منتدى العقاب

الإخوة الكرام نعتذر عن هذا الإغلاق للمنتدى لأسباب تقنية

عنوان المنتدى الجديد http://www.alokab.com/forum

هذا المنتدى سيكون للقراءة فقط

يُطلب من الجميع التسجيل في المنتدى الجديد ومباشرة نشر المواضيع ، والرجاء الشديد التقيد بقوانين المنتدى

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )



 
إضافة رد على الموضوعموضوع جديد
> وجوه إعراب : وهو مسئول عن رعيته
أبو مالك
المشاركة Jul 27 2005, 05:34 PM
مشاركة #1


مشرف
***

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 9,147
التسجيل: 29-March 05
رقم العضوية: 2



إقتباس(أبو مالك)
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أرجو من أي أخ أو أخت التكرم علينا بالاجابة على السؤال التالي:

في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري رضي الله عنه

‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أنه ‏
‏سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏كلكم راع ومسئول عن رعيته فالإمام راع وهو مسئول عن رعيته والرجل في أهله راع وهو مسئول عن رعيته والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسئولة عن رعيتها والخادم في مال سيده راع وهو مسئول عن رعيته قال فسمعت هؤلاء من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأحسب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال والرجل في مال أبيه راع وهو مسئول عن رعيته فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته


السؤال هو في وجوه إعراب قوله صلى الله عليه وسلم: وهو مسئول عن رعيته.

ويترتب على الجواب فهم الحديث في تخصيصه بالمسؤولية دون غيره ليضطلع هو بها أو من ينيبه عنه في أدائها.

فما هي وجوه إعراب وهو مسئول، وأيها أقوى؟

وإن كان ثمة خلاف حولها فنرجو أن تطلعونا عليه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو مالك
المشاركة Jul 27 2005, 05:34 PM
مشاركة #2


مشرف
***

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 9,147
التسجيل: 29-March 05
رقم العضوية: 2



إقتباس(مجد الاسلام)
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
أخي في الله .. أبو مالك ..
بالنسبة لإعراب " وهو مسئول عن رعيته "
فالواو : حرف عطف يعرب حسب ما قبله مبني على الفتح
- لا محل له من الاعراب -
هو : اسم اشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ..
وممكن يكون بدل من الاسماء والتي يعود عليها اسم الاشارة فهذه الجملة تكررت
في عدة مواضع " الامام - الرجل - ... " فيمكن اعتبار اسم الاشارة بدل من هذه الاسماء .
مسئول : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره .
عن : حرف جر.
رعيته : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
آخره وهو مضاف والهاء مضاف اليه .
====================================================
أتمنى أن أكون قد أوفيت إعرابًا سليمًا  (IMG:http://www.alokab.com/forums/style_emoticons/default/rolleyes.gif) ..
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو مالك
المشاركة Jul 27 2005, 05:35 PM
مشاركة #3


مشرف
***

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 9,147
التسجيل: 29-March 05
رقم العضوية: 2



إقتباس(سهيل)
فالإمام راع وهو مسئول عن رعيته :

الواو : حالية حرف مبني لامحل له من الاعراب .
هو : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الصمة .
مسؤول : خبره مرفوع 
عن رعيته : جار وحجرور متعلق بمحذوف نائب فاعل

وجملة (هو مسؤول ) في محل نصب حال .


هذا والله اعلم 
أرجو التعقيب والتصحيح
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو مالك
المشاركة Jul 27 2005, 05:35 PM
مشاركة #4


مشرف
***

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 9,147
التسجيل: 29-March 05
رقم العضوية: 2



إقتباس(أبو مالك)
بارك الله بكم

هل كلمة هو يستفاد منها الحصر؟

أي حصر المسؤولية بمن أوكلت به؟
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو مالك
المشاركة Jul 27 2005, 05:35 PM
مشاركة #5


مشرف
***

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 9,147
التسجيل: 29-March 05
رقم العضوية: 2



إقتباس(مبارك3)
أخي السائل

( وهو مسئول عن رعيته )

لا أعتقد أن الواو حالية بل عاطفة  جملة على جملة

ومعنى الجملة الثانية غير معنى الأولى
فالأولى ( الإمام راع ) تبين الدور الواجب  على الإمام والمسئولية المطالب بها ،  وأما الثانية ( وهو ..... ) 
تبين أنه سوف يسأل عن ذلك الواجب وتلك المسئولية  فلا علاقة توكيد أو ما شابهها بينهما .

