Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

#نشرة_أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/08/29م

Recommended Posts

Kein automatischer Alternativtext verfügbar.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
#نشرة_أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/08/29م
- للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/20180829-wednesday-akhbaar…
#العناوين:
مساران تركيان متوازيان! أيهما أسوأ الاقتتال الداخلي أم منظومة الضفادع والمصالحات؟
نهاية حزينة لضفدع كبير.. "عمر رحمون" مطارد من برلمان أسد ومحكمته الإرهابية!
ضباع #مجلس_الأمن الدولي يختزلون #القضية_السورية بسلة إغاثة وقلق على #إدلب.
#التحالف الصليبي الدولي يشبّك خيوط صناعة حكومة #العراق تحت #الاحتلال الأمريكي.
========
#التفاصيل:

 

متابعات/ حذر الكاتب الصحفي المعارض بسام جعارة من: أن أهلنا في إدلب ومعهم مئات آلاف البشر الذين نزحوا من المناطق المحتلة سيدفعون ثمن المجازر التي سترتكب تنفيذا لمخرجات أستانا إذا وافقت الفصائل على الاقتتال فيما بينها. وفي سلسلة تغريدات على حسابه بموقع تويتر قبل ساعات من الآن نقل الصحفي جعارة باختصار, عن الكاتب التركي محمد زاهد غول: أن مصير إدلب سيكون كمصير حلب ولكن بسيناريو آخر فقد قال غول: أن السيناريو القادم في إدلب وبقية المناطق هو ما نصت عليه مخرجات اجتماعات أستانا متسائلا: فهل تتحول الفصائل إلى أدوات للاقتتال فيما بينها تنفيذا للأجندة الروسية؟! وبحسب غول: فإن علم النظام سيكون فوق المعابر الحدودية مع تركيا! وفق ما قاله محمد زاهد غول: أن سيناريو إدلب يقضي بمهاجمة مقرات ومستودعات أسلحة هيئة تحرير الشام من قبل الفصائل الأخرى التي يجري التنسيق معها من قبل تركيا وروسيا.

 

#نداء_سوريا/ رفع عشرات من الموالين للنظام دعاوى ضد "عمر رحمون" أحد رجالات النظام الذين دخلوا معه باتفاق مصالحة وبدأوا بالعمل لصالحه. وأكد "وضاح مراد" عضو برلمان أسد: أن "عمر رحمون" أصبح مطلوباً لمحكمة الإرهاب بادعاء شخصي من المدنيين الذين ادعوا عليه بقيامه بقتل أبنائهم خلال قتالهم في صفوف قوات النظام. وأضاف "مراد": أن رئيس شعبة الأمن العسكري هو من يقوم بحمايته بالوقت الحالي. يذكر أن رحمون ابن حلفايا بحماة كان قد أجرى مصالحة مع النظام عام 2016 وقام بتقديم العديد من الخدمات منها مشاركته في وفد التفاوض باسم النظام عن حلب بعد محاصرتها.

 

نيويورك – الأناضول/ وجّه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الثلاثاء، دعوات رسمية إلى سبع دول؛ لإجراء مشاورات مشتركة حول سوريا بمكتب الأمم المتحدة في جنيف يوم 14 أيلول/سبتمبر المقبل. جاء ذلك بحسب تصريحات أدلى بها المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، في نيويورك، مشيرًا أن الدول التي وجهت لها الدعوة هي مصر، وفرنسا، وألمانيا، والأردن، والسعودية، وبريطانيا، والولايات المتحدة. وقال دوغريك: إن المبعوث الأممي "سبق وأن ناقش ملف الأزمة مع كل من تركيا وإيران وروسيا (الدول الضامنة لمسار أستانة)". وأوضح: أن دي ميستورا "يود انتهاز هذه الفرصة لمتابعة اجتماع 25 حزيران/يونيو الماضي، ويناقش مع كبار ممثلي هذه الدول تمهيد الطريق للعملية السياسية بموجب قرار مجلس الأمن 2254 (2015)، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة لتسهيل إنشاء لجنة دستورية". وفي 25 يونيو الماضي، شهدت جنيف السويسرية عقد اجتماع بين كل من واشنطن وباريس وبرلين ولندن وعمّان والرياض؛ لمناقشة سبل تشكيل لجنة دستورية في سوريا. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستشارك في محادثات تقودها الأمم المتحدة في جنيف الشهر القادم لمناقشة المفاوضات بشأن دستور جديد لسوريا.

