Jump to content
Sign in to follow this  
ابو غزالة

ماذا يجري في عرسال على ( الحدود اللبنانية السورية ) ؟

Recommended Posts

ماذا يجري في عرسال على ( الحدود اللبنانية السورية ) ؟

مسلحون يطوقون الجيش في عرسال... وقناصون يهددون باسم "الدولة السلامية"

النهار

2 آب 2014 الساعة 14:13

حصل تطور خطير في بلدة عرسال حيث طوقت مجموعات مسلحة مراكز عدة للجيش اللبناني ومخفر البلدة التابع لقوى الأمن الداخلي على اثر توقيف الاخير المسؤول الميداني العسكري لتنظيم "الدولة الاسلامية" في منطقة القلمون أبو أحمد جمعة، وأوضح الجيش أن الأخير تم توقيفه في جرود عرسال واعترف بإنتمائه إلى "جبهة النصرة".

كما علمت "النهار" أن قناصين انتشروا على بعض الأسطح في البلدة واعطوا مهلة باسم "الدولة الاسلامية" للافراج عن جمعة، فضلاً عن تجول ملثمين على دراجات نارية وATV، في المقابل يواصل الجيش اللبناني استقدام التعزيزات على تخوم البلدة ويمنع العسكريين من الدخول الخروج من البلدة.

وترددت معلومات عن أن المسلحين اختطفوا عنصرين من الجيش اللبناني. وأن "حزب الله" رفع جهوزيته في المناطق الجردية القريبة من جرود عرسال.

http://www.annahar.com/article/157122-

Edited by ابو غزالة

Share this post


Link to post
Share on other sites

مقتل ثمانية جنود لبنانيين في اشتباكات مع مسلحين في منطقة عرسال الحدودية مع سورية

النسخة: الرقمية السبت، ٢ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (١٥:١٠ - بتوقيت غرينتش)

آخر تحديث: الأحد، ٣ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٦:٠٥ - بتوقيت غرينتش) بيروت - "الحياة"

أعلن الجيش اللبناني اليوم الأحد أن ثمانية جنود لبنانيين قتلوا وجرح آخرون في اشتباكات مع مسلحين في منطقة عرسال الحدودية مع سورية، وقال الجيش اللبناني في بيان له إن وحداته "تابعت طوال الليل وحتى صباح اليوم (الاحد) عملياتها العسكرية في منطقة عرسال ومحيطها حيث قامت بملاحقة المجموعات المسلحة والاشتباك معها"، مضيفا "سقط للجيش خلال هذه الاشتباكات ثمانية شهداء وعدد من الجرحى".

وكان مسلحون هاجموا أمس مواقع الجيش ومراكزه في منطقة عرسال على الحدود اللبنانية السورية، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات.

وقال الجيش اللبناني، في بيان له أمس، إن مجموعة من المسلحين الغرباء من جنسيات مختلفة هاجمت "مواقع الجيش ومراكزه في منطقة عرسال، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات، بين شهيد وجريح في صفوف العسكريين والمدنيين من أبناء البلدة الذين تضامنوا مع القوى العسكرية والأمنية ضد العناصر المسلحة التي تواجدت في البلدة".

وأضاف الجيش إن "ما جرى ويجري اليوم، يُعدّ أخطر ما تعرض له لبنان واللبنانيون، لانه أظهر بكل وضوح أن هناك من يعد ويحضر لاستهداف لبنان، ويخطط منذ مدة للنيل من الجيش اللبناني، ومن عرسال، فالمجموعات المسلحة، شنت هجوماً مركزاً على منازل اللبنانيين من أهالي عرسال والمنطقة، التي يدافع عنها الجيش ويحمي أبناءها، وخطف المسلحون عدداً من جنود الجيش وقوى الأمن الداخلي، وهم عزّل في منازلهم يمضون اجازاتهم بين أهلهم، وأخذوهم رهائن مطالبين باطلاق أحد أخطر الموقوفين لدى الجيش".

وأكد الجيش أنه لن يسمح لأي طرف أن ينقل المعركة من سورية الى لبنان، ولن يسمح لأي مسلح غريب بأن يعبث بأمن لبنان وأن يمسَّ بسلامة العناصر من جيش وقوى أمن، مؤكدا أنه سيكون حاسماً وحازماً في رده.

