Jump to content
Sign in to follow this  
خلافة راشدة

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يؤكد ما جاء في بيان علماء سو

Recommended Posts

الاتحاد يؤكد ما جاء في بيان علماء سوريا بأن فرض الولاية والوصاية أمر مستنكر شرعاً

 

 

logo.jpg

 

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يؤكد ما جاء في بيان علماء سوريا بأن فرض الولاية والوصاية أمر مستنكر شرعا ويحذر جبهة النصرة من أي سلوك يتناقض مع خيارات الشعب السوري

 

أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بياناً يؤكد فيه على ما جاء في بيان علماء سوريا بأن فرض الولاية والوصاية أمر مستنكر شرعا ويحذر جبهة النصرة من أي سلوك يتناقض مع خيارات الشعب السوري، وهذا نص البيان:

 

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.. وبعد؛؛

 

فإن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يتابع بقلق بالغ، الأوضاع المأساوية بسوريا، ثم الأزمات المتتابعة التي تفتعلها بيانات بعض الفصائل، التي تنتمي إلى تيارات إسلامية، حيث أعلن القيادي الميداني أبو محمد الجولاني عن تجديد مبايعة تنظيم جبهة النصرة لأهل الشام للدكتور أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، والذي دعا مسلحي المعارضة السورية الذين يقاتلون النظام إلى إقامة دولة إسلامية، ولحقها أبو بكر البغدادي ببيان لتأسيس "الدولة الإسلامية في العراق والشام"

 

وأمام المآلات التي تترتب على مثل هذه البيانات، وآثارها الخطيرة على الثورة بسوريا، ينطلق الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين من واجبه الشرعي، ومسؤوليته، في أن يبين الحق، ولا يخاف في الله لومة لائم، وأن يؤكد ما يلي:

 

اولاً: إن من القواعد الشرعية الكلية، والمبادئ الإسلامية العامة: أن القرارات، أو البيانات، أو الفتاوى، التى تعم الأمة فى آثارها، لا يجوز أن يتفرد بها شخص، أو جماعة معينة، وإنما تعود إلى أهل الحل والعقد لهذه الأمة، فهم أولو الذين عبر عنهم الله تعالى بقوله تعالى ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا﴾ ]سورة النساء – 59[ وقد بين المفسرون أن أولى الأمر هم ولاة أمر المسلمين، الذين رضيتهم الأمة، والعلماء الربانيون الذين اختارتهم الأمة لإقامة الدين وحراسة الدنيا به.

 

فالواجبات السياسية المطلوبة، من السمع والطاعة ليست لشخص معين مهما بلغ – لم يكن للأمة دور في اختياره - ولذلك فإن إعلان الجهاد، أو تشكيل الدولة، إنما يكون ممن يمثل الأمة، ويرفع رايتها بالحق، وبذلك يصبح الإعلان من طرف جهة ما عن الأمور العامة التي تهم الأمة افتياتاً على الأمة، وتعدياً على حقها، وإدخالاً لها فيما لم تقرره ولم ترض به.

 

ثانياً: إن من اصول هذه الشريعة الاعتماد على فقه المقاصد وفقه المآلات، وتحقيق المناط، والتنزيل الصحيح الدقيق للنصوص الشرعية على واقعها بعد فهم الواقع، وفقهه واستنباطه- كما عبر عن ذلك ابن عبد السلام وابن تيمية وابن القيم والشاطبى وغيرهم من المحققين-.

 

ومن المعلوم أن من مألات هذه البيعة مخاطر داخلية وخارجية، وآثاراً خطيرة على الثورة، حيث أدت إلى تمزيق وحدة صف المجاهدين، الذين أمرهم الله تعالى بأن يكونوا جميعاً صفاً واحداً (كالبنيان المرصوص) لا صفوفاً فقال تعالى: }إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ} ]الصف – 4[، وقد عبر النبى صلى الله عليه وسلم عن حقيقة المؤمنين فى وقت الشدة (المسلمون يتكافأ دماؤهم، ويسعى بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم) رواه أبو داود، وحكم العلماء بصحته.