 

نيويورك – الأناضول/ حذرت روسيا، الثلاثاء، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من شن ضربة عسكرية علي سوريا بذريعة وقوع هجمات كيمائية "مفبركة" بإدلب، شمالي البلاد. جاء ذلك على لسان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبيزيا في جلسة مجلس الأمن الدولي بنيويورك. كذلك حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، من كارثة إنسانية وشيكة، شمال غربي سوريا. وقال غوتيريش، في تقرير سلمه لمجلس الأمن الدولي، إن "تحركات سكانية هائلة وعواقب كارثية على المدنيين" توشك أن تحدث في المنطقة، مع تزايد التصعيد العسكري، رغم كونها إحدى مناطق تخفيف التوتر. وحثّ التقرير مختلف الأطراف على الالتزام بالاتفاقات الموقع عليها، وبالقانون الدولي الإنساني. كما طالب بضمان وصول المساعدات بشكل آمن ودائم، إلى شمال غربي سوريا، وأدان "بأشد العبارات" الهجمات "القاسية" التي ينفذها تنظيم داعش الإرهابي ضد المدنيين في السويداء، جنوبي سوريا، وما كشفت عنه تقارير بشأن إقدام قوات موالية للنظام على قتل مقاتلين كانوا قد ألقوا أسلحتهم، مشددًا على وجوب محاسبة جميع مرتكبي انتهاكات في البلاد. وفي هذا السياق، كرر غوتيريش الدعوة إلى إحالة تلك التقارير إلى المحكمة الجنائية الدولية، مطالبًا جميع الأطراف، بما فيها الدول المعنية وهيئات المجتمع المدني، بالتعاون لإحالة جميع المتورطين في جرائم، منذ آذار/مارس 2011 إلى القضاء، وفي جمع الأدلة ضدهم.

 

واشنطن – الأناضول/ قال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، إن الدوريات المشتركة الأمريكية التركية في مدينة "منبج" شمالي سوريا، ستبدأ قريبًا. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع رئيس هيئة أركان بلاده، جوزيف دانفورد، في البنتاغون، الثلاثاء. وفي معرض رده على سؤال بشأن تركيا، أكد ماتيس أن بلاده تعمل بشكل وثيق مع أنقرة في العديد من القضايا، بما فيها "منبج".

 

وكالات/ في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الليتواني، في العاصمة فيلنيوس عقب لقائهما الثلاثاء، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: أن علاقتنا مع روسيا ليست بديلة عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة، تركيا تحرص على التوازن في سياستها الخارجية". وحول العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، قال جاويش أوغلو "نُدرك أن أغلب العقبات أمامنا ليست فنية وإنما سياسية". وبخصوص "عملية محتملة على إدلب"، أكد الوزير التركي على ضرورة منع حصول ذلك، مبيناً أن الهجوم على إدلب سيكون كارثة للجميع، للشعب السوري، ولتركيا، وأوروبا. من جانبه قال وزير الخارجية الليتواني" نرى تركيا حليفاً مهماً جداً لنا، وهي عضو مهم في حلف الناتو".

 

الراية/ تحت عنوان أمريكا أم روسيا عالقة في سوريا؟! كتب أسعد منصور افتتاحية أسبوعية الراية الصادرة الأربعاء, مذكّرا بما قاله مستشار الأمن القومي الأمريكي بولتون قبيل لقائه نظيره الروسي باتروشيف يوم 8/22 في جنيف، بخصوص دور الروس الذي يمكنهم لعبه. لأنهم عالقون في سوريا حاليا". وأكدت الافتتاحية: أن أمريكا تفضح وضع الروس في سوريا، وتظهر غطرستها عليهم ، فتعلمهم بحجمهم وأن أوراق الحل بيدها، والروس يدركون أنهم لم يحققوا انتصاراتهم إلا بتآمر أمريكا وأوليائها في تركيا والسعودية وقادة الفصائل. وعن نفي بولتون "لأي تفاهم أمريكي روسي حول إدلب". قالت افتتاحية الراية: أن الروس مستعجلون. لكن أمريكا غير مستعجلة، لأنها تفكر في كيفية الحل النهائي، فإذا أمنت الآن سيطرة النظام على إدلب، فيظهر كأنه لم يعد بحاجة للمعارضة واستعمالها كورقة ضغط لصياغة النظام من جديد حتى تتمكن من إطفاء جذوة الثورة. فتتعرى هي وأولياؤها أردوغان وآل سعود وغيرهم أمام الجميع، وعندها يصعب صياغة النظام من جديد، فيتعقد الأمر، فيؤجج سخط أهل سوريا، وترتفع شعلة الثورة بقوة أكبر، وأوضحت افتتاحية الراية: أن تضليل أمريكا يثير الوجود الإيراني الذي سمحت بمهمته القذرة. وتجعله محل التفاوض مع الروس، لعلها تخدع أهل سوريا! بأن يتحولوا عن المطالبة بإسقاط النظام ويكتفوا بتحررهم من الاحتلال! فيعودوا إلى نقطة الصفر وأحضان النظام. وبعد ذلك تأتي المطالبة بخروج الروس، وختمت افتتاحية الراية مؤكدة: أن أمريكا تدير معركة إدلب كما أدارت المعارك السابقة، فهي التي تعطي الضوء للروس وللنظام للتقدم أو التوقف. ولهذا قال وزير خارجية تركيا: "إن حلا عسكريا سيسبب كارثة لمستقبل سوريا.." فتركيا وكيلة أمريكا للتواصل والعمل مع الروس.

