اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/10/01م


Recommended Posts

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/10/01م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2018/10/01م

 

 

 

العناوين:

 

  • * عصابات أسد تواصل غدرها بشبان التسويات في ريفي دمشق ودرعا, وتفقد عددا من مرتزقتها بريف السويداء.
  • * فعاليات ووجهاء ريفي إدلب وحلب ترفض اتفاق سوتشي التآمري, تزامنا مع مظاهرة رافضة له في ريف حماة
  • * معلم الخارجية الأسدي يكرر كلام بوغدانوف عن خدعة سوتشي لاستعادة إدلب وخارجية محمية البحرين تؤيد
  • * خبير روسي يؤكد المؤكد الذي تتعامى عنه الفصائل المرتهنة, بأن الداعمين هم أكبر المتآمرين على ثورة الشام.
  • * كيان يهود يواصل إجرامه في الضفة وغزة, وترامب يستدر حليب أبقاره في مملكة آل سعود مجددا.

 

التفاصيل:

 

سمارت – إدلب / قتل وجرح عدد من المدنيين الأحد، جراء انفجار قنبلة يدوية على إثر خلاف بين عائلتين في مخيم قرب قرية دير حسان (شمال مدينة إدلب). وقال مصدر إعلامي داخل المخيم: إن سبب الخلاف قديم، ويعود إلى قيام أحد الأشخاص بسرقة دراجة نارية في مخيم البنيان الكويتي، الواقع قرب القرية. وأضاف المصدر أن الخلاف تجدد بين الطرفين وتطور إلى إطلاق نار، ليقوم أحد الأشخاص بإلقاء قنبلة يدوية ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وجرح خمسة آخرين. وأفاد مصدر آخر من المخيم: أن حالات الجرحى خطيرة جدا.

 

بلدي نيوز - دمشق / نفذت عصابات أسد حملة اعتقالات في "التل" بريف العاصمة المحتلة دمشق، خلال الأسبوعين الماضيين، طالت أكثر من 30 شاباً ومن ثم ساقتهم إلى التجنيد الإجباري. وقال موقع "صوت العاصمة"، إن دوريات تابعة للأمن السياسي، تستهدف الأسواق في أوقات الذروة خلال تواجد الشباب، وتقوم بنصب الحواجز بعد إغلاق الطرقات وتبدأ بتنفيذ الاعتقالات بعد إجراء "فيش أمني" للمارة. وبحسب المصدر؛ فإن بلدة "التل" تشهد حملات دهم دائمة منذ تشرين الأول الفائت، يقودها فرع الأمن السياسي بالاشتراك مع الشرطة العسكرية، حيث تستهدف المنازل السكنية بشكل مباشر وممنهج ، بحثاً عن مطلوبين للتجنيد الإجباري". ونوه الموقع إلى أن عدد معتقلي التجنيد الإجباري قد بلغ أكثر من 1300 شاب منذ خروج الفصائل نحو الشمال السوري أواخر 2016". في سياق متصل عنب بلدي / شنت عصابات أسد والميليشيات المساندة لها حملة اعتقالات في عدة قرى بريف درعا الشمالي، بتهمة انتماء المعتقلين لتنظيم “الدولة”. وأفاد ناشطون، أن الاعتقالات تركزت في بلدة كفر شمس والقرى المحيطة بها في دير العدس ودير البخت والصنمين، بتهمة الانتماء للتنظيم والتعامل معه سابقًا. وأوضحت المصادر أن الاعتقالات غير واسعة وتحددت بعدة أشخاص بينهم اثنان في دير العدس. وتأتي الحملة الحالية استكمالًا لأخرى مشابهة في بلدة عتمان في الريف الشمالي أيضًا، اعتقلت فيها عصابات أسد عشرات الشبان بتهمة الانتماء للتنظيم.