 

وبالإضافة إلى تمزيق الداخل، فإن الخارج سيتأثر كثيراً بهذه البيعة، وستترتب عليها آثار خطيرة، ومشاكل كبيرة للثورة، على مستوى العالم العربى والغربى، بالإضافة إلى أن ذلك سيقوي النظام، ويعطيه حجة أمام العالم، كما أن ذلك سيجعل جبهة النصرة هدفاً لجميع الدول الغربية والشرقية.

 

ورعاية هذا الجانب مطلوبة فى الإسلام، فقد روى البخارى ومسلم فى قصة المنافق (عبدالله بن أُبي) الذي قال كلمة الكفر بوقاحة:{ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ } [ المنافقون:8] فبلغ النبى صلى الله عليه وسلم، فقام عمر فقال: يارسول الله، دعنى أضرب عنق هذا المنافق. فقال النبى صلى الله عليه وسلم: (دعه، حتى لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه)، وهناك عشرات من الأحاديث تدل بوضوح على أن النبى صلى الله عليه وسلم راعى المآلات والنتائج والآثار المستقبلية، منها قول النبى صلى الله عليه وسلم لعائشة: (لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية– أو قال بكفر- لأنفقت كنز الكعبة فى سبيل الله، ولجعلت بابها بالأرض، ولأدخلت فيها من الحِجْر) رواه مسلم والترمذى بسند صحيح ايضاً.

 

ولذلك كان المطلوب شرعاً من جبهة النصرة، التى أبلت بلاء حسناً فى جهادها ضد النظام الظالم بدمشق، أن تبقى في دائرة الجيش الحرّ، حفاظاً على الوحدة التي أوصى بها الله تعالى، فقد قال تعالى:{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [ آل عمران:103]، ودرءاً للفتنة والفرقة اللتين حرمهما الله تعالى، وجعلهما من الكبائر الموبقات.

 

ومن هنا فنحن باسم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ندعو جبهة النصرة أن تعود إلى محيطها، وتعيش صفاً واحداً مع بقية المجاهدين، وتترك مصير الحكم والدولة في سوريا إلى ما بعد التحرير، ليختار الشعب الحكم الإسلامي، أو الحكم الذي يريده، بكامل حريته واختياره.

 

ثالثاً: يؤكد الاتحاد أن الثورة السورية المباركة إنما قامت حمايةً للمستضعفين، ودفاعًا عن الأرواح والحرمات، والأعراض والأموال، وإسقاطًا لنظام الإجرام والفجور، لذا لا يحق لجبهة ما إعلان تبعيتها لغير سوريا، وفرض البيعة على شعبها، دون استشارةٍ لأحدٍ من أهلها، فضلاً عن إشراك علمائها ومجاهديها، ودون حسابٍ لمآلات الكلام وعواقبه، فيعتبر هذا الأمر مستنكرا شرعًا، ومرفوضا عقلاً، وهو افتئاتٌ على أهل الشام جميعهم، ومصادرةُ لفكرهم ومصيرهم.

 

رابعاً: يدعو الاتحاد مكونات الفصائل المعارضة كلها إلى توحيد صفوفهم تحت راية واحدة، والابتعاد عن أي سلوك يتناقض مع خيارات الشعب السوري في الحرية والكرامة والعدالة، والابتعاد عن كل ما من شأنه أن يثير الفتن والتناحر بينهم، ويؤكد البعدِ عن أسباب التفرق والتنازع، قال تعالى: {وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} [الأنفال: 46].

 

خامساً: يُذكر الاتحاد جميع الفصائل بأنَّ معركتهم الكبرى إنما هي ضد النظام المجرم، فينبغي أن توجَّه أسلحتهم إليه وحده دون سواه، وإلا انحرفت الثورة عن مسارها، وتَشتَّتت قواها.

 

سادساً: يؤكد الاتحاد بأن اتخاذ أي إجراءات لاستهدافِ الكتائبِ المجاهدة، أو زيادةِ التَّضييقِ والحصارِ على الشعب السوري في التَّزُّود بالسلاحِ، تحت ذريعةِ محاربةِ الإرهاب، لن يراه السوريون إلا إمعانًا في التآمرِ والتواطؤ، فلا إرهابَ فوقَ إرهابِ نظامِ الأسد المجرم.

