اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

بايدن يدعو إ لى تأسيس "فدرالية فاعلة" في العراق


ابو غزالة

Recommended Posts

بايدن يدعو إ لى تأسيس "فدرالية فاعلة" في العراق

آخر تحديث: السبت، 23 أغسطس/ آب، 2014، 02:56 GMT

بايدن: "معركة يجب على العراق تحقيق النصر فيها"

قال نائب الرئيس الامريكي جو بايدن إن العراق بحاجة الى نظام "فدرالي فعال" لمعالجة الانقسامات التي تعصف به، ويقول إن امريكا مستعدة لتوفير الدعم من اجل انجاح هذا النموذج.

ودعا بايدن العراقيين الى التوحد ليتمكنوا من مجابهة التحدي المتمثل بتنظيم "الدولة الاسلامية."

وقال نائب الرئيس الامريكي في مقال نشره في صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة مستعدة "لتعزيز" دعمها للعراق في حربه ضد "الدولة الإسلامية"، وانها مستعدة لحض شركائها الدوليين على فعل الشيء نفسه ايضا.

وحذر بايدن في مقاله من ان الانقسامات الطائفية والشكوك السياسية قد "فتت من عضد" الجيش العراقي وزادت المسلحين قوة.

واشار نائب الرئيس الامريكي الى مفهوم "الفدرالية الفاعلة" باعتباره احدى السبل لجسر الانقسامات في العراق. يذكر ان بايدن من مؤيدي تقسيم العراق الى ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي للاكراد والسنة والشيعة.

وقال في مقاله إن من شأن هذا الحل "ضمان المساواة في الدخول بين كل المحافظات العراقية وتأسيس قوات امنية محلية لحماية السكان في المدن والبلدات وحرمان الدولة الاسلامية من حرية الحركة وحماية وحدة العراق الاقليمية."

واضاف "ستكون الولايات المتحدة مستعدة لتوفير التدريب وغيره من اشكال المساعدة بموجب اتفاقية الاطار الاستراتيجي، من اجل انجاح هذا المشروع."

ودعا بايدن الاطراف العراقية كافة الى "اجراء تنازلات حقيقية" من اجل التوصل الى حلول وسط.

ولكنه قال "لا يمكننا ان نريد ذلك اكثر من العراقيين انفسهم. وما لم يفعل العراق ذلك، لم يفيده اي قدر من التدخل الخارجي الذي لن يستمر الى ما لا نهاية على اي حال."

واصر بايدن على ان التهديد الذي تمثله "الدولة الاسلامية" يمكن ان يدحر من جانب القوى المحلية دون الحاجة الى استقدام قوات برية امريكية."

وقال "إن هذه معركة يجب على العراق، بمساعدة امريكا والعالم، ان ينتصر فيها، وهي معركة هو قادر على الانتصار فيها ايضا."

واضاف "من مصلحتنا جميعا ان ندعم المعتدلين في العراق لمنع قيام دولة ارهابية في قلب منطقة الشرق الاوسط."

واعترف بايدن بأن "التهديد لا يحدق بالعراق فقط" ودعا القوى الاقليمية والمعارضة السورية الى مقاومة تنظيم "الدولة الاسلامية" ومنع تدفق المقاتلين الاجانب الى المنطقة.

http://www.bbc.co.uk...ederalism.shtml

التعليق : أمريكيا تريد رسم خارطة الشرق الاوسط على اساس تفتيت دول الشرق الاوسط لتصبح دول طائفية قابلة للاشتعال في أي لحظة ...وعلى مبدأ فرق تسد

وهناك من خونة العرب الذين تعدهم أمريكيا بالمن والسلوى جاهزين للتعاون مع الامريكان لتنفيذ مخططاتهم ....وامريكيا تريد تحجيم ثورة الشعب العراقي من اهل السنة في المناطق السنية فقط دون بغداد اما الاكراد فلهم كيانهم الكردي وعاصمته اربيل .

تم تعديل بواسطه ابو غزالة
رابط هذا التعليق
شارك

قوبل إعلان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، في مقال تنشره «الشرق الأوسط» اليوم بأن الولايات المتحدة تدعم النظام الفيدرالي في العراق بقبول من بعض القوى السنية التي رفضت في السابق مشروع إقامة ثلاث دويلات: شيعية, وسنية وكردية. بل إن محمد الخالدي، القيادي في كتلة «متحدون» التي يتزعمها رئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي، قال في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «الفيدرالية باتت هي الحل الذي لا حل سواه بسبب أزمة الثقة وعدم إمكانية التعايش». منقول عن الشرق الاوسط

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...