Jump to content
Sign in to follow this  
عقاب

ما المقصود ؟

Recommended Posts

قد تكون بمعنى خضع وذل:

 

 

خذا (مقاييس اللغة)

 

الخاء والذال والحرف المعتل والمهموز يدلُّ على الضَّعف واللِّين. يقال خَذَا الشيءُ يَخْذُو خذْواً: استرخى.

وخذِي يخْذَى.

وينَمَةٌ خَذْواءُ: ليِّنة، وهي بَقْلة.

وأُذُنٌ خَذْواءُ: مسترخيَة.

ويُكْرَهُ من الفَرَس الخَذَا في الأذُن.ومن الباب خَذِئْت وخَذَأْت أخْذَأ، إذا خضَعْت له خُذُوءاً وخَذْأً.

ويقال استخذَيْت واستخذَأْت، لغتان، وهم إلى ترك الهمز فيها أمْيَل.

وقد قال كثيّر:

فما زِلْتُمُ بالناس حتَّى كأنَّهم مِنْ الخَوف طَيْرٌ أخْذَأَتْها الأجادلُ

 

فهمز. يقال أخذَيْتُ فلاناً، أي أذلَلتْهُ.

 

 

 

 

خذأَ (لسان العرب)

خَذِئَ له وخَذَأَ له يَخْذَأُ خَذَأً وخَذْءاً وخُذُوءاً: خَضَعَ وانْقادَ له، وكذلك اسْتَخْذَأْتُ له، وتركُ الهمز فيه لغة.

وأَخْذَأَه فلان أَي ذلَّله.

وقيل لأَعرابي: كيف تقول اسْتَخْذَيْت لِيُتَعَرَّفَ منه الهمزُ؟ فقال: العرب لا تَسْتَخْذِئُ، وهَمَزَه.

والخَذَأُ، مقصور: ضَعْفُ النَّفْسِ.

 

 

خَذَأ (القاموس المحيط)

خَذَأ له، كَمَنَعَ وفَرِحَ، خَذْءاً، وخُذُوءاً وخَذَأً: انْخَضَعَ وانقاد،

كاسْتَخْذَأ، وأخْذَأهُ: ذَلَّلَه.

والخَذَأُ، مُحَرَّكَةً: ضَعْفُ النَّفْس.

 

 

خذأ (العباب الزاخر)

الكسائي: خَذَأْتُ له وخَذِئْتُ له خَذَءً وخَذْءً وخُذُوْءً فيهما: خَضَعْتُ وكذلك استَخْذَأْتُ له.

وأخْذَأه فلان: أي ذَلَّله.

 

 

خذأ (الصّحّاح في اللغة)

الكسائي: خَذِئْتُ له، وخَذَأْتُ له، خُذوءاً فيهما؛ أي خَضَعْتُ.

وكذلك استخذأت له.

وأَخْذَأَهُ فلان، أي ذلَّلَهُ.

Share this post


Link to post
Share on other sites

أين وجدت هذه الكلمة ؟

 

أظن أنه خطأ مطبعي ، لعلها ( سيتخذون )

اخي مؤذن النصر هذه الكلمه ليست خطا مطبعي بل وردت في احدى نشرات حزب التحرير

Share this post


Link to post
Share on other sites

بيان صحفي

 

الصليبيون واليهود يكررون الإساءة، والأمة تزمجر للانتقام من المسيئين

 

والحكام يستخذون ويتملقون فساء ما يحكمون

 

في الوقت الذي تزمجر الأمة غضبا للإساءات المتكررة لرسولها الكريم وقرآنها ومقدساتها والتي كان آخرها الفلم الأمريكي سيئ الذكر الذي يسيء للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، مطالبة بالرد والانتقام من المسيئين، وجدنا أن الحكام يستخذون أمام المسيئين مستنكرين ردود الفعل الغاضبة للأمة ومعتذرين لأمريكا عدوة الإسلام والمسلمين ورأس الحربة في العداء والإساءة للرسول الكريم والقرآن المجيد.

 

..............

.....

....

 

http://www.pal-tahri...-ما-يحكمون.html

 

 

ما نقلته في المشاركة السابقة عن معنى ( خذا )

 

ثم أضف معنى ( تملق)

 

ملق (لسان العرب)

المَلَقُ: الوُدّ واللطف الشديد، وأَصله التليين وقيل: المَلَقُ شدة لطف الودّ، وقيل: الترفق والمداراة، والمعنيان متقاربان، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له: قال الشاعر: ثلاثة أَحْبابٍ: فَحُبُّ عَلاقَةٍ، وحُبُّ تِمِلاَّقٍ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث: ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي.

وقد مَلِقَ، بالكسر، يَمْلَقُ مَلَقاً.

ورجل مَلِقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه؛ ومنه قول المتنخل: أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم، وجِنُّ الشباب: أوله وقوله: ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق، وقيل: المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه.

والمَلِقُ أَيضاً: الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده. أَبو عمرو: المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور.

والمَلَقُ: الدعاء والتضرع؛ قال: لاهُمّ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ، إيّاكَ أَدْعُو، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي.

ويقال: إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق، والمَلَقُ من التَّمَلُّق، وأصله من التليين.

 

 

يتضح المعنى

Edited by عبد الله العقابي

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاستخذاء خذأ (الصّحّاح في اللغة)

الكسائي: خَذِئْتُ له، وخَذَأْتُ له، خُذوءاً فيهما؛ أي خَضَعْتُ.

وكذلك استخذأت له.

وأَخْذَأَهُ فلان، أي ذلَّلَهُ.

 

arrow_up.gif

خذأ (العباب الزاخر)

الكسائي: خَذَأْتُ له وخَذِئْتُ له خَذَءً وخَذْءً وخُذُوْءً فيهما: خَضَعْتُ وكذلك استَخْذَأْتُ له.

وأخْذَأه فلان: أي ذَلَّله.

 

arrow_up.gif

خذأَ (لسان العرب)

خَذِئَ له وخَذَأَ له يَخْذَأُ خَذَأً وخَذْءاً وخُذُوءاً: خَضَعَ وانْقادَ له، وكذلك اسْتَخْذَأْتُ له، وتركُ الهمز فيه لغة.

وأَخْذَأَه فلان أَي ذلَّله.

وقيل لأَعرابي: كيف تقول اسْتَخْذَيْت لِيُتَعَرَّفَ منه الهمزُ؟ فقال: العرب لا تَسْتَخْذِئُ، وهَمَزَه.

والخَذَأُ، مقصور: ضَعْفُ النَّفْسِ.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...