Jump to content
Sign in to follow this  
الباحث عن الحقيقة

هل حفلات التخرج اختلاط وحرام

Recommended Posts

جرى حوار بيني وبين ابني حول حفلة تخرج للجامعة تجري في مدرج الجامعة ، هو يرى فيها حرمة واختلاط وانا ارى انها مباحة واحببت اشراككم في الحوار ونرى رأي الاخوة الاعزاء

اعطيكم رأيي بأختصار ، انها مكان عام والمكان العام حكمه غير المكان الخاص طبعا ، واتفقنا على هذه النقطة ، ولكن الاختلاط حتى في المكان العام لا يجوز والاصل الفصل بين الرجال والنساء في حياتهم وهذه ايضا نتفق عليها ، ولكن رأيي ان الاختلاط حتى يسمى اختلاطا ان تجتمع فيه صفتان : اجتماع المجلس وحصول الخلطة ومدرج الجامعة يحصل فيه اجتماع مجلس ولكن لا تحصل الخلطة فكل يذهب لينتظر ويرى ثمرة تعبه " ولده " وهو يتسلم الشهادة ولا تحصل الخلطة مع الاخرين يعني هي جلسة وان كانت مشتركة " والاصل فصلها " رجال في جانب والنساء في جانب اخر ولكن الواقع هكذا وللأسف ، ولكن كل في حاله يعني الناس لا تجتمع لتغني وترقص سوية ولا لتتحدث سوية اي انتفت عنها صفة الخلطة لذلك هي ليست اختلاطا ،

رأيه انه اختلاطا لأنهم اجتمعوا لنفس السبب فهي خلطة واجتماع مجلس

وكلانا اتفق على حرمة الخلطة في المكان الخاص والعام طبعا الا ما ابيح لغرض لا يتحقق الا بالاختلاط ، كالحج والبيع والشراء للنساء والعلاج وما شابه .

خلاصة الموضوع انقسم البيت الى قسمين : قسم لم يذهب لحفل تخرج وتبنى رأيه وقسم اقتنع برأيي وذهبنا لحفل التخرج وعقبال اولادكم .

Share this post


Link to post
Share on other sites

ولكن إضافة لموضوع الاختلاط

 

فهناك أخي كما نفضلوا النشيد الوطني .. وأضف عليه الأغاني الهابطة التي يشغلونها أثناء الحفل

 

فيتمايل الشباب عليها طربا والطالبات لسن عنهم ببعيد يصفقن ويهتفن مرحاً !!

 

فهل هذه المظاهر .. يسمح حملة الدعوة لأنفسهم بحضورها ؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

هذه الحفلات إن كان فيها مخالفات شرعية وإسفاف وسقوط ولهو فعلينا أن لا نشارك فيها ،حتى لو كان ما فيها اجتماع وليس اختلاطا ..

 

بل علينا إنكار هذه المخالفات إن حصلت في وجودنا ،، وقلما جا وجود مثل هذه الحفلات بدون منكرات

 

والله يلطف فينا ويعجل بالفرج

Share this post


Link to post
Share on other sites

نعم بارك الله فيكم

 

لكن يُفتَرض نظريا وجود حفلات تخرج منضبطة في مدارس منضبطة، وحتى دون اجتماع. هناك حفلات تخرج للمدارس وهناك للجامعات، وهناك ما هو اسخف من ذلك، للبساتين

 

لذلك لا يجدر التعميم

 

اما حفلات التخرج في الجامعات والمدارس المختلطة فمن الصعب جدا ان تخلو من مخالفات شرعية، أقلّها خروج الفتيات، خاصة غير المحجبات، وهن سافرات متبرجات مستخدمات كل ما تعلّمنه وما لم يتعلّمنه من فنون التبرج والتزوير، ومرورهنّ في المسار على المسرح او المنصة، ومن خَبِرَ الوقائع عَلِمَ أن حفلات التخرج عن هؤلاء موسم منتظر

 

أمّا في بلاد الكفّار في الغرب والشرق، فهي موسم لما لا يليق ذكره في مجلسكم الكريم

 

