اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الرد على سليم الهلالي في نقده لحزب التحرير


Recommended Posts

اخي لو تستطيع ان تكتب النقاط التي تريد الرد عليها من اقوال الكاتب لكان افضل , لقد وجدت الكتاب على النت وهو غير مفهرس ويتبع اسلوب سرد القصص والخلط بين الجماعات ويقول في اول الكتاب انه رجع الى كتب ومؤلفات الجماعات من مصدرها الاصلي وتجده بعد ذلك يستدل ويجعل مرجعا له كتاب ما يسميه الدكتور الصادق الامين (مجهول كاذب مرتبط بالمخابرات الاردنية) فاي مصداقية لهذا الكاتب وكتبه فهو يناقض نفسه في كتابه.

http://ia601501.us.a.../zad41.pdf��هذا رابط الكتاب القصصي.

تم تعديل بواسطه ابو بلال 1924
رابط هذا التعليق
شارك

سابدا بايراد نقتطين في هذه المداخلة وهما

أولا: يقول سليم الهلالي وهو يتكلم عن الشيخ تقي الدين النبهاني {وتأثر بجده لأمه الشيخ يوسف إسماعيل النبهاني وهو المعروف بصوفيته وعدائه للسَلف الصالح } هل صحيح ان الشيخ تقي تأثر بجده المتصوف أو كان على منهج المتصوفة في شيء ؟

 

ثانياً : يقول في نفس الكتاب لم يؤثر عن السلف الصالح التفريق بين العقيدة والشريعة، فكان هذا التفريق أمرا حادثا مبتدعا ؟ ما مدى صحة هذا الكلام وبالأدلة

رابط هذا التعليق
شارك

أخي التحريري هي سنة استنها مشايخ ال سعود وجنوا ثمارها على أنفسهم، ابحث في جوجول عن الهلالي تجد فضائعهم يردون على بعضهم البعض ويتهمون بعض بالسرقة والكذب واسخفها أنهم يتناحرون على تزكية المدخلي للهلالي.

 

اما التقسيمات فهناك تقسيمات الحكم الشرعي الى فرض ومندوب ووووو... وتقسيمات الحديث الى صحيح وحسن وضعيف وووو.. وكلها تقسيمات بعد فترة النبوة وهي للعلماء المجتهدين الذين منهم تقي الدين النبهاني رحمه الله لتقريب الفهم وهذه الشروحات والتوضيحات قائمة الى يوم الدين طالما هناك حاجة لها، فهي لا تغير من حقيقة الاسلام شيئا، فتوضيح الحكم الشرعي بفرض وواجب ومندوب ووو ... لم تضيف جديدا على الحكم الشرعي ولم تكن سوى أسلوب شرح وتوضيح. وكذلك العقيدة والشريعة وتصنيف الحديث وغيرها كثير.

والله اعلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

وهل يشهد عاقل على عداء الامام تقي الدين النبهاني لعلماء السلف الصالح؟! هذا بالنسبة لتأثره بجده رحمهما الله - على افتراض ان جده قد قال شبئا في علماء السلف. فليس جده موضوعنا.

 

الحزب لا يفرق بين العقيدة والشريعة من حيث وجوب الأخذ والالتزام. فمنكر الشريعة كافر، ومنكر العقيدة كافر. اما التفريق في البحث بهدف الضبط والتبحر في العلم وتسهيل امور البحث على طلبة العلم والناس، فهذا هو عين ما فعله علماء السلف الصالح رحمهم الله.

 

ابحث أخي في أقوال العلماء (العلماء العاملون المقبولون عند جماهير الأمة من علماء السلف)، ابحث في اقوالهم في حجية خبر الواحد مثلا، ولاحظ تفريقهم بين العقيدة والشريعة، وذلك بقولهم العلم والعمل. فالعلم عند علماء السلف هو العقيدة، والعمل عندهم هو الشريعة.

 

 

"إذا ثبت ذلك فلا بدّ أن يزيد هذا العدد على أربعة، خلافا

لأحمد وابن خويز منداذ وداود في قولهم: إن خبر الواحد يقع به العلم... والذي عندي أن الغلط إنما دخل على هذه الطائفة من أن العمل بأخبار الآحاد معلوم وجوبه بالقطع واليقين، وأما ما يتضمنه من الأخبار فمظنون؛ فلم يتميز لنا العلم بوجوب العمل من العلم بصحة الخبر. وقد قال أبو تمام البصري: إن مذهب مالك في أخبار الآحاد أنها توجب العمل دون العلم؛ وعلى هذا فقهاء الأمصار والآفاق، وبه قال جماعة من أصحابنا، القاضي أبو الحسن والقاضي أبو محمد والقاضي أبو الفرج والقاضي أبو بكر محمد بن الطيب والشيخ أبو بكر الأبهري وسائر أصحابنا إلا من ذكرناه. وبه قال أصحاب الشافعي وأصحاب أبي حنيفة وعامة العلماء".[1]

 

قال ابن عبد البر : "واختلف أصحابنا وغيرهم في خبر الواحد هل يوجب العلم والعمل جميعا، أم يوجب العمل دون العلم؟ والذي عليه أكثر أهل العلم منهم: أنه يوجب العمل دون العلم، وهو قول الشافعي وجمهور أهل الفقه والنظر، ولا يوجب العلم عندهم إلا ما شهد به على الله، وقطع العذر بمجيئه قطعا ولا خلاف فيه، وقال قوم كثير من أهل الأثر وبعض أهل النظر: إنه يوجب العلم الظاهر والعمل جميعا، منهم الحسين الكرابيسي وغيره، وذكر ابن خواز بنداذ أن هذا القول يخرج على مذهب مالك".في