 

إسطنبول – رويترز/ قال مسؤولون ألمان وأوروبيون: أن الحكومة الألمانية تدرس تقديم مساعدة مالية طارئة لتركيا مع تزايد المخاوف في برلين من أن أزمة اقتصادية شاملة قد تزعزع استقرار المنطقة. وقالت مصادر وكالة رويترز: تتراوح الاحتمالات التي تتم مناقشتها بين خطة إنقاذ أوروبية منسقة شبيهة بمثيلتها في اليونان التي اعترفت بإفلاسها خلال أزمة الديون في منطقة اليورو, أو من خلال المساعدات الثنائية والقروض الخاصة بالمشروعات من قبل بنوك التنمية التي تسيطر عليها الدولة التركية التي استمرت بخداع رعاياها لسنوات. وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الثلاثاء أن ألمانيا ستقدم معونة مالية طارئة لتركيا خوفاً من انهيار اقتصادها وتأثيره على أوروبا، وكان جواب سؤال في 8/23 حول هبوط الليرة التركية أكد فيه أمير حزب التحرير العالم الجليل ''عطاء بن خليل أبو الرشتة'': أنها أزمة استُخدمت للتغطية على أزمة سياسية تُغذّيها أمريكا لضرب أوروبا، وأكد أمير الحزب في جوابه، أنّ ترامب وجد ضالته بمزيد من الضغط على الليرة التركية، لضرب سوق المال الأوروبي، بإثارة الفزع في احتمال تخلف تركيا عن سداد قروضها، مستنداً إلى كثافة العلاقات المالية بين أوروبا وتركيا، لإيجاد هزة شديدة في الاقتصاد الأوروبي. وطبق الجواب، فإنْ كان المرء يتفهَّم عنجهية ترامب لضرب أي عملة تُنافس الدولار، لكن المستهجن هو أن لا يدرك أردوغان ذلك بل يخاطب ترامب بتوسُّل وحزن، مذكّراً: بأنَّ تركيا قدَّمت خدمات كثيرة لأمريكا وقاتلت في سبيلها!، ليُظهر موالاته لأمريكا عدوة الإسلام والمسلمين، فتكافئه بعدم التقدير!. وعن مصير الأزمة، توقع أمير حزب التحرير: أنَّ ترامب إذا تحقَّق له ضرب اليورو بشكل يرضي عنجهيته، فقد يُعيد دعم الليرة بقلب موازين مؤسسات التصنيف ورفع تصنيفها لتركيا، كما فعل عند مجيء أردوغان سنة 2003، والترويج للاقتصاد المتنامي في تركيا القائم على القروض والديون الربوية!، أما معاناة الشعب التركي، فهذا لا يعني العملاء السائرين في فلك ترامب، فمن يهن يسهل الهوان عليه.

 

#بغداد – الأناضول/ بدأ مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون التحالف الدولي بريت ماكغورك، الثلاثاء، جولة مباحثات مع قيادات عراقية لتشكيل الحكومة الجديدة. وتأتي المباحثات قبل أيام من عقد أولى جلسات البرلمان الجديد المقررة 3 أيلول/سبتمبر المقبل، حيث ستشهد انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له. وقال مصدر في وزارة الخارجية العراقية، طلب عدم نشر اسمه، إن ماكغورك وصل إلى العراق، في زيارة رسمية تهدف إلى "حث الكتل السياسية على الإسراع في تشكيل الحكومة"، من دون تحديد مدة الزيارة. وعقد مبعوث ترامب، الثلاثاء، اجتماعاً مع أسامة النجيفي (نائب رئيس الجمهورية الحالي)، ومرشح تحالف "المحور الوطني" السني لرئاسة البرلمان الجديد. وقال مكتب النجيفي، في بيان، إن اللقاء، الذي حضره كذلك السفير الأمريكي في بغداد دوغلاس سيليمان، ناقش "التطورات السياسية وطبيعة المباحثات الجارية بين الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر".

=================
 

 
 
 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...