اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال في كتاب النظام الاقتصادي في الاسﻻم


عمر

Recommended Posts

السﻻم عليكم

ورد في كتاب النظام الاقتصادي في الاسﻻم للشيخ تقي الدين النبهاني ص 152الفقره الاولى ما نصه (روى عبد الرزاق في الجامع عن علي رضي اله عته قال الوضيعه على المال والربح على ما اصطلحوا عليه) انتهت الفقره .

السؤال لماذا استشهد شيخنا تقي الدين بكﻻم لسيدنا علي ولم يستشهد بايه او حديث للرسول الكريم للتدليل على البحث .اليس الاولى والاقوى لتاصيل الفقره بالاستشهاد بايه او حديث .مع الاحترام الكامل لسيدنا علي رضي الله عنه اﻻ انه كﻻم لصحابي وليس دليل شرعي .

كل الاحترام للاخوه ارجوكم افيدونا وبارك الله بالجميع.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم أخي، في نهاية الفقرة يقول الشيخ : " والمضاربة جائزة شرعاً لما رُوي أن العباس بن عبد المطلب كان يدفع مال المضاربة ويشترط على المضارِب شروطاً معينة، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فاستحسنه. وانعقد إجماع الصحابة على جواز المضاربة، فقد رُوي عن حميد بن عبد الله عن أبيه عن جده {أن عمر بن الخطاب أعطاه مال يتيم مضاربة يعمل به في العراق}، وعن مالك عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن جده {أن عثمان قارضه}، وعن ابن مسعود وحكيم بن حزام {أنهما قارضا}، وقد كان ذلك على مرأى من الصحابة ولم يُروَ مخالف له ولم ينكِر أحد فكان ذلك إجماعاً منهم على المضاربة. "

 

و لعل الشيخ ذكره للاستشهاد بأنه كان من عادة الصحابة و متعارف عليه بينهم...

رابط هذا التعليق
شارك

اخي الكريم بارك الله بك ولكن السؤال عن شركه العنان .وكما تعلمنى ان لكل عمل حكم شرعي السؤال اين الدليل الشرعي ولم اورد قول لسيدنا علي كرم الله وجهه ولم يذكر انه هناك اجماعا للصحابه .

وقول الصحابي ليش دليل شرعي . الرجاء التوضيح اكثر بارك الله بك

رابط هذا التعليق
شارك

أخي حتى شركة العنان فهذا ما قاله في الكتاب ص148:

 

شركة العنان

…وهي أن يشترك بدنان بماليهما أي أن يشترك شخصان بماليهما على أن يعملا فيه بأبدانهما والربح بينهما. وسمّيت شركة عنان لأنهما يتساويان بالتصرف كالفارسين إذا سوَّيا بين فارسيهما وتساويا في السير فإن عنانيْهما يكونان سواء. وهذه الشركة جائزة بالسنّة وإجماع الصحابة، والناس يشتركون بها منذ أيام النبي صلى الله عليه وسلم وأيام الصحابة."

 

هذا رابط الكتاب:

http://www.hizb-ut-tahrir.org/PDF/AR/ar_books_pdf/Iqtisadi230613.pdf

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا اخي انا مطلع على الفقره ولكن يبدو ان سؤالي لم يصل يقول سيدنا علي رضي الله عنه ان (الوضيعه على المال ) هذا النص ما دليله لماذا استشهد به ولم يقل بقولك (وهذه الشركه جائزه بالسنه واجماع الصحابه) . وتحملني .

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...