Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

نشرة #أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/09/23م

Recommended Posts

Kein automatischer Alternativtext verfügbar.

بسم الله الرحمن الرحيم
نشرة #أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/09/23م

العناوين:
• حقيقة المواقف الدولية والإقليمية حول معركة #إدلب نظرة سياسية مستنيرة لأمير حزب التحرير العالم الجليل #عطاء_أبو_الرشتة
• في ابتعاد واضح عن الواقع قادة #الفصائل يثنون على تركيا ومستعدون لتنفيذ أوامرها في سبيل #المالوالسلطة
• وزير مصري يصدر إرهاب حكومته ويدعو لإنهاء ثورة الشام بقتل #الثوار ومنعهم من السفر بحجة القضاء على (#الإرهاب)
======

#التفاصيل:

المركزي / في جواب سؤال حول تغير المواقف من إدلب من حالة الحرب إلى الحل السياسي القاضي بنزع السلاح وبتهديدات أمريكا بضرب النظام إذا استخدم الكيماوي أجاب أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة بتصريح المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي في مؤتمر صحفي ("هذا موقف مأساوي وإذا أرادوا مواصلة الطريق للسيطرة على سوريا فيمكنهم أن يفعلوا ذلك" في إشارة إلى الحكومة السورية وحليفتيها روسيا وإيران. وأضافت "لكنهم لن يستطيعوا أن يفعلوا ذلك بالأسلحة الكيماوية."، فالمعارضة الأمريكية المعلنة هي لاستخدام الكيماوي وليس لسيطرة النظام على سوريا، والنظام مطمئن بشكل كبير للدعم الأمريكي، إذ لولاه لما جاءت إيران وروسيا، ولولاه لما ضغطت تركيا والسعودية على الفصائل المسلحة لتوقيع الهدن والانسحاب من المناطق ليسيطر عليها النظام السوري، ولولاه لما عاد نظام الطاغية للمجتمع الدولي ومنه مفاوضات جنيف ليكتسب شرعية فقدها في سنوات الثورة الأولى. وأشار أمير حزب التحرير إلى أن روسيا تعاني في مستنقع سوريا وتريد أن تقتحم إدلب لينتهي مأزقها العسكري وتفرغ للأعمال السياسية، وأما أمريكا فتريد ترتيب الحل السياسي قبل إنهاء موضوع إدلب واستغلال موضوع إدلب لابتزاز روسيا بإطالة مأزقها العسكري أو تقصيره وفق موافقة روسيا على خطة الحل الأمريكي لسوريا التي يترتب عليها إخراج القواعد العسكرية الروسية كشرط للحل السياسي الذي تصوغه أمريكا وتجعل المعارضة تصر على إخراج القواعد كشرط للحل أي أن تكتفي روسيا من الغنيمة بالإياب! وهكذا كانت معارضة تركيا للعمل العسكري الروسي الذي كان معداً لمهاجمة إدلب بدافع من أمريكا... وبين الشيخ عطاء بأن أمريكا تريد لروسيا أن تبقى عالقةً في سوريا، لا تستطيع الخروج منها إلى أن تنتهي أمريكا من تنفيذ الحل السياسي وفق مخططاتها، فقد أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون خلال مقابلة خاصة مع وكالة رويترز (أن روسيا عالقة في سوريا وهي تبحث عمن يستطيع أيضا تمويلها لإعادة البناء بعد الحرب) مشيراً إلى أن هذا يمنح واشنطن أدوات في المفاوضات مع موسكو... وختم أمير حزب التحرير جوابه بأن هذا تفصيل المواقف الدولية المؤثرة في مسألة الحرب على إدلب لكن هناك أمراً يمكنه بإذن الله أن يقلب الطاولة على الموقف الدولي والإقليمي وهو بأن يتم إحسان وإتقان دور الفصائل في إدلب، وتفعيل دورها بصدق وإخلاص مع الله سبحانه، ولذلك فإن هذه الفصائل بأنواعها إذا أخلصت دينها لله، واستغلت مأزق روسيا نتيجة ضغوط أمريكا لابتزازها، وانفكت من خدع تركيا ومال السعودية... وقبل هذا وذاك ولم تخضع ولم تستسلم، ونصرت الله بصدق وإخلاص، فإنها بإذن الله ستُفشل خطط أعداء الإسلام والمسلمين وستردهم عن إدلب خائبين.

نداء سوريا / أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن بلاده لن تسمح بأي مسعى للقضاء على المعارضة السورية المعتدلة والتي تخضع للقرارات الدولية وتنصاع لأسيادها. وذكر "قالن" في تصريحات نقلتها وسائل إعلامية أن اتفاق إدلب ينص على إنشاء 12 نقطة مراقبة، موضحاً أن يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر القادم هو آخر مهلة لإخراج الأسلحة الثقيلة من المنطقة المنزوعة السلاح .وزعم أن بلاده ستعزز نقاط المراقبة العسكرية المقامة في إدلب لحمايتها من أي هجوم محتمل، مشيراً إلى وجود تنسيق بين الجيش التركي والاستخبارات من جهة والمعارضة السورية بإدلب من جهة أخرى، لافتاً إلى أن أنقرة لن تقبل ببقاء أي عنصر (إرهابي) في المنطقة وجميع الخيارات مطروحة .في إشارة إلى إثارة اقتتال بين الفصائل لتنفيذ اتفاق سوتشي وإنهاء المعارضين عسكريا أو بالسماح للنظام بعمل عسكري محدود بحجة محاربة (الإرهاب). وفي المقابل وفي انفصال تام عن الواقع وعن أحداث الثورة أكدت الجبهة الوطنية للتحرير في بيان أصدرته السبت أنها تثمن الجهد الكبير والانتصار الواضح للدبلوماسية التركية التي دافعت عن القضية السورية واعتبرتها جزءاً من أمنها القومي بوقت تخاذل فيه المجتمع الدولي، وتوجهت بالشكر إلى أردوغان على جهده البالغ وعمله الدؤوب لمنع هذه الحرب الظالمة بحسب قولها بعد أن تناست الجرائم التي قام بها أردوغان بحق الثورة من رسم للخطوط الحمر لحماية النظام من السقوط، إلى تسليم حلب عن طريق سحب الفصائل إلى عملية درع الفرات، وتسليم شرق السكة وجزء من غربها في ريف إدلب بسحب الفصائل لعملية غصن الزيتون، لتوفير الفرصة للنظام لاستعادة المناطق ولتحقيق أهادف تركيا القومية في حماية حدودها. وبعد الثناء على الاتفاق وعلى ما زعموه أنه انتصار تركي أكدت الجبهة أنها لا تثق بـ "العدو الروسي الذي ثبت للجميع عدم احترامه لأي تعهدات أو اتفاقات سابقة، ونقضه لها في باقي المناطق تباعاً وارتكابه لمجازر وجرائم حرب وتهجير قسري ضد أهلنا المدنيين هناك بدعاوى وذرائع واهية وفي رضوخ تام واستسلام وتخلي عن الثورة مقابل الشعارات الفارغة المتعلقة بحماية المدنيين قال البيان إن الجبهة على استعداد تام للتعاون مع ما وصفته الحليف التركي من أجل إنجاح مسعاهم لتجنيب المدنيين ويلات الحرب إلا أننا سنبقى حذرين ومتيقظين لأي غدر من طرف الروس والنظام والإيرانيين خصوصاً مع صدور تصريحات من قبلهم تدل على أن هذا الاتفاق مؤقت ولن نسمح لهم بأن يستغلوه لصالحهم عسكرياً وميدانياً وسوف تتضافر جهودنا مع الجميع لمنع ذلك

سبوتنيك /حذر سامح شكري، وزير الخارجية المصري، السبت، الشبيح الأممي إلى سورياـ ستيفان دي ميستورا، من تمكين ما سماهم بالعناصر (الإرهابية) التي انتقلت إلى محافظة إدلب السورية من الخروج عبر ممرات آمنة إلى دول أخرى بالمنطقة. كما جاء في البيان، أن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء على الأهمية التي توليها مصر للدفع بالعملية السياسية، ولا سيما بدء عمل اللجنة الدستورية باعتبارها الخطوة المطلوب تنفيذها لدفع المسار السياسي للأمام في الوقت الحالي، مشيراً إلى تطلع مصر للمشاركة في الاجتماع الوزاري للجنة المصغرة حول سوريا الأسبوع الجاري في نيويورك. يصدر وزير الخارجية المصري إرهاب دولته تجاه الشعب المصري من قتل وتعذيب وإعدامات بحق المدنيين العزل بتهم (الإرهاب) الملفقة إلى سوريا ويذكر طاغوت الشام شريكه بالعمالة بقتل الشعب المسلمين في سوريا ووأد الثورة عن بكرة أبيه إذا ما نجح في السيطرة على آخر قلاعها في إدلب عن طريق السياسة والمكر التركي والروسي أدوات أمريكا في القضاء على الثورة. إن بطش الأنظمة العميلة بالمسلمين ناتج عن خوفهم من نهضة المسلمين التي ستؤدي لزوال حكمهم الجبري وقطع يد أسيادهم المستعمرين عن بلادنا فهم يقومون بالبطش والقتل حتى يعيدوا الناس للخضوع والركون إلى سلطانهم، ولكن هيهات هيهات فبعد أن خرج المسلمون من سلطان الغرب وطالبوا بإسقاط أنظمتهم واستقلالهم بشكل فعلي عن المجتمع الدولي الاستعماري هيهات لهم العودة إلى حظيرة الظلم والطغيان وهيهات لهم الركون لأعدائهم، وأهل الشام يؤكدون بحراكهم الشعبي استمرارهم في ثورتهم، وما ينقصهم هو قيادة سياسية واعية ومخلصة واجتماع أهل القوة على مشروع يرضي الله سبحانه وتعالى وفتح المعارك التي ستكون نار على الطغاة تسقط عروشهم وتوصل الثوار إلى إقامة دولة الإسلام التي فيها عز المسلمين وذل الكافرين المستعمرين.

وكالات / سقط عشرات القتلى والجرحى جراء هجوم مسلح استهدف السبت عرضا عسكريا في مدينة الأهواز جنوب غربي إيران. وكعادة المسؤولين الإيرانيين في التهجم على أسيادهم في أمريكا قال إسحاق جهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني أن "الأنظمة المستبدة التي تحتضن العملاء لتحقيق مآرب أمريكا والصهيونية وتستهدف استقرار إيران وأمنها واقتدارها، تعرف جيدا أنها لا مكانة لها بين أبناء الشعب بقومياته ومذاهبه المختلفة، وأن مصير العنف والإرهاب الأعمى هو الفضيحة على صعيد المنطقة والعالم". طهران الأناضول كما حمّل المتحدث باسم رئاسة الأركان الإيرانية العميد أبو الفضل شيكارجي، ثلاث دول إقليمية وعالمية مسؤولية الهجوم الذي استهدف عرضا عسكريا في منطقة الأهواز. وذكر شيكارجي في تصريح لتلفزيون إيران الرسمي، أن الهجوم الذي أودى بحياة 24 شخصا بحسب آخر الإحصاءات، لن يبقى دون رد من قبل إيران. وقال الجنرال الإيراني: "الولايات المتحدة الأمريكية و(إسرائيل) والسعودية تعمل ضدنا دائما". على حد زعمه. وأوضح شيكارجي أن منفذي الهجوم حصلوا على أسلحتهم قبل عدة أيام من دول في الخليج، وأخفوا الأسلحة في منطقة قريبة من مكان العرض. وزعم أن المجموعة التي نفذت الهجوم لها صلة بالولايات المتحدة الأمريكية وكيان يهود.

نيويورك (زمان التركية) / على وقع انهيار الاقتصاد التركي، رفعت وكالة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني توقعاتها حول معدلات التضخم في تركيا لعام 2018 من 13% إلى 20%. كما أعلنت وكالة فيتش تقليص نظرتها العالمية حول معدلات النمو العالمية وسط مخاوف من الحرب التجارية المشتعلة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن معدلات التضخم العالمية المتوقعة بلغت 3.1% بعد أن كانت 3.2%. كما خفضت وكالة التصنيف الدولية الشهيرة توقعها لنمو الاقتصاد التركي من 3.8% لعام 2018، وإلى 1.2% لعام 2019. وأوضحت وكالة فيتش أن تراجع الليرة التركية سيؤثر على القطاع الخاص في تركيا، لافتة إلى أن التأثير سيمثل ضغطًا كبيرًا على البنوك التركية. جدير بالذكر أن وزير المالية والخزانة التركي برات ألبيراك أعلن خفض توقعات نمو الاقتصاد التركي خلال هذا العام من 5.5 في المئة إلى 3.8 في المئة، كما حدد معدلات النمو المستهدفة للعام القادم عند مستوى 2.3 في المئة وذلك خلال الإعلان عن برنامج الرؤية الاقتصادية للحكومة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وكالات / أعلنت الصين عن تعليق زيارة قائد قوات بحريتها، إلى الولايات المتحدة بسبب فرض واشنطن عقوبات على بكين لتعاونها العسكري مع موسكو. وأعلنت وزارة الدفاع الصينية أنها قررت استدعاء قائد قوات بحريتها من الولايات المتحدة حيث شارك في أعمال الدورة الـ23 للندوة الدولية للقوات البحرية والتي أجريت في مدينة نيوبورت خلال فترة ما بين 18 و21 الشهر الجاري. وكان من المقرر أصلا أن يواصل المسؤول العسكري الصيني رفيع المستوى زيارته إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء الفعالية. وفرضت الحكومة الأمريكية الخميس الماضي للمرة الأولى عقوبات على الصين، وتحديدا على قسم التدريب والإمداد التابع للمجلس العسكري المركزي الصيني ورئيسه، لي شانفو، وذلك بسبب اقتناء بكين مقاتلات "سوخوي" ومنظومات الصواريخ "إس-400" من روسيا. وانتقدت الحكومة الصينية بشدة هذه الخطوة، مؤكدة عزمها على مواصلة التعاون مع روسيا بغض النظر عن العقوبات.

رويترز / حذرت واشنطن من أنها لن تتردد في فرض عقوبات على أي طرف يساعد في إرسال وقود إلى كوريا الشمالية، وذلك بعد أيام من اتهامها موسكو بالتحايل على هذه العقوبات. وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن كوريا الشمالية تواصل استخدام أساليب للتملص من عقوبات منظمة الأمم المتحدة، داعية الدول الأعضاء في المنظمة إلى حظر عمليات نقل الوقود من سفينة لأخرى إلى كوريا الشمالية. وأكدت ناورت أن "الولايات المتحدة لن تتردد في فرض عقوبات على أي فرد أو كيان أو سفينة تدعم الأنشطة الكورية الشمالية غير المشروعة، بصرف النظر عن الجنسية".

=================
 

 
 
 
Edited by واعي واعي

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...