اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

افضل كتاب فقهي شامل لحامل الدعوة


Recommended Posts

السلام عليكم

 

أرجو من الأخوة حملة الدعوة هنا أصحاب الخبرة أن يتكرموا علينا بتوجيهنا الى كتاب فقهي يقوي الملكة الفقهية عند حامل الدعوة ويعينه في سيره مع الناس وكذلك في التزامه الفردي في جميع ابواب الفقه ويا حيذا لو يكون على شاكلة كتابي الجامع لاحكام الصيام والصلاة للشيخ ابي اياس والتي خصصت فقط لهذين الركنين .. انتظر ردودكم اخواني الاكارم

رابط هذا التعليق
شارك

رأيي المتواضع هو أن العلم يبنى بناء و حتى يكون هذا البناء راسخا لا بد و ان يبدأ فيه الطالب رويدا رويدا. فلا يبدأ بالمطولات فيضبع عليه الوقت الكثير في المطلوب منه ندبا على حساب المطلوب منه فرضا عينيا. و أقصد بالمطولات هنا كتب الخلاف فلا بد لطالب العلم من المرور على معظم مسائل الفقه الأساسية مرورا عاما ثم بعدها يبدأ بالتفصيل أكثر فأكثر الى أن يصل الى كتب الخلاف بين المذاهب. كما أن ضبط المسائل الفقهية لا يتم بمراجعة كتب الخلاف و الفقه المقارن لأن ذلك يشتت ذهنه، فلا تتكوّن لديه ملكة فقهية بهذه الطريقة بل فوضى فقهية يصبح فيها الطالب جامعا لمعلومات فقهية و آراء مختلفة من هنا و هناك جمعها له مؤلفو الكتاب الفقهي المقارن. وان تكوّن لديه شيئ من علم فهو على منهج المؤلف و حين انتقاله الى كتاب آخر تغيّر المنهج (أي الأصول) و هكذا فلا تنضبط أصوله بهذه الطريقة بل يتشتت.

ان دراسة الطالب للفقه هو أولا لاسقاط الفرض عنه بتعلم المسائل الضرورية التي يحتاجها كل مسلم ، و من ثم لتدريب نفسه على كيفية الاستنباط و تكوين منهجية يفهم من خلالها النصوص و يرجح المسائل. فحتى لا يقع في التناقضات فتارة يعتبر " الأمر للوجوب " و أخرى " للندب" أو تارة الحرف " الى " يشمل الشيء في" الى المرافق" و أخرى لا يشمله " الصيام الى الليل" و غيره من هذا القبيل. فنحن ابتلينا في عصرنا بهذه الفوضى نتيجة عدم المنهجية و الابتعاد عن الأصول في فهم المسائل ، فالمذهبية لطالب العلم مهمة برأيي حتى ينضبط الطالب فقهيا و يبتعد عن التناقضات. فالفقه و الأصول متلازمان و لهذا أرى شخصيا التقيّد بكتب المذهب الى مراحل متقدمة من الطلب يستطيع عندها الترجيح في الأصول و الفروع...

رابط هذا التعليق
شارك

احب ان اضيف الى ما تفضلتم به أمرا أراه هاما

 

المكتبة الاسلامية مكتبة ضخمة، ولا نبالغ اذا قلنا بأنها أكبر مكتبة عرفتها حضارة من الحضارات الانسانية، هذا رغم كارثة الاسلام التي قام فيها كلاب الكفار بتدمير نسبة عالية من الكتب في بغداد، والتي كانت جميعها مخطوطات، وقلما تحد فيها نسختين من كتاب واحد

 

كما لم تعرف حضارة من الحضارات تيارت فكرية ومذاهب وآراء ونقاشات وأبواب كتلك الموجودة في الحضارة الاسلامية

 

اضف الى ذلك كارثة الاسلام الأخيرة، والمتمثلة بذهاب دولته وتسلط اساطين الكفر والمستشرقين الجدد على دين الاسلام لمحاولة تحريفه، بما في ذلك انتشار فضائيات التخريب الفقهي وعلماء السوء والرويبضة

 

فنحن حين نتحدث عن طالب علم للعمل في هذه الايام، فانما نتحدث عن يافع أعزل يريد ان يقتحم امواج بحر لُجّي متلاطم الأمواج

 

لا بدّ له من أدوات، ولا بد له من تعلم السباحة واحترافها، ولا بدّ له من جسم رياضي قادر على تحمل المشقات والصمود في المخاطر

 

لقد وضع الامام تقي الدين النبهاني رحمه الله كل ما يلزم من أدوات في كتب يُدَرّسها حزبُ التحرير في حلقاته، لا تستطيع ان تقول انها كتب فقه، او انها كتب عقيدة، ولا تغني دراستُها عن دراسة كتب الفقه والعقيدة، ولكنّها أدوات أساسية، اذا خضت البحر دون تحصيلها فستتيه بك السبل

 

رَوى بعض الثقات عن الامام رحمه الله أنه قال بأنه انما وضع هذه الكتب حتى يتمكن الشباب من دراسة كتب السلف والانتفاع بها، فكأنه رحمه الله انما أراد أن يعلّمنا كيف نتعلم

 

وختما، فكما يرى الاخ المُكَرّمُ صاحب السؤال....... الكثير من الاجابات، والحقيقة أنّ تعلم الاسلام لا بدّ له من معلّم.. أو شيخ.. أو مشرف.. او أمير.. أو ما شئت من الأسماء

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم ... أحسن أساتذتي إذ أجابوك فأحاطوا لك النصح من جميع أطرافه ... ولست أضيف شيئًا عليهم إذا قلت لك:

 

انتبه .. من كان أستاذه كتابه ... قلَّ صوابه ...