وهو : الواو  حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ( ولا أعتقد أنه بدل )
مسئول : خبر مرفوع .........
عن : حرف جر مبني لا محل له .........
رعيته : اسم مجرور.... والهاء ضمير متصل مبني  في محل جر بالإضافة
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو مالك
المشاركة Jul 27 2005, 05:36 PM
مشاركة #6


مشرف
***

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 9,147
التسجيل: 29-March 05
رقم العضوية: 2



إقتباس(مبارك3)
ومن الممكن
اعتبار ( مسئول ) اسم مفعول بمعنى فاعل
وعلى هذا تكون الجملة الثانية  تحمل معنى التوكيد وليست توكيدا نحويا
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو مالك
المشاركة Jul 27 2005, 05:37 PM
مشاركة #7


مشرف
***

المجموعة: المشرفين
المشاركات: 9,147
التسجيل: 29-March 05
رقم العضوية: 2



أين أنت يا خليفة!!

مع تقديري للفضلاء الذين أجابوا

إلا أننا نفتقد جواب الأخ خليفة
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
صوت الحق
المشاركة Jul 27 2005, 06:00 PM
مشاركة #8


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 983
التسجيل: 9-April 05
رقم العضوية: 48



إقتباس(أبو مالك @ Jul 27 2005, 05:35 PM)
إقتباس(مبارك3)
أخي السائل

( وهو مسئول عن رعيته )

وهو : الواو  حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ( ولا أعتقد أنه بدل )
مسئول : خبر مرفوع .........
عن : حرف جر مبني لا محل له .........
رعيته : اسم مجرور.... والهاء ضمير متصل مبني  في محل جر بالإضافة

*



بعد إذن الأستاذ خليفة وأبي مالك

فهذا الإعراب الصواب

بالرغم من أني أفضل إعتبار الواو للإستئناف
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
خليفه ألان
المشاركة Aug 2 2005, 04:01 PM
مشاركة #9


عضو نشيط
**

المجموعة: 5
المشاركات: 22
التسجيل: 9-April 05
رقم العضوية: 112



فلنقرا تفسير صوره البقره لمحمد علي الصابوني وسنعرف بعدها ان( هو) اداة حصر
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
صوت الحق
المشاركة Aug 2 2005, 06:15 PM
مشاركة #10


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 983
التسجيل: 9-April 05
رقم العضوية: 48



أخي الكريم هناك فرق بين أن تعمل عمل أداة الحصر ، وبين إعرابها ؛فإعرابها كما سبق
وظيفتها او عملها أو مهمتها للحصر بذاك الشخص
ما من مشكلة إن شاء الله
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو الثناء
المشاركة Aug 2 2005, 06:39 PM
مشاركة #11


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 41
التسجيل: 31-May 05
رقم العضوية: 797



الإخوة الكرام، تحية طيبة وبعد،

ضمير الفصل هو الذي يمكن أن يفيد الحصر.
وضمير الفصل يقع بين المبتدأ والخبر.
ويشترط لإفادته الحصر شروط منها: أنه ينبغي أن يقع بين مبتدأ معرف وخبر معرف.

ومثال ذلك أن تقول: محمد هو المسئول عن الشركة.
فمحمد مبتدأ معرفه.
والمسئول خبر معرفة.
وهو ضمير فصل وقع بين المبتدأ والخبر ولذلك سمي ضمير فصل.
وهذا الضمير يفيد الحصر هنا.
أي يفيد حصر المسئولية في محمد.
ومثله قوله تعالى : فأولئك هم المفلحون.

