Jump to content
Sign in to follow this  
رضا المهملي

القمة الافريقية الامريكية

Recommended Posts

دبلوماسيون يكشفون أسباب القمة الأفريقية الأمريكية

1270162341515yop0i.jpg

كتب ـ حمدى أحمد : الأثنين , 04 أغسطس 2014 22:28

اختلفت آراء عدد من الخبراء، حول أسباب وأهمية القمة الأمريكية الأفريقية التى بدأت أعمالها اليوم لتعزيز العلاقات الاقتصادية، بين الولايات المتحدة ودول القارة الأفريقية، حيث قال البعض إن القمة جاءت بعد تخوف أمريكا من نجاح الصين فى القارة الافريقية فى الفترة الأخيرة، وزيادة استثماراتها بها، وأشار البعض إلى أن أمريكا تريد بهذه القمة التغلغل فى القارة السمراء، ومحاولة استقطاب الدول الأفريقية لها وإبعادها عن منافستها الكبرى الصين.

قال السفير جمال بيومى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مشاركة مصر فى القمة الأفريقية الأمريكية طبيعية لأن مصر أهم وأكبر الدول الأفريقية وستساهم فى تحقيق التنمية بالقارة الأفريقية مع الولايات المتحدة.

وأضاف بيومى فى تصريحات لـ"بوابة الوفد" أن هذه القمة فرصة للوفد المصرى لمقابلة المسئولين الأمريكيين المهمين والذين تحتاج مصر التعامل معهم، لافتا إلى أنه ليس من السهل أن تجد مثل هذا التجمع من رؤساء الدول فى مكان واحد.

وأشار إلى أن هذا النوع من القمم، ليس جديدًا، وأن أول من قام به الاتحاد الأوروبى ومصر فى عام 2000 أثناء القمة الأوروبية الإفريقية، التى عقدت فى القاهرة.

ومن جانبه أردف السفير أحمد أبوالخير، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الولايات المتحدة تهدف من القمة الأفريقية الأمريكية التى بدأت اليوم إلى التغلغل بنفسها، وليس عن طريق عملائها فى القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن هذا التغلغل يخفى وراءه محاولة استقطاب للدول الأفريقية والتلويح بمساعدات تحتاج إليها دول أفريقيا، رغبة منها فى إحكام السيطرة على العالم الثالث وليس الشرق الأوسط فقط.

وأضاف "أبو الخير" أن هدف القمة ظاهريًا: التنمية الاقتصادية ومنح المساعدات، ولكن الحقيقة هى نزعة أمريكا للسيطرة والاستحواذ الاقتصادى والسياسى على القارة السوداء، لافتًا إلى أن مصر لا يمكن أن تتخلف عن هذه القمة لأنها دولة أفريقية، وبالفعل تحتاج إلى مساعدات اقتصادية، ولكن فى نفس الوقت لديها مشكلة حقيقية مع الولايات المتحدة ومشاركتها فى القمة لا يعنى أن علاقتها بالولايات المتحدة طيبة، وأنها من الممكن أن تقترب منها وإنما ستظل المشكلة الأساسية هى تدخل الولايات المتحدة فى الشئون الداخلية المصرية.

وفي السياق ذاته تابع أحمد الغمراوى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن خوف الرئيس الأمريكى باراك أوباما من نجاح الصين فى القارة الإفريقية وزيادة استثماراتها فيها أدى إلى دعوته للدول الإفريقية لعقد قمة إفريقية أمريكية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أمريكا ودول القارة السمراء.

وأضاف الغمراوى أن أمريكا حاليا فى ورطة اقتصادية كبيرة وإمكانياتها بدأت تنضب وتقل ولذلك فهى تبحث عن حقول جديدة للاستثمار أو بمعنى أدق استنزاف ثروات الدول الافريقية مشيرا إلى أن القمة جاءت أيضا لإظهار أوباما على أنه يحاول خدمة رجال الأعمال الأمريكيين.

وأشار إلى أن مشاركة مصر فى هذه القمة تأتى لأنها شريك استراتيجى فى أى تعاون فى المجال الأفريقى ووجودها مهم للدول الأفريقية كما أنها فرصة تتيح لرئيس الوزراء إبراهيم محلب من تجديد اللقاءات الإفريقية الإفريقية ولقاءات مع المسئولين الأمريكيين .

جدير بالذكر أن مصر تشارك فى القمة الأفريقية الأمريكية التى بدأت اليوم لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أمريكا والدول الأفريقية .

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - دبلوماسيون يكشفون أسباب القمة الأفريقية الأمريكية http://www.alwafd.org/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D8%A7%D8%AC%D9%84%D8%A9/719078-%D8%AF%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81%D9%88%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...