وكان قُتل شخصان خلال اقتحام مسلحين مركزاً أمنياً لبنانياً في بلدة عرسال الحدودية مع سورية، التي تشهد توتراً إثر قيام الجيش اللبناني بتوقيف سوري بتهمة الانتماء إلى جبهة النصرة.

وأفاد مندوب الوكالة الوطنية للإعلام أن المواطنين اللبنانين قُتلا أثناء تصديهما للمسلحين، خلال اقتحامهم فصيلة درك عرسال، موضحاً أن مسلحين سوريين شنوا هجوماً على حاجزي الجيش في المصيدة ووادي حميد على السلسلة الشرقية، وأن الجيش يرد على مصادر النيران بمختلف الأسلحة، ومنها المدفعية.

وتمكّن أهالي عرسال من إخراج ضباط وعناصر فصيلة عرسال من مبنى الفصيلة، في الوقت الذي استولى فيه المسلحون على الأسلحة، وأطلقوا عدداً من الأشخاص، كانوا موقوفين في الفصيلة.

http://alhayat.com/Articles/3927804/

Edited by ابو غزالة

Share this post


Link to post
Share on other sites

لبنان: النصرة تخطف 20 من الأمن والجيش يقتل 50 مسلحاً

السبت 5 شوال 1435هـ - 2 أغسطس 2014م

بعلبك – فرانس برس

قال مراسل "العربية" إن جبهة النصرة احتجزت 20 من عناصر الأمن الداخلي اللبناني في منطقة عرسال، كما أعلن مسؤول أمني لبناني عن مقتل 50 متشدداً في قتال مع الجيش اللبناني قرب الحدود السورية وسقوط عشرات الجرحى في صفوف المسلحين.

يأتي هذا بعد أن استقدم الجيش اللبناني تعزيزات عسكرية كبيرة إلى بلدة عرسال الحدودية مع سوريا، بعد اندلاع اشتباكات مع مسلحين عبروا الحدود، إثر اعتقال الجيش لأحد قادة جبهة النصرة.

وكان قتل شخصان، اليوم السبت، خلال اقتحام مسلحين مركزاً أمنياً لبنانياً في بلدة عرسال، والتي تشهد توتراً على إثر قيام الجيش اللبناني بتوقيف سوري ينتمي لجبهة النصرة، بحسب ما أفاد مصدر أمني لبناني وكالة "فرانس برس".

عماد أحمد جمعة اعترف، بحسب بيان للجيش،بإنتمائه إلى جبهة النصرة

وقال المصدر إن "شخصين من سكان بلدة عرسال قتلا أثناء محاولتهما منع المسلحين من اقتحام فصيلة تابعة لقوى الأمن الداخلي في بلدة عرسال"، مشيراً إلى أن المسلحين اقتحموا المركز. ولم يحدد المصدر الأمني مصير العناصر الأمنيين المتواجدين أو عددهم.

وأدى التوقيف إلى توتر في البلدة ذات الغالبية السنية المتعاطفة إجمالاً مع المعارضة السورية، والتي تتشارك حدوداً طويلة مع منطقة القلمون، حيث تدور معارك بين القوات النظامية السورية وحزب الله اللبناني من جهة، ومقاتلين معارضين من جهة أخرى.

وتشهد أطراف بلدة عرسال والمناطق المحيطة بها تبادلاً لإطلاق النار بين الجيش ومسلحين، منذ توقيف الجيش ظهر السبت للسوري المنتمي إلى جبهة النصرة.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن الجيش أرسل مروحيتين إلى عرسال "بحثاً عن المسلحين في ظل انتشار كثيف للجيش".

وتعهد الجيش اللبناني برد حاسم على هذا الحادث، وقالت قيادة الجيش في بيان إن "الجيش سيكون حاسما وحازما في رده، ولن يسكت عن محاولات المسلحين الغرباء عن أرضنا تحويل بلدنا ساحة للإجرام وعمليات الإرهاب والخطف والقتل"، مؤكداً أنه "لن يسمح لأي طرف بأن ينقل المعركة من سوريا إلى أرضه، ولن يسمح لأي مسلح غريب عن بيئتنا ومجتمعنا بأن يعبث بأمن لبنان".