 

الكتاب وحده لا يكفي ...

 

وتقبل الله منكم نيتكم وسعيكم ووفقكم إلى كل خير ...

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

في البداية لا يسعني إلا أن أقول لكل الإخوة الكرام الذي تكرموا بالإجابة على السؤال إلا بالقول جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم

أخي أبو يوسف كتاب الحكم الشرعي لثابت الخواجا هو كتاب في أصول الفقه وأنا استفسر عن أفضل كتاب فقهي يمكن ان يبدأ به حامل الدعوة يقوي

الملكة الفقهية عنده ويعينه في سيره مع الناس وكذلك في التزامه الفردي في جميع ابواب الفقه وتدريسه لمن معه من الشباب في المسجد مثلا أم أنك تقصد أن يبدأ باصول الفقه قبل الفقه ؟؟!!

الأخ علاء قلت :((

فالمذهبية لطالب العلم مهمة برأيي حتى ينضبط الطالب فقهيا و يبتعد عن التناقضات. فالفقه و الأصول متلازمان و لهذا أرى شخصيا التقيّد بكتب المذهب الى مراحل متقدمة من الطلب يستطيع عندها الترجيح في الأصول و الفروع... ))

نعم هذا الكلام صحيح لكن كتب الفقه المذهبية غالبا ما فيها احكام تناقض السنة الصحيحة فيجعل المسلم لا يطمئن للحكم الشرعي الذي أخذه ولهذا ذكرت كتاب الشيخ أبو إياس كنموذج رائع لمناقشة المسائل الفقهية وبيان الراجح منها وفق اصول الفقه الذي تبناه حزب التحرير فهل هناك حسب علمك كتاب قريب من هذا في الفقه ؟ او بأي كتاب مثلا من كتب المذهب الشافعي تنصحني بان أبدأ به إن كان ولابد البدء بكتاب فقهي مذهبي لان الأغلبية عندنا شوافع ؟

 

الأخ ورقة :

كلامك على الراس والعين فلم نفهم الاسلام ولم نعرف قيمة الثقافة الاسلامية الا بعد دراستنا كتب الحزب لكن انت لم تبين لي اي كتاب فقهي ابدأ به انطلاقا من هذا المنظور ام انك تقصد انه مثلا كتاب الشخصية الجزء الثاني دراسة الفقه مثلا تكفي لدراسة الفقه ؟؟ ارجو التوضيح

 

الأخ ابو ابراهيم : قلت (( الكتاب وحده لا يكفي )) اذن ما الحل ؟ كثير من الشيوخ في بلدتي لا يملكون الامكانية العلمية التي تؤهلهم لتدريس الفقه وفق المنهجية الصحيحة التي تعين على تكوين عقلية اسلامية فقهية فذة لان اغلبهم توارث دراسة كتاب مذهبي معين ويردده كالببغاء ولا يخرج عنه ..

اتمنى من الجميع اجابات توضح الطلوب بصورة ادق مع خالص تقديري

رابط هذا التعليق
شارك

 

نعم هذا الكلام صحيح لكن كتب الفقه المذهبية غالبا ما فيها احكام تناقض السنة الصحيحة فيجعل المسلم لا يطمئن للحكم الشرعي الذي أخذه ولهذا ذكرت كتاب الشيخ أبو إياس كنموذج رائع لمناقشة المسائل الفقهية وبيان الراجح منها وفق اصول الفقه الذي تبناه حزب التحرير فهل هناك حسب علمك كتاب قريب من هذا في الفقه ؟ او بأي كتاب مثلا من كتب المذهب الشافعي تنصحني بان أبدأ به إن كان ولابد البدء بكتاب فقهي مذهبي لان الأغلبية عندنا شوافع ؟

 

 

لهذا أخي لا بد من دراسة كتب الفقه على علماء عارفين غير متعصبين يشيرون الى ذلك في شروحهم. لا أعلم كتابا قريبا من كتابي ابي اياس خاصة كما أشرت سابقا ان كتب كهذه تختلف الأصول فيها و الترجيحات من شخص لآخر. لكن الشافعية في المشرق العربي بشكل عام يبدأون بمتن الغاية و التقريب لأبي شجاع و عليه شروح لا بأس بها ، و هناك شروح صوتية متوفرة على الشبكة لعدد من العلماء عليها. و عادة يدرس الشافعية مع هذا المتن الفقهي متن الورقات و شرحه في الأصول.

ملاحظة: أن متون دراسة الفقه الشافعي تختلف في بعض المناطق عن الأخرى ففي الشام و مصر تختلف عنها في اليمن و العراق...

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...