اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

خبر وتعليق: الارتفاع الهائل لأسهم "جيم ستوب" يفضح أسواق الأوراق المالية


Recommended Posts

الارتفاع الهائل لأسهم "جيم ستوب" يفضح أسواق الأوراق المالية

بسم الله الرحمن الرحيم

الارتفاع الهائل لأسهم "جيم ستوب" يفضح أسواق الأوراق المالية
(مترجم)

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/radio-broadcast/news-comment/73355.html


الخبر:


جيم ستوب هو متجر ألعاب فيديو معروف جدا، مما جعله هدفاً لصناديق التحوط الكبيرة التي راهنت ضده في عملية تسمى البيع المكشوف. البيع المكشوف هو استثمار يتكهن بانخفاض سعر السهم. ومع ذلك، فإن الرهانات الكبيرة للشركات المالية العملاقة في وول ستريت تكهنت أن سهم جيم ستوب سينخفض مما سيجعلهم يواجهون خسائر جماعية بمليارات الدولارات.


ارتفعت أسهم شركة جيم ستوب بنسبة 1600٪ في الأسابيع الثلاثة الأخيرة من شهر كانون الثاني/يناير، لتغلق عند 325 دولاراً للسهم الواحد في نهاية الشهر، ومنح جيم ستوب سقفاً سوقياً يقارب 17 مليار دولار. حدث هذا على الرغم من أن التقرير الفصلي للشركة الصادر في أيلول/سبتمبر أظهر انخفاضاً حاداً آخر في المبيعات الفصلية حيث تكافح للتكيف مع صعود الألعاب المحملة والتنزيلات الرقمية التي جعلت أكثر من 5000 متجر قديم، بل وأكثر من ذلك يواجه جائحة كبيرة.


كان السبب وراء الارتفاع المفاجئ في أسهم جيم ستوب ناتجاً عن عدد كبير من المستثمرين الصغار الذين ثاروا ضد صناديق التحوّط الجشعة في وول ستريت عن طريق شراء أسهم جيم ستوب على نطاق واسع وحتى حثّ بعضهم بعضا على الإنترنت للحفاظ على ارتفاع سهم جيم ستوب.


التعليق:


اكتسح جيم ستوب في معركة بين صناديق التحوط ذات الأموال الكبيرة التي تراهن ضدها وصغار المستثمرين الذين يحاولون دعمها، مما تسبب في ارتفاع سعر سهم جيم ستوب على الرغم من ضعفها المادي.


هناك تناقض واضح بين سعر سهم جيم ستوب وأساسيات أعمالها. يسلط هذا التناقض الضوء على المشكلة الأساسية لسوق الأوراق المالية الرأسمالية أي أنّها مشكلة وهمية. هذا هو السبب وراء الارتفاع الهائل في مخزون جيم ستوب الذي كشفه صغار المستثمرين المحبطين - مثل بقية العالم - الذي يمثل الظلم الرهيب للنظام الرأسمالي وجشع أولئك الذين يمثلونه.


كان جيم ستوب هو المتجر نفسه بالضبط قبل وبعد ارتفاع أسهمه كان يبيع نفس ألعاب الفيديو والإلكترونيات الاستهلاكية وسلع الألعاب في بداية كانون الثاني/يناير وبلغت قيمة أسهمه 17 دولاراً للسهم الواحد، وفي نهاية الشهر نفسه، بيعت أسهمه بسعر 325 دولاراً للسهم الواحد!
يوفر سوق الأسهم للأثرياء القدرة على مضاعفة ثرواتهم إلى نسب غير معقولة. وهذا هو سبب وجودها، وجيف بيزوس مثال حي على ذلك. فهو يكسب حوالي 321 مليون دولار في اليوم و13.4 مليون دولار في الساعة. صافي ثروته البالغة 192 مليار دولار أكبر من الناتج المحلي الإجمالي السنوي للعديد من دول العالم!


إن التفاوت الاقتصادي الحاد في العالم أصبح ممكناً من خلال سوق الأوراق المالية، التي أنشأها الأثرياء. هذا هو السبب في أن الوسطاء الماليين منعوا صغار المستثمرين من شراء الأسهم أثناء ارتفاع أسهم شركة جيم ستوب لأن هذا كان بإمكانه أن يضر بعمالقة وول ستريت الأقوياء.


سوف ينكشف ظلم وعبثية البورصات بشكل كامل للعالم عند إقامة دولة الخلافة قريبا بإذن الله سبحانه وتعالى حيث سيكون للعالم بديل مبدئي عن الرأسمالية لقيادته وإرشاده، مما سيجعل الناس يدخلون الإسلام أفواجا. إن ما ينتظره العالم هو نموذج أعمال ونظام اقتصادي مختلف وعادل.

 


كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
تيم الله أبو لبن

للاستماع:

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/audios/2021/02/14-02/2021_02_14_TLK_1_OK.mp3

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...