وأضاف: "إن ما جرى ويجري اليوم، يعد أخطر ما تعرض له لبنان واللبنانيون، لأنه أظهر بكل وضوح أن هناك من يعد ويحضر لاستهداف لبنان".

وأشار إلى أن أحداث السبت أدت إلى "وقوع عدد من الإصابات بين شهيد وجريح في صفوف العسكريين والمدنيين من أبناء البلدة الذين تضامنوا مع القوى العسكرية والأمنية ضد العناصر المسلحة التي تواجدت في البلدة".

توقيف عماد أحمد جمعة

وكان الجيش أوقف ظهر السبت السوري عماد أحمد جمعة الذي اعترف، بحسب بيان للجيش، "بانتمائه إلى جبهة النصرة". وتلا عملية التوقف تطويق مسلحين لم تعرف هويتهم، حواجز للجيش، مطالبين بالإفراج عن الموقوف.

وقال المصدر الأمني إن "مجموعات مسلحة طوقت حواجز للجيش في منطقة عرسال، إثر توقيف السوري عماد أحمد جمعة المرتبط بجبهة النصرة". ولم يحدد المصدر هوية المسلحين.

ومن جهته، أفاد مسؤول محلي في البلدة عن وجود "انتشار كبير للمسلحين الذين يطالبون بالإفراج عن الموقوف"، مشيراً إلى أن "الوضع متوتر".

وأوضح مصدر أمني لبناني آخر أن الجيش "جاهز لكل الاحتمالات"، في إشارة إلى احتمال شنّ المسلحين هجمات ضد حواجزه.

وتستضيف البلدة عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين، وتعرضت أحياء فيها ومناطق على أطرافها مراراً للقصف من الطيران السوري منذ اندلاع النزاع في سوريا قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2014/08/02/%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D9%82-%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%AC%D8%B2-%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D9%81-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7.html

Share this post


Link to post
Share on other sites

لبنان: إصابة 8 جنود باشتباكات في طرابلس

الثلاثاء، ٥ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٦:٥٧ - بتوقيت غرينتش)

آخر تحديث: الثلاثاء، ٥ أغسطس/ آب ٢٠١٤ (٠٩:٣٣ - بتوقيت غرينتش) بيروت - "الحياة"

أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" عن إصابة ثمانية جنود من الجيش اللبناني صباح اليوم، اثناء تعرض باص كان يقلهم لإطلاق نار عند مستديرة ابو علي في طرابلس. وأشارت الوكالة إلى وفاة الفتاة مريم لبابيدي (8 سنوات) من منطقة باب التبانة، طرابلس، بعد نقلها الى المستشفى الحكومي، وهي مصابة بطلق ناري في رأسها، إثر الاشتباكات الحاصلة في المنطقة. واكدت الوكالة انه فور شيوع خبر إصابة احد العلماء المسلمين في البقاع، اندلعت اشتباكات بين وحدات الجيش اللبناني المنتشرة عند مداخل التبانة وبين مسلحين ملثمين، عندما تعرضت وحدات الجيش لإطلاق نار ادى الى اصابة ملالة عند مدخل سوق الخضار.

وردت وحدات الجيش بالرد على مصادر النيران واستمرت هذه المناوشات حتى ساعات الصباح الاولى.

هذا ويواصل الجيش حربه على مجموعات المسلحين السوريين التكفيريين التي اقتحمت بلدة عرسال البقاعية الحدودية السبت الماضي، وحقق أمس تقدماً جديداً في استعادة المواقع التي احتلها هؤلاء، تمهيداً لإعادة السيطرة الكاملة عليها.

http://alhayat.com/Articles/3974595/

Edited by ابو غزالة

Share this post


Link to post
Share on other sites

1. عرسال –في لبنان- الجهة الوحيدة التي يتنفس منها مجاهدو القلمون (في سوريا)، وفيها 140 ألف نازح من الشام. بعضهم عوائل المقاتلين ونساؤهم وأطفالهم.

2. المقاتلون من عامة الفصائل كانوا يدخلون عرسال ليزوروا عوائلهم ثم يخرجون منها دون أن يتدخل فيهم الجيش اللبناني.

3. القائد عماد جمعة (أبو أحمد) قائد لواء فجر الإسلام، والذي انضم لجماعة الدولة من فترة، كان من هؤلاء المقاتلين الذين يزورون عوائلهم في عرسال.