 

بلدي نيوز – السويداء/ قُتِل وجُرِح عدد من عناصر عصابات أسد، جرّاء محاولتهم التقدم على حساب تنظيم الدولة، في بادية السويداء، جنوبي البلاد. وأفادت وكالة "أعماق" بمقتل سبعة عناصر للعصابات، خلال محاولتهم التقدم على مواقع التنظيم في محيط "تلول الصفا" بريف محافظة السويداء. في سياق متصل سمارت - دير الزور استعاد تنظيم "الدولة " الأحد، السيطرة على قرية الباغوز الفوقاني قرب مدينة دير الزور , بعد اشتباكات مع "ميليشيات سوريا الديمقراطية". ونقلت وكالة "سمارت" عن مصادر محلية، أن التنظيم شن هجوما معاكسا على القرية من محور بلدة المراشدة ومنطقة "سرب موزان" وناحية سوسة، ما أدى لسيطرته عليها، ووقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوف ميليشيات الديمقراطية. بدورها نفت الميلشيات سيطرة التنظيم على القرية، وقالت أنها تصدت لعمليات "أنغماسية" نفذها الأخير موقعة قتلى وجرحى في صفوفه. وفي ذات السياق ذكرت مصادر محلية، أن تنظيم "الدولة" استدرج عناصر من الميليشيات إلى حقل ألغام بالقرب من بلدة السوسة (جنوب شرق مدينة دير الزور) ما أدى لوقوع إصابات في صفوف الأخيرة.

 

بلدي نيوز / اجتمعت فعاليات مدنية مختلفة، لبحث نتائج لقاء سوتشي، وانعكاساتها على المناطق المحررة. حيث أُقيمَ المؤتمر الشعبي العام في ريف حلب الجنوبي، حضره شيوخ ووجهاء وفعاليات مدنية من ريف إدلب الشرقي وريف حلب الجنوبي، لمناقشة بنود مؤتمر "سوتشي" وانعكاساته على المحرر، كما انتهى المؤتمر برفض مقررات مؤتمر "سوتشي"، وطالبوا باستعادة القرى التي تقع شرق السكة, في سياق متصل خرج أهالي مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي، في مظاهرة حاشدة رفضاً لبنود اتفاق "سوتشي" الأخير بين "تركيا وروسيا"، والذي يقضي بتسيير دوريات روسية في مناطق الفصائل. وقال ناشطون: إن المئات من أهالي مدينة كفرزيتا ونشطاء من أرجاء محافظة حماة، خرجوا في مظاهرة حاشدة جابت شوارع المدينة، تعلن رفضها للتفسير الروسي بشأن المنطقة العازلة في مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي. وردّد المتظاهرون هتافات رافضة لتسيير دوريات روسيا في مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي، وبأنهم لن يسمحوا لها بالدخول، كما شدّدوا على ضرورة إخراج المعتقلين من سجون أسد خلال مظاهرتهم.

 

نداء سوريا / خرج وزير خارجية نظام أسد "وليد المعلّم" بتصريحٍ جديدٍ، يؤكد فيه حق نظامه العميل باستعادة إدلب, في تكرار لهرطقات نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف والتي اعتبرت صفعة للمراهنين على دجال أنقرة. وقال "المعلّم" في لقاء مع قناة روسيا اليوم: "من حق سوريا أن تستخدم السبل كافة لاستعادة إدلب سواء بالمصالحة أو غيرها، وبالنسبة لاتفاق المنطقة العازلة في إدلب بدأ تنفيذه في سوريا وما زلنا نُفَضل الحل سلمياً". يذكر أن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قال الجمعة، إن بلاده مصرة على "أن تكون المنطقة منزوعة السلاح في  محافظة إدلب إجراءً مؤقتا وغير دائم". مشددا: "إن هذا إجراء مؤقت، مثلما كانت باقي مناطق خفض التوتر التي أقيمت في إطار "أستانا-4"، إجراءات مؤقتة". وتابع: "حاليا لم يبق من تلك المناطق إلا واحدة، ونقول هنا أيضا، إنه إجراء مؤقت، لأنه لا بد من تحرير الأراضي السورية كافة من أي وجود للإرهابيين". من جانبه عربي21 قال وزير خارجية محمية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة إن لقاءه بنظيره وليد المعلم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة "لم يرتب له مسبقا". وأضاف: أن "الأراضي السورية يجب أن تعود إلى سيطرة الحكومة" مشيرا إلى أن أي جهد لإعادة اللاجئين السوريين إلى "وطنهم مطلوب ويجب ألا يعترض عليه أحد" وفق قوله. وبحسب تغريدة نشرتها وزارة الخارجية البحريبنة، قال آل خليفة: "الحكومة السورية هي حكومة سوريا، ونحن نعمل مع الدول وإن اختلفنا معها، ولا نعمل مع من يسقط تلك الدول". يشار إلى أن آل خليفة التقى المعلم خلال اجتماعات الأمم المتحدة أمس وتحدثا لدقائق قبل أن يتعانقا ويغادرا مقر الاجتماعات.

