اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال حول الانتخابات البلدية؟


عز الدين24

Recommended Posts

الرجاء من الاخوة الأكارم الأعضاء فى منتدانا الطيب التكرم بالرد على سؤالى أعلاه بخصوص المشاركة فى انتخابات المجالس البلدية و لكم فائق الشكر

تم تعديل بواسطه عز الدين24
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله،

الانتخابات من حيث هي جائزة، ولكن الحكم الشرعي قد يختلف بحسب المنصب الذي يكون له الانتخاب، فإذا كان المنصب يجوز توليه بالتعيين جاز توليه بالانتخاب وجاز التصويت لذلك المنصب، وإن كان تولي المنصب حراماً كان الانتخاب والتصويت له حراماً.

 

البلديات يختلف واقعها من بلد إلى بلد، مثلاً في أمريكا رئيس البلدية (mayor) هو حاكم وليس موظفاً أي مثل العامل في الدولة الإسلامية. فإذا كان الواقع مثل هذا كان الترشح والتصويت لذلك المنصب حراماً لأنه حاكم يحكم بالكفر.

 

أما في معظم بلاد المسلمين فإن واقع البلديات رؤساء وأعضاء أنهم موظفون يقومون بالمصالح والخدمات أي مثل الجهاز الإداري (مصالح الدولة) في الدولة الإسلامية، وهذه الأعمال يجوز توليها بدون انتخابات ويجوز الترشح والتصويت لها.

 

والله تعالى أعلم

تم تعديل بواسطه مراقب
رابط هذا التعليق
شارك

الفرق بين الحكم والإدارة

 

وجدت الإجابة التالية في (إجابات غوغل)

الحُكم: هو التصرف الكامل في شيء يخصك (تملكه).

الإدارة: هو التصرف في شيء محدد لك حسب المهمة التي أوكلت عليها.

(وهي أجابة صحيحة!)

 

 

فالحاكم له مطلق النظر في شؤون الرعية وهو مسؤول عنها مسؤولية كاملة، ومسؤول عن تنفيذ القانون ولذلك تكون الشرطة تحت تصرفه. ولذلك لا يجوز للمسلم أن يتولى مناصب الحكم في دولة لا تحكم بالإسلام لأنه يكون مسؤولاً عن تنفيذ قوانين الكفر.

 

أما الموظف (الإداري) فهو مسؤول عن المهام الموكولة إليه بحسب الوصف الوظيفي ولا يجوز له النظر في شأن غير موكول إليه ولا التصرف بغير التعليمات التي أعطيت له، وهذا ينطبق على الأغلبية العظمى من وظائف الخدمة العامة فيجوز توليها سواء بالتعيين أو الانتخاب.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

المحافظ هو حاكم بلا شك، فهو يشبه الوالي والعامل في الدولة الإسلامية، وكونه يملك توجيه الأوامر للشرطة (أو أجهزة أمنية بمسميات مختلفة) يدل على أنه حاكم.

 

بالنسبة لمدير الناحية وقائم مقام القضاء لا أعرف واقعيهما على وجه التحديد وربما يختلفان من بلد لبلد وبناء عليه يكون الحكم.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...