اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

مزاح الصحابه رضي الله عنهم


Recommended Posts

كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنة مع صرامتة الا انة كان يمزح و ذات يوم مازح جارة , فقال لة : خلقني خالق الكرام و خلقك خالق اللئام , فلما سمعه الجار ابتئس و حزن ,فقال له عمر ضاحكا و مبينا : وهل خالق الكرام و اللئام سوى الله عز وجل ؟

 

أخرج الإمام أحمد عن أم سلمة رضي الله عنها أن أبا بكر رضي الله عنه خرج تاجراً إلى بصرى ، ومعه نعيمان وسويبط بن حرملة رضي الله عنهما، وكلاهما بدري (أي شهد بدرا)، وكان سويبط على الزاد، فقال له نعمان: أطعمني! قال: حتى يجيء أبو بكر، وكان نعيمان مضحاكاً مزاحاً، فذهب إلى ناس جلبوا ظهراً فقال: ابتاعوا مني غلاماً عربياً فارهاً؟ قالوا: نعم، قال: إنه ذو لسان، ولعله يقول: أنا حر، فإن كنتم تاركيه لذلك فدعوني لا تفسدوه علي! فقالوا: بل نبتاعه، فابتاعوه منه بعشر قلائص، فأقبل بها يسوقها، وقال: دونكم هو هذا! فقال سويبط: هو كاذب، أنا رجل حر! قالوا: قد أخبرنا خبرك، فطرحوا الحبل في رقبته، فذهبوا به فجاء أبو بكر فأخبر، فذهب هو وأصحابه إليهم، فردوا القلائص وأخذوه، ثم أخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فضحك هو وأصحابه منها حولاً

 

روي عن عمر رضي الله عنه .. أنه لقي حذيفة بن اليمان فقال له .. كيف أصبحت ياحذيفة ؟ ..

فقال أصبحت أحب الفتنة .. وأكره الحق .. وأصلي بغير وضوء .. ولي في الأرض ماليس لله في السماء .. فغضب عمر غضبا شديدا .. فدخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. فقال يا أمير المؤمنين .. على وجهك أثر الغضب ؟! .. فأخبره عمر بما كان له مع حذيفة .. فقال له علي صدق ياعمر .. يحب الفتنة يعني المال البنين .. لأن الله تعالى قال (( إنما أموالكم وأولادكم فتنة )) .. ويكره الحق يعني الموت .. ويصلي بغير وضوء يعني أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بغير وضوء في كل وقت .. وله في الأرض ماليس لله في السماء يعني له زوجة وولد وليس لله زوجة وولد .. فقال عمر أصبت وأحسنت يا أبا الحسن .. لقد ازلت مافي قلبي على حذيفة بن اليمان .

 

جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فدخل المسجد وأناخ ناقته بفنائه، فقال بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لنعيمان بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه، وكان يقال له: النعيمان: لو نحرتها فأكلناها، فإنا قد قرمنا إلى اللحم (أي اشتهينا)، ويغرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمنها، فنحرها النعيمان، ثم خرج الأعرابي فرأى راحلته فصاح: واعقراه يا محمد! فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من فعل هذا؟ قالوا: النعيمان، فأتبعه يسأل عنه، فوجده في دار ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب رضي الله عنه قد اختفى في خندق وجعل عليه الجريد والسعف، فأشار إليه رجل ورفع صوته يقول: ما رأيته يا رسول الله، وأشار بإصبعه حيث هو، فأخرجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد تغير وجهه بالسعف الذي سقط عليه، فقال له: ما حملك على ما صنعت؟ قال: الذين دلوك علي يا رسول الله هم الذين أمروني، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح عن وجهه ويضحك، ثم غرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم

رابط هذا التعليق
شارك

لان المروي عن النبي عليه الصلاة والسلام قولا او فعلا او اقرارا هو دين

 

ولان سكوت الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين كشف عن حكم شرعي وبالتالي فهو دين

 

فهلا تثبتنا عن صحة تلك الروايات لنتؤول ونوفق ولا نرد او نعترض

رابط هذا التعليق
شارك

القصه الاولى

هو عن ابن عمر -رضي الله عنهما-.

أخرجه ابن محرز في معرفة الرجال (1/165)، قال: حدثنا يحيى بن معين، قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن أبيه،

وعلَّقه ابن رضي الدين في المراح في المزاح (ص73) عن عبيدالله بن خالد بن أبي بكر بن عبيدالله بن عمر، عن أبيه،

 

القصه الثانيه

معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني رقم: 6385. ص: 2665. أسد الغابة 5/332.