 

{ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ } [ التوبة:105]

 

والله المستعان

 

الدوحة في: 12 جمادي الآخرة 1434هـ

الموافق: 22 ابريل 2013م

 

 

أ.د علي القره داغي أ.د يوسف القرضاوي

الأمين العام رئيس الاتحاد

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

فعلاً أذناب للغرب ، أين هم أهل الحل والعقد مما يحدث فى الشام

 

مثل هذا البيان يصب فى مصلحة النظام وإستعداء لأهل الشام ضد جبهة النصرة ولو تحلى البيان بما يفهم منه مدح لجبهة النصرة

 

مشكلة الأمة فى شيوخها عظيمة فهم من يسلمها لأعدائها

 

هاهى قواعد أمريكا على بعد خطوات منهم ، فلماذا لاينتفضون ؟؟؟

 

 

صبراً ياشام فإن النصر قريب

Share this post


Link to post
Share on other sites

حتى لا نضيع البوصلة فالاتحاد هو مجموعة من علماء الاخوان و كذلك هيئة علماء سوريا أغلبها من الاخوان... فهل بعد هذا نستغرب أقوالهم؟

 

الأخوان يستعملون كافة وسائلهم للسيطرة على الثورة في سوريا و هذه احدى ادواتهم...

Share this post


Link to post
Share on other sites

سبحان الله !

 

الإخوان لا تجدهم إلا نطيحة ومتردية وما أكل السبع ...!

 

لا يعلمون أن الزبد يذهب جُفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

لقد تم فرض الوصاية على الأمة من الخارج، وبالتعاون مع حكام قطر وحكام الغرب ومباركتهم، حين قام بعض قادة "الاخوان المسلمون" بتشكيل مجلس سموه - زورا - الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 

لم يضم هذا المجلس علماء المسلمين، وانما ضم طيفا معينا ولونا خاصا يروق للغرب والشرق ويتعامل معه

 

والحقيقة أن حركة "الاخوان المسلمون" قد تجاوزت قدرها في كثير من بلاد المسلمين، حيث يروق لها ان تشكل مجالس واتحادات، وتطرحها في كل بلد وكأنها رسول الله الذي يمثل وحده الاسلام.. . فهل بعد هذا الفرض للوصاية من وصاية

 

ويا ليتهم يلتزمون بعد هذا التصدر أحكام الاسلام وأفكاره، وانما يتخذونها منصة لاطلاق الأفكار الغربية بلباس اسلامي على الامة، وفي صدرها، ليضروا الأمة من حيث أراد بسطاؤهم ان ينفعوها

 

ثمّ ان الأخ الجولاني لم يبايع أيمن الظواهري باسم أهل سوريا، وانما بايعه كتنظيم مخصوص

 

والعجب العجاب في قول اتحاد يسمي نفسه عالميا، فهو ليس سوريا، في قوله انه لا يجوز للجولاني ان يبايع شخصا من خارج سوريا

 

أفبعد أن داست الأمة حدود سايكسبيكو بأقدامها، لا زلتم يا أصحاب تلك العمائم تتمسكون بها؟! وتحاولون تثبيتها؟! كالذي يحاول تثبيت الظل والظلام بأن يوقف الشمس؟

 

ليس لبيان هذا الاتحاد وزنا فقهيا على الاطلاق، فهو لم يحقق مناط المسألة كما يجب، وانما تناول واقعا رسمه في خياله وأمانيه، ثم انه انزل عليه نصوصا لا تتعلق به من قريب أو بعيد

 

وانه لمما يؤلم القلب فعلا أن يعلن هذا الاتحاد صراحة بأن الهدف من بيانه واطروحاته هو نيل رضى حكام العرب وحكام ،الغرب وهذا واضح في قولهم

 

" فإن الخارج سيتأثر كثيراً بهذه البيعة، وستترتب عليها آثار خطيرة، ومشاكل كبيرة للثورة، على مستوى العالم العربى والغربى

Share this post


Link to post
Share on other sites

هذا الاتحاد هو اتحاد علماء الوسطية وليس علماء المسلمين

 

وقد كانت لندن هي حاضنة اول جلسة انعقاد له والتي تم الاعلان عنه فيها

 

ولا يخفى على ذو بصيرة ان اعمال هذا الاتحاد تخدم هدفين

 

الاول الترويج للعلمانية وتغليفها بغلاف اسلامي

 

وتسخير الاحكام الشرعية لخدمة النفوذ والمصالح الانجليزية

 

انظروا قولهم في البيان.......