في بعض البلاد لا يخلو الأمر من الوقوف لجهالة الملك، او النشيد الوطني، او ما شابه

 

ورغم ذلك كله، فانّ فرحة البعض عند التخرج او تخرج ابنائهم تكون كبيرة عصية على الوصف، فاذا كان المجلس منضبطا، جدلا، وكان يخلو من الحرام ومن الشبهات، وفي حال كان عندهم الاستعداد لانكار المنكر اذا حصل، فلا بأس من بحث الموضوع باستفاضة وتعمّق أكثر. فليست أذواقنا ووجهات نظرنا او عاداتنا ورغباتنا هي التي تحدد الحكم الشرعي، بل الحكم لله، وهو أعلم بعباده، لا اله الا هو سبحانه.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

إليكم هذا الجواب يا كرام:

 

بدأ ينتشر منذ مدة ما يسمى بحفلات التخرج للمدارس, وكانت من قبل موجودة في الجامعات. وقد تبين أنه يكون في كثير منها مخالفات شرعية, مثل اللهو و طرح أفكار هدامة وتعظيم لأفكار ورموز منكرة, واختلاط وتشجيع عليه, ويكون فيها كذلك هبوط وإسفاف لا يليق بالمسلم التقي النقي, ناهيك عن أن يكون حامل دعوة.

إن مثل هذه الحفلات إن كانت ملحقة بالعلم والتعلم, وذكر فضل العلم والعلماء الجادين المجدين وتكريمهم, ونحو ذلك فلا شيء فيها, أما إن كانت أماكن للهو وتعظيم المنكر من الأفكار والرموز, فلا يصح المشاركة فيها أو إظهار الرضا عنها.

إنَّ الأصل ......, فميزانكم معكم: الأحكام الشرعية, ومكارم الأخلاق ومعالي الأمور, والقيم الذاتية للكتلة التي تنتمون إليها. ولكنه بلغنا أنَّ البعض لم يكن منتبهاً إلى هذا, ولذلك نكتب إليكم مذكرين.

إن على الشاب أن لا يشارك ولا يشارك من هو وليّ أمرهم و مسؤول عنهم, في مثل هذه المناسبات إن كان فيها مخالفات شرعية وإسفاف وسقوط, وأن ينكر المخالفات إنْ حصلت في حضرته, بالكلام القوي الحكيم أو بالمغادرة إن لم يستطع.

وقل مثل هذا في كل حفل واجتماع يخالطه ما ذكرنا, ......., فميزانكم معكم, واتقوا الله الذي لا تخفى عليه منكم خافية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

20/04/2013م

Share this post


Link to post
Share on other sites

فيما أعلمه التخرج في بلاد الغرب انها تكون احتفال اكاديمي توزع فيها الشهادات ويخطب رئيس الجامعة في الجمع ويهنيهم ومن ثم ينصروفون للتصوير في حرم الجامعة وبعد ذلك كل الى احتفاله الخاص مع أهله ومعارفه..

Share this post


Link to post
Share on other sites

بارك الله في جميع المشاركين

واخص الاخ الباحث محمد ، ولكن الجواب عام واقرب الى الفتوى من بحث الواقع

فلنحاول الوصول الى جواب شاف في بحث واقع الحدث : هل هو مكان عام ، هل عدم الفصل فيه بين الرجال والنساء يجعله اختلاطا

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم،،

بارك الله في الأخ الباحث محمد،، ما قدمه هو خلاصة الأمر . وأستغرب من بعض المداخلات التي ما زال يقال فيها انه اجتماع وليس اختلاط:

1- هل هو اجتماع أقره الشرع، يعني يجوز اجتماع رجال ونساء للتعليم والتعلم، ولكن هل هذا الاجتماع (حفلة التخرج) هو لغرض التعليم والتعلم. بالتأكيد انه ليس له علاقة بالتعليم والتعليم لأن الطلاب يكونون قد تخرجوا مسبقا منذ زمن، واخذوا شهاداتهم. وهذه الحفلة لا علاقة لها بالأمر ، هي حفلة استعراضية فقط. ولا تبحث في مجال العلم والتعلم ، لا نعلم أحد يذهب لهذه الحفلة ليتعلم شيئا. ومن عنده شيء يزعم انه تعليم في مثل هذه الحفلات فليأت به؟؟؟؟

