Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

#الجولة_الإخبارية 28-11-2021

Recommended Posts

262302902_696144931306574_69095267696547
 
بسم الله الرحمن الرحيم
=========
· قوات إثيوبية تهاجم #السودان
· مسؤولان أمريكيان يكشفان من يقف وراء هجمات الوقود في #إيران
· انتقادات لاحتكار #الجيش في #مصر اقتصاد البلاد
قوات إثيوبية تهاجم السودان
آر تي، 27/11/2021 - أكد الجيش السوداني، أنه تصدى لهجوم القوات الإثيوبية والجماعات المسلحة المتحالفة معها في منطقة الفشقة الحدودية، وادعى أنه كبدها "خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات".
وقال الجيش السوداني، في بيان: "تعرضت قواتنا التي تعمل في تأمين الحصاد بالفشقة الصغرى في منطقة بركة نورين لاعتداء وهجوم من مجموعات للجيش والمليشيات الإثيوبية استهدفت ترويع المزارعين وإفشال موسم الحصاد والتوغل داخل أراضينا".
واعترف الجيش السوداني بأنه تكبد خسائر قائلاً: "واحتسبت القوات المسلحة عددا من الشهداء وستظل تحمي الوطن وتدافع عن أراضيه". وفي وقت سابق من اليوم نقلت صحيفة "سودان تربيون" عن مصادر عسكرية رفيعة أن الجيش السوداني رد على توغل قوات إثيوبية ومليشيات للأمهرا داخل الأراضي السودانية بشرق بركة نورين، عند مستوطنة ملكاوا، بعمق 17 كيلومترا.
وهذا يشير إلى شده الوهن الذي يعاني منه جيش السودان أسوة بباقي جيوش المسلمين الذين تتسلط على رقابهم قيادات عميلة لا تستطيع الرد على هجمات الأعداء، فالجيش الإثيوبي ضعيف ولا يستطيع الوقوف أمام هجمات جماعة داخلية مسلحة هي جبهة تحرير تيغراي التي تتقدم باتجاه العاصمة أديس أبابا لكنه قادر على مهاجمة السودان ومتأكد بأن جيش السودان لن يرد رغم المظالم الكبيرة التي تعرض لها أهل الفشقة السودانية عبر السنين من العصابات الإثيوبية!
------------
مسؤولان أمريكيان يكشفان من يقف وراء هجمات الوقود في إيران
العربية نت، 27/11/2021 - يبدو أن حرب القرصنة التي يشنها كيان يهود على إيران دخلت مرحلة جديدة، لم تعد تقتصر على الأهداف العسكرية، أو النووية، بل باتت تطال مجالات أبعد بكثير. فقد كشف مسؤولان في وزارة الدفاع الأمريكية، أن الهجوم الذي استهدف محطات وقود في إيران الشهر الماضي تشرين الأول/أكتوبر 2021، نفذه كيان يهود.
وأدى الهجوم حينها على نظام توزيع الوقود إلى شلّ محطات البنزين في البلاد، والبالغ عددها 4300 محطة، وقد استغرقت 12 يوماً من أجل استعادة قدرتها على العمل بشكل كامل، وفق ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.
يذكر أن ملايين السائقين في إيران يعتمدون على بطاقات الوقود، التي تستخدمها الحكومة لإدارة توزيع البنزين المدعوم. وكانت السكك الحديدية الوطنية تعرضت كذلك لهجوم في تموز/يوليو الماضي.
وكان الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد قد اعترف في أيار الماضي بأن الهجوم على محطة نتنز النووية قد كلف الدولة خسائر بقيمة 10 مليار دولار، ولم يصدر من إيران رد ضد كيان يهود، اللهم سوى الجعجعة والصراخ، ويستغرب المتابع سرعة الردود العسكرية الإيرانية في سوريا والعراق مباشرة أو عبر المليشيات التابعة لها فيما تبقى صامتةً إزاء كيان يهود رغم تزايد هجماته بشكل كبير ضدها وبشكل شبه علني!
------------
انتقادات لاحتكار الجيش في مصر اقتصاد البلاد
عربي 21، 27/11/2021 - انتقادات حادة وجريئة أطلقها رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس بحق الدولة المصرية، وسيطرة الجيش على الاقتصاد، كان ذلك خلال مقابلة أجراها ساويرس مع وكالة الأنباء الفرنسية، بمنتجع الجونة على البحر الأحمر المملوك لعائلته وانتقد فيه وضع الاقتصاد المصري وتغول شركات الجيش المصري فيه. وقال إن "تدخل الحكومة في القطاع الخاص سيخلق منافسة غير متكافئة بين الشركات الخاصة والشركات التابعة للدولة أو الجيش".
وفي تعليقها على حديث ساويرس أشارت الوكالة الفرنسية إلى سيطرة الجيش على قطاعات عديدة منذ العام 2014، حين تولى قائد الجيش عبد الفتاح السيسي السلطة إثر انقلاب عسكري على الرئيس الراحل محمد مرسي منتصف 2013، مؤكدة أنه لا توجد أية أرقام رسمية حول الوضع المالي للجيش.
ورجل الأعمال هذا هو ثاني أغنى أغنياء مصر بثروة تقدر بـ3.1 مليار دولار، وانتقاداته لشركات الجيش تفتح ملفاً خطراً تقوم به الحكومة المصرية برعاية سيطرة الجيش وضباطه على اقتصاد مصر، وذلك من باب شراء ذمم هؤلاء الضباط وإشغالهم بالأعمال الربحية وترك واجبهم في حماية البلاد والدفاع عنها، بمعنى أن الدولة تقوم بتحويل الجيش إلى شركة، بل شركات، لإبعاده عن العسكرية وإشغاله بالمال لضمان ولاء ضباطه.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...