مسلم عبد الله Posted May 11, 2014 Report Share Posted May 11, 2014 عَلاَمَاتُ السَّاعَةِ الَّتِي تَحَقَّقَتْ : ـ تطاول الناس في البنيان . قَالَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَِّلاَمُ لِرَسُولِ اللهِ ﷺ عَن أَمَارَاتِهَا : « أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا ، وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ العَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ في البُنْيَان » !!! [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ بِرَقْم : 8 / عَبْد الْبَاقِي] ـ كثرة الهرج (القتل) حتى أنه لايدري القاتل لما قتل والمقتول فيما قتل. ـ انتشار الزِّنَا . ـ انتشار الرِّبَا . ـ انتشار الخمور. ـ انتشار العازفات والأغاني والمغنيات والراقصات . قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : « لَيَكُونَنَّ مِن أُمَّتي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ وَالحَرِيرَ وَالخَمْرَ وَالمَعَازِف » [صَحِيحُ الْبُخَارِي] ـ خروج نار من الْحِجَازِ تضيء لها أعناق الإبل ببصرى ( الشام ) قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : « لاَ تَقُومُ السَّاعَة ؛ حَتَّى تَخْرُجَ نَارٌ مِن أَرْضِ الْحِجَازِ تُضِيءُ أَعْنَاقَ الإِبِلِ بِبُصْرَى » . [رَوَاهُ الإِمَامُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ بِرَقْم : 7118 / فَتْح ، وَرَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ بِرَقْم : 2902 / عَبْد الْبَاقِي] وَبُصْرَى تَحْدِيدَاً : مَدِينَةٌ بِأَقْصَى جَنُوبِ سُورِيَّة ، أَسْفَلَ السُّوَيْدَاء ، قُرْبَ الْحُدُودِ مَعَ الأُرْدُنّ . قَالَ الإِمَامُ الْقُرْطُبِيُّ وَالإِمَامُ ابْنُ حَجَرٍ الْعَسْقَلاَنِيُّ فِي شَرْحِهِ لِهَذَا الْحَدِيث : « هَذَا يَنْطَبِق عَلَى النَّار الْمَذْكُورَة الَّتِي ظَهَرَتْ فِي الْمِاْئَة السَّابِعَة » . وَقَدْ حَصَلَ هَذَا فِي عَام 654 هـ هِجْرِيَّة . ـ حفر الأنفاق بمكة وعلو بنيانها كعلو الْجبال . ـ تقارب الزمانِ وَانْتَِزَاعُ الْبَرَكَِةِ مِنَ الأَوْقَات . قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : « لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَقَارَبَ الزَّمَان ؛ فَتَكُونَ السَّنَةُ كَالشَّهْر ، وَيَكُونَ الشَّهْرُ كَالْجُمُعَة ، وَتَكُونَ الْجُمُعَةُ كَالْيَوْم ، وَيَكُونَ الْيَوْمُ كَالسَّاعَة ، وَتَكُونَ السَّاعَةُ كَاحْتِرَاقِ السَّعَفَة أَوِ الْخُوصَة » [صَحَّحَهُ الأُسْتَاذ شُعَيْب الأَرْنَؤُوط فِي صَحِيحِ ابْنِ حِبَّانَ بِرَقْم : 6842 ، وَالْعَلاَّمَةُ الأَلْبَانِي فِي سُنَنِ الإِمَامِ التِّرْمِذِيِّ بِرَقْم : 2332] *´˚`* [قُطُوف مِنْ كِتَاب جَوَاهِرُ مِن أَقْوَالِ الرَّسُول] *´˚`* ـ كثرة الأموال وإعانة الزوجة زوجها بالتجارة. ـ ظهور موت الفجأة . ـ أن ينقلب الناس وتبدل المفاهيم . قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : « سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَات ، يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِب ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِق ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِن ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الأَمِين ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَة » ؛ قِيل : وَمَا الرُّوَيْبِضَة ؟ قَالَ ﷺ : « الرَّجُلُ التَّافِهُ فِي أَمْرِ الْعَامَّة » . [صَحَّحَهُ الإِمَامُ الذَّهَبِي فِي التَّلْخِيص ، وَالْعَلاَّمَةُ الأَلْبَانِي فِي سُنَنِ الإِمَامِ ابْنِ مَاجَةَ بِرَقْم : 4036 ، وَالْعَلاَّمَة أَحْمَد شَاكِر فِي الْمُسْنَد ، وَحَسَّنَهُ الأُسْتَاذ شُعَيْب الأَرْنَؤُوط فِيهِمَا] *´˚`* [قُطُوف مِنْ كِتَاب جَوَاهِرُ مِن أَقْوَالِ الرَّسُول] *´˚`* ـ كثرة العقوق وقطع الأرحام ... قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : « لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُخَوَّنَ الأَمِينُ وَيُؤْتَمَنَ الْخَائِن ، وَحَتَّى يَظْهَرَ الْفُحْشُ وَالتَّفَحُّش ، وَقَطِيعَةُ الأَرْحَامِ وَسُوءُ الْجِوَار ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِه : إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ لَكَمَثَلِ الْقِطْعَةِ مِنَ الذَّهَب نَفَخَ عَلَيْهَا صَاحِبُهَا ـ أَيْ حَتَّى تَطَايَرَ مِنهَا الشَّرَر ـ فَلَمْ تَتَغَيَّرْ وَلَمْ تَنْقُصْ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِه : إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ لَكَمَثَلِ النَّحْلَة : أَكَلَتْ طَيِّبَاً ، وَوَضَعَتْ طَيِّبَاً ، وَوَقَعَتْ فَلَمْ تَكْسِرْ وَلَمْ تُفْسِدْ » !!! أَيْ وَتَقِفُ عَلَى الْغُصْنِ فَلا تَكْسِرُه . [صَحَّحَهُ الإِمَامُ الذَّهَبِيُّ فِي التَّلْخِيص ، وَالْعَلاَّمَة أَحْمَد شَاكِر فِي الْمُسْنَدِ بِرَقْم : 6872 ، وَالْعَلاَّمَةُ الأَلْبَانِيُّ فِي الصَّحِيحَةِ بِرَقْم : 2288] *´˚`* [قُطُوف مِنْ كِتَاب جَوَاهِرُ مِن أَقْوَالِ الرَّسُول] *´˚`* ـ فعل الفواحش ( الزِّنَا ) بالشوارع !!! قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : « وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِه : لاَ تَفْنَى هَذِهِ الأُمَّةُ حَتَّى يَقُومَ الرَّجُلُ إِلَى الْمَرْأَةِ فَيَفْتَرِشَهَا فِي الطَّرِيق ؛ فَيَكُونَ خِيَارُهُمْ يَوْمَئِذٍ مَنْ يَقُول : لَوْ وَارَيْتَهَا وَرَاءَ هَذَا الْحَائِط » . [قَالَ الإِمَامُ الْهَيْثَمِيّ : رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيح ، وَقَالَ الأُسْتَاذ حُسَين سَلِيم أَسَد فِي مُسْنَدِ أَبِي يَعْلَى : إِسْنَادُهُ قَوِيّ ، وَوَثَّقَهُ البُوصِيرِي فِي زَوَائِدِه] Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.