وأما ما ورد في الحديث فلا يفيد الحصر من جهة اللفظ.
لأن الضمير هو هنا مبتدأ وليس ضمير فصل حتى يفيد الحصر. كما أن الخبر ليس معرفة.
وإذا جاز استفادة الحصر فمن باب المعنى لا من باب اللفظ.
والله تعالى أعلى وأعلم.
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
صوت الحق
المشاركة Aug 2 2005, 07:25 PM
مشاركة #12


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 983
التسجيل: 9-April 05
رقم العضوية: 48



إقتباس
ومثال ذلك أن تقول: محمد هو المسئول عن الشركة.
فمحمد مبتدأ معرفه.
والمسئول خبر معرفة.
وهو ضمير فصل وقع بين المبتدأ والخبر ولذلك سمي ضمير فصل.
وهذا الضمير يفيد الحصر هنا.
أي يفيد حصر المسئولية في محمد


أخي أبا الثناء بارك الله بك على مشاركتك

ولكن ما هو مقتبس أعلاه يكون إعرابه كالتالي

محمد مبتدأ أول مرفوع
هو :ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثاني
مسؤول:خبر المبتدأ الثاني مرفوع
والجملة الإسمية من (هو،مسؤول) في محل رفع خبر المبتدأ الأول
هو ،هنا،يفيد الحصر أيضاً

عندما نقول

كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
أي كل واحد منكم مسؤول عن رعيته هو ، فيما يخصه هو
فمن هنا بدأ الحصر

لم يقل كلكم راعون وكلكم مسؤولون عن رعاياهم بسبب أن كلكم تفيد الجمع
فقصد تخصيص كل واحد دوره وحصر مسؤوليته برعيته
وإلا لما فصل وفسر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد المقدمة (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته

هو يعود على الإمام ، والإمام معرفة وليس نكرة

وخبر المعرفة معرفة (مسؤول) أي ان (هو) تفيد الحصر أيضاً

وأرى أن من البداية أفضل كالتالي

الفاء:للإستئناف

الإمام:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

راع:خبر المبتدأ مبني على تنوين الكسر لحذف حرف الياء

الواو : للعطف او للإستئناف لست متأكداً

هو:ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ أول

مسؤول :مبتدأ ثاني ثاني مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم

عن:حرف جر

رعيت:اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة

وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر (مسؤول)

والجملة من (مسؤول عن رعيته) في محل رفع خبر المبتدأ الأول

لذلك الإعراب التالي ناقص
إقتباس
إقتباس(مبارك3)
أخي السائل

( وهو مسئول عن رعيته )

وهو : الواو  حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ( ولا أعتقد أنه بدل )
مسئول : خبر مرفوع .........
عن : حرف جر مبني لا محل له .........
رعيته : اسم مجرور.... والهاء ضمير متصل مبني  في محل جر بالإضافة


فبارك الله بكل من شارك على تذكيري بما ينقص من الإجابة الوافية

والله أعلى وأعلم
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو الثناء
المشاركة Aug 3 2005, 08:05 AM
مشاركة #13


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 41
التسجيل: 31-May 05
رقم العضوية: 797



الأخ الكريم صوت الحق حفظه الله، إليك ما يلي:

أولاً: أكثر النحاة على أن ضمير الفصل لا محل له من الإعراب لأنه ضمير صورة فقط.
ولعل الذي أوجد عندك اللبس فأعربت الجملة على النحو الذي ورد عندك أني أضفت شبه الجملة (في الشركة).
أي جعلت المثل: محمد هو المسئول (في الشركة). ولك أن تحذف شبه الجملة ليتضح المثل.
فضمير الفصل سمي بذلك على رأي بعض النحاة لأنه يفصل بين النعت والخبر. أي يفرق بينهما.
فأنت لو قلت : محمد المسئول. فإن لفظ المسئول يمكن أن يكون خبراً ويمكن أن يكون نعتاً لمحمد.
فإذا أضفت ضمير الفصل "هو" فقد عينت أن لفظ المسئول خبر لا نعت.
وعليه فإن الضمير هو في المثل الذي ذكرته ليس مبتدأً ثانياً كما أعربته أنت. بل لا محل له من الإعراب.

ثانياً: قولك: (وخبر المعرفة معرفة (مسؤول) أي ان (هو) تفيد الحصر أيضاً) غير صحيح.
فإن الصيغة نكرة وليست هي من المعارف السبعة. على أن المعتبر هنا الصيغة وليس المعنى.