[2]

 

· وقال

النووي : "وأما خبر الواحد فهو ما لم يوجد فيه شروط المتواتر سواء كان الراوي له واحدا أو أكثر، واختلف في حكمه، فالذي عليه جماهير المسلمين من الصحابة والتابعين فمن بعدهم من المحدثين والفقهاء وأصحاب الأصول أن خبر الواحد الثقة حجة من حجج الشرع يلزم العمل بها ويفيد الظن ولا يفيد العلم، وأن وجوب العمل به عرفناه بالشرع لا بالعقل".([3])

 

· وقال السرخسي : "قال فقهاء الأمصار رحمهم الله: خبر الواحد العدل حجة للعمل به في أمر الدين ولا يثبت به علم اليقين. وقال بعض من لا يعتد بقوله: خبر الواحد لا يكون حجة في الدين أصلا. وقال بعض أهل الحديث: يثبت بخبر الواحد علم اليقين...".

[4]

 

· وقال

الشوكاني (في): "الآحاد وهو خبر لا يفيد بنفسه العلم سواء كان لا يفيده أصلا أو يفيده بالقرائن الخارجة عنه فلا واسطة بين المتواتر والآحاد، وهذا قول الجمهور، وقال أحمد بن حنبل إن خبر الواحد يفيد بنفسه العلم وحكاه ابن حزم في كتاب الأحكام عن داود الظاهري والحسين بن علي الكرابيسي والحارث المحاسبي. قال وبه نقول، وحكاه ابن خواز منداد عن مالك بن أنس واختاره وأطال في تقريره...".[5]

 

· وقال

ابن حزم الأندلسي : "إن خبر الواحد العدل عن مثله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوجب العلم والعمل معا، وبهذا نقول، وقد ذكر هذا القول أحمد بن إسحاق المعروف بابن خويذ منذاد عن مالك بن أنس وقال الحنفيون والشافعيون وجمهور المالكيين وجميع المعتزلة والخوارج إن خبر الواحد لا يوجب العلم...".في [6]

رابط هذا التعليق
شارك

ذكرني هذا الرجل بآخر اراد ان يرد على حزب التحرير و تقي الدين النبهاني فكتب مجلدين في الرد على اقوال الشيخ يوسف النبهاني... كلما قرأت لما يسمى شيوخ السلفية المعاصرة علمت سخفهم و انحطاط تفكيرهم و انهم بحاجة الى هزة عنيفة تعيدهم الى رشدهم ... فهم من عقبات النهوض الا من رحم ربي و هم قلة قليلة...

 

اما قوله في البدعة فلا يدري ما معنى البدعة لأنه بفهمه هذا اصبح توحيد الالوهية و الربوبية و الاسماء و الصفات بدعة!

 

الكتابات في نقد حزب التحرير على اصناف:

 

1- الكذب المحض الذي لا أصل له و مجرد تجميع لافتراءات من هنا و هناك و هذا له دوافع كثيرة لا داعي لذكرها.... مثل: انه ينكر خبر الآحاد، ذهب يطلب النصرة من الانكليز، ذهب الى القذافي يطلب منه النصرة، خروج الشيخ تقي من احدى السفارات الاجنبية و معه حقيبة من المال! الى آخره...

 

2- سوء فهم لمقصد الحزب من بعض المصطلحات و الالفاظ... مثل : الفكر ، العقل ، العقيدة العقلية ، الاسلام مبدأ ، استئناف الحياة الاسلامية، الاسلام عقيدة سياسية... الى آخره.

 

3- فهم لمقصد الحزب و لكن الرد عليه يكون بناء على سوء فهم للمفهوم في ذاته كمثال: الايمان ، فقد فهم البعض مراد الحزب منه و من تعريفه و لكن للخلط الذي في اذهانهم و عدم وضوح مفهوم الايمان عندهم دفعهم الى استنكار تعريف الحزب و الرد عليه.

 

4- و منهم من نظر في تصرفات بعض الشباب و راح يعيب على الحزب في أمور فقهية خلافية جعل رأيه الحق الأبلج المقطوع به و غيره باطل لا يقبل النقاش مثال: تدخين بعض الاخوة، الصلاة جماعة او منفردا في البيت مع الافضلية و الندب لصلاتها في المسجد ، عدم اطالة اللحية الى آخره... و كل واحدة منها لها دليلها المعتبر للباحث المنصف لكن التشغيب ديدن الناقدين...

رابط هذا التعليق
شارك

أشكر مداخلات الإخوة الأعزاء الذين أكرمونا بتعليقاتهم المفيدة ، إخوتي الكرام اريد ردا بالأدلة الشرعية عن هاتين الشبهتين الذي يوردها الهلالي وغيره من المبغضين كي اكون على بينة من امري وهما:

 

 

1ـ جواز تقبيل المرأة الأجنبية ومصافحتها . نشرة جواب سؤال 29/5/1970م لشيخهم النبهاني .

2- جواز النظر إلى الصور العارية .

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا أخي صقر قريش بحق الرابط الذي اعطيتني اشفى غليلي ، بارك الله فيك وسأطرح بقية الشبه وارجو ان تعينوني على دحضها لاني بصدد انشاء ملف خاص للرد عليها كي تكون جاهزة تحت اليد لمن يحتاجها فجزاكم الله عني خير الجزاء

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...