اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

متـابعـــــة الصــــــراع الـــــدولي في ليبيــــــــــــا


ابو غزالة

Recommended Posts

متـابعـــــة الصــــــراع الـــــدولي في ليبيــــــــــــا

 

خلاصة ما يجري في داخل ليبيا هو أن بريطانيا وأوروبا من خلفها تحاول جاهدة أن تستبق الأحداث، فهي في سباق مع الزمن للخروج من المأزق الحالي بإرساء القواعد لحكومة منتخبة تضفي عليها صبغة الشرعية بإجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن، بحيث تعيد إنتاج ذات النظام السياسي القديم ولكن بوجه جديد من الموالين لها، فلا تخرج ليبيا عن دائرة نفوذها، لذلك باشرت بالسعي لعقد انتخابات في أقرب فرصة، وحددت مفوضية الانتخابات الليبية 25 حزيران/يونيو موعدا لانتخاب برلمان جديد في ليبيا يحل محل المؤتمر الوطني العام الذي يزداد الجدل بشأنه، كما ذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

وقد انتبهت أمريكا وأتباعها لهذا الأمر فحاولت عرقلته، ومنع تشكيل حكومة جديدة تشرف على المرحلة الحالية لتنظيم الانتخابات كما حددت مفوضية الانتخابات الليبية الموعد في 25 حزيران/يونيو، وكان حفتر هو أداة أمريكا في ذلك، فأعلن يوم الأحد 25/05/2014م، في بيان قرأه متحدث باسم الجيش الليبي الوطني الذي يقوده حفتر بأن "أي انعقاد للمؤتمر الوطني العام سيكون هدفاً للمنع والاعتقال"، كما اعتبر الجيش أن "أي اجتماع للمؤتمر في أي مكان يعد عملاً غير مشروع ويقع تحت طائلة المساءلة القانونية". وأضاف في وقت متأخر من يوم السبت 24/05/2014، أنه إذا أراد أعضاء البرلمان الاجتماع غداً فسيكونون هدفاً شرعياً للاعتقال. وتهدف أمريكا من وراء ذلك إلى الإبقاء على حالة الصراع وعدم الاستقرار قائمة، ما سيمكِّنها لاحقا من فرض عملائها على الخارطة السياسية الليبية والوسط السياسي الفاعل في ليبيا، إن استطاعت، أو على الأقل تكون شريكاً فاعلاً في ليبيا مع أوروبا وبخاصة بريطانيا.

وهكذا فإن بريطانيا وتدعمها أوروبا تبذل الوسع لاستمرار نفوذها في ليبيا بإجراء الانتخابات في ظل الأوساط السياسية الحالية الموالية لهم، وأمريكا تريد تأجيل الانتخابات لتخترق صفوف الوسط السياسي الحالي لتغييره لصالحها أو على الأقل لتطعيمه برجالها وبعد ذلك تكون الانتخابات، وغرضها من هذا الأمر أن يكون لها حظ "وافر" من النفوذ في ليبيا.

 

رابط هذا التعليق
شارك

أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية 2014 تقدم

تحالف القوى الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق محمود جبريل في نظام القوائم، حيث حصل على 39 مقعدا من أصل 80. وحل في المرتبة الثانية بـ17 مقعدا حزب العدالة والبناء المنبق عن جماعة الإخوان المسلمين الليبية. كما أعلن عن أسماء الفائزين المستقلين وعددهم 120.

 

===================================================================

 

 

جهاديون ليبيون يعودون من سوريا والعراق لمواجهة حفتر.. والجزائري بلمختار ينقل نشاطه من مالي إلى سبها

صراع العلمين «المخطط» و«الأخضر» يفرض نفسه.. والقبائل تبحث عن حلول وسط

 

news1.779394.jpg مروحية ليبية محطمة داخل مطار طرابلس بعد ليلة دامية من الاشتباكات في محيط المطار أول من أمس (أ.ف.ب) news2.779394.jpg الجزائري مختار بلمختار

بنغازي: عبد الستار حتيتة

حصلت «الشرق الأوسط» على معلومات موثقة عن بدء عودة آلاف الجهاديين الليبيين من سوريا والعراق إلى بلادهم لمواجهة قائد «عملية الكرامة» اللواء خليفة حفتر، وللتصدي لفوز التيار الوطني على البرلمان المقبل الذي تعرض فيه الإسلاميون المتشددون وجماعة الإخوان لهزيمة كبيرة. وكشفت مصادر مسؤولة للمرة الأولى عن أن القيادي في تنظيم القاعدة الجزائري مختار بلمختار نقل نشاطه من مالي إلى مدينة سبها جنوب ليبيا، بينما تسعى الكثير من القبائل لتحديد موقفها من حفتر قبل هجوم متوقع من ميليشيات المتشددين المدججين بالأسلحة لاحتلال طرابلس بالقوة خلال اليومين المقبلين.

ووسط حالة من الترقب والحذر، وعلى وقع التفجيرات والدم، ينتشر في ليبيا مصطلح «جماعة المخطط» و«جماعة الأخضر». و«المخطط» هو الألوان الثلاثة للعلم الليبي الذي رفعته ثورة 17 فبراير (شباط) المسلحة في 2011. والمقصود بـ«الأخضر» هو اللون الذي صبغ به القذافي علمه وحكم به ليبيا بالقبضة الحديدية لمدة 42 سنة.

