اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الخلافة والمدنية صراع قديم بوجوه جديدة / خالد زروان


محمد سعيد

Recommended Posts

https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-snc6/165442_419461764765492_1241126997_n.jpg

 

 

 

الخلافة والمدنية صراع قديم بوجوه جديدة: راشد الغنوشي وخلافة علي عبد الرازق!

بقلم خالد زروان

 

تتساءلون ربما عن مناسبة هذه الصورة وعن علاقتها بالعنوان والموضوع؟

 

قد يتصور الكثير من الشباب مشعلو الثورة أن الحديث عن العلمانية والدولة المدنية والحريات الرأسمالية والديمقراطية هو أمر مستجد مستحدث حتى انني وجدت في أكثر من منتدى وموقع كتابات ومواضيع تقدم كتب راشد الغنوشي التي تتحدث عن العلمانية الجزئية والحريات العامة على أنها فكر جديد ورؤية جديدة والحال أنه إن كان لنا بعض الإطلاع على التاريخ القريب نجد أن هذا الطرح لراشد الغنوشي لا يمثل سوى حلقة جديدة من نفس الصراع حول نفس الموضوع والذي يتواصل على مدى قرنين من الزمان والذي يفرضه الغرب وجنوده من أبناء الجلدة المضبوعين به، علينا حول النظام الذي يمكن أن يحتكم إليه المسلمون! وكأن المسلمين يكتشفهم الأروبيون منذ قرنين بلا نظام ولا دولة ولا حضارة -كما ادعوا ويدعوا أنهم اكتشفوا الهنود الحمر-. وقد مارس التغريبيون أشد أنواع التضليل وأشده شراسة ولعل أبرزه هو الذي يلتصق بمفاهيم الدين أو بمظهره ويتمسح به ليدعو لضديد ما يدعو له الإسلام ولنقيضه وعلى رأس اجنداتهم دائماً: فصل نظام الإسلام ودولة الخلافة عن الحياة تقليداً لفصل الكنيسة في الغرب عن تنظيم شؤون الناس.

 

وقد عرف هذا الصراع أوجه من الناحية الفكرية بنشر علي عبد الرازق وهو شيخ متخرج من الأزهر وقاض في المحاكم الشرعية -حتى تروا مدى عمق الغشاوة وقيل الإستغشاء ونرجح الثانية لمثال واحد نورده في مقالنا- سنة 1925 عشية هدم دولة الخلافة، كتاباً ينكر فيه الأصل الشرعي لنظام الخلافة الإسلامية وقاسه على نظام الكنيسة واللاهوت في الغرب وإعتبر أن الدولة المدنية هي تطور تاريخي على النسق الأوروبي. وقد أحدث كتابه ربما أكبر ضجة حول كتاب في التاريخ القريب، لعظم ما أنكر كاتبه. ودار صراع فكري كبير كان فيه الإمام الأكبر محمد الخضر حسين مكان القطب من الرحى. لذا ارتأينا أن نذكر الشباب بهذه المرحلة وبما قيل فيها، لأن الذي يقال الآن وفي المرحلة القادمة من ثورتنا لا يعدو أن يكون إعادة إنتاج لهجوم فكري على الإسلام عن طريق ابنائه، تجددت وجوه القائمين عليه ولكن أفكاره متهرمة تهرم النظام الذي انتجها. وقد خيض من قبل هذا الصراع وحسم لصالح الإسلام ودولته ونظامه، دولة ونظام الخلافة. ويجد حزب التحرير الذي أسسه الشيخ والعالم تقي الدين النبهاني سنة 1952 نفسه يقود الصراع في هذيه المرحلة الثورية دفاعاً عن الإسلام ودولته ونظامه كما قاد علماء الإسلام وفي مقدمتهم محمد الخضر حسين الصراع من قبل.

 

الصورة تجمع الإمام الأكبر محمد الخضر حسين والعالم المجدد تقي الدين النبهاني. عالمين أزهريين الإمام شيخ الإسلام وتلميذه مجدد الإسلام. احدهما شيخ الأزهر وشيخ الإسلام الذي كان مكان القطب من الرحى في دفاعه عن نظام الخلافة الإسلامية عشية هدمها والثاني داعية الخلافة الإسلامية مؤسس حزب التحرير. جمعهتما حلقات العلم في الأزهر فقد دل جد الشيخ والعالم الجليل تقي الدين النبهاني حفيده على العالم محمد الخضر حسين التونسي المنبت وهو في القاهرة ليأخذ عنه حلقات علم في جامع الأزهر. ويثبت التاريخ أن الذي جمع مشوار حياتيهما هي نفس القضية: الخلافة الإسلامية دولة ونظاماً!

