حامل الفكرة قام بنشر July 27, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 27, 2012 الاخوة الكرام السلام عليكم هذه مشاركتي الاولى في منتداكم المبارك سؤالي حول حكم بحث بيع الجهالة و هل بحث الحزب هذا الموضوع؟ أقصد ببيع الجهالة بالبيع الذي تكون فيه السلعة مجهولة كان اقول لك هل تشتري ما بداخل الصندوق بمئة دينار؟ بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
عماد النبهاني قام بنشر July 27, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 27, 2012 من شروط صحة البيع ان يكون المبيع معلوما غير مجهول اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
حامل الفكرة قام بنشر July 27, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر July 27, 2012 دلبلك بارك الله فيك. وماذا تقصد بمعلوم؟ اقصد ما حدود الدقة في المعلوم، فمثلا لدي قطعة ذهب واخبرتك انها تترواح بين 100 و 120 غرام مثلا هل تكون معلومة ام لا؟ اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
الباحث عن الحقيقة قام بنشر July 27, 2012 ارسل تقرير Share قام بنشر July 27, 2012 حياك الله اخي الكريم انصحك بالرجوع لكتاب " البيوع القديمة والمعاصرة والبورصات المحلية والدولية " ليوسف البساتين في باب بيع العين المجهولة بيع العين المجهولة ان الاساس في العقود والشروط التراضي ، ولذلك يجب ان يكون المبيع معلوما لطرفي العقد علما ينفي الجهالة المؤدية الى النزاع منعا للغرر بين المتعاقدين والجهالة قد تكون في عين المبيع او جنسه او نوعه . حكم جهالة العين :- 1-لو باع شاة من قطيع ولم يبين الشاة المبيعة فان البيع فاسد حتى يعين الشاة فيصح البيع . 2-لو اشترى ثوبا من ثوبين او ثلاثة على ان له خيار التعيين ، فالبيع فاسد حتى يعين احد الاثواب الثلاثة فيصح البيع . __________ (1) اخرجه البخاري مسلم واحمد عن سهل بن ابي حثمة وفي الباب احاديث ، ولفظه : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن بيع التمر بالتمر ورخص في العرايا ان يشتري بخرصها يأكلل اهلها رطبا . 3-لو باع عددا من جملة معدودات كالبطيخ والرمان بدراهم ، وجملة البطيخ اكثر مما سمى فالبيع فاسد ، اما لو عزل العدد من المجموعة فيكون جائزا كما لو باع بطيخات ثلاث من كومة لا يقل عددها عن مائة بطيخة فالبيع فاسد اما لو عزل البطيخات الثلاث جاز البيع . 4-لو باع قطيع شياه باستثناء شاة غير معينة فالبيع فاسد لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - (نهى عن الثنيا الا ان تعلم)(1) . __________ (1) هذا جزء من حديث جابر ، رواه النسائي والترمذي وصححه ، وابن حبان وصححه ، واخرج مسلم الجزء الاول منه ( الاوطار 5/ 248 ) وهناك المزيد اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
حامل الفكرة قام بنشر July 27, 2012 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر July 27, 2012 بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء. اقتباس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.