Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

#الجولة_الإخبارية 2022/01/05م (مترجمة)

Recommended Posts

271242403_718001579120909_45211653384386
بسم الله الرحمن الرحيم
#الجولة_الإخبارية 2022/01/05م (مترجمة)
=========

#العناوين:

· بيان القوى النووية حول الأسلحة النووية
· احتجاجات في #مصر
· الأمريكيون قلقون بشأن #الديمقراطية




#التفاصيل:



بيان القوى النووية حول الأسلحة النووية



أصدر قادة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا - بياناً مشتركاً يوم الاثنين 3 كانون الثاني/يناير، يقول بأنه لا ينبغي أبداً خوض حرب نووية. وقالت الدول الخمس إن "تجنب الحرب بين الدول التي تمتلك الأسلحة النووية وتقليل المخاطر الاستراتيجية هما مسئوليتها الأولى". وقال البيان: "نحن نؤكد أنه لا يمكن كسب حرب نووية ويجب عدم خوضها أبداً. بما أن الاستخدام النووي ستكون له عواقب بعيدة المدى، فإننا نؤكد أيضاً أن الأسلحة النووية - طالما استمرت في الوجود - يجب أن تخدم أغراضاً دفاعية وتستخدم لردع العدوان ومنع الحرب". وقال البيان إنه "يجب منع انتشار مثل هذه الأسلحة" وأن السلطات ملتزمة بالتزاماتها بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. لم تكن السنوات القليلة الماضية جيدة للحد من التسلح. منذ انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة القوات النووية الوسيطة ومعاهدة الأجواء المفتوحة، لا يوجد حالياً سوى جزء رئيسي واحد يسيطر على الأسلحة بين الولايات المتحدة وروسيا، والمعروف باسم معاهدة ستارت الجديدة. ومن المتوقع أن تناقش الولايات المتحدة وروسيا الحد من التسلح خلال المحادثات الأمنية المزمع عقدها يوم 10 كانون الثاني/يناير. وقالت بياتريس فين، المديرة التنفيذية للحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية (آيكان)، إن كلمات الدول الخمس لا تتطابق مع أفعالها. وقالت فين في بيان نشر على وسائل التواصل: "إنهم يكتبون هذا البيان "اللطيف" لكنهم يفعلون العكس تماماً في الواقع. إنهم في سباق تسلح نووي، يوسعون ترساناتهم النووية، وينفقون المليارات على التحديث ومستعدون باستمرار لبدء حرب نووية".



------------



احتجاجات في مصر



خرج المحتجون في مظاهرة عفوية على ما يبدو للمطالبة برواتبهم المتأخرة وبترقياتهم في مبنى التلفزيون الحكومي المصري في القاهرة، في 3 كانون الثاني/يناير. قد تشير المظاهرات إلى تزايد السخط الاقتصادي الشعبي. مع الذكرى السنوية لاحتجاجات ميدان التحرير بعد أسابيع قليلة، أصبح الوضع المعيشي والاقتصادي في الحضيض في مصر. لقد استخدم النظام العسكري قوانين صدرت بعد مظاهرات 2014 تنص على عقوبات على التجمعات غير المصرح بها والتي يمكن أن تتراوح بين أحكام بالسجن وتهم تتعلق بالإرهاب. لا يزال وضع معظم الناس في مصر محفوفاً بالمخاطر حيث يكافح الكثيرون لتغطية نفقاتهم بسبب سوء الإدارة الاقتصادية لمدة عقد من الزمان. يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الاحتجاجات عبارة عن أحداث فردية أم بداية لشيء أكبر. تحسن وضع الاقتصاد الكلي في مصر بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لكن الوضع بالنسبة للناس العاديين لا يزال محفوفاً بالمخاطر وسط ارتفاع التضخم وركود الأجور.



------------



الأمريكيون قلقون بشأن الديمقراطية



أظهر استطلاع جديد للرأي أجري عشية الذكرى السنوية لأحداث الشغب في الكابيتول العام الماضي أن 83٪ من الناخبين الأمريكيين المسجلين قلقون إلى حد ما على الأقل بشأن مستقبل الديمقراطية في البلاد. الغالبية العظمى من الأمريكيين من جميع المعتقدات السياسية قلقون للغاية أو إلى حد ما بشأن مستقبل الديمقراطية في البلاد، وفقاً لمسح نشرته يو إس إيه توداي وجامعة سوفولك يوم الثلاثاء 4 كانون الثاني/يناير. توقعت النظرة السياسية وجهات نظر الأمريكيين حول كيفية تطور الديمقراطية خلال فترة الأربع سنوات تلك، لكن حتى غالبية المستجيبين الليبراليين (62٪) وافقوا على ضعفها، إضافة لـ84٪ من نظرائهم المحافظين. كانت نتائج الاستطلاع أكثر إثارة للقلق من نتائج استطلاع NPR / Ipsos التي وجدت أن 64٪ من الأمريكيين يعتقدون أن الديمقراطية الأمريكية تمر بأزمة وأنها معرضة للفشل.
=======

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...