2- ما يحصل في هذه الحفلات أن هناك فقرات مختلفة يكون كل الحضور مشتركون في متابعتها، كأن الجميع يحضر مسرحية، الحضور لا يتكلمون مع بعضهم ولكنهم كلهم يستمعون معا لما يقدم على المنصة. فماذا تعدون هذا إن لم يكن اختلاط؟؟؟!!!!

3- في كثير من هذه الحفلات -إن لم يكن في كلها - هناك فقرات تسمى ترفيهية، فيها إسفاف وهبوط لا تليق بمسلمين ذكورا وحدهم، فكيف بهم وهم مجتمعون مع النساء. فماذا تعدون هذا إن لم يكن اختلاط؟؟؟!!!!.

أيها الأخوة (

فميزانكم معكم) إذن لا نستعمل هذا الميزان، هل فقط للكلام. اتقوا الله

Edited by أبو المأمون

Share this post


Link to post
Share on other sites

ولكن الجواب يقول

إن مثل هذه الحفلات إن كانت ملحقة بالعلم والتعلم, وذكر فضل العلم والعلماء الجادين المجدين وتكريمهم, ونحو ذلك فلا شيء فيها, أما إن كانت أماكن للهو وتعظيم المنكر من الأفكار والرموز, فلا يصح المشاركة فيها أو إظهار الرضا عنها.

 

وهو يتحدث عن حفلات التخرج لأن السؤال عن حفلات التخرج

 

وحفلات التخرج لتسليم الشهادات وتكريم الاوائل وليست حفلات مجون ولهو وتعظيم منكر ، فهذا ما نبحثه ولكن البحث حول مسألة الاختلاط

 

 

الاخ مأمون ذكر

ما يحصل في هذه الحفلات أن هناك فقرات مختلفة يكون كل الحضور مشتركون في متابعتها، كأن الجميع يحضر مسرحية، الحضور لا يتكلمون مع بعضهم ولكنهم كلهم يستمعون معا لما يقدم على المنصة. فماذا تعدون هذا إن لم يكن اختلاط؟؟؟!!!!

 

وهذه النقطة التي اختلفت مع ولدي فيها وهو يشترك مع الاخ مأمون في هذه النقطة ولكنني اخالفه فيها . ولا اظن ان استماعهم الى نفس الشيء هو خلطة ، فحسب ما افهم الاختلاط انه اشتراك في مجلس وحصول الخلطة والخلطة هي و (المجاورة والحديث معاً) ، اما اشتراكهم في مراقبة المحاضر او النظر الى الخريجين او لنقل نظر الى فيلم او مسرحية هو ليس خلطة . وبناء عليه جلوس الاهل على المدرج ليس اختلاطا .

Edited by الباحث عن الحقيقة

Share this post


Link to post
Share on other sites

( .... ولا اظن ان استماعهم الى نفس الشيء هو خلطة ، فحسب ما افهم الاختلاط انه اشتراك في مجلس وحصول الخلطة والخلطة هي و (المجاورة والحديث معاً) ، اما اشتراكهم في مراقبة المحاضر او النظر الى الخريجين او لنقل نظر الى فيلم او مسرحية هو ليس خلطة . وبناء عليه جلوس الاهل على المدرج ليس اختلاطا) .

 

 

[/اخي الباحث عن الحقيقة، تقول ( .... ولا اظن ان استماعهم الى نفس الشيء هو خلطة ، فحسب ما افهم الاختلاط انه اشتراك في مجلس وحصول الخلطة والخلطة هي و (المجاورة والحديث معاً) ، اما اشتراكهم في مراقبة المحاضر او النظر الى الخريجين او لنقل نظر الى فيلم او مسرحية هو ليس خلطة . وبناء عليه جلوس الاهل على المدرج ليس اختلاطا) .