المسند 18/296 رقم: 26566. وقيل القصه ضعيفه لضعف زمعه بن صالح وهو أحد حلقات الاسناد

 

القصه الثالثه

ذكرها ابن القيم كتابه الطرق الحكمية،

وذكرها ابن عطية في تفسيره

 

القصه الرابعه

قال ابن عبد البر في "الاستيعاب" عن الزبير (4/1527-1528)

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

أيها الاخوة الكرام : ليت شعري لو بحثنا في السيرة والاثر عن مواطن ترفع الجاهزية في الامة وتثير جديتها بما يرتفع بها نحو مستوى الاحداث العظام والمسئوليات الجسام ونصرة بعضهم بعضا والانشغال والاهتمام ببيعة حزب التحرير لرفع الاثم باقامة الخلافة واقاله عثرات الامة وتخبطها... فهلا تحدثنا عن غضبة النبي عندما استنصره عمرو بن سالم وكيف غضب المعتصم ففتح و كيف خضب صلاح الدين فحرر ....

 

وبارك الله فيكم وهدانا واياكم الى ارشد أمرنا وما ينفع امتنا ويقدم دعوتنا نحو الخير العميم.

رابط هذا التعليق
شارك

ما بالك أخي كلما مازحنا قليلا هب علينا القوم

أوليس هؤلاء الذين يمزحون كان فيهم رسول الله

أوليس كان همهم أكبر من همن

أوليسوا قد تربوا في مدرسة محمد

رأفة بنا نحن لا زلنا في القسم الأدبي ... وهو لأشياء كذلك

رابط هذا التعليق
شارك

أخي:

 

الاولى:اننا في أوضاع وأجواء يجب لزوما أن نسخر الادب كأسلوب لقضايانا المصيرية ..ونحن على مشارف عصر الخلافة بكل بهائه وعظمته ما يستنزف الادب والفكر والفقه والسياسة بجميع عقلياتها وابداعاتها.

 

الثانية: ومن قال لك بأن همنا ليس أكبر من هموم السابقين بل انها اعظم ولك من النصوص حشد فيه الدلالة .. (( يلاقون من العذاب اشد واعنف مما لاقيتم )) ( ان شهيد احدهم بأربعين من شهدائه) ( انتم تجدون على الحق اعوانا وهم لايجدون) ( سيأتي على امتى زمان يمكون فيه القابض على دينه كالقابض على الجمر) ... وان الواقع اليوم شاهد على ما نصحناك !!!

تم تعديل بواسطه الشام فجر الأمة
رابط هذا التعليق
شارك

أراك شددت فإن أقواما شددوا فشدد عليهم فتلك صوامعهم وأديرتهم شاهدة عليهم رهبانية ما كتبناها عليهم

هلك المتنطعون يا أخي

ذاك النبي يمزح وإنه لا يمزح إلا حقا

حتى الثوار وهم في خنادقهم يمزحون

لكن لعلك تقول

إن مزاحك في كلامك يجب أن يكون كملحك في طعامك

هكذا أعذرك وهكذا فقط ....فإنما هي ساعة وساعة يا حنظلة

رابط هذا التعليق
شارك

سامحك الله !!

 

أسديت نصيحة وأبديت ملاحظة عامة فليتك نظرت فإن كان من خير أخذت وإن لم تر تركت , وكلامي كان مسنودا معبرا عن الاولويات وحشد الجهود وشحن الهمم ,,, فلا ترى الامة من طلائعيها الا كل ما يشعل الهمم لا ما يدل على السعة والدعة والاسترخاء فليس هذا وقته ولا مقامه !!! فانصحك أن تميز في مقامات الكلام لا ان تصفه متشدد متنطعا حيث أشرت !!!!

 

ولا اريده سجالا حيث ان السجال في النصيحة لا يصلح مع قوم يقبلون ولا مع قوم لا يقبلون و لا احب لك احدى السالفتين واحب لك الثالثة فهي خير وأتقى وأنقى وانت بها أولى " نحب النصيحة وأهلها وأجعلنا اللهم من أهلها"

 

وأعلم أخي أن الشام تبحث عن خبزها ولا تكترث بملحه الان وهي تبحث عن خلافتها وعلى كل جهد جاد قوي مثابر مشغول مهموم بهمومها ... ورحم الله صلاحا أبى ابتساما الا بعد التحرير ,,,,

 

واعتبر الامر واضح ومنتهي .

والله يتولى الصالحين والسلام ..

تم تعديل بواسطه الشام فجر الأمة
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...