Jump to content
Sign in to follow this  
واعي واعي

#الجولة_الإخبارية 09-01-2022

Recommended Posts

271739721_720038945583839_18339117134129
بسم الله الرحمن الرحيم
#الجولة_الإخبارية 09-01-2022
=========

#العناوين:

· أجهزة أمن #السلطة الفلسطينية تشن حملة في جنين نيابةً عن جيش يهود
· #كازاخستان تلفق تهم #الإرهاب للمتظاهرين تبريراً للتدخل الروسي
· تنحي المبعوث الأمريكي إلى القرن الأفريقي عن منصبه


#التفاصيل:

أجهزة أمن السلطة الفلسطينية تشن حملة في جنين نيابةً عن جيش يهود



عرب 48، 7/1/2022 - اعتقلت قوات الأمن الفلسطينية، مساء الجمعة في جنين، محمد الزبيدي نجل الأسير الشهير زكريا الزبيدي الذي فر من سجن جلبوع وأعيد اعتقاله. وبعد الاعتقال بفترة قصيرة، أطلق مجهولون النار على مقرّ المقاطعة - قيادة أمن السلطة - في جنين.



وتظهر تسجيلات فيديو من المكان نشرها ناشطون اعتداء قوات الأمن الفلسطيني بالضرب، باليدين والهراوات على الزبيدي، أثناء اقتياده إلى إحدى مركبات الأمن، رغم أنه مقيّد. وتسود أجواء متوتّرة المدينة، في أعقاب الاعتقال، وإطلاق النار.



وتشهد مدينة جنين ومخيّمها أجواء متوتّرة منذ أشهر. وتدّعي الأجهزة الأمنية للاحتلال أنها "خارجة عن سيطرتها وعن سيطرة السلطة"، وسبق أن اندلعت مواجهات بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية وبين مسلّحين فيها، آخرها في تشرين ثانٍ/نوفمبر الماضي.



وفي الفترة ذاتها، أجرت قيادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية حركة تنقّلات لقادة الأجهزة الأمنية في محافظة جنين. وذكرت تقارير صحفية أنّ "التغيير جاء بسبب عدم قدرة الأجهزة الأمنية الفلسطينية على التعامل مع ظاهرة المسلحين" في جنين تلبية لدعوة جيش يهود بالقضاء على المسلحين في جنين.



------------



كازاخستان تلفق تهم الإرهاب للمتظاهرين تبريراً للتدخل الروسي



آر تي، 8/1/2022 - من أجل تبرير التدخل العسكري الروسي في كازاخستان قالت وكالة "سبوتنيك كازاخستان" إن مدينة ألما آتا شهدت صباح السبت، تبادلا لإطلاق النار بين قوات الأمن ومسلحين، وسط انتشار أمني كثيف واستمرار عملية مكافحة الإرهاب.



وقالت الوكالة: "تواصل صباح اليوم إطلاق النار في مركز ألما آتا، وعملية مكافحة الإرهاب في المدينة مستمرة".



وكعادة الحكومات التي تشكلت في الفضاء السوفييتي فقد ادعت الوكالة أن سكان المدينة يساعدون الشرطة في تحديد المجموعات المشبوهة من الأشخاص، إذ يختبئ المسلحون في الساحات والحدائق، وهو الكلام نفسه الذي كان يسمع من نظام بشار بداية الثورة في سوريا.



ولمزيد من تبرير التدخل العسكري الروسي جاء في بيان لوزارة الداخلية الكازاخية: "من بين المعتقلين مواطنون أجانب. إذ اعتقلت الشرطة 4266 شخصا. وفي إحدى قرى ألما آتا، تم اعتقال أكثر من مائة شخص، وبحسب معطيات أولية فقد تم اعتقال مواطنين من دول مجاورة لكازاخستان". وادعت قوات الأمن على عادتها في التضليل والتلفيق أنها عثرت على مخبأ للأسلحة من بينها عدة رشاشات ومسدسات، وفي العادة تكون قوات الأمن هي من جهز المخبأ ليتم تصويره وإظهار المتظاهرين في صورة مخربين ومرتبطين بدول أجنبية.



-----------



تنحي المبعوث الأمريكي إلى القرن الأفريقي عن منصبه



سودان تربيون، 5/1/2022 - نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة، الأربعاء، أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيتنحى عن منصبه خلال كانون الثاني/يناير الجاري بعد أكثر بقليل من تسعة أشهر من توليه المهمة، وأن ديفيد ساترفيلد السفير الأمريكي المنتهية ولايته لدى تركيا هو الذي سيخلفه.



وعلى الرغم من أن فيلتمان كان دبلوماسياً أمريكياً مخضرماً وتولى المنصب في نيسان/أبريل لكن سرعان ما اصطدم بأزمتين كبيرتين هما الحرب الأهلية المتفاقمة في إثيوبيا بين قوات موالية لجبهة تحرير شعب تيغراي والقوات الحكومية الموالية لرئيس الوزراء أبيي أحمد، والثانية الانقلاب العسكري في السودان في 25 تشرين الأول/أكتوبر، والظاهر أن أداءه في هاتين الأزمتين لم يكن مرضياً للإدارة الأمريكية، لذلك أرادت استبدال آخر به.



وفي أزمة النظام العميل لأمريكا في السودان فإن أمريكا فشلت في إسكات الأصوات المناهضة لعملائها حيث تستمر المظاهرات الكبيرة المناهضة لحكم البرهان - حميدتي كبار عملاء الغرب في السودان، وأمريكا تخشى إن استمرت هذه المظاهرات وطالت أن يتهدد نفوذها فعلاً في السودان.
=========

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...