 

الأول رحمه الله كان أول من دافع عن نظام الخلافة الإسلامية بنقضه فكرة فكرة ضلالات كتاب علي عبد الرازق "الإسلام وأصول الحكم" الذي أراده حرباً على نظام الخلافة الإسلامية عشية هدمها من طرف الإنجليز سنة 1925 م وكان كتاب شيخ الإسلام محمد الخضر حسين "نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم" الذي أنار السبيل ورفع الغشاوة عن العقول. وقد قدمه الأستاذ محمد عمارة في كتابه الذي قدم فيه كتاب شيخ الإسلام "نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم"، أحسن تقديم -يمكنكم تنزيله من هنا-.

 

والثاني رحمه الله بلور عقيدة ونظام الإسلام في ثقافة ليس لها نظير وأنشأ حزباً سياسياً سنة 1952 يعمل على استئناف الحياة الإسلامية بإقامة دولة ونظام الخلافة الراشدة ألا وهو حزب التحرير الذي يقض مضاجع الغرب ويطرق باب المجد والسؤدد لهذه الأمة على أساس الإسلام.

 

أقدمهما رحمهما الله وقد إستدارالزمان هذه الأيام وأصبح كهيئته يوم سقطت الخلافة الإسلامية والأجواء مشحونة بحرب فكرية ثقافية على الإسلام ونظامه نظام الخلافة ودولة الإسلام، ليس من طرف عدو بعيد، فذلك قد تعودناه، ولكن من طرف أبناء جلدة وكانوا أبناء نفس القضية، ولكنهم إستدبروها ظاهراً ولم نكلف بغير الحكم بالظاهر وصاروا اخلاف علي عبد الرازق عشية سقوط الخلافة!

 

لقد كان علي عبد الرازق سباقاً في كتابة كتاب قدمه، كما يقول بنفسه، على استحياء، قدمه مدسوساً بالشبهات حول نظام الخلافة الإسلامية عشية سقوطها سنة 1925 ليقول أن الإسلام دين بلا دولة وأن نظام الخلافة لا أصل له في الإسلام وأن ندع ما لقيصر لقيصر وما لله لله مفتوناً في ذلك بأقوال المستشرقين مستشهداً بها على ايات الله ودينه! حتى أنه يقول في أحد استشهاداته في تفسير أية من القرآن الكريم:

 

"وإذا أردت مزيدا في هذا البحث فارجع إلى "كتاب الخلافة" للعلامة السير تومس أرنلد. ففي الباب الثاني والثالث منه بيان ممتع مقنع." ويسترسل "وقد يكون مما يؤنسك في هذا المقام كلمة ذكرها صاحب المواقف بعد أن إستدل على وجوب نصب الإمام بإجماع المسلمين، قال (فإن قيل لا بد للإجماع من مستند، ولو كان، لنقل نقلاً متواتراً لتوفر الدواعي إليه، قلنا إستغنى عن نقله بالإجماع فلا توفر للدواعي، أو نقول كان مستنده من قبيل ما لا يمكن معرفتها إلا بالمشاهدة والعيان لمن كان في زمنه عليه السلام)" ويسترسل "فهو كما ترى يقول أن الإجماع لا يعرف له مستند. وما كان صاحب المواقف ليلجأ إلى هذه المقولة لو وجد في كتاب الله تعالى ما يصلح له مستنداً"!!! إنتهى النقل من كتاب عبد الرازق "الإسلام وأصول الحكم".

 

نعم هذا ما يقول على عبد الرازق في كتابه الفتنة "الإسلام وأصول الحكم". يأخذ دينه وبكل غفلة عن مستشرق يكفر بالإسلام جملة وتفصيلاً ويعتبره صاحب المواقف ويعتبره دليلاً على الحق.

 

ألا يذكركم هذا بمن اقتعدوا اليوم مقعد عبد الرازق في العشرينات؟ هذا يذكرني بمن يأخذ دينه عن الأمريكان اليوم ويرضى تحريفهم ويجاريهم في تطويعه لبرضي به أهواء أمريكا والغرب

(الخيبة والخسران لمن وثق فحص الإسلام من خلال منظار الأمريكان)

http://almostanear.m...فحص-الإسلام-من/

 

ونجد منهم "شيوخاً" وسياسيين معروفين، ووجوه يطلق عليها عناوين كالخبير والباحث والمستشار... يضحكون بها على عقول المسلمين، لا يكتفون بالمناداة بما نادى به علي عبد الرازق سنة 1925 من علمانية ومدنية الدولة وفصل ألدين عن الحياة وإنكار نظام الخلافة الإسلامية، بل ويكرسون ذلك عملياً سيراً في مخططات رسمت لهم ليكونوا فيها هم جنود تنفيذها، وعلى رأس هؤلاء اليوم راشد الغنوشي الذي يخلف عبد الرازق في حلقة جديدة من الحرب على الإسلام ونظام الخلافة!

