اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

#الجولة_الإخبارية 24-09-2021 (مترجمة)


واعي واعي

Recommended Posts

243076818_657947601792974_44385199991730
 
بسم الله الرحمن الرحيم
#الجولة_الإخبارية 24-09-2021 (مترجمة)
==========
· #طالبان تطلب التحدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة في #نيويورك
· قريشي يلتقي #بلينكن ويحث على التواصل مع طالبان
· #السياسة الأمريكية الصينية: #بايدن يجمع #اليابان و #أستراليا
و #الهند معاً لتهدئة #الصين
طالبان تطلب التحدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
بي بي سي - طلبت طالبان إلقاء كلمة أمام زعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع في مدينة نيويورك. وستبت لجنة تابعة للأمم المتحدة في الطلب ولكن من غير المرجح أن يحدث ذلك خلال الدورة الحالية للهيئة. كما رشحت طالبان المتحدث باسمها الذي يتخذ من الدوحة مقراً له، سهيل شاهين، سفيراً لأفغانستان لدى الأمم المتحدة. وقالت الجماعة، التي سيطرت على أفغانستان الشهر الماضي، إن مبعوث الحكومة المخلوعة لم يعد يمثل البلاد. ويتم النظر في طلب المشاركة في المناقشة رفيعة المستوى من لجنة أوراق الاعتماد التي تضم أعضاءها التسعة والولايات المتحدة والصين وروسيا وفقاً لمتحدث باسم الأمم المتحدة. لكن من غير المرجح أن يجتمعوا قبل نهاية جلسة الجمعية العامة يوم الاثنين المقبل. حتى ذلك الحين، وبموجب قواعد الأمم المتحدة، سيظل غلام إسحاق زاي سفيراً لأفغانستان لدى المنظمة العالمية. ومن المتوقع أن يلقي كلمة في اليوم الأخير. لكن طالبان قالت إن مهمته "لم تعد تمثل أفغانستان". ولم تعترف أية حكومة رسمياً بحركة طالبان كحكومة جديدة في أفغانستان، وستكون موافقة الأمم المتحدة على مرشحها لمنصب السفير خطوة مهمة نحو القبول الدولي. وقالت طالبان أيضاً إن دولاً عدة لم تعد تعترف بالرئيس السابق أشرف غاني كزعيم لها. وغادر السيد غاني أفغانستان فجأة مع تقدم مقاتلي طالبان في العاصمة كابول في 15 آب/أغسطس. ولجأ منذ ذلك الحين إلى الإمارات العربية المتحدة. في أفغانستان نفسها، ترك آخر وزير في الحكومة المخلوعة، وحيد مجروح، منصبه كوزير للصحة العامة بعد أن علم أنه تم استبداله.
على الرغم من انتصارها، فإن طالبان تضيع الفرصة تلو الأخرى لتقديم الوجه الحقيقي للإسلام. من تشكيل الحكومة المؤقتة بموجب المبدأ الغربي إلى الاعتراف بالأمم المتحدة، تواصل طالبان انحرافها نحو المبادئ الغربية في السياسة والحكم عن الإسلام.
-------------
قريشي يلتقي بلينكن ويحث على التواصل مع طالبان
الفجر الباكستانية - التقى وزير الخارجية شاه محمود قريشي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في نيويورك يوم الخميس على هامش الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة. بدأ الاجتماع، الذي استمر قرابة الساعة، الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت نيويورك في فندق بالاس بالمدينة، وفقاً لجدول بلينكن على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية. وهذا هو الاجتماع الأول بين كبار الدبلوماسيين، وكما أظهر بيان وزير الخارجية بعد الاجتماع، فقد ركز على أفغانستان. وقال السيد قريشي إن الارتباط الوثيق بين باكستان والولايات المتحدة كان دائماً مفيداً للطرفين وعاملاً للاستقرار في جنوب آسيا. وجدد رغبة باكستان في علاقة متوازنة مع الولايات المتحدة ترتكز على التجارة والاستثمار والطاقة والترابط الإقليمي. وبحسب البيان الباكستاني الرسمي، جدد وزير الخارجية التزام باكستان بتسهيل الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في أفغانستان. وقال إن باكستان تعتقد أيضاً أن "فقط حكومة مستقرة وذات قاعدة عريضة في أفغانستان، والتي تعكس تنوعها وتحافظ على المكاسب التي حققتها البلاد منذ عام 2001، ستكون قادرة على ضمان عدم استغلال الأراضي الأفغانية أبداً من قبل الجماعات الإرهابية العابرة للحدود الوطنية مرة أخرى". وأشار السيد قريشي إلى ظهور واقع سياسي جديد في أفغانستان، مضيفاً أنه "بينما يجب أن تلتزم طالبان بالتزاماتها، فإن المجتمع الدولي عليه التزام أخلاقي بمساعدة الشعب الأفغاني على التعامل مع الأزمة الإنسانية المتزايدة في أفغانستان". وأعرب عن أمله في ألا يكرر العالم خطأ فك الارتباط مع أفغانستان كما فعل في التسعينات. لكن مصادر دبلوماسية في واشنطن تقول إن إدارة بايدن ليست مستعدة بعد للتعامل مع طالبان وتنتظر لمعرفة ما إذا كان حكام كابول الجدد يفون بوعودهم بتوسيع حكومتهم لتشمل أعضاء من غير طالبان واحترام حقوق الإنسان العالمية.
