Jump to content
Sign in to follow this  
طارق

احتفالات في غزة..وواشنطن تأمل التزام الطرفين بالهدنة

Recommended Posts

احتفالات في غزة..وواشنطن تأمل التزام الطرفين بالهدنة

الأربعاء 1 ذو القعدة 1435هـ - 27 أغسطس 2014م

7200c8a5-3980-445f-97df-b8a5df878909_16x9_600x338.jpg الفلسطينيون يحتفلون بالهدنة

دبي - أحمد بجاتو

رحبت الولايات المتحدة الأميركية بالهدنة طويلة الأمد في قطاع غزة، ودعت الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الالتزام بها.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على لسان المتحدث باسمه ستيفان دو جاريك، عن أمل الأمين العام في أن يكون وقف إطلاق النار هذا مقدمة لعملية سياسية من أجل تحقيق سلام دائم على أساس مبدأ الدولتين.

يأتي هذا بينما تتواصل الاحتفالات في القطاع بدخول الهدنة حيز التنفيذ. وخرج آلاف الفلسطينيين في شوارع القطاع في مسيرات عفوية احتفالاً بالاتفاق الذي أنهى نحو 50 يوماً من القصف الإسرائيلي للقطاع.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه سيدخل حيز التنفيذ السابعة مساء بتوقيت القاهرة وفلسطين، شاكراً مصر على جهودها للوصول إلى هذا الاتفاق.

كما أكد موسى أبو مرزوق، القيادي في حماس وعضو الوفد المفاوض، أن مفاوضات التهدئة انتهت وصولاً إلى التفاهمات التي تتوج صمود المقاومة ووقف العدوان الإسرائيلي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها إن الاتفاق يستند الى تفاهمات 2012 بما يعني وقف كل أعمال الملاحقة والاغتيالات للقادة والنشطاء. كما يؤدى الاتفاق إلى فتح كافة المعابر بما يشمل حركة البضائع والسلع والمواد والوقود والغاز وكذلك حركة الافراد.

كذلك يضمن الصيد البحري بواقع 6 أميال بحرية قد تصل إلى 12 ميلاً لاحقا.

وأشارت المصادر إلى أن المباحثات بشأن القضايا الخلافية الأخرى - مثل ميناء ومطار غزة وقضية الأسرى - ستبدأ خلال شهر من تثبيت سريان اتفاق وقف إطلاق النار بضمانات مصرية.

Share this post


Link to post
Share on other sites

ترحيب أممي وأميركي بوقف إطلاق النار بغزة

متعلقات

رحبت الأمم المتحدة والولايات المتحدة باتفاق وقف إطلاق النار في

غزة التي تعرضت لعدوان إسرائيلي لأكثر من خمسين يوما، وأعربتا عن أملهما أن يكون الاتفاق "دائما"، وأن يمهد لتسوية سياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل على المدى البعيد.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى "تحمل مسؤولياتهما"، مشيرا إلى أن "أي خرق لوقف النار سيكون عملا غير مسؤول".

وأعرب بان -على لسان المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك- عن أمله أن يكون وقف إطلاق النار مقدمة لعملية سياسية، مشيرا إلى أنها "وحدها الوسيلة لإقامة سلام دائم".

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة التأكيد على أن وقف المعارك لا يكفي، وأنه يجب معالجة "الأسباب الجوهرية" للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا استعداد الأمم المتحدة للإسهام في معالجة تلك الأسباب والعمل على إيجاد "حل يقوم على دولتين".

ودعا كذلك إلى عودة غزة إلى سلطة حكومة فلسطينية "موحدة وشرعية تعترف بالتزامات

منظمة التحرير الفلسطينية"، وإلى وضع حد لحصار غزة، مؤكدا أيضا أخذ "الهموم الأمنية الشرعية لإسرائيل في الحسبان".

