اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

حزب التحرير في الصحافة السودانية – 14/8/2022م


Recommended Posts

 

حزب التحرير في الصحافة السودانية – 14/8/2022م

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب التحرير في الصحافة السودانية – 14/8/2022م

https://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/sporadic-sections/media/83757.html

 

 

1/ حزب التحرير ينظم منتدى قضايا الأمة حول الحكومة القادمة:

 

صحيفة أخبار اليوم العدد (10759)

 

7

 

الخرطوم: أخبار اليوم

 

أقام حزب التحرير/ ولاية السودان منتداه الشهري، منتدى قضايا الأمة لشهر أغسطس يوم السبت 6/8/2022م، بعنوان: (الحكومة القادمة بين سيطرة العسكر وخلافات المدنيين) بحضوربعض قيادات الأحزاب والعلماء، والإعلاميين، والمهتمين بالشأن السياسي امتلأت بهم القاعة. وفيما يلي تفاصيل ما دار في الندوