Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

«يوم أسود وحزين» في الأردن: 18 غريقا من الأطفال و7 مفقودين و34 مصابا في أسوأ «كارثة أمطار» تجتاح البلاد

Recommended Posts

«يوم أسود وحزين» في الأردن: 18 غريقا من الأطفال و7 مفقودين و34 مصابا في أسوأ «كارثة أمطار» تجتاح البلاد

 

 

 

 

عمان ـ «القدس العربي» «يوم أسود وحزين»… هكذا وصف رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر رزاز ما يمكن اعتبارها أسوأ مأساة إنسانية جراء الأمطار لم تشهدها المملكة الأردنية الهاشمية منذ عقود.

ويخشى أن 18 طفلا وشخصا على الأقل لقوا حتفهم، فيما أصيب نحو 34 في حادث انهيار جسر بحافلة تقل طلابا في رحلة مدرسية جنوبي العاصمة عمان، وبالقرب من البحر الميت.
استمرت عمليات الإنقاذ حتى ساعات الفجر، وتخشى السلطات من أن يكون سبعة مفقودين على الأقل في عداد الأموات. وتم الإعلان رسميا حتى مساء أمس عن وفاة 18 شخصا وإنقاذ نحو 25. لكن الأعداد مرشحة للزيادة، فيما وصفت على نطاق واسع بـ«كارثة وطنية».
ولم تعرف بعد الأسباب التي دفعت إدارة مدرسة خاصة (فكيتوريا) في العاصمة عمان للموافقة على تنظيم رحلة مدرسية إلى منطقة منزلقة، خلال يوم تخللته الأمطار الجارفة، خصوصا وأن إدارة الأرصاد الجوية كانت تحذر منذ أسبوع من حالة متردية للطقس.
وجرفت موجة أمطار عشرات الأردنيين في اختبار سريع وحقيقي للمجلس الأعلى للدفاع المدني.
ولم يتسن التوثق من سلامة الإجراءات، لكن المخاوف لا تزال متواصلة من وجود أطفال آخرين ضمن رحلة الموت المدرسية او غيرهم، بين مخلفات السيول في أحد الأودية بالقرب من منطقة البحر الميت.
وفرض حادث رحلة الموت إيقاعه على جميع الأردنيين بسبب فداحة الخسائر البشرية وصعوبة تبرير انطلاق رحلة مدرسية لمنطقة منزلقة في بدايات فصل الشتاء.
وأعلنت وزارة التربية مساء أمس ان المدرسة حصلت على اذن لرحلة إلى منطقة الازرق وليس إلى البحر الميت. وأعلن أفيخاي ادرعي الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أن جنودا في الجيش يمشطون المنطقة بحثا عن مفقودين ولمساعدة الجار الأردني، وهو ما لم يؤكده أي من البيانات الرسمية.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
 

ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يعيدون المقارنة بين الجسور التي بناها الأتراك وبينها الجسور العشرة شرقي العاصمة عمان التي بنيت قبل 110 أعوام (1908م) وبين الانهيارات التي حدثت في جسر وطرق بمنطقة التي لا تزال شاهدة على فاجعة أدمت قلوب الأردنيين

 
DqakiT1WwAAM6J-.jpg
DqakjgJXgAA9pHs.jpg
Dqakj_cXQAAtvYR.jpg
Dqakkd_X0AA6RtV.jpg
 
 
 
 
 
 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×