عقاب 0 Report post Posted November 7, 2012 ما المقصود بعباره بستخذون ؟ Quote Share this post Link to post Share on other sites
مؤذن النصر 441 Report post Posted November 7, 2012 أين وجدت هذه الكلمة ؟ أظن أنه خطأ مطبعي ، لعلها ( سيتخذون ) Quote Share this post Link to post Share on other sites
عبد الله العقابي 618 Report post Posted November 7, 2012 قد تكون بمعنى خضع وذل: خذا (مقاييس اللغة) الخاء والذال والحرف المعتل والمهموز يدلُّ على الضَّعف واللِّين. يقال خَذَا الشيءُ يَخْذُو خذْواً: استرخى. وخذِي يخْذَى. وينَمَةٌ خَذْواءُ: ليِّنة، وهي بَقْلة. وأُذُنٌ خَذْواءُ: مسترخيَة. ويُكْرَهُ من الفَرَس الخَذَا في الأذُن.ومن الباب خَذِئْت وخَذَأْت أخْذَأ، إذا خضَعْت له خُذُوءاً وخَذْأً. ويقال استخذَيْت واستخذَأْت، لغتان، وهم إلى ترك الهمز فيها أمْيَل. وقد قال كثيّر: فما زِلْتُمُ بالناس حتَّى كأنَّهم مِنْ الخَوف طَيْرٌ أخْذَأَتْها الأجادلُ فهمز. يقال أخذَيْتُ فلاناً، أي أذلَلتْهُ. خذأَ (لسان العرب) خَذِئَ له وخَذَأَ له يَخْذَأُ خَذَأً وخَذْءاً وخُذُوءاً: خَضَعَ وانْقادَ له، وكذلك اسْتَخْذَأْتُ له، وتركُ الهمز فيه لغة. وأَخْذَأَه فلان أَي ذلَّله. وقيل لأَعرابي: كيف تقول اسْتَخْذَيْت لِيُتَعَرَّفَ منه الهمزُ؟ فقال: العرب لا تَسْتَخْذِئُ، وهَمَزَه. والخَذَأُ، مقصور: ضَعْفُ النَّفْسِ. خَذَأ (القاموس المحيط) خَذَأ له، كَمَنَعَ وفَرِحَ، خَذْءاً، وخُذُوءاً وخَذَأً: انْخَضَعَ وانقاد، كاسْتَخْذَأ، وأخْذَأهُ: ذَلَّلَه. والخَذَأُ، مُحَرَّكَةً: ضَعْفُ النَّفْس. خذأ (العباب الزاخر) الكسائي: خَذَأْتُ له وخَذِئْتُ له خَذَءً وخَذْءً وخُذُوْءً فيهما: خَضَعْتُ وكذلك استَخْذَأْتُ له. وأخْذَأه فلان: أي ذَلَّله. خذأ (الصّحّاح في اللغة) الكسائي: خَذِئْتُ له، وخَذَأْتُ له، خُذوءاً فيهما؛ أي خَضَعْتُ. وكذلك استخذأت له. وأَخْذَأَهُ فلان، أي ذلَّلَهُ. Quote Share this post Link to post Share on other sites
عقاب 0 Report post Posted November 8, 2012 أين وجدت هذه الكلمة ؟ أظن أنه خطأ مطبعي ، لعلها ( سيتخذون ) اخي مؤذن النصر هذه الكلمه ليست خطا مطبعي بل وردت في احدى نشرات حزب التحرير Quote Share this post Link to post Share on other sites
عماد النبهاني 771 Report post Posted November 8, 2012 طيب اخي عقاب ضع الكلمه في جملة مفيده أو اذكر النشره التي وردت بها هذة الكلمه مع النص 1 عبد الله العقابي reacted to this Quote Share this post Link to post Share on other sites
عبد الله العقابي 618 Report post Posted November 8, 2012 (edited) بيان صحفي الصليبيون واليهود يكررون الإساءة، والأمة تزمجر للانتقام من المسيئين والحكام يستخذون ويتملقون فساء ما يحكمون في الوقت الذي تزمجر الأمة غضبا للإساءات المتكررة لرسولها الكريم وقرآنها ومقدساتها والتي كان آخرها الفلم الأمريكي سيئ الذكر الذي يسيء للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، مطالبة بالرد والانتقام من المسيئين، وجدنا أن الحكام يستخذون أمام المسيئين مستنكرين ردود الفعل الغاضبة للأمة ومعتذرين لأمريكا عدوة الإسلام والمسلمين ورأس الحربة في العداء والإساءة للرسول الكريم والقرآن المجيد. .............. ..... .... http://www.pal-tahri...