اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

خبر وتعليق: الحق لا يُعرف بالرجال.. وإنما يُعرف الرجال بالحق


Recommended Posts

May be an image of text

بسم الله الرحمن الرحيم

الحق لا يُعرف بالرجال.. وإنما يُعرف الرجال بالحق

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/radio-broadcast/news-comment/75151.html

 

 

الخبر:

 

تناقلت وسائل التواصل الإلكتروني خلال الأيام الماضية تلاسناً بين بعض أنصار داعيتين نسأل الله لهما ومنهما الخير، وذلك نتيجة مناصحة أحدهما للآخر في أمر لا نريد الخوض فيه هنا.

 

التعليق:

 

إن دين الإسلام، دين الحق والعقل، والمجادلة بالحق الذي تكون مرجعيته في النهاية كتاب الله وسنة رسوله ﷺ كما جاء في قوله تعالى: ﴿فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِى شَىْء فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الاْخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً﴾ [النساء: 59]

 

وأمرنا جلّ وعلا أن لا نجعل أي خلاف بيننا مدعاة للتفرقة أو الجفوة أو الفتنة، ولا يجوز أن يتحول أي خلاف في الفكر أو الرأي بين المسلمين إلى خلاف شخصي أو ما نطلق عليه "شخصنة الخلافات" فيقول رب العزة: ﴿لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ﴾ [آل عمران: 105]

 

ولكن ما نراه في وقتنا الحالي ونتيجة الابتعاد عن تطبيق أحكام الإسلام كما يجب، فإن شخصنة الخلافات بأنواعها موجودة ومنتشرة. وإن كان هذا مرفوضاً في أي خلاف دنيوي فرفضه أكبر إن كان يتعلق بالدين والفكر. ومع انتشار وسائل التواصل والمواقع الإلكترونية وتعدد وسائل الإعلام، فقد تحولت بوصلة آداب الخلاف والاختلاف في الإسلام. وبدل التركيز على نقاش القضايا الخلافية المطروحة بالشكل الذي يناسب هذه الخلافات، تتحول المسألة إلى خلاف شخصي، لم يعد فيه من المهم التوصل إلى الحقيقة والصواب بقدر إثبات أن رأي طرف صواب لا يحتمل الخطأ، ورأي غيره خطأ لا يحتمل الصواب، وهو فخ يقع فيه الكثيرون إلا من رحم ربي.

 

ومن الشائع أيضاً مناصرة أتباع كل طرف لصاحبهم بغض النظر عما يطرحه من أفكار، وبغض النظر عن أنه إنسان يمكن أن يصيب ويخطئ. ومنهم من لم يقرأ هذا الرأي أو خلافه، ولكنهم ينطلقون مدافعين عن شخصه وكأنه لا يخطئ ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وتلك والله طامة كبرى، أن نصل إلى تقديس الأشخاص وتحويل الأمر إلى مسألة شخصية بدلا من مناقشة الفكرة أو الموضوع بالحجة والبرهان، مما يثير الفتنة والنعرات الشخصية والتشكيك، فتضيع الحقيقة. وهؤلاء منهم غير المدركين أن هذا باطل لا يجوز، ومنهم مدركون لخطورة ذلك متعمدين إثارة الفتن والنعرات.

 

فالمسلم الحق يدافع عن الفكر المبني على عقيدة الإسلام بغض النظر عمن يقوله، فهو ليس معصوب العينين مسلوب العقل يسير وراء أشخاص بغض النظر عن صحة أفكارهم أو آرائهم. ويمكن أن يصيبوا في أمر ويخطئوا في غيره، فليس هناك معصوم من الخطأ، وكما قال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه: "الحق لا يعرف بالرجال، وإنما اعرف الحق تعرف رجاله". فاعرف الحق تعرف أهله، ولكن داءنا أننا نعرف الحق بالرجال، ولا نعرف الرجال بالحق! اللهم اهدنا سواء السبيل.

 

 

 

كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

مسلمة الشامي (أم صهيب)

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...