هذان الطرفان الرئيسان في أكبر دولة أفريقية نفطية، يبدو أنهما سيكونان مجبرين على الدخول في مفاوضات للتأسيس لدولة ليبية مستقرة بعد موجة الربيع العربي، مثلما حدث من تفاهمات بين الإسلاميين وخصومهم في تونس على الأقل، لكن قيادات ليبية سابقة فرت من طرابلس وتقيم حاليا في بلدان مجاورة، أعربت عن مخاوف من قيام المتشددين بجر البلاد إلى مزيد من العنف والاقتتال والمذابح في «معركة كبرى» للسيطرة على العاصمة بحلول يوم الجمعة المقبل.

وبعيدا عن الاشتباكات الدائرة بين جيش اللواء حفتر ومجموعات الجهاديين، فيما يعرف بـ«عملية الكرامة»، وكلاهما محسوب على «العلم المخطط»، تجري على الضفة الأخرى من الصحراء الليبية ترتيبات من نوع مختلف تحاول فيها عدة قبائل رئيسة الاستفادة من الصراع المستعر بين الطرفين، وفتح طريق جديد لإنهاء الخلافات العميقة والمستمرة منذ نحو ثلاث سنوات بين جانبين مهمين في المعادلة الليبية وهما: القبائل التي شاركت في «ثورة فبراير»، والقبائل المتهمة بمساندة القذافي أثناء حكمه . لقراءة الموضوع اضغط هنا http://classic.aawsa...13#.U8SjtkDlrcc

تم تعديل بواسطه ابو غزالة
رابط هذا التعليق
شارك

الصراع في ليبيا بين كتائب التيار الاسلامي منهم المخلصين ومنهم دون ذلك وكتائب التيار العلماني والمحرك للصراع هم عملاء أمريكيا وبريطانيا لتحقيق مكاسب سياسية لقد بدأت الاشتباكات في طرابلس بعد اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية مباشرة .

تم تعديل بواسطه ابو غزالة
رابط هذا التعليق
شارك

  • 3 weeks later...

ميليشيات ليبية تقول إنها تسيطر على بنغازي

آخر تحديث: الخميس، 31 يوليو/ تموز، 2014، 17:55 GMT

140727121603_libya_benghazi__304x171_reuters.jpg

تقول الميليشيات إنها أحكمت السيطرة على بنغازي

قالت ميليشيات إسلامية ليبية إنها سيطرت على ثاني أكبر المدن الليبية، بنغازي، بعد إلحاقها هزيمة بوحدات الجيش في المدينة.

وتقول الميليشيات إنها سيطرت على معسكرات الجيش واستولت على دبابات وصواريخ والمئات من صناديق الذخيرة، بينما تتوالى عمليات إجلاء مواطنين أجانب من العاصمة طرابلس التي تدور فيها اشتباكات عنيفة بين ميليشيات مختلفة.

ولم يتضح بعد مدى سيطرة الميليشيات على مدينة بنغازي التي بدت شوارعها خالية ومتاجرها مغلقة، لكنها خلت من حواجز التفتيش.

ويعتبر تقدم الميليشيات هزيمة للجنرال خليفة حفتر الذي حاول على مدى شهور استخدام الجيش لكبح جماح الميليشيات المختلفة والحد من سطوتها في البلاد.

مجلس الشورى

وتنتمي الميليشيات التي تسيطر على المدينة الى إطار يطلق على نفسه اسم "مجلس شورى الثوريين في بنغازي" وتنضوي تحته ميليشيات مختلفة .

وقال أحد قادة الميليشيات لوكالة أسوشييتد برس "نحن القوة الوحيدة على الأرض في بنغازي".

وظهر أحد قادة الميليشيات، محمد الزهاوي في لقطة فيديو وضعها على الانترنت تنظيم أنصار الشريعة إلى جانب إحدى الدبابات في معسكر للقوات الخاصة الليبة، مهنئا أنصاره.

وظهر قائد آخر هو وسام بن حميد في نفس المعسكر يصرح أمام مقاتليه قائلا "لن نتوقف حتى نؤسس حكم الله".

وتعتبر هذه التطورات صفعة للجهود الرامية للحد من نفوذ الميليشيات في بنغازي.

وكانت الميليشيات قد سيطرت على الأوضاع بعد الإطاحة بالعقيد معمر القذافي عام ، وكان رجالها يتقاضون مرتباتهم من الحكومة، حيث كانت تعتمد عليهم لحفظ النظام، لكن سكان بنغازي الغاضبين طردوا الميليشيات من المدينة بعد الهجوم على القنصلية الأمريكية عام 2012.

وكان الجنرال حفتر قد أعلن في بداية السنة أنه سيقضي على التطرف في عملية اسماها "عملية الكرامة"، وانضمت بعض الميليشيات المسلحة إلى الجيش في تنفيذ المهام.

وردت الميليشيات بأن شكلت تحالفا أسمته "مجلس الشورى" في شهر يونيو/حزيران الماضي وكان هدفه المعلن "تطهير المدينة من أنصار حفتر وحلفائه" وإقامة حكم إسلامي.

وجاء تشكيل مجلس الشورى بعد قيام قوات أمريكية خاصة باختطاف أحمد أبو ختالة، وهو قيادي اتهمته الولايات المتحدة بالضلوع في الهجوم على أمريكيين.

ومنذ ذلك الوقت بدأت المييليشيات بتحقيق تقدم عسكري ملموس على الأرض.

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2014/07/140731_libyan_militia_benghazi.shtml

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...