 

ومن هنا فنحن باسم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ندعو جبهة النصرة أن تعود إلى محيطها، وتعيش صفاً واحداً مع بقية المجاهدين، وتترك مصير الحكم والدولة في سوريا إلى ما بعد التحرير، ليختار الشعب الحكم الإسلامي، أو الحكم الذي يريده، بكامل حريته واختياره.

 

 

والباقي عندكم يا مفكرين ويا سياسيين

Edited by مقاتل

Share this post


Link to post
Share on other sites

لو كان الواقع على الارض في سوريا هو غير الواقع الميداني لجاء بيان هذه الجوقة المؤتلفه على هوى المصالح الرخيصة على غير هذا المنحى .. ولكانت العبارات على نقيض ما قيل

 

ولكن ومن خلال هذه الكلمات يزداد يقيني على ان الذين آمنوا وصدقوا سيسبقوا بإذن الله .. ما اخلصوا لله تعالى ووعوا وقرأوا دائما الاحداث باسم الله

 

اما لهؤلاء الامعات من صغيرهم حتى كبيرهم فليس لهم الا كليمات

 

اخرجوا من شرنقة التبعية والاستخذاء ومغازلة الشيطان الغربي بل والعبودية له

 

وحددوا

 

هل انتم مع امّة الاسلام جنودا لا قادة لان القيادة للعزة عنكم بعيدة فرائحتها لا تعرفونها من مسيرة كذا وكذا .. وادارة زمام المبادرة امور لا تعرفونها لانكم أبدا ودائما وفي كل مواقفكم وتصرفاتكم في نشاطكم وخمولكم مفعول به منصوب على هوى الحكام ومالهم ام انتم مع المجتمع الدولي والشرعية الطاغوتية وتكريس سايكس وبيكو ؟

 

أقول لمن صنعوا اتحادا ويتحدثون في شؤون الامة وكأن علماء الامة الحقيقيين أنابوهم عنهم للحديث (مع ان هذا لا يجوز اصلا وفق مبحث الاجتهاد والتقليد ) انتم تعرفون اننا نعرف الدور الذي تقومون به كما تعرفون وظيفتكم جيدا فان لم تتوبوا قبل فوات الاوان فان الله تعالى سيخزيكم والامة ستحاسبكم فوق خزيكم فملفات تخاذلكم وطعنكم للامة مرارا في ظهرها مفتوح ولا زال كذلك ...

 

طبعا علماء الامة الحقيقيون معروف اين هم وكيف حالهم فهم اما سجين او شريد او مهمش ...

 

اما انتم يا من صنعتم على عين الطاغوت فان أقل طفل من اطفال المسلمين خاف الله تعالى يفوقكم عند الله تعالى بتقواه والتزامه الشرع لا يتعالم يدور حسب الاهواء ويتذبذب حسب المصالح والقراءة التي تعتمد الانبطاح خشية غضب الاله المعبود بباطل (المجتمع الدولي وعلى رأسه شيطان الانس الاول امريكا )

 

وكم من شاب سبقكم بمواقفه الشرعية لا كرة الحكام العبيد وحذاء اصحاب المعالي والسمو مطايا العلوج .

 

والله نتمنى احيانا ان نكون من المجرمين حتى نشعر بقليل من حنانكم الذي يبدوه للكافرين وتحرمونه المؤمنين فكيف والسنتكم تلسعهم صباح مساء حسدا من عند انفسكم لانهم ابو بيع الاسلام بعرض تافه من عروض الدنيا ...

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...