عماد النبهاني قام بنشر June 15, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر June 15, 2013 (معدل) كما تدين تدان .. كيف نسلم بمعناها والله يقول (لا تزر وازرة وزر اخرى ) هل يمكن ان يعاقب الله اب لانه سابقا عاق لوالديه ان يعقه أبناءه ..؟! لو سلمنا بذلك فإن هذا يعني أن العقوق سيكون الى ولد الولد حتى يوم القيامة لان الابناء الذين عقوا والدهم الذي عق اباه .. سيعقهم أبنائهم وهكذا دواليك من جيل لجيل .. ونقول هذا بسبب عقوق الجد الاول لابويه ... !!! ثم كم نرى ونسمع عن ابناء صالحين كثر لاباء سئيين في واقعنا .. وكم نسمع عن العكس عن اباء سيئيين لكن ابنائهم صالحين وبارين .. على غرار (وصاحبهما في الدنيا معروفا) ؟ فلا يلمس هنا مسألة اساءة ومعصية الابوين يعاقب بها الابناء بأن يرتكبوا الذنب ... !! ثم كيف تكون المعصية وهي العقوق او الزنا عقوبه لشخص وذنب لشخص أخر في نفس الوقت ارتكب الذنب بسبب أن الشخص الأول ارتكبه ؟ !! تم تعديل June 15, 2013 بواسطه ابن الصّدّيق تصحيح خطأ في كتابة الآية اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
حامل العقاب قام بنشر June 15, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر June 15, 2013 (معدل) عندما يقول الله قوله حق ولكن هل أبصرت في كلمة تدان أليس من معانيها ( اقترض فصار مدينًا ، تتهم،تحمل ذنبا،تجَرم ) إذن الله عز وجل إما أن يعجل له عقوبة في الدنيا وفي ذلك رحمة للعبد وإما أن يبقى مجرما مدانا بعقوبته ويحاسب عليها في الآخرة فإن الله لا يعاقب على الذنب مرتين ومن جهة أخرى فإن باب التوبة مفتوح للعبد فما كان بينه وبين الله إن شاء عذب وإن شاء غفر وما كان بين العبد وغيره بقي الذنب حتى يقتص على قدره مثال لو سرق عبد مالا من فلان ثم تاب هذا السارق فإن المسألة ذات شقين الأول تعلق بحق الله والثاني تعلق بحق العبد فقد يسامح الله السارق بأن لا يسرق منه أحد مالا إذا تاب ويبقى الحق الثاني للعبد المسروق يقتص منه يوم القيامة (أي كما تدين تدان) أي أن كلمة تدان معناها أن عليك حق أي تداينت دينا وهذا الحق يجب أن يرد إما في الدنيا وإما في الآخرة وعليها يقاس (الجزاء من جنس المعصية والله أعلى وأعلم تم تعديل June 15, 2013 بواسطه حامل العقاب اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
حامل العقاب قام بنشر June 15, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر June 15, 2013 ومما يشهد لذلك والله أعلم بداية الحديث البر لا يبلى, والذنب لا ينسى , والديان لا يموت , فكن كما شئت , فكما تدين تدان اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
راجي رحمة الغفور قام بنشر June 15, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر June 15, 2013 لا أدري اخي عماد ان كنت قد اطّلعت على الرد من الأخ احمد عطيات فوجدته اجاب في صفحته عن السؤال و هذا جوابه : " كما تدين تدان .. كيف نسلم بمعناها والله يقول (لا تزر وازرة وزر اخرى ) هل يمكن ان يعاقب الله اب لانه سابقا عاق لوالديه ان يعقه أبناءه .. لو سلمنا بذلك فإن هذا يعني أن العقوق سيكون الى ولد الولد حتى يوم القيامه لان الابناء الذين عقوا والدهم الذي عق اباه .. سيعقهم أبنائهم وهكذا دواليك من جيل لجيل .. ونقول هذا بسبب عقوق الجد الاول لابويه ... ثم كم نرى ونسمع عن ابناء صالحين كثر لاباء سئيين في واقعنا .. وكم نسمع عن العكس عن اباء سيئيين لكن ابنائهم صالحين وبارين .. على غرار (وصاحبها في الدنيا معروفا) ؟!! ........... الرد: كلامك معقول اخي عماد ...لكنه ليس على اطلاقه .. فليس معناه ان كل الابناء سيعقون الاب ...بل ربما كان كافيا لتاديبه على عقوق ابيه، ان يعقه احدهم ويسم بدنه كما سمّ بدن ابيه !!! ويبره الاخرون التراما بالشرع، وليس حبا له ..وشتان بين القيام بالامر على وجه الواجب، وبين القيام به على وجه المحبة ...وهذا يفسر اخر كلامك ...وكم راينا مصداق هذا الحال بين من نعرفهم .. " اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر June 15, 2013 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 15, 2013 حياكم الله اولا :الحديث موضوع وفي احسن حالته ضعيف كما قال اهل العلم ثانيا : قال البخاري وابن حجر (تدان) يعني تحاسب ... والحساب يكون يوم القيامة .. فلو كان القصد كذلك فهي مقولة صحيحة من ناحية المعني .. اذ تدان يعني تحاسب يوم القيامة ثالثا : هناك كثير من الابناء أخي حامل العقاب بارين بأبائهم وولد لهم ابناء عاقين لهم .. فهذا عقوبة ام ابتلاء ؟ ابتلاء واشد الناس بلاءا الأنبياء فنحن نرى نوح عليه السلام كان ابنه عاقا له !! المشكله اخي علاء ليست في ان واحد او اتنين او كلهم .. المشكله هي كيف يكون ذنب الأب سبب في ذنب الإبن .. بحجة أن الله يعاقب الأب ويذيقه من نفس الكأس الذي أشرب منه أبواه من قبل .. ؟!! راجي رحمة الغفور 1 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
حامل العقاب قام بنشر June 15, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر June 15, 2013 الرجاء تعديل الآية (وصاحبهما في الدنيا معروفا ) ابن الصّدّيق عماد النبهاني 2 اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.