اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

هل يجوز تشكيل أحزاب مذهبية؟


Recommended Posts

يقول حزب التحرير في كتاب نظام الحكم في الاسلام: ( أن للمسلمين الحق في اقامة أحزاب سياسية لمحاسبة الحكام و للدعوة للاسلام أو للوصول للسلطة عن طريق الأمة على شرط أن تكون قائمة على أساس العقيدة الاسلامية و أن تكون الأحكام و الآراء التى تتبناها هى أحكام و آراء شرعية ) السؤال هو هل يجوز في دولة الخلافة تشكيل أحزاب على أساس مذهبى؟ أىّ أحزاب على أساس سنى أو سلفى أو شيعى أو زيدى أو اباضى؟ بمعنى هل يجوز التكتل على أسس مذهبية؟

رابط هذا التعليق
شارك

جواب سؤالك موجود في الفقرة التي اوردتها من كتاب نظام الحكم

 

 

( أن للمسلمين الحق في اقامة أحزاب سياسية لمحاسبة الحكام و للدعوة للاسلام أو للوصول للسلطة عن طريق الأمة على شرط أن تكون قائمة على أساس العقيدة الاسلامية و أن تكون الأحكام و الآراء التى تتبناها هى أحكام و آراء شرعية )

 

ثم ان هناك شاهد شرعي على جواز قيام احزاب سياسية باطار مذهبي وهو اشتراط المسلمين على من سيخلف ابو بكر وعمر رضي الله عنهما في امارة المؤمنين ان يحكم بما حكما به وعلى ضوء ذلك ما المانع ان يقوم حزب سياسي يلتزم بفتاوي جعفر الصادق مثلا او مذهب الشافعي او مذهب...........طالما ان ذلك الحزب قائم على العقيدة الاسلامية واراؤه شرعية معتبرة

 

ويجدر التذكير الى ان الاصل في الخليفة ان لا يتبنى في العبادات الا ما كان له دور واثر في علاقة الانسان بالانسان كالجهاد والزكاة

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

واقع الاحزاب المذهبية اليوم او الطائفية او العرقية او توجه خطابها لطائفة بعينها من الناس و هذا يكرس التفرقة و الصراع بين مكونات المجتمع الواحد و هذا بدوره يضعف الدولة و يحد من فاعليتها اثناء التصدي لحل المشاكل او اعطاء الحلول او الدفاع عن مصالح الدولة و بالتالي فمفهوم الاحزاب المذهبية هو مستفز لما ذكرت

اما في الدولة الاسلامية فواقع الاحزاب و كل مكونات الجتمع يكون همها الوحيد هو السير وفق الحكم الشرعي و الاعمال التي تقوم بها مهما تعددت و تنوعت لا تخرج عن خدمة الاسلام و المسلمين كما تجدر الاشارة كذ

رابط هذا التعليق
شارك

تكملة لما كتبت في المداخلة السابقة

كما تجدر الاشارة الى ان الصراع او بالاحرى و الادق التنافس على منصب الخلافة يكون بالدرجة الاولى و الوحيدة ابراز القدرات و الامكانات التي يتمتع بها المرشح و طرح فهمه للقضايا الانية و المستقبلية و حلوله و معالجاته لها وفق الاحكام الشرعية

اخي مقاتل اضفت الرد و كنت انا حينها اكتب اعتقد ان واقع الاحزاب غيير واقع الخليفة كما ان الاستدلال الذي اوردته ليس في محله و الله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...