 

أورينت / نفى تحالف الفصائل المسماة بـ"الجبهة الوطنية للتحرير" ما يتم تداوله حول اجتماعات تجريها "الجبهة" مع "تحرير الشام" لبحث موضوع المنطقة العازلة في إدلب وآلية تنفيذ "اتفاق سوتشي" الذي توصلت إليه تركيا وروسيا مؤخراً. وأكد النقيب (ناجي أبو حذيفة) المتحدث الرسمي باسم "الجبهة الوطنية للتحرير" أن الاجتماعات التي تجريها "الجبهة" مع "تحرير الشام" هي "اجتماعات ثانوية" وليس لها لعلاقة بـ"اتفاق إدلب" أو "المنطقة منزوعة السلاح"، وأنه لا يوجد تواصل مع "تحرير الشام" بخصوص "اتفاق إدلب" على الإطلاق، مشيراً إلى أن هذه الاجتماعات تتعلق بحل الخلافات بين الطرفين التي حدثت مؤخراً. وفيما يتعلق بـ"إيضاحات قدمتها المخابرات التركية لقادة الفصائل في إدلب" تنص على سحب السلاح الثقيل من مناطق سيطرة الفصائل؛ بينما تبقي ميليشيات أسد في مواقعها وأسلحتها، قال المتحدث الرسمي باسم "الجبهة الوطنية" وكأنه ضيف شرف: "رأينا أمس بعض التسريبات الإعلامية بأنه ما زال هناك خلاف بين  الطرفين (التركي والروسي) على تفسير النقاط، وكل جهة تفسر هذا الموضوع وفقاً لرؤيتها" ولهذا فإن "الجبهة الوطنية للتحرير إلى هذه اللحظة لم تصدر أي موقف جديد حول نقاط الاتفاق، بسبب هذه التفسيرات والتي تختلف كل يوم عما قبله بين الأطراف الراعية للاتفاق". وبالنسبة لبند "تسيير دوريات روسية -تركية للإشراف على تنفيذ الاتفاق (نزع السلاح) من خلال تفتيش مقار الفصائل" أكد القيادي أنهم رفضوا وجود النظام أو مؤسساته أو الوجود الروسي، قائلاً "هذه النقطة بالذات (دخول دوريات روسية) ذكرت ضمن الاتفاق ولكنها ما زالت موضع نقاش وخلاف بين الروس والأتراك". وفي تقسيط للتنازل والبيع أشار المتحدث باسم الجبهة إلى ما يشاع حول فتح الطرق بين حلب واللاذقية وإدلب وحماة، بأن هذا الموضع لم يتم الحديث فيه بعد، وأنه مرحلة لاحقة لما بعد تنفيذ "الاتفاق"، ففي حال تم تنفيذ "المنطقة العازلة" وآلية تطبيقها.