4. كانت بعض الفصائل، ومنها جبهة النصرة وأحرار الشام، قد حققت انتصارات كبيرة في القلمون في الأيام الماضية وحررت الكثير من الأراضي وحصلت على معدات مختلفة. ويبدو أن ذلك أثار حفيظة حزب الشيطان (حالش) وبعض القوى اللبنانية المتآمرة على ثورة الشام. فتم اعتقال عماد جمعة بتحريض من حالش فيما يظهر.

5. ثارت مجموعة عماد جمعة فدخلوا عرسال وطالبوا بقائدهم وأعطوا للجيش اللبناني مهلة فلم يستجب للطلب.

6. هاجمت مجموعة عماد جمعة حواجز الجيش وسيطروا على عدد منها واعتقلوا 35 جنديا من الجيش اللبناني.

7. هنا، دخلت جبهة النصرة وفصائل من الجيش الحر للدفاع عن عوائلهم تحسباً لانتقام الجيش اللبناني وعدوان حالش.

8. أمير النصرة في القلمون طالب الوسطاء بضمانات حقيقية لحماية الأهالي في عرسال وأكد أنه سينسحب من البلدة إن تم ذلك.

9. تم عقد عدة هدن، لكن الجيش اللبناني خرقها، وبتأييد من حالش.

10. أمس قام الجيش اللبناني وحالش بمجزرة مروعة، حيث قصفوا خيم اللاجئين فتوفي خمسة وثلاثون امرأة وطفلا حرقا، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

11. القصف لا يفرق بين مدنيين لبنانيين سنة ونازحين سوريين، الكل مستهدف.

12. نشطت الفعاليات السنية، ودخل وفد من هيئة علماء المسلمين بلبنان ومنظمات حقوقية إلى عرسال لعقد هدنة، لكن الجيش وحالش قصفوا الوفد بمدفعية، فأصيب الشيخ سالم الرافعي، والدكتور نبيل الحلبي، والشيخ جلال كلش، والناشط أحمد القصير.

13. لا يسمح الجيش اللبناني وميليشيا حالش للنازحين السوريين بالخروج من عرسال، وكلما حاولوا الخروج يتعرضون لإطلاق نار مباشر!

14. المقاتلون الذين دخلوا البلدة عالقون، إذ أن الجيش يتخذ بقاءهم ذريعة لاستمرار القصف الوحشي، وإذا انسحبوا فإنهم لا يأمنون من أن يتقوم حالش والجيش اللبناني بمجازر انتقامية ضد أهاليهم.

15. الإعلام اللبناني يقلب الحقائق، فيبرئ الجيش ويتهم الفصائل المقاتلة بمهاجمة البلدة.

16. الجيش اللبناني لم نحس منهم من احد أو نسمع لهم ركزا يوم هاجم الكيان الصهيوني لبنان! لكنه يستأسد في مثل هذه المواقف على الضعفاء، في مشهد يشبه ما يفعله الكيان الصهيوني في غزة!

17. السعودية هي الداعم الرئيس للجيش اللبناني، وإذا نشط أهل بلاد الحرمين في بيان القضية فيؤمل أن يؤدي هذا الضغط إلى التخفيف من الجرائم ضد أهلنا في عرسال.

18. أهل السنة في طرابلس نزلوا إلى الشوارع واحتجوا على تحالف الجيش مع حالش ضد إخوانهم في عرسال.

19. استمرار إخوتنا في لبنان في إثارة القضية ونشر الوعي في صفوف أهل السنة ومواجهة هذا التحالف الخبيث سيكون له دور بإذن الله في تخفيف الضغط على أهلنا في عرسال.

20. نحتاج إلى بيان حقيقة ما يجري وتفعيل القضية إعلاميا، ونسأل الله أن يلطف بأهلنا ويكف أيدي المجرمين عنهم.

21. الناشط الإعلامي هادي العبد لله ينقل تفاصيل ما يحدث في عرسال من خلال اتصالاته واطلاعه على الوضع حيث أنه يتواجد حاليا في القلمون، فننصح بمتابعة حسابه على تويتر والفيس بوك:

https://www.facebook.com/hadiallabdalah

https://twitter.com/HadiAlabdallah

http://twitmail.com/email/532700952/392/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%9F

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...