عماد النبهاني قام بنشر March 11, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر March 11, 2013 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت) . رواه أحمد اذا كانت خلافة النبي الأولى والثانية خلافة على منهاج النبوة والثالثه ملك عضوض والرابعه ملك جبري والخامسه خلافة على منهاج النبوة وما قيل حول ان الملك العضوض والجبري جاء قبل الخليفة عمر ابن عبد العزيز بالتالي الخلافة على منهاج النبوة الثانية هي خلافة عمر ابن عبد العزيز . هذا القول ثبت خطأه اذ الملك بين خلافة الصحابة وعمر ابن عبد العزيز كان ملك واحدا وهو ملك عضوض أو جبري ولم يكن ملكين في فترتين . بالتالي لا يكون الحديث يتكلم عن تلك الفترة والراجح أن الملك الجبري الذي يليه خلافة على منهاج النبوة هو ما نعيش نهايته الأن وبعده خلافة على منهاج النبوة ان شاء الله نلاحظ في الحديث ان بعد الملك الجبري كما في الحديث تكون الخلافة ولم يذكر حكم يوصف بأنه حكم بينهما , وهذا ما هو واقعا الأن حيث بعد الثورات لم يستقر حكم حتى الأن في أي من البلاد التي حصلت فيها الثورات وعلى ذلك فلن يستقر الا بالخلافة فهل ما قيل أعلاه صحيح ؟ أفيدونا مأجورين الرضا 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ألب أرسلان قام بنشر March 11, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر March 11, 2013 (معدل) حسب فهمي المتواضع ، هنالك فترة زمنية لأن كلمة "ثم" تفيدة الترتيب مع التراخي، و هذه الفترة لم توصف بحكم معين و ما أراه و الله أعلم أن هذه الفترة لن يتم انتخاب حاكم حسب دستور جديد بعد إزالة الحكم الجبري فيها، بل انها ستكون فترة "انتقالية" ان صح التعبير. فلن تكون هنالك انظمة "دمقراطية" مثلا حسب دستور جديد و انتخابات نزيهة بناء على هذا الدستور بحيث انها لا يمكن وصفها بأنها حكم جبري او خلافة راشدة... و مما يلفت انتباهي بهذا الحديث ان الملك الجبري يتجلى بحالة سوريا حيث انها الجمهورية الوحيدة و الاولى التي تم فيها توريث الحكم من الأب للإبن جبرا عن الناس تم تعديل March 11, 2013 بواسطه ألب أرسلان عماد النبهاني 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر March 12, 2013 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر March 12, 2013 نعم ما يلقت النظر هو عدم وجود حكم بعد الحكم الجبري يوصف بأنه حكم فسوف تكون مرحلة غير مستقرة أوضاعها ولا يعرف فيها حكم مميز حتى يأتي حكم الخلافة والجبرية في الحكم هي االقهر والتسلط ولا شك ان كل انظمة المسلمين بعد هدم الخلافة توصف بأنها متجبرة ومتسلطة ورغم عن الناس اذ أنها من صناعة الكافر المستعمر وليس من رحم الأمه واختيارها اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.