 

وحتى نحسن إدارة الصراع الحالي وإدارة مضادات فاعلة ضد تلبيس خليفة عبد الرازق الجديد، كان لزاماً علينا أن نكون على دراية بتاريخ هذا الصراع الفكري السياسي القديم الجديد وعلى إطلاع على أبرز ما كتب فيه. عبد الرازق كان قد لخص في كتابه " الإسلام وأصول الحكم" كل ما يمكن لأحدهم أن يقوله تلبيساً على المسلمين في دينهم بالإعتماد على شبهات من دينهم، فيما يخص نظام الخلافة. وما كتب بعده لم يكن إلا تقليداً أو تعويماً. وقد أحدث كتابه ضجة عظيمة في ذلك الوقت. فلم ينكر من علماء الأمة الخلافة والإمامة أحد من قبل. لذلك يحسن بكل مسلم أن يطلع عليه ويطلع على حججه لأن حلقة الصراع قد استحكمت اليوم حول هذا الموضوع بالذات والفترة الحالية والقادمة هي فترة صراع بين دعاة الفتنة ممن ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا قنطرة يعبر عليها إلى أمتهم العدو، وبين حاملي لواء الخلافة دولة ونظاماً.

 

وكان كتابه قد وجد من علماء الأمة وجهابذتها الراسخين في العلم ردوداً مفحمة حتى أن عبد الرازق حسب القريبين منه كان يخطط لكتابة كتاب آخر يتراجع فيه عما ذكره في كتابه الأول عن كون الإسلام دين لا دولة وأن نظام الخلافة لا أصل له في الدين. ولكنه لم يسعفه الأجل. وكان شيخ الإسلام محمد الخضر حسين أول وأحسن الرادين عليه في كتاب "نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم" الذي قدم له أحدهم "إن الإمام محمد الخضر حسـين عالم جليل، يغـرف العلم من بحـر لا ساحل له، ويعتبر كتاب ’نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم‘ أهم المراجع للرد على كتاب علي عبد الرازق، وإذا فرح الضالّون المضلّون بكتاب ’الشيخ القاضي الشرعي‘، فقد فرح المؤمنون الصادقون بكتاب الإمام الصالح. وشتان بين الضلال والهدى، وبين الشر والخير!"

 

ونوجه نداءً لطيفاً لأتباع حركة النهضة، إن لله ثم لتسارع التاريخ فضل علينا جميعاً بأن يكشف لنا حلقة متكاملة منه تحت أبصارنا وليس لنا إلا أن نعقل ونتعظ بغيرنا: ها قد كتب علي عبد الرازق كتاباً وأنكر الخلافة ووجد من علماء الإسلام من يلقمه الحجة والبرهان فخنس ثم قبض والناس كلها من بين لاعن له على فساد الفكر وخيانة ألدين الذي أستؤمن عليه ووقاحة الشبهات التي رماها حول نظام الإسلام ودولته وبين ملتمس لعذر له معتبرينها كبوة ويستشهدون في ذلك بأنه قد هم في آخر أيامه أن ينقض ما كتب ولكن عاجله الأجل ليحاسب على ما كتب الحسيب الرقيب. اليوم تشهدون نفس الصراع يتبوأ فيه راشد الغنوشي مكان علي عبد الرازق ويحارب هو والمقربين من حوله نظام الخلافة في كل موقف ومقال، منكر لها بكل قبح وعنجهية وكتب في ذلك كتباً يستنسخ فيها ما سنه علي عبد الرازق من قبله، فعلام تراهنون؟ وماهي غايتكم من كونكم مسلمين غير الجنة ورضوان الله؟ نظام الخلافة نظامكم ودولته دولتكم وكل محارب لها خاسر فاشل يذكره التاريخ كما يذكر الأصم الذي سن فيه إبن حزم الأندلسي أنه "عن الدين أصم" وعلي عبد الرازق الذي يذكر عندما تذكر المؤامرات على دولة الخلافة ونظام الإسلام. فلا عاش من جرح في نظام الإسلام أو قدح في دولته وعرض الانموذج المدني العلماني الناتج عن صراع الغرب مع الكنيسة بديلاً عنهما.

