان وهو العقيد قاسم سعد الدين.

 

 

خيارات متعددة

تزامن ذلك مع إعلان الولايات المتحدة الأميركية مراجعة وشيكة لخيارات التعامل مع الأزمة السورية، وإن كان البيت الأبيض أشار إلى أن الرئيس باراك أوباما لا يزال "قلقا" من أي تدخل مباشر في الحرب الدائرة منذ ثلاث سنوات.

 

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جي كارني أن أوباما متشكك في أي خطوة مقترحة تورط البلاد في ما يجري بسوريا، وقال "علينا دراسة البدائل التي قد يطرحها البعض وما إذا كانت في مصلحة أمننا القومي".

 

وكان وزير الخارجية جون كيري قد دافع في اجتماعات متعددة داخل البيت الأبيض عن فكرة اتخاذ موقف أكثر صرامة إزاء سوريا، بما في ذلك تسليح جماعات المعارضة، وأكد مسؤولون في الوزارة أن هذا الاقتراح رفض أكثر من مرة داخل البيت الأبيض.

 

غير أن مسؤولا كبيرا في الإدارة الأميركية قال للصحفيين قبيل اجتماع أوباما مع ملك الأردن عبد الله الثاني السبت الماضي إن زيادة المساعدات لقوات المعارضة احتمال وارد، لكن في حال دفعت الجانبين نحو التوصل إلى حل دبلوماسي.

 

ومن ضمن الخيارات المطروحة فرض منطقة حظر طيران لحماية المدنيين واتخاذ إجراءات لإدخال المساعدات الإنسانية لمن يحتاجها، وقال وزير الدفاع تشاك هيغل بهذا الشأن "دورنا هو تقديم الخيارات للرئيس"، موضحا أن الجيش مستعد للتحرك إذا طلب أوباما ذلك.

 

دعوات للحل

من جانبه، دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس موسكو لاستخدام نفوذها والضغط على نظام الأسد بغرض إحراز تقدم في المفاوضات، واتهم -في حديث لإذاعة راديو كلاسيك ومحطة أل سي آي التلفزيونية- وفد النظام السوري بإفشال محادثات جنيف2.

 

وندد الوزير الفرنسي بتزويد موسكو النظام السوري بالأسلحة وبمشاركة حزب الله اللبناني في المعارك بسوريا إلى جانب القوات النظامية، واعتبر أن الأسد ما كان ليقوم بما قام به لو لم يكن يحظى بدعم الإيرانيين والروس.

 

وكان الأمين العام لـالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بدر جاموس قال أمس الثلاثاء إن "الهيئة السياسية للائتلاف عقدت اجتماعها أمس في إسطنبول لتقييم مفاوضات جنيف الأخيرة وأهمية استمرار المعارضة في هذه المفاوضات من عدمه، إذا تمت الدعوة لها من جديد".

 

وأضاف في حديث هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية أن الاجتماع تمحور حول تقييم مفاوضات جنيف ومعرفة نقاط القوة والضعف وتطوير آليات العمل في هذا الاتجاه، ولا سيما المستجدات والمواقف الدولية التي أعقبته وركزت جميعها على أن النظام السوري هو من عطل مفاوضات جنيف.

 

وذكر جاموس أن الائتلاف سيدرس كل الخيارات المتاحة بما في ذلك تقوية الخيارات الميدانية بالداخل السوري والتحركات السياسية والدبلوماسية والتظاهر السلمي في العالم أجمع عبر الجالية السورية.

 

المصدر:وكالات

 

http://www.aljazeera...de-ef633075bf62

تم تعديل بواسطه المستيقن
رابط هذا التعليق
شارك

فيما مضى من العقود كان تاريخ انتهاء صلاحية العملاء طويلا جدا، فكان يجثم على صدر الأمة عشرين وثلاثين وأربعين سنة

 

من فضل الله أن عملاء اليوم لهم تاريخ انتهاء صلاحية جد قصير

 

كأن الكفار كانوا يجدون في الأمة قديما بعض اللحوم الطازجة ليستعملوها، واليوم وبعد أن صحت الأمة من غفلتها لا يجدون الا لحوما فاسدة منتهية الصلاحية.. فلا يلبثوا أن يستبدلوها سريعا

 

يا كفار الأرض.. لم يعد بامكانكم التلاعب بعقول المسلمين.. لأن مقياسهم اليوم دقيق وواضح.. الاسلام.. من حمل الاسلام على رؤوسهم حملوه، ومن لم يحمله حملوا عليه ولفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...