اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

جواب سؤال: نأخذ بالحسابات الفلكية في تحديد أوقات الصلاة ولا نأخذ بها في تحديد بدء الصوم والعيد


Recommended Posts

May be an image of one or more people and text

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

سلسلة أجوبة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير

على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك "فقهي"

جواب سؤال

نأخذ بالحسابات الفلكية في تحديد أوقات الصلاة

ولا نأخذ بها في تحديد بدء الصوم والعيد

إلى ابو العاصم الشامي

https://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/ameer/jurisprudence-questions/81095.html

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أميرنا الغالي، سلام عليكم من الله ورحمة، يدور في ذهني هذا السؤال منذ زمن فأرجو أن يكون توضيح منكم، سائلاً الله أن يمن عليكم بالصحة والعافية وأن يفتح الله عليكم بفتحه العظيم.

 

لماذا نأخذ بالحسابات الفلكية في تحديد أوقات الصلوات الخمس على مدار العام ولا نأخذ بالحسابات الفلكية في تحديد بدء الصوم والعيد؟

 

الجواب:

 

لقد سبق أن أصدرنا جواباً حول مثل هذا السؤال وذلك في 2003/11/25 وقد جاء فيه:

 

[... - طلب الله سبحانه أن نصوم ونفطر لرؤية الهلال، وجعل سبحانه الرؤية سبب الصوم والفطر «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ». إن رأينا هلال رمضان صمنا، وإن رأينا هلال شوال أفطرنا.

 

- إن المتتبع للنصوص الواردة في الصوم يجدها تختلف عن النصوص الواردة في الصلاة، فقد ربط الصوم والفطر بالرؤية «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ» ﴿فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ فالرؤية هي الحكم. لكن النصوص في الصلاة قد ربطت بالوقت ﴿أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ، «إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ فَصَلَّوْا». فكانت الصلاة متوقفةً على الوقت فبأية وسيلة تحققت من الوقت صليت، فإذا نظرت إلى الشمس لترى وقت الزوال أو نظرت إلى الظل لترى ظل كل شيء مثله أو مثليه كما جاء في أحاديث أوقات الصلاة، إن فعلت ذلك وتحققت، صحَّت الصلاة، وإن لَم تفعل ذلك بل حسبتها فلكياً فعلمت أن وقت الزوال هو الساعة كذا فنظرت إلى ساعتك دون أن تخرج لترى الشمس أو الظل، قد صحَّت الصلاة، أي أن تتحقق من الوقت بأية وسيلة. لماذا؟ لأن الله سبحانه طلب منك الصلاة لدخول الوقت وترك لك التحقق من دخوله دون تحديد لكيفية التحقق. وأما الصوم فقد طلب منك الصوم بالرؤية فحدد لك السبب بل فوق ذلك قال لك إذا حجب الغيم الرؤية فلم تر، فلا تصم حتى وإن كان الهلال موجوداً خلف الغيم وكنت متأكداً من وجوده بالحساب الفلكي. «حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ أَوْ قَالَ قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ ﷺ صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ» أخرجه البخاري، أي إن لم تروه فأكملوا عدة شعبان ثلاثين.

 

- إنَّ الله سبحانه هو خالق الكون، وهو سبحانه الذي علَّم الإنسان ما لَم يعلم، فالعلم بحركة الأفلاك ودقائقها هو من فضل الله على الناس. لكنَّ الله سبحانه لَم يطلب منَّا أن نعتمد الحساب للصوم بل طلب منا الرؤية فنعبده سبحانه كما طلب ولا نعبده سبحانه بما لَم يطلب.

 

وهكذا فإن الرؤية وحدها هي الحكم في الصوم والفطر وليس الحساب الفلكي. وبناءً عليه نقول بعدم جواز الحسابات الفلكية في الصوم والفطر بل الرؤية فقط لأنها الواردة في النصوص.]

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

22 شعبان 1443هـ

الموافق 2022/03/25م              

 

رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) على الفيسبوك

 رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) ويب

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...