 

 

إن الذي نشهده اليوم هو هجوم متجدد على نظام الإسلام ودولته من طرف معممين وملتحين وأشباه مثقفين يحملون الألقاب والعناوين ويملأون الفضائيات والساحات قد ارتضوا لأنفسهم جهلاً أو تآمراً -كما كان حال المعمم والشيخ المتخرج من الأزهر والقاضي من قبل علي عبد الرازق- الدعوة إلى ما دعى له الغرب دائماً: فصل الإسلام عن الحياة. وهي جولة فاصلة في الصراع بين الإسلام ونظامه ودولته وبين أفكار الكفر سوف تتوج ببزوغ شمس الخلافة منقذة المسلمين والعالم. فاختاروا أين تتخندقون ولا يليق بكم كمسلمين غير خندق الأسلام ونظامه ودولته نظام ودولة الخلافة. خندق حجج والحق الذي ينطق به شيخ الإسلام محمد الخضر حسين والعلامة الطاهر بن عاشور علماء الإسلام، لا خندق ضلالات وشبهات على عبد الرازق وعملاء الكافر الأجنبي المستخرب!

 

اخوتنا من أتباع وأنصار حركة النهضة، أيها المسلمون، وإن في التاريخ لعبرة، فاعتبروا!

 

{وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ٱلَّذِي ۤءَاتَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا فَٱنْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ ٱلشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ ٱلْغَاوِينَ -175- وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى ٱلأَرْضِ وَٱتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَٱقْصُصِ ٱلْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} -176- الأعراف

 

محبكم وأخوكم خالد زروان

تم تعديل بواسطه محمد سعيد
رابط هذا التعليق
شارك

روابط:

الكتاب الفتنة "الإسلام وأصول الحكم" لعلي عبد الرازق

http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//128156/files//2011/11/alislamwaousoulalhokm_aliabderrazeq.pdf

 

كتاب تقديم "الإسلام وأصول الحكم" لمحمد عمارة

http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//128156/files//2011/11/alislamwaousoulalhokm_aliabderrazeq_medamara.pdf

 

كتاب "نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم" للإمام محمد الخضر حسين

http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//128156/files//2011/11/naqdhalislamwaousoulalhokm_medkhidhrhassine.pdf

 

كتاب تقديم "نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم" لمحمد عمارة

http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//128156/files//2011/11/naqdhalislamwaousoulalhokm_medamara.pdf

 

كتاب "الحرية في الإسلام" للإمام محمد الخضر حسين

http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//128156/files//2011/11/horriyafiislam_mohamedkhidhrhassine.pdf

 

كتاب "الدولة الإسلامية" للشيخ تقي الدين النبهاني

http://www.hizb-ut-tahrir.org/PDF/AR/ar_books_pdf/Dawlah.pdf

 

كتاب "كيف هدمت دولة الخلافة" للشيخ وثاني أمير لحزب التحرير عبد القديم زلوم

http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//128156/files//2011/11/kayfahodimatalkhilafa_v3.pdf

 

كتاب "نظام الحكم في الإسلام" للشيخ تقي الدين النبهاني

http://www.hizb-ut-tahrir.org/PDF/AR/ar_books_pdf/NithamAlHukm.pdf

 

كتاب "نقض القانون المدني" كلمة المحامي أحمد الداعور في مجلس النواب الأردني

http://www.hizb-ut-tahrir.org/PDF/AR/ar_books_pdf/naqd_qanoon_madani.pdf

 

كتاب "أجهزة دولة الخلافة في الحكم والإدارة" من منشورات حزب التحرير

http://www.hizb-ut-tahrir.org/PDF/AR/ar_books_pdf/ajhizat.pdf

 

كتاب "الشخصية الإسلامية" الجزء الثاني للشيخ تقي الدين النبهاني

http://www.hizb-ut-tahrir.org/PDF/AR/ar_books_pdf/Shakhsiyyah2.pdf

 

كتب ثقافة حزب التحرير

http://hizb-ut-tahrir.org/index.php/AR/books

 

 

AdminK

 

النشرة الأولى 3 نوفمبر، 2011

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=272942039417466&set=a.178095738902097.40912.178095025568835

النشرة الثانية 3 مارس 2012

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=350421375002865&set=a.178095738902097.40912.178095025568835 - مع Oussama Alg و Ossama Kélibiàno و Oucema Oussa و 45 آخرين.

 

النشرة الثالثة 24 ماي 2012

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=407813355930333&set=a.178095738902097.40912.178095025568835

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...