ثالثاً: قولك: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته أي كل واحد منكم مسؤول عن رعيته هو ، فيما يخصه هو فمن هنا بدأ الحصر).
من أين لك هذا؟ وكيف فهمت الحصر من جهة الصيغة؟ وما هو اللفظ الذي أفادها هنا؟

رابعاً: حسب إعرابك أنت للحديث فإن الضمير هو ليس ضمير فصل حتى يفيد الحصر بل هو: (ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ أول).
فمن أين فهمت الحصر إذن؟

هذا ولك جميل التحية.
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
صوت الحق
المشاركة Aug 3 2005, 08:50 AM
مشاركة #14


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 983
التسجيل: 9-April 05
رقم العضوية: 48



أخي أبا الثناء رضي الله عنك وبارك الله بك

إذا استغنينا عن (في الشركة) في جملة محمد هو المسؤول....
أي على الشكل التالي
محمد هوالمسؤول
سيكون الإعراب كالآتي
محمد : مبتدأ مرفوع
هو:ضمير منفصل في محل رفع بدل مطابق
المسؤول :خبر مرفوع

حضرتك قلت التالي
إقتباس
فضمير الفصل سمي بذلك على رأي بعض النحاة لأنه يفصل بين النعت والخبر. أي يفرق بينهما.
فأنت لو قلت : محمد المسئول. فإن لفظ المسئول يمكن أن يكون خبراً ويمكن أن يكون نعتاً لمحمد


بالنسبة للسطر الأول من هذا الإقتباس تكون القاعدة كما المثال الآتي
محمد مسؤول وهو نشيط
جاءت بين الخبر والنعت

السطر الثاني
محمد المسؤول : لا يمكن أن تأتي نعتاً ، يجب أن تأتي خبرأ ، لأن الأولوية تعطى للخبر

ولا في أقرب منها إني أكون غلطان

فالنحاة يعلمون أكثر مني بالتأكيد

والله أعلم
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
خليفه ألان
المشاركة Aug 3 2005, 02:10 PM
مشاركة #15


عضو نشيط
**

المجموعة: 5
المشاركات: 22
التسجيل: 9-April 05
رقم العضوية: 112



و هذا هو الجواب على سؤالكم\


إن حصر رعاية شؤون المسلمين بالخليفة والحكام من البديهيات، والحصر معلوم من هذا الحديث وغيره. وقد جاء في مقدمة الدستور (المطبوع سنة 1382هـ / 1963م) في شرح الفقرة "و" مـن المادة (40): "وكلمة (هو) هنا للحصر، أي أن جميع ما يتعلق برعاية الشؤون من كل شيء إنما هو للخليفة ومحصور به، وله أن يُنيب عنه من يشاء بما يشاء كيف يشاء قياساً على الوكالة" اهـ. (ص 41).
جاء في الشخصية الإسلامية (2/10 و85 ـ 90) وفي مقدمة الدســـتور (427)، وفي مجموعة النشرات التكتلية (21) والفقهية (59).

إن مفهوم حصر رعاية شؤون المسلمين بالخليفة راسخ رسوخ الجبال الشمّ، بل هو من المعلوم من الدين بالضرورة.

فإنَّ الحصر في قوله صلى الله عليه وسلم: "وهو مسؤول" مستفاد من وجهين:

الأول: هناك ربط معنوي يفيد الحصر، ويتمثل هذا الربط في الإسناد الحاصل بين المُسْنَد والمُسْنَد إليه، حيث أُسندت المسؤولية في الإمام.

الثاني: قوله "وهو مسؤول" جملة حالية، والرابطان فيها الواو والضمير، والربط يفيد الحصر، لأن الإسناد الجُمْلي هو الرابطة المعنوية الكبرى بين طرفي الإسناد.

والمعنى: الإمام راعٍ حالَ كونه مسؤولاً عن رعيته.

هذا هو وجه دلالة الحديث على الحصر، فلفظ الحديث صريح في حصر رعاية شؤون المسلميـن بالخليفة، وصريح في حصر المسؤولية عن الرعاية به وحده.

وصريح كذلك في حصر الرعاية الخاصة والمسؤولية عنها بمن يتولاها.

فالحديث يُحرٍّم التعدي على رعايـة الخليفة فيما جُعل إليه، ويحرِّم كذلك التعدي على الرعاية الخاصة من إيٍّ كان .

هذا والأدلة على حصر رعاية شؤون الأمة في الداخل والخارج بالخليفة كثيرة.
منها أن الشارع جعل السلطان للحاكم وحده: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ كَرِهَ من أميره شيئاً فليصبر عليه فإنه ليس أحد خَرَجَ من السلطان شبراً فمات إلاّ مات ميتة جاهلية".

فجعل الخروج عليه خروجاً من السلطان، فهو وحده المالك للسلطان.

كما أنه جعل سياسة الناس للحاكم وحده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبيّ خَلَفه نبيّ، وإنه لا نبيَّ بعدي وستكون خلفاء".

ومعناه أنكم أيها المسلمون تسوسكم الخلفاء، فعيَّن بقوله هذا من يسوس المسلمين.

ومفهوم هذا أن غير الإمام لا يكون سلطاناً، وأن غير الخلفاء لا يسوسون.

وأيضاً فإن عمل الرسول صلى الله عليه وسلم صريح في أنه كان يحصر السلطان والقيام بسياسة الناس به بوصفه رئيس دولة، وكذلك كان أبو بكر وعمر وعثمان وعلىّ. ومَنْ بَعدَهم من خلفاء المسلمين.

وأمّا لفظ "مسؤول" الوارد في الحديث الأول فهو اسم مفعول، وهو مَنْ يسأله الله يوم القيامة سؤال محاسبة عما استرعاه، وهذا مدلول اللفظ، وقد جاء مصرَّحاً به في الحديث: "فُوا ببعية الأوَّل فالأوَّل، فإن الله سائلهم عما استرعاهم يوم القيامة". وقد تكرر في غير حديث.

وأما مدلول المعنى وهو المعنى المفهوم من معنى اللفظ فهو مَنْ يحمل أعباء الرعاية ويتحمَّل تَبِعاتها، لأنه لازم كلمة "مسؤول".

فالمسؤولية بمعنى تحمّل الأعباء وتحمّل تَبِعاتها مأخوذة من دلالة الالتزام وهي دلالة اللفظ علـى لازم معناه. وهذا المعنى شرعي مفهوم من النصّ وليس معنى لغوياً مأخوذاً من مدلول اللفظ.

وبهذا المعنى استعملها الحزب في ثقافته الحزبية كلها، منها ما جاء في الشخصيــــــة الإسلامية (2/85/90) وفي المجموعة التكتلية (246) وفي الفكرية (316) وفي جميع آرائه الإدارية المتبنّاة.
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
صوت الحق
المشاركة Aug 3 2005, 06:41 PM
مشاركة #16


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 983
التسجيل: 9-April 05
رقم العضوية: 48



إقتباس(خليفه ألان @ Aug 3 2005, 02:10 PM)
وأمّا لفظ "مسؤول" الوارد في الحديث الأول فهو اسم مفعول،


نعم هو اسم مفعول ، هذا يسمى تصريف الكلمة

أما حينما تسأل عن إعرابه فسيكون حسب موقعه من الجملة

فمثلاً

جاء المسؤولُ

المسؤول هنا :فاعل

رأيت المسؤولَ

المسؤول :مفعول به

وكلمة مسؤول تبقى اسم مفعول في كل الأحوال تصريفاً
ملاحظة أحببت أن أبينها حتى لا يختلط الأمر في هذه الإجابة
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو احمد شرباتي
المشاركة Sep 21 2005, 07:25 AM
مشاركة #17


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 968
التسجيل: 18-May 05
رقم العضوية: 696



إقتباس(خليفه ألان @ Aug 3 2005, 02:10 PM)
و هذا هو الجواب على سؤالكم\
  إن حصر رعاية شؤون المسلمين بالخليفة والحكام من البديهيات، والحصر معلوم من هذا الحديث وغيره. وقد جاء في مقدمة الدستور (المطبوع سنة 1382هـ / 1963م) في شرح الفقرة "و" مـن المادة (40): "وكلمة (هو) هنا للحصر، أي أن جميع ما يتعلق برعاية الشؤون من كل شيء إنما هو للخليفة ومحصور به، وله أن يُنيب عنه من يشاء بما يشاء كيف يشاء قياساً على الوكالة" اهـ. (ص 41).
جاء في الشخصية الإسلامية (2/10 و85 ـ 90) وفي مقدمة الدســـتور (427)، وفي مجموعة النشرات التكتلية (21) والفقهية (59).

