اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

خبر وتعليق: رعاية شؤون الناس واجب الدولة وليس المنظمات


Recommended Posts

رعاية شؤون الناس واجب الدولة وليس المنظمات

بسم الله الرحمن الرحيم

رعاية شؤون الناس واجب الدولة وليس المنظمات

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/radio-broadcast/news-comment/73244.html


الخبر:


جدد رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك التزام الحكومة بتسهيل عمل جميع المنظمات من أجل ضمان تقديم المساعدات والخدمات للنازحين واللاجئين بالبلاد. جاء ذلك لدى لقائه اليوم بمكتبه برئاسة مجلس الوزراء وفد منظمة أطباء بلا حدود السويسرية برئاسة المدير العام ستيڤن كورنش، وذلك بحضور المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء د. آدم الحريكة.

 

التعليق:


إن المنظمات الدولية ليست منظمات مهنية ومستقلة عن المتحكمين في الموقف الدولي في العالم، بل هي منظمات مدعومة مالياً وسياسياً من الدول الرأسمالية وعلى رأسها الدول الاستعمارية، وهذه الدول تستغل المنظمة وتتحكم بقراراتها بما يخدم مصالحها الدولية، ولا غرابة في النظام الرأسمالي الذي يسود العالم ومنه السودان أن تتنصل فيه الحكومات من مسؤولياتها تجاه رعيتها وأن تسمح للمنظمات الإجرامية برعاية شؤون الناس؛ لأن النظام الرأسمالي أصلاً لا يقوم على الرعاية، ولا يكتفي بعدم الرعاية بل يضيق أشد التضييق على أهل البلد من فرض الضرائب والجمارك على السلع والتي بدورها تجعل الحياة جحيماً لا يطاق وبالأخص في السودان حيث الغلاء الفاحش؛ فهناك زيادة على السلع والخدمات شبه يومية، وقد أوجب الإسلام رعاية شؤون الناس على الحاكم وتوفير سبل العيش الكريم لهم، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال: «أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ» متفق عليه.


وليس هذا منة منه بل هو واجب عليه وتحاسبه الأمة إذا قصر أو توانى في ذلك، بل وحفز النبي عليه الصلاة والسلام على هذه المحاسبة ورفع المحاسب مكاناً علياً. فعَنْ أبي سعيدٍ الخدري رضي الله عنه عنِ النَّبي ﷺ قال: «أَفْضَلُ الْجِهَادِ كَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ» رواه أبو داوود.


ولما علم المسلمون أن واجب الرعاية من صميم عمل الحاكم طالبوه بحقوقهم التي فرضها الله عليه؛ فها هو الأعرابي يسأل عمر: يا عمر الخير جزيت الجنة اكس بنياتي وأُمَهُنَّ، وكن لنا من الزمان جنة، أقسم بالله لتفعلن. فقال عمر: فإن لم أفعل؟ قال الأعرابي: إذاً أبا حفصٍ لأذهبنّه. قال عمر: ثم ماذا؟ قال الأعرابي: والله عن حالي لتُسألنّ يوم تكون الأعطيات مِنّة، وموقف المسؤول بينهنّ إما إلى نار وإما جنّة. فبكى عمر وقال: يا غلام أعطه قميصي هذا لذلك اليوم لا لشِعره، والله لا أملك غيره!


نعم هؤلاء هم حكام دولة الرعاية التي أسسها نبينا الكريم ﷺ قد ضربوا أروع الأمثلة على التفاني في رعاية شؤون الناس والذي بلغ بسيدنا عمر بن الخطاب أن يقول "والله لو عثرت بغلة في سواد العراق لرأيت أن الله سائلني عنها لماذا لم تسوِ لها الطريق".

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
عبد الخالق عبدون علي
عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية السودان

للاستماع:

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/audios/2021/02/09-02/2021_02_09_TLK_2_OK.mp3

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...