اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

كيف على المرأة المسلمة في المملكة المتحدة أن تهتم بشأن سوريا


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

خبر وتعليق

 

 

كيف على المرأة المسلمة في المملكة المتحدة أن تهتم بشأن سوريا

 

 

الخبر:

 

إن آثار المجزرة الكيميائية في الغوطة، في سوريا، التي ارتكبها الطاغية بشار الأسد، وهو يحاول التشبث بعرشه قد شوهدت على شاشات التلفزيون في جميع دول الغرب.

 

علما أن قلق الجالية المسلمة في المملكة المتحدة، تجاه ما يحدث في سوريا كان موجودا من قبل المجزرة بوقت طويل. حيث إن النساء المسلمات في جميع أرجاء البلد، قد قرأن عن مخيمات اللاجئين المزدحمة، وعن عمليات اغتصاب النساء التي يندى لها الجبين والعوز للأسر التي تم تدمير منازلها.

 

لذلك فقد نظمت فعاليات كثيرة من أجل سوريا في المملكة المتحدة لا يمكن حصرها. فقد قامت النساء بتنظيم يوم للترفيه وفعاليات أخرى مثل العشاء لجمع التبرعات، ومبيعات الكعك واللوحات والأقمشة الفنية وأكثر من ذلك بكثير، لمساعدة المتضررين من جراء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا. وفي شهر رمضان امتلأت القنوات التلفزيونية الدينية بنداءات جمع الأموال لصالح سوريا ولبّت الأمة بسخاء. وتم دعم القوافل التي تقدم المساعدات والإمدادات اللازمة.

وساهمت مجموعة كبيرة من المسلمين في ذلك. لدرجة أن استطلاعاً أجرته "أي سي إم" هذا العام وضع المسلمين في مقدمة المجموعات الخيرية المتبرعة في المملكة المتحدة، وبالتالي فإن القلق على ما يحدث في سوريا هو من دون شك موجود عند النساء المسلمات في المملكة المتحدة. لكن السؤال الذي يجب أن نطرحه هو: ما هو نوع العمل الذي يجب أن يؤدي إليه هذا القلق بالنسبة لنا في المملكة المتحدة؟

 

 

 

التعليق:

 

إن الحقيقة الصارخة هي أن الأزمة السورية لم تكن نتيجة زلزال، أو تسونامي أو حتى عدوان خارجي لا يد للشعب السوري فيه. وإن الاضطهاد والمعاناة التي يمر بها المسلمون في سوريا تعود إلى حقيقة أنهم قرروا النزول إلى الشوارع والدعوة لإسقاط النظام، بدءا من دمشق ودرعا وحمص في أوائل عام 2011. إنهم منذ ذلك الحين، يضحون عن وعي بأمنهم وسلامتهم وجميع وسائل الراحة في الحياة من أجل مواصلة النضال لتحقيق التغيير السياسي. إن الجهود المطولة لتصوير المظاهرات والرسائل من الكتائب وتصوير الدمار الذي يقوم به الأسد وأزلامه ليراها العالم والتحدث على الإنترنت واليوتيوب كانت تسوّغ على أنها نداءات من أجل المساعدات الإنسانية، بدلا من تسليط الضوء على النضال الذي يسعون إليه والحماية التي يحتاجونها.

 

لذلك فإن دراسة طبيعة الأزمة السورية تبرز شيئا فريداً من نوعه وهو أن الاحتياجات الدنيوية ووسائل الراحة التي كنا منهمكين في إرسالها لهم، هي نفسها الاحتياجات التي ضحوا بها عن وعي في المقام الأول من أجل التغيير السياسي الإسلامي. هذا لا يعني أننا كنساء مسلمات في المملكة المتحدة علينا أن نوقف المساعدات الخيرية، وذلك بالطبع لأننا بحاجة إلى ثواب الصدقة بإعطاء الأمة ما هي في حاجة ماسة له. ولكن السؤال الذي يطرح هو: ما الذي يجب علينا القيام به من أجلهم؟

 

بالتأكيد، إذا كان الأمر كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بأن الأمة مثل الجسد الواحد:

 

"المسلمون كرجل واحد إن اشتكى عينه اشتكى كله وإن اشتكى رأسه اشتكى كله".

 

إن ما يؤلم أهل سوريا يؤلمنا، وتطلعاتهم ينبغي أن تكون تطلعاتنا. تماما مثل الأم التي يستعد ابنها للتقدم لامتحان مهم جدا، فإنها سوف تغذيه وتؤمن راحته لكي يدرس جيداً ولكنها أيضا ستشاطره الأمل والطموح للنجاح في الامتحان.

 

إننا بصفتنا نساء مسلمات نعيش في الغرب، يجب علينا أن نشارك أبناء أمتنا في سوريا في تطلعاتهم لإقامة الدولة الإسلامية التي يضحون في سبيلها بكل شيء. هذا يعني أنه يجب علينا تزويد اللاجئين بالغذاء والملابس وغير ذلك مما يلزمهم بأفضل ما يمكن، ولكن الدعم الأساسي لهم يكمن في مساعدتهم لإيجاد الخليفة الذي يحقق لهم الأمن والأمان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به".

 

إننا نعيش في مكان حيث لدينا القدرة على نشر وجهات نظرنا، ولدينا القدرة على الوصول إلى جاليات مختلفة من العالم، وإلى وسائل الإعلام، والإنترنت وما يوفره من وسائل التواصل، ولدينا إمكانات كبيرة لرفع مستوى الوعي حول الكفاح في سوريا وتسليط الضوء على الصمت على هدفهم وهو النضال من أجل الإسلام.

 

ولذلك فإن المرأة المسلمة في المملكة المتحدة لديها القدرة على أن تكون صوتا لأخواتنا اللاتي لا صوت لهن في سوريا، والوقوف معهن، ودعمهن في نضالهن.

 

((وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر))

 

 

 

كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

شوهانا خان

الممثلة الإعلامية للنساء في حزب التحرير بريطانيا

 

30 من شوال 1434

الموافق 2013/09/06م

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...