اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الاستيطان والمفاوضات تركيبة غير مفهومة لولا نذالة السلطة


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

 

 

الاستيطان والمفاوضات تركيبة غير مفهومة لولا نذالة السلطة

 

 

الخبر:

 

أفرجت (إسرائيل) فجر الأربعاء 14/8/2013 عن 26 أسيراً فلسطينياً عشية استئناف مفاوضات السلام في القدس (الجزيرة)، بعد يوم من إعلان (إسرائيل) نيتها بناء 942 وحدة سكنية جديدة في حي غيلو الاستيطاني بالقدس الشرقية، مع إمكانية بناء 300 وحدة أخرى في مرحلة لاحقة، وذلك على الرغم من التحذيرات الفلسطينية بوقف المفاوضات، وتأتي هذه الموافقة بعد يوم من إعلان وزارة الإسكان نيتها طرح عطاء لبناء 1200 وحدة سكنية جديدة منها 394 في الضفة الغربية و793 في مستوطنات شرق القدس. (روسيا اليوم) وهو ما دفع نتنياهو (رئيس وزراء دولة يهود) إلى التهديد بوقف الإفراج عن الأسرى إذا انسحبت السلطة من المفاوضات مع إصراره على مواصلة بناء المستوطنات. (الوسط اليوم)

 

وفي المقابل قال مسؤولون في الحكومة (الإسرائيلية)، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، كان على علم بنية (إسرائيل) الإعلان عن مخططات بناء في المستوطنات في القدس المحتلة والضفة الغربية، وإنه "دفع ضريبة كلامية" للفلسطينيين عندما وبّخ إسرائيل بعد إعلانها عن مخططات البناء هذه. (القدس العربي) وبالأمس الأحد 18/8/2013 أعلن عن تقديم الولايات المتحدة الأمريكية 148 مليون دولار لدعم موازنة السلطة الفلسطينية التي تعاني عجزا ماليا قيمته 3,1 مليار دولار هذا العام. (الدستور)

 

 

 

التعليق:

 

من يقرأ الأحداث الواردة أعلاه لا يمكن إلا أن يُصاب بشيء من الاستغراب أو الذهول، فمن جانب تسير دولة يهود في المفاوضات مع السلطة في حين تواصل بناء المستوطنات، وهي النقطة التي من المفترض أن تستفز السلطة وأمريكا على اعتبار أنها كانت الصخرة الكأداء أمام استئناف السلطة للمفاوضات لما كان عباس صاعدا على الشجرة، ودولة يهود تعرف ذلك وتعرف قصة الشجرة التي صعد عليها عباس، فتهدد بعدم الإفراج عن الـ 26 أسيرا الذين وعدت بالإفراج عنهم كمكافأة وثمرة لنزول عباس عن الشجرة نزولا صاروخيا دونما سلم.

 

وفي الجهة المقابلة، تتسرب الأخبار عن موافقة أمريكا وعلمها المسبق بهذه الخطوة (الإعلان عن بناء وحدات استيطانية) وأنّ موقفها الرافض أو المستنكِر لم يكن أكثر من "ضريبة كلامية" تسويقية، من ثم تعلن عن 148 مليون دولار لدعم موازنة السلطة الفلسطينية.

 

أما الطرف الثالث، السلطة، فبعد أن ملأت الدنيا صراخا وصخبا بأنّها لن تقبل المفاوضات مع استمرار البناء الاستيطاني وبعد الشجب والاستنكار الخجول للخطوة الأخيرة، لم يكن منها إلا أن أكملت مشوار المفاوضات ورحبت بالإفراج عن الـ 26 أسيرا وبالأموال التي قدمتها أمريكا لها، ترحيبا شديدا في أجواء احتفال وسرور.

 

وهذه المفاعيل الأخيرة في ظل ما تثيره من استغراب أو ذهول لا يمكن أن تُفهم إلا في ظل ما يلي:

 

1- أنّ السلطة الفلسطينية ما هي إلا أداة رخيصة بيد أمريكا تحركها كيفما تشاء ووقتما تشاء، فهي تتركها تصرخ وتصيح حينما لا يكون في جعبة أمريكا مشاريع تريد إنجازها، وعندما يحين وقت العمل فتناديها لتأتي طائعة ملبية منفذة لما تريده الإدارة الأمريكية دونما نقاش أو تحفظ.

 

2- وأنّ كل ما يخرج من عويل وصراخ من السلطة إنما المقصود منه أهل فلسطين، فالسلطة لا يوجد لديها أية ثوابت أو قيم، وكل ما يهمها بعد رضى أسيادها هو محاولة الضحك على أهل فلسطين وامتصاص نقمتهم، ولو كانت السلطة تعلم أنّ أهل فلسطين مثلها في الخسة والنذالة ما شجبت ولا استنكرت شيئا، ولأن أمريكا ويهود يدركون ذلك فهم يمدونها بشيء من الأموال والإفراج عن الأسرى لمساعدتها.

 

3- أنّ أمريكا سواء كانت على علم بتلك الخطوة الأخيرة أم لا، فهي لا يهمها سوى مصالحها الاستراتيجية والتي لا تبتعد كثيرا عن مصالح دولة يهود لولا جشعهم وطمعهم المعهود واللا محدود، فكلتاهما يربطهما العداء للمسلمين ولأهل فلسطين، وكلتاهما تنظران بعينيهما إلى الأوضاع التي تغلي في الشرق الأوسط والتي تفوق أهميتها سلطة هزيلة وتتعداها إلى ضرورة المحافظة على أجواء تسهل لهما العمل على صعيد المنطقة، فالمهم لديهما أن تسير عجلة المفاوضات ولو طحنا للماء.

 

وهذا ما يوجب أن يكون لأهل فلسطين الكلمة الفصل في القضية، إذ يجب أن تعلو الأصوات وتصدح الحناجر برفض السلطة ومشاريعها والبراءة منها ومن كل ما تبرمه، لوضع حد لجرائم السلطة ومنكراتها.

 

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

المهندس باهر صالح/ عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين

 

14 من شوال 1434

الموافق 2013/08/21م

 

 

http://www.hizb-ut-t...nts/entry_28352

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...