يبدو ان هذا هو ما تريد أنت أن يكون ، وليس هذا هو حقيقة الواقع والحكم. وأرجو أن يكون ظني هذا ليس صحيحا وإلا فلن يكون لك من اسمك نصيب]

Edited by أبو المأمون

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا طبعا ظنك ليس صحيحا ، فالموضوع ليس بذي بال والحمد لله تركنا ما هو اهم وما فيه فوائد مادية اكبر وضحينا بما هو اغلى لشبهة حرام ....

المهم دعنا من الاحاديث الجانبية ولعلنا نستفيد من بحثنا للتوسع في معنى الخلطة

 

تركيزي هو فهم ما هو خلطة ، والنقل بين القوسين اقتبسته من جواب لعطا ابو الرشتة في سؤال عن تعليم السواقة فقال عن الخلطة ( المجاورة الحديث معا ) وهاك مقطع من النص

القسم الأول لا يقتضي أداؤه اجتماع الرجال والنساء معاً أو وجود خلطة بينهما، والخلطة هي (المجاورة والحديث معاً).

 

 

واقتباسي لتعريف الاختلاط هو من جواب لتقي الدين النبهاني في تعريفه للاختلاط وهو اجتماع المجلس وحصول الخلطة وهاك النص:

الاختلاط هو اجتماع الرجال بالنساء في حالة خلطة، فلا بد ان يجتمع فيه امران : احدهما الاجتماع، الثاني الخلطة . فالاجتماع وحده لا يكون اختلاطا، فركوب المرأة بجانب الرجل في سيارة عامة لا يكون اختلاطا . والخلطة وحدها لا تكون اختلاطا، فحديث المرأة مع الرجال بالتلفون لا يكون اختلاطا فلا بد ان يحصل الاجتماع وتكون في الاجتماع خلطة حتى يكون اختلاطا .

هذا هو واقع الاختلاط . فالحكم الشرعي للاختلاط يجب ان يطبق على هذا الواقع، فان انطبق عليه كان حكمه وان لم ينطبق عليه لم يكن حكمه .

 

وكون المدرج مكان عام بنيته على فهم الشيخ تقي للمكان العام ولا اظن اننا نختلف على ان المدرج في الجامعة مكان عام مثلها مثل المسرح ومثل السينما ومثل استاد الرياضة وهاك النص :

اما الامكنة التي لا يحتاج دخولها الى اذن مثل الاسنسل (المصعد الكهربائي) ومثل درج البيوت الكبيرة، ومثل حديقة الحيوانات ومثل دار السينما ومثل الطائرة والباص والتمبيل والباخرة وغير ذلك، فانها لا تأخذ حكم البيوت، فلا حرمة لها ويجوز دخولها وكل ما يترتب على الدخول، لانها لا تحتاج الى اذن .

 

وبارك الله في الجميع وارجو المتابعة للفائدة

Share this post


Link to post
Share on other sites

موضوع المكان لا علاقة له بالاختلاط، يعني قد يكون الاختلاط في المكان العام كالطريق والباص وقد يكون في المكان الخاص، ولذلك المفروض أن يدخل في البحث. ومع ذلك أراك لا تنزل الأحكام بدقة على الواقع، فمكان حفلات التخرج قد يكون في الوقات العادية مكان عام ، لكنه يوم الحفلة يكون مكان خاصا محاطا بالحراسة ومغلق البواب إلا لمن يحمل بطاقة الدخول، ومن يحمل البطاقة يكون دفع ثمنها، يعني أن مكان الحفل لم يعد مكانا عاما بل خاصا. والمسرح والسينما كلها لا يدخلها إلا بإذن ويحتاج لدفع ثمن للدخول. وعلى كل الأحوال حكم هذه الأمكنة من كونه خاص أو عام قد يختلف من بلد إلى بلد ومن وقت إلى وقت بحسب الترتيب الذي يتخذ فيه.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...