اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الخمر بين القياس اللغوي والقياس الشرعي


عبد يغمور

Recommended Posts

الخمر
بين القياس اللغوي والقياس الشرعي

بداية يجب التفريق بين الإندراج وبين الإلحاق:
فالإندراج متعلق بالفرد المشمول بالعام، كإندراج اللحوم المجمدة تحت اللحوم وإندراج الخضروات المجمدة تحت الخضروات.
أما الإلحاق فإنه متعلق بفرد مختلف وغير مشمول بالعام لوجود علة تجمع بينهما، كإلحاق اللحوم المجمدة بالخضروات المجمدة والجمع بينهما لوجود صفة التجميد.
وهذا هو القياس الشرعي فهو إلحاق فرع بأصل لوجود علة تجمع بينهما، فيأخذ الفرع حكم الأصل.
أما القياس اللغوي فهو احتواء اللفظ على صفة تجمع أفراد مختلفين، كلفظ الفن فهي تجمع الرسم والشعر والبناء ووو.
وعليه فقد اختلف الفقهاء في لفظ الخمر:
فقال الأحناف: الخمر اسم أطلقه العرب على ما كان معروفا لديهم وهو المسكر من عصير التمر. وعليه فإن المواد المسكرة الأخرى لا تندرج لغة تحت مسمى الخمر وإنما تشترك مع الخمر في صفة الإسكار، فتحرم بالقياس لا بالنص.
أما الشافعية فقالوا: إنما أطلق العرب على الخمر خمرا لوجود صفة المخامرة، فكل ما يخامر العقل هو خمر. وعليه فإن كل المواد المسكرة تندرج تحت مسمى الخمر، فتحرم بالنص لا بالقياس. 
والتحريم بالنص يختلف عن التحريم بالقياس؛ فالتحريم بالنص يشمل صناعتها والاتجار بها واستعمالها لغير الشرب وو..، أما التحريم بالقياس فهو محصور بما يحقق الإسكار فقط أي شربها فقط وبالحد الذي يحقق الإسكار.
وبتدقيق المسألة لغة نجد القول بأن الخمر من المخامرة لا دليل علية ولا نستطيع إثباته بل على العكس فإن أهل اللغة رجحوا كون الصفة تشتق من الإسم وليس العكس أي المخامرة من الخمر وليس العكس. 
كما أن القول بأن الخمر عند العرب هو المسكر من التمر هو تخصيص لا دليل عليه، فمن قال أن العرب لم تكن تعرف الأصناف الأخرى من الخمر؟!
وعليه فإن الراجح والله أعلم أن الخمر اسم لا صفة، وأنه اسم عام وليس خاصا بالتمر فيشمل كل شراب معد للإسكار بغض النظر عن مادته وطريقة صنعه، كلفظ السم فهو يشمل سم الأفعى وسم العقرب والسم المحضر في المختير، وكلفظ السرير فهو يشمل السرير المصنع من الحديد أو من الخشب.
وعليه فإن أي شراب معد للإسكار هو خمر يحرم بالنص، وأن أي مواد أخرى كالعطور والكحول المصنع لأغراض صناعية أو المواد الطبيعية كجوزة الطيب هي ليست خمرا، وتحرم بالقياس.

والله اعلم

 

 

٢٠١٨٠٦١٣_١٢٢٩٠٧.png

تم تعديل بواسطه عبد يغمور
رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله بكم
وقد أخرج مسلم
رقم الحديث: 3740
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الْعَتَكِيُّ ، وَأَبُو كَامِلٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، وَمَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا ، فَمَاتَ وَهُوَ يُدْمِنُهَا لَمْ يَتُبْ لَمْ يَشْرَبْهَا فِي الْآخِرَةِ " .
 فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (كل مسكر خمر) .. فكل شراب مسكر خمر هذا هو واقع الخمر
فهل نعتبر هذا اللفظ لفظ شرعي ؟؟ وإلا فإن العرب استخدمت الخمر للمخامرة والتغطية , واستخدمته لما يعصر من العنب
وبارك الله بكم وأكرمكم

 

رابط هذا التعليق
شارك

15 ساعات مضت, أبو المجد said:

بارك الله بكم
وقد أخرج مسلم
رقم الحديث: 3740
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الْعَتَكِيُّ ، وَأَبُو كَامِلٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، وَمَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا ، فَمَاتَ وَهُوَ يُدْمِنُهَا لَمْ يَتُبْ لَمْ يَشْرَبْهَا فِي الْآخِرَةِ " .
 فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (كل مسكر خمر) .. فكل شراب مسكر خمر هذا هو واقع الخمر
فهل نعتبر هذا اللفظ لفظ شرعي ؟؟ وإلا فإن العرب استخدمت الخمر للمخامرة والتغطية , واستخدمته لما يعصر من العنب
وبارك الله بكم وأكرمكم

 

لفظ "مسكر" في الحديث هو وصف مفهم فهو علة بالإضافة إلى الخمر عينها، والعرب لم تكن تعرف أن كل مسكر خمر، وعليه يفهم الحديث بأن فيه إضمار أو مجاز بمعنى " كل مسكر في حكم الخمر" والله اعلم.
ثم إن مقصود الموضوع هو بيان الفرق بين القياس اللغوي والقياس الشرعي وما الخمر إلا مثال.
شرفني مرورك أخي الحبيب
وأعطانا الله بعضا من ما أعطاكم من علمه.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...