-ما-يحكمون.html ما نقلته في المشاركة السابقة عن معنى ( خذا ) ثم أضف معنى ( تملق) ملق (لسان العرب) المَلَقُ: الوُدّ واللطف الشديد، وأَصله التليين وقيل: المَلَقُ شدة لطف الودّ، وقيل: الترفق والمداراة، والمعنيان متقاربان، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له: قال الشاعر: ثلاثة أَحْبابٍ: فَحُبُّ عَلاقَةٍ، وحُبُّ تِمِلاَّقٍ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث: ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي. وقد مَلِقَ، بالكسر، يَمْلَقُ مَلَقاً. ورجل مَلِقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه؛ ومنه قول المتنخل: أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم، وجِنُّ الشباب: أوله وقوله: ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق، وقيل: المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه. والمَلِقُ أَيضاً: الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده. أَبو عمرو: المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور. والمَلَقُ: الدعاء والتضرع؛ قال: لاهُمّ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ، إيّاكَ أَدْعُو، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي. ويقال: إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق، والمَلَقُ من التَّمَلُّق، وأصله من التليين. يتضح المعنى Edited November 8, 2012 by عبد الله العقابي 1 عماد النبهاني reacted to this Quote Share this post Link to post Share on other sites
عماد النبهاني 771 Report post Posted November 8, 2012 اذن معني يستخذون يتذللون.. من الذله يعني Quote Share this post Link to post Share on other sites
مقاتل 1,362 Report post Posted November 8, 2012 (edited) معناها ببساطة يتخاذلون ويجبنون.... وما يؤدي الى هذا المعنى وغالبا ما يستخدمها الحزب عند تقريعه للحكام Edited November 8, 2012 by مقاتل Quote Share this post Link to post Share on other sites
أبو طارق 29 Report post Posted November 8, 2012 الاستخذاء خذأ (الصّحّاح في اللغة) الكسائي: خَذِئْتُ له، وخَذَأْتُ له، خُذوءاً فيهما؛ أي خَضَعْتُ. وكذلك استخذأت له. وأَخْذَأَهُ فلان، أي ذلَّلَهُ. خذأ (العباب الزاخر) الكسائي: خَذَأْتُ له وخَذِئْتُ له خَذَءً وخَذْءً وخُذُوْءً فيهما: خَضَعْتُ وكذلك استَخْذَأْتُ له. وأخْذَأه فلان: أي ذَلَّله. خذأَ (لسان العرب) خَذِئَ له وخَذَأَ له يَخْذَأُ خَذَأً وخَذْءاً وخُذُوءاً: خَضَعَ وانْقادَ له، وكذلك اسْتَخْذَأْتُ له، وتركُ الهمز فيه لغة. وأَخْذَأَه فلان أَي ذلَّله. وقيل لأَعرابي: كيف تقول اسْتَخْذَيْت لِيُتَعَرَّفَ منه الهمزُ؟ فقال: العرب لا تَسْتَخْذِئُ، وهَمَزَه. والخَذَأُ، مقصور: ضَعْفُ النَّفْسِ. Quote Share this post Link to post Share on other sites