Jump to content
Sign in to follow this  
محمد سعيد

حسن العواك، في حوار خاص لـ"البوابة نيوز": إن جماعة الإخوان

Recommended Posts

Hussam Hassani Alawak

 

 

· الإخوان وعلاقة الأسد بإسرائيل وراء تأخير نجاح الثورة السورية

 

· الدعم الغربي والعربي في حالة مخاض.. ومبادرة الخطيب ضعيفة

 

· أتوقع حربًا بين الثوار والإخوان بعد سقوط النظام السوري

 

شن العميد حسام الدين العواك، العميد السابق في الجيش السوري، والصادر بحقه حكم بالإعدام بسبب محاولة الانقلاب على النظام السوري في عام 2009، هجومًا على جماعة الإخوان المسلمين واتهمها بالتسبب في تأخر نجاح الثورة السورية.

 

وقال العواك، في حوار خاص لـ"البوابة نيوز": إن جماعة الإخوان تحاول ركوب الثورة السورية رغم أنها لا تتمتع بشعبية داخل سوريا.

 

ودعا العواك الرئيس بشار الأسد للرحيل، مؤكدًا أن نهايته وشيكة وأن الثورة السورية ستنتصر قريبًا.. وإلى نص الحوار:

 

*بداية بعد مرور عامين على اندلاع الثورة السورية.. هل ستنجح الثورة؟

 

الحمد لله الثورة منتصرة في سوريا وتأخير النصر يعود لأسباب سياسية وعسكرية واقتصادية، وعلينا أن نسلط الضوء على نقاط الضعف وعن أخطائنا لنعرف لماذا تأخر النصر.. ومن وجهة نظري وتقديري التأخر جاء بسبب قيادة الإخوان المسلمين للمرحلة السابقة في الثورة.

 

*لماذا الإخوان المسلمون وراء تأخير الثورة؟

 

يحاول الإخوان المسلمون ركوب الثورة والسيطرة على قيادتها وتصنيع جناح عسكري لهم رغم أنهم لا يملكون أي أرضية داخل سوريا، لقد تم القضاء عليهم من ثمانينيات القرن الماضي وجميعهم خارج سوريا وعلى مدى أربعين سنة مضت ليس لديهم تجربة سياسية، فخلال هذه الأربعين سنة تفاوضوا مع النظام 6 مرات وهذه المفاوضات "العلنية".. و"السرية" 10 مرات، وأنا مسئول عن هذه التصريحات ولدي معلوماتي، والتي أصرح بها لأول مرة وللأسف الشديد أن الإخوان المسلمين دائمًا يحاولون إرهابنا من خلال أنهم الأكثر تمويلا والأكثر تنظيمًا ونحن نعلم جيدًا أنهم ممولون من الخارج ولكنهم يعلمون جيدًا أننا غير قادرين على الانتقال إلى مرحلة النصر الآن.

 

*هل توجد أحزاب أخرى في سوريا؟

 

هناك كثير من الأحزاب داخل سوريا، فحزب التحرير الإسلامي حزب قديم وله جذوره السياسية داخل سوريا وله تنظيماته السرية، وكذلك يوجد الحزب الناصري، ورابطة العمل الشيوعي، والحزب القومي السوري ولا يمكن استثناؤها لأنها موجودة.. وحتى هذه الأحزاب هي منقسمة فيما بينها قسم مع النظام الحاكم وقسم ضده، لذلك، ومن خلال "البوابة نيوز" ننصح الإخوان المسلمين بأن يوحدوا صفوف المعارضة ونعمل سويًا من أجل سوريا، لأن لا المجتمع العربي والغربي ينخدع بهم فالكل يعلم أن الإخوان المسلمين أخطر من حزب البعث.

 

*هل الدعم العربي والغربي للإخوان هو ما جعلهم يسيطرون على الائتلاف والمجلس الوطني؟

 

نصارح الشعب السوري والعربي بأن الإخوان تلقوا دعمًا كبيرًا من قطر والكل يعلم أن قطر تحب أن تغرد خارج السرب وأنا شخصيًا التقيت بشخصيات خليجية وكان لديهم عتب كبير على قطر لأن قطر لديها وجهة نظر وهي انتعاش الإسلام في المنطقة العربية فكلنا مسلمون ونعرف واجباتنا، ومنذ متى لم يكن الإسلام منتعشًا، ولكن هذه وجهة نظر قطرية تحاول فيها الظهور على الساحة الدولية لتقول ها أنا.. فهي تصارع السعودية ذات التاريخ القديم للاستحواذ على القرار العربي.. لذلك.. الثورة السورية تارة تحت المزاج القطري وتقوم بضخ الأموال.. وتارة تحت المزاج السعودي، وبالرغم من أن قطر أجرت مفاوضات سرية مع النظام السوري نجحت أم لم تنجح تمت هذه المفاوضات بدون علم وحضور قوى المعارضة.

 

*ما رأي إيران وروسيا وبقاء الأسد في سدة الحكم؟

 

سأخبرك شيئًا مهمًا.. إن المرافقين الشخصيين للأسد من الحرس الثوري الإيراني وهم 10 ضباط يراقبون بعضهم البعض وكل واحد يكتب تقريره وهم مثل الطوق المحيط ببشار فهم يؤمِّنون موكبه واتصالاته وحتى يدخلون غرفة نومه، وسقوط بشار سقوط المشروع الإيراني، وحزب الله وحماس والذي من أهدافه نشر التشيّع في المنطقة العربية والمد الثوري للثورة الإيرانية، وإعلان المرشد علي خامنئي هو الحاكم بأمر الله وتكون إيران هي المسئولة عن القرار في المنطقة فكل من أمريكا وأوروبا وآسيا تراجع إيران قبل اتخاذ أي موقف من الدول العربية.