مثلما استخدمت أمريكا باكستان في أوائل التسعينات لتحقيق الاستقرار في أفغانستان، فإن إدارة بايدن تكرر السياسة نفسها. هذه المرة تريد من باكستان أن تضغط على طالبان لإجراء تغييرات كبيرة قبل أن يتم الاعتراف بها. بدلاً من معارضة إسلام أباد، تستسلم طالبان لضغط باكستان لضمان تقديم الانحراف عن الإسلام.
--------------
السياسة الأمريكية الصينية: بايدن يجمع اليابان وأستراليا والهند معاً لتهدئة الصين
سي إن إن - يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن أول اجتماع شخصي للحوار الأمني الرباعي، والمعروف باسم "الرباعي"، وهو منتدى استراتيجي غير رسمي للولايات المتحدة وأستراليا واليابان والهند - جميع الدول الديمقراطية التي لها مصلحة راسخة في مواجهة صعود الصين في آسيا. وسينضم إلى بايدن في واشنطن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا والزعيم الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون لمناقشة "تعزيز حرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ"، وفقاً للبيت الأبيض. ويأتي الاجتماع في وقت يشهد تغييرا كبيرا في سياسة الولايات المتحدة في آسيا. ومع تحرك إدارة بايدن لتعزيز شراكاتها الدبلوماسية في المنطقة، تتخذ اليابان وجهة نظر متشددة بشكل متزايد بشأن الحشد العسكري الصيني. في الوقت نفسه، عزز اتفاق الدفاع الأسترالي أوكوس مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التزام واشنطن تجاه آسيا بينما جعل بعض الشركاء المهمين في جنوب شرق آسيا غير مرتاحين. في هذه المرحلة الحرجة، فإن ما يختار الرباعي القيام به بعد ذلك هو أكثر أهمية من أي وقت مضى. قال كبير المحللين في معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي مالكولم ديفيس إنه مقارنة بجذوره المبكرة في ظل إدارة جورج دبليو بوش، تطورت المجموعة الرباعية من "حوار سياسي واقتصادي منخفض المستوى" إلى لاعب مهم للغاية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وقال ديفيس "الرباعية ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي آسيوي... لكنها تتحرك في الوقت نفسه بشكل واضح في اتجاه نهج أمني تعاوني". تم اقتراح الرباعية في البداية في عام 2007، ولكن تم تعليقها لمدة عشر سنوات حتى أعيد إحياؤها في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وسط صعود الصين كقوة اقتصادية وعسكرية عظمى. لقد تغيرت البيئة الدبلوماسية في آسيا بشكل ملحوظ منذ إحياء عام 2017 - واكتسبت الرباعية أهمية أكبر. في نيسان/أبريل 2020، شهدت العلاقات بين أستراليا والصين تباطؤاً كبيراً بعد أن دعا موريسون الأسترالي إلى إجراء تحقيق مستقل في أصول كوفيد-19. وردت بكين بفرض قيود عقابية على السلع الأسترالية ولم تتعاف العلاقة بينهما بعد. في غضون ذلك، تدهورت العلاقات بين واشنطن وبكين في عهد ترامب وتدهورت أكثر فأكثر في عهد بايدن حيث عززت الولايات المتحدة شراكاتها الدبلوماسية في آسيا بهدف احتواء الصين. تم الترحيب بالتواصل الأمريكي الجديد بحماس في أستراليا، وفي وقت سابق من هذا الشهر انضمت الحكومتان إلى المملكة المتحدة للإعلان عن أوكوس، وهي اتفاقية ستتبادل الدول الثلاث بموجبها المعلومات العسكرية والتكنولوجيا لتشكيل شراكة دفاعية أوثق في آسيا. كما رحبت اليابان بتدخل أمريكي أكبر في المنطقة. بعد محاولة اتباع سياسة أكثر دفئاً تجاه الصين في السنوات الأولى من عهد الرئيس الصيني شي جين بينغ كزعيم، أصبحت اليابان حذرة بشكل متزايد من بكين خلال العام الماضي.
تستخدم أمريكا الرباعية وأوكوس لكبح نفوذ الصين المتزايد في المنطقة. تحتاج الصين إلى الرد الآن، وإلا فإن هذه المؤسسة التي تعمل تحت رعاية أمريكا ستزداد قوة وستتحدى صعود الصين.
==========
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...