إن مفهوم حصر رعاية شؤون المسلمين بالخليفة راسخ رسوخ الجبال الشمّ، بل هو من المعلوم من الدين بالضرورة.

فإنَّ الحصر في قوله صلى الله عليه وسلم: "وهو مسؤول" مستفاد من وجهين:

الأول: هناك ربط معنوي يفيد الحصر، ويتمثل هذا الربط في الإسناد الحاصل بين المُسْنَد والمُسْنَد إليه، حيث أُسندت المسؤولية في الإمام.

الثاني: قوله "وهو مسؤول" جملة حالية، والرابطان فيها الواو والضمير، والربط يفيد الحصر، لأن الإسناد الجُمْلي هو الرابطة المعنوية الكبرى بين طرفي الإسناد.

والمعنى: الإمام راعٍ حالَ كونه مسؤولاً عن رعيته.

هذا هو وجه دلالة الحديث على الحصر، فلفظ الحديث صريح في حصر رعاية شؤون المسلميـن بالخليفة، وصريح في حصر المسؤولية عن الرعاية به وحده.

وصريح كذلك في حصر الرعاية الخاصة والمسؤولية عنها بمن يتولاها.

فالحديث يُحرٍّم التعدي على رعايـة الخليفة فيما جُعل إليه، ويحرِّم كذلك التعدي على الرعاية الخاصة من إيٍّ كان .

هذا والأدلة على حصر رعاية شؤون الأمة في الداخل والخارج بالخليفة كثيرة.
منها أن الشارع جعل السلطان للحاكم وحده: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ كَرِهَ من أميره شيئاً فليصبر عليه فإنه ليس أحد خَرَجَ من السلطان شبراً فمات إلاّ مات ميتة جاهلية".

فجعل الخروج عليه خروجاً من السلطان، فهو وحده المالك للسلطان.

كما أنه جعل سياسة الناس للحاكم وحده، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبيّ خَلَفه نبيّ، وإنه لا نبيَّ بعدي وستكون خلفاء".

ومعناه أنكم أيها المسلمون تسوسكم الخلفاء، فعيَّن بقوله هذا من يسوس المسلمين.

ومفهوم هذا أن غير الإمام لا يكون سلطاناً، وأن غير الخلفاء لا يسوسون.

وأيضاً فإن عمل الرسول صلى الله عليه وسلم صريح في أنه كان يحصر السلطان والقيام بسياسة الناس به بوصفه رئيس دولة، وكذلك كان أبو بكر وعمر وعثمان وعلىّ. ومَنْ بَعدَهم من خلفاء المسلمين.

وأمّا لفظ "مسؤول" الوارد في الحديث الأول فهو اسم مفعول، وهو مَنْ يسأله الله يوم القيامة سؤال محاسبة عما استرعاه، وهذا مدلول اللفظ، وقد جاء مصرَّحاً به في الحديث: "فُوا ببعية الأوَّل فالأوَّل، فإن الله سائلهم عما استرعاهم يوم القيامة". وقد تكرر في غير حديث.

وأما مدلول المعنى وهو المعنى المفهوم من معنى اللفظ فهو مَنْ يحمل أعباء الرعاية ويتحمَّل تَبِعاتها، لأنه لازم كلمة "مسؤول".

فالمسؤولية بمعنى تحمّل الأعباء وتحمّل تَبِعاتها مأخوذة من دلالة الالتزام وهي دلالة اللفظ علـى لازم معناه. وهذا المعنى شرعي مفهوم من النصّ وليس معنى لغوياً مأخوذاً من مدلول اللفظ.

وبهذا المعنى استعملها الحزب في ثقافته الحزبية كلها، منها ما جاء في الشخصيــــــة الإسلامية (2/85/90) وفي المجموعة التكتلية (246) وفي الفكرية (316) وفي جميع آرائه الإدارية المتبنّاة.
*

حسب علمي في هذه المسالة ان فيها تبني جديد وهو موجود في كتاب نظام الحكم الجديد مفاده ان الضمير المنفصل ( هو ) في الحديث هو مبتدأ وبالتالي لا يفيد الحصر والله اعلم
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة

إضافة رد على الموضوعموضوع جديد
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



نسخة خفيفة الوقت الآن: 27th August 2014 - 04:54 PM