 

أما بالنسبة لروسيا، فروسيا شريكة بشار الأسد تجاريًا واقتصاديًا فهم يملكون منتجعات قرب موسكو ومزارع أبقار وحتى مشاركة المافيا الروسية وحتى الحديد المستورد من روسيا وأوكرانيا.. ووهيب مرعي، أحد شركاء النظام، والمسئول عن استيراد الحديد.. تدخل بشار في المصالحة بين روسيا وأوكرانيا برئاسة وهيب مرعي وواصف شوكت فلماذا لا تقف روسيا إلى جانب بشار فهي تحمي مصالحها مع النظام السوري.

 

*هل فعلاً للمالكي دور في تهريب السلاح إلى سوريا؟

 

السلاح يتم تهريبه فعليًا عبر الأجواء العراقية بموافقة المالكي وحزب العمال الكردستاني الجناح العراقي الذي يرأسه مراد قيرلاند، ويتم ذلك عبر جبال قنديل وهذه معلومات صحيحة وكاملة لأن الجهاز الاستخباراتي للمالكي يعمل لدعم النظام الحاكم في سوريا ومن خلاله خدمة المصالح الإيرانية التي تبقي على المالكي وبشار في الحكم.

 

*ما مدى تأثير مبادرة الخطيب على الثورة السورية؟

 

من خلال معلوماتي ومن مراقبتي للوضع عندما تشكل الائتلاف، كنا نراقب عن قرب ما يحدث وكذلك علاقاتنا مع كافة الأحزاب السياسية وحتى الحديث منها والتي تحت التأسيس، فلم يقم الائتلاف الجديد إلا عددًا قليلا من التيارات السورية وهم يخشون دخول تيارات قوية ووقع الاختيار على معاذ الخطيب وهو شخصية ضعيفة ولديه علاقات مع النظام ومستمرة، ومبادرة الخطيب ما هي إلا إعطاء وقت إضافي للنظام لزيادة القهر والقتل والتدمير ولكن الحمد لله استطعنا أن نسيطر ونرفع معنويات الداخل السوري وهل تعلمين أن معاذ إمام في الجامع الأموي وليس لديه أي خبرة سياسية؟.

 

*تداولت وسائل الإعلام أن أوباما يدرس الخيار العسكري بشأن سوريا.. فهل تتوقع ضربة عسكرية؟

 

يسقط النظام سريعًا إذا وجهت له الضربات.. فالقذافي لم يسقط إلا بعد الضربة الجوية وبالرغم أن القذافي أقوى من نظام الأسد بمئات المرات فله علاقات مع ألمانيا والمافيا الإفريقية وكذلك أجهزة استخباراته القوية ولن يسقط إلا بالضربة الجوية من حلف الناتو، أما بالنسبة للشام فإسرائيل على حدوده.. لأن بشار يخدم المصالح الإسرائيلية فمن خلال حكمه الذي استمر 13 عامًا لن يرد على أي ضربة إسرائيلية وكان الطيران الإسرائيلي يحلق بالأجواء السورية وكان ينسق معهم على مؤسسات نووية وعسكرية وتعتبر إسرائيل أن سوريا هي الحديقة الخلفية لها.. وهذا ما يؤخر انتصار الثورة، فلابد أن تكون الضربات مركزة داخل القطاعات العسكرية، نحن من جهتنا نؤيد ضرب الطيران الأمريكي للقطاعات السورية ومن خلال هذه الضربات الموجهة أستطيع أن أقول سيسقط نظام الأسد خلال أسبوع.

 

*ماذا لو أجهضت الثورة السورية؟

 

إذا ما تمكن الأسد من الانتصار فهذا سقوط للمنطقة العربية بيد إيران وهو انتصار للمحور الإيراني في المنطقة وسوف نقول لدول الخليج وداعًا وستسمى بالخليج الفارسي.. فدولة لبنان الشيعية والعراق الشيعية والأردن سيكون هناك تيار ويشن هجمات وتدخل حركة التشيّع إلى الأردن وسقوط الملك وصولا للمغرب العربي، وتعود الهيمنة الفارسية على المنطقة العربية، هل تعلمين أن هناك ما يسمى بالخلايا النائمة والموجودة حاليًا بالخليج ومنتظرة لحظة الصفر لتبدأ بتفجير المولات والمراكز التجارية بمجرد أن يستطيع نظام الأسد تحرير حمص ولكننا لا نريد له الانتصار وسوف تنتصر الثورة السورية وستكون هناك سوريا الموحدة سوريا الجديدة.

 

*ما التداعيات الأخيرة للثورة السورية؟

 

إن ثورتنا "ثورة ياسمين" وكنا متوقعين أنه خلال أربعة أشهر سيسقط نظام الأسد ونحن حاولنا في عام 2009 الانقلاب على حكم بشار وحتى كان معنا ضباط علويون رفضوا وجود بشار في الحكم وعملنا تكتلات ومراكز قوة ولكن تمت محاربتنا ولكن للأسف تم إلقاء القبض على التنظيم بأكمله وحوكمت بالإعدام غيابيًا وأنا خارج البلاد وعندما انطلقت الثورة فعلنا موقفنا ولجأت إلى مصر.. ولا أخفي عليكِ تمت معاملتنا على أحسن وجه، لقد عانت سوريا الكثير فبعد مرور سنتين وظهور فرق متسلقة بسبب عمليات النصب والسرقة لممتلكات الشعب السوري وحتى الآثار وبيع العدد الصناعية التحتية ومصانع تتجاوز المليارات السورية تم بيعها بملايين ونحاول ألا تضيع سوريا أكثر، وندعو الله أن ينصرنا على هذا النظام الذي بطش كثيرًا بالشعب السوري.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...