جاسر Posted December 21, 2013 Report Share Posted December 21, 2013 في كتاب نظام الإسلام في مسألة القضاء والقدر, لم أفهم الفرق بين الإرادة والعلم فهل من أحد يوضح لي جزاكم الله خيرا؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
النظار Posted December 21, 2013 Report Share Posted December 21, 2013 بسم الله الرحمن الرحيم...العلم المقصود ان الله يعلم كل شيء ماكان ويكون وسيكون...وان علم الله سبحانه وتعالى لا يلزم العبد الذي خيره الله بافعاله.... الارادة ان الافعال التي خير فيها الانسان تحصل من الانسان ضمن ارادة الله وليس جبرا عن الله سبحانه وتعالى... والحمد لله رب العالمين مقاتل and جاسر 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راجي رحمة الغفور Posted December 21, 2013 Report Share Posted December 21, 2013 وردت فيما بعد هاتين الجملتين: "أمَّا علمُ اللهِ تعالى فإنَّهُ لا يُجْبِرُ العبدَ على القيامِ بالعملِ لأنَّ اللهَ علمَ أنَّهُ سيقومُ بالعملِ مختاراً، ولم يكنْ قيامُهُ بالعملِ بناءً على العلمِ، بلْ كانَ العلمُ الأزَلِيُّ أنَّه سيقومُ بالعملِ. وليستْ الكتابةُ في اللَّوْحِ المحفوظِ إلاَّ تعبيراً عنْ إحاطةِ علمِ اللهِ بكلِّ شيءٍ. وأمَّا إرادةُ اللهِ تعالى فإنَّها كذلكَ لا تُجْبِرُ العبدَ على العملِ، بلْ هيَ آتيةٌ منْ حيثُ أَنَّهُ لا يقعُ في مُلْكِهِ إلاَّ ما يريدُ، أيْ لا يقعُ شيءٌ في الوجودِ جبراً عنهُ. فإذا عملَ العبدُ عملاً ولم يمنعْهُ اللهُ مِنْهُ ولمْ يُرْغِمْهُ عَلَيْهِ، بل تركه يفعلُ مختاراً، كانَ فعلُهُ هذا بإرادةِ اللهِ تعالى لا جبراً عنه، وكانَ فعلُ العبدِ نفسِهِ باختيارهِ، وكانت الإرادةُ غيرَ مُجْبِرَةٍ على العملِ." فلا علم الله و لا ارادته تجبر العبد على فعل من الافعال بل يبقى مخيّرا ، فعلم الله بأن العبد سيعمل الخير او الشر لا يعني الجبر او التحكّم بالفعل من الله ، و لا ان كون الفعل قد حصل بارادة الله ان الله قد اجبر العبد عليه بل كل شيء في الكون بارادة الله و علمه اما الفعل فهو من العبد. مقاتل and جاسر 2 Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.