وكان الفلسطينيون والإسرائيليون توصلوا أمس الثلاثاء إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة مصرية، أنهى عدوانا إسرائيليا لأكثر من خمسين يوما، وقد استشهد فيه أكثر من ألفي فلسطيني وسقط ما يزيد على 11 ألف جريح، مقابل نحو سبعين قتيلا من الإسرائيليين.

وينص الاتفاق على تخفيف الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ 2006، ويلبي الحد الأدنى من مطالب الشعب الفلسطيني.

top-page.gif

http://aljazeera.net...80-7def7a5301d4 كيري دعا جميع الأطراف إلى التقيد

ببنود الاتفاق (أسوشيتد برس)

ترحيب أميركي

من جانبه، رحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري باتفاق الثلاثاء، معربا عن أمله أن يكون ثابتا ويسمح بالتفكير في تسوية على المدى البعيد، وفق تعبيره.

وقال بيان للخارجية الأميركية إن واشنطن "تدعم بقوة" الاتفاق، داعيا "جميع الأطراف إلى التقيد ببنوده".

وبعد أن أشاد بدور الوساطة المصرية، والتعاون "الوثيق" بين واشنطن والقاهرة و

السلطة الوطنية الفلسطينية، قال كيري "نقترب من المرحلة التالية بعيون مفتوحة"، داعيا إلى حل "طويل الأمد لغزة".

وأشار الوزير الأميركي إلى ضرورة التمييز بين (حركة المقاومة الإسلامية) "حماس والمنظمات الإرهابية الأخرى"، و"السكان المدنيين" لغزة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

البعض يريد من يكذب عليه و ان يؤكله الهواء و يسمعه هتافات و شعارات الانتصار و يذيقه نشوة الانتصار و هو لا يدري ما حصل خلف الكواليس بين الساسة الخون الذين ينسقون مع يهود ليل نهار هكذا البعض ان هذه الاحتفالات المعظم لا يدري لماذا يحتفل ؟ سيقول لك سمعت على الاعلام كذا ... هل زالت دولة يهود هل تم اعتقال نتنياهو و أفخاي .... هل رحل اخر يهودي عن ارض فلسطين ؟؟

و من ثم من الذي اعلن الانتصار ؟؟ عباس ابو التنسيق الامني و معه الاحمق اهؤلاء خدم يهود امناء و ثقة عند من يحتفل و يصفق لهذا الانتصار المزعوم ....

الاتاقية ما ظهر منها

يتضمن الاتفاق وقفا لإطلاق النار، فتح المعابر والسماح بادخال المساعدات بما يحقق متطلبات اعادة الاعمار، والاتفاق على زيادة مساحة الصيد على سواحل القطاع الى6 اميال بحرية.

ويتضمن الاتفاق عودة الطرفين الى طاولة التفاوض بعد شهر من تاريخه لمناقشة القضايا المعقدة الأخرى، مثل مطلب الفلسطينيين ببناء مطار، وميناء بحري في غزة.

في الوقت نفسه حصلت مصر واسرائيل على ضمانات بعدم ادخال اسلحة الى القطاع.

من جانبها رحبت الولايات المتحدة الامريكية باتفاق وقف اطلاق النار الدائم كما طالبت الخارجية الامريكية الطرفين بالالتزام الكامل ببنوده.

=============

و ما خفي اعظم !!!!!!!!!!!!!!!!!!! و قولوا انتصرنا

Share this post


Link to post
Share on other sites

لم ننتصر الا في معارك المسافة صفر، الطائرات التي قصفتنا والقنابل التي انفجرت فينا والطاولة التي التفوا حولها في القاهرة صناعة اميركية..

موضوع الاحتفالات صراع بين حماس والسلطة ولا علاقة له باسرائيل لتستطيع حماس تقوية نفسها شعبيا في وجه اي حكومة وفاق او بنود اضطرت لقبولها فتبطلها بالشعب، وحسب تتبع الاخبار فمآذن المساجد والجزيرة ولجان حماس الشعبية هي من اسكرت الشعب وجعلته يظن انه في حفلة انتصار بالنصر..

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...