 

نداء سوريا/ أكد الخبير بالمجلس الروسي للشؤون الدولية، كيريل سيميونوف أن تآمر القوى الداعمة للفصائل الثورية والمعارضة السورية مع روسيا وخداعها عبر الاتفاقات هو ما مكنها من تحقيق إنجازات عسكرية في سوريا ما كانت لتستطيع تحقيقها إلا بضخ أضعاف قوتها الحالية. وقال سيميونوف لصحيفة "العربي الجديد": إن "حوار السلام ألحق بالمعارضة السورية خسائر أكبر من العملية العسكرية في حد ذاتها" حيث تم "تفتيت المعارضة وإخضاعها للقوى الخارجية" بعد اتفاقيات أستانا. وأوضح أن الدول الداعمة للفصائل الثورية حرمتها عبر اتفاق أستانا من الرد بشكل منسق على الأعمال العسكرية لنظام أسد، مثلما كان عليه الحال في بداية عام 2017، حين كانت ترد على تقدمه بجبهة بتقدم بجبهات أخرى. وأشار سيميونوف إلى دور مناطق خفض التصعيد في إضعاف الفصائل حيث إنه "بعد إقامة مناطق خفض التصعيد، تمكن نظام أسد من تركيز جميع قواته ضد مناطق الثوار دون خطر اندلاع أعمال القتال بجبهات أخرى، ولذلك تحديداً تمكن أسد من القضاء على جيوب المعارضة في الغوطة الشرقية وحمص وجنوب سوريا". أما القوى الخارجية - بحسب الخبير الروسي - فقد "رفضت دعم الفصائل بل كانت تقنعها بقبول المصالحة مع نظام أسد، مثلما كانت تفعل السعودية والإمارات، ولولا تآمر روسيا والدول الداعمة للمعارضة، لما كان لموسكو أن تحقق حلاً عسكرياً إلا بزيادة مجموع قواتها في سوريا بمقدار أضعاف".

 

رام الله – قدس الإخبارية/ أصيب 6 فلسطينيين بالرصاص المطاطي والاختناق خلال مواجهات اندلعت، في ضاحية بطن الهوا وسط مدينة رام الله بالضفة. واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الحي ما تسبب في اندلاع المواجهات. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال حاصرت بناية سكنية في المنطقة، فيما اعتلى جنود الاحتلال سطح أحدى البنايات، ودارت مواجهات بين الفلسطينيين والقوات المقتحمة. هذا، وأصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال المواجهات في حي بطن الهوى فيما أغلقت قوات الاحتلال الشارع أمام حركة السكان وأطلقت قنابل الغاز والصوت نحوهم، ما أدى إلى إصابات في صفوف الفلسطينيين والأطفال العائدين من عملهم ومدارسهم. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين وفتاة خلال اقتحام مستودع للأدوية في المنطقة، ولم تعرف هوياتهم بعد. في السياق أصيب عدد من الفلسطينين مساء الأحد، جراء قمع قوات الاحتلال لتجمع للفلسطينيين قرب السياج الفاصل مع الأراضي المحتلة شرقي قطاع غزة. وأفاد مراسل وكالة "صفا" الفلسطينية، بأن الطواقم الطبية نقلت ستة جرحى أصيبوا بأعيرة نارية من قبل قوات الاحتلال شرقي خزاعة والبريج شرقي القطاع.

 

الجزيرة/ في استدرار لمزيد من الحليب من أبقاره, قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن ملك آل سعود سلمان بن عبد العزيز يمتلك تريليونات من الدولارات، وأضاف أنه من دون الولايات المتحدة الأميركية "الله وحده يعلم ماذا سيحدث" للمملكة. وتابع الرئيس الأميركي في تجمع انتخابي بولاية فرجينيا أنه تحدث مطولا مع الملك سلمان، وقال له "ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه". واشتكى ترامب -أمام حشد من أنصار حزبه الجمهوري- من دعم بلاده لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية، مشددا على أن هذه الدول ستدفع مقابل ذلك مستقبلا. وتابع "نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أن لا أحد طالب بذلك من قبل".

 
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...