اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

أفحكم الجاهلية يبغون / محمد عبد الملك


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

خبر وتعليق

 

 

أفحكم الجاهلية يبغون

 

الخبر:

 

أعلن الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب "النور" السلفي، عن نية حزبه المشاركة في الاستفتاء على وثيقة الدستور الذي وضعته لجنة الخمسين، والتصويت بـ"نعم"، داعياً الشعب المصري إلى التصويت بـ"نعم".

 

 

التعليق:

 

"إن التحزب والتكتل في جماعات مختلفة الأفكار ومختلفة المناهج والأساليب ليس من الإسلام في شيء، بل ذلك مما نهى عنه ربنا عز وجل في أكثر من آية في القرآن الكريم قال تعالى: ﴿وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ﴾. لذلك فالواجب على كل مسلم أن يحرص على أن يكون من الفرقة الناجية، وليس هناك حزب فالح إلا حزب الله تبارك وتعالى...".

 

بهذا الكلام من جواب سؤال للألباني عن حكم الإسلام في التحزب، ومثله أو نحوه كان السلفيون يقولون لا حزبية في الإسلام، وأن الحزبية والتحزب حرام شرعا، ويعتبرون أن الأحزاب الإسلامية كلها ضالة وأنها تفرق الأمة ولا توحدها، وتشتتها ولا تجمعها. مع أنهم عمليا جماعة لهم أفكارهم وآراؤهم التي يتبنونها وينشرونها بين الناس، ولهم شيخهم الذي هم أشياعه وأتباعه، أي الذين هم على رأيه وهو محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، فهم بذلك حزب شاؤوا أم أبوا، علموا أم جهلوا، وقاموا بذلك بما هو ليس من الإسلام في شيء، وبما نهى عنه ربنا عز وجل حسب زعمهم، أنكروا ذلك أم اعترفوا به سيان.

 

ثم كانت المخالفة الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، لحكم الله في حقهم - إن جاز التعبير - وهو حرمة التحزب، وحرمة إنشاء أحزاب إسلامية؛ وذلك عندما قاموا بإنشاء "حزب النور" في مصر على إثر ثورة 25 يناير/2011.

 

أما الطامة الكبرى، وانحرافهم الدامغ عن منهج الله الحكم العدل فقد كان بتأييدهم للدستور العلماني الذي وضعته لجنة الخمسين لمصر.

 

أيها الإخوة السلفيون: رغم أن رأيكم في حرمة التحزب وإنشاء الأحزاب كان مخالفا لمنهج السلف الصالح محمد عليه الصلاة والسلام، وصحبه رضوان الله عليهم، والتابعين رحمهم الله، إلا أن المرء كان يحاول إقناع نفسه بأن لكم تأويلكم في تلك المسألة.

 

أما تأييد دستور علماني كفري، يشرع للمسلمين قوانين وأحكاما ما أنزل بها من سلطان فهو زيغ واضح عن كتاب الله، وانحراف جليّ عن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

 

أما زيغكم عن كتاب الله في تأييدكم للدستور العلماني الذي يحاك لأهل مصر، فأدلته كثيرة ومستفيضة في القرآن الكريم، أذكر منها قوله سبحانه وتعالى: ﴿فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ﴾، وقوله: ﴿{وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ﴾، وقوله: ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ﴾، وقوله: ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ﴾.

 

ثم تأتي الآيات محذرة ومتوعدة من لا يحكم بما أنزل الله، واصفة إياهم تارة بالكافرين أو الظالمين أو الفاسقين، وتارة بأنهم في ضلال الجاهلية يعمهون، وأخرى تقرع آذانهم نافية عنهم الإيمان، قال تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾، وقال: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾، وقال: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾، وقال: ﴿أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾، وقال تعالى: ﴿فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا﴾.

 

وأما انحرافكم عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلقوله عليه الصلاة والسلام: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ» رواه البخاري ومسلم من طريق عائشة رضي الله عنها، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس في حجة الوداع فقال: «إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم ولكن رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم فاحذروا إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه» رواه الحاكم وقال :صحيح الإسناد احتج البخاري بعكرمة واحتج مسلم بأبي أويس وله أصل في الصحيح) صحيح الترغيب والترهيب للألباني).

 

أما العمل الذي يجب أن تقوموا به، وتصبوا كل جهودكم عليه، وتجعلوه هو لا سواه نصب أعينكم، وتدعوا المسلمين في مصر وغير مصر من بلاد المسلمين أن يعملوا له، بعد عودتكم عن تأييدكم لدستور لجنة الخمسين، وإنابتكم إلى الله واستغفاره على ما فرطتم في جنبه، وما أجحفتم في حق المسلمين بهذا التأييد للمنكر، ألا فهو استئناف الحياة الإسلامية بإقامة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة وعد ربكم، وبشرى رسوله صلى الله عليه وسلم.

 

﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ﴾.

 

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

محمد عبد الملك

 

09 من صـفر 1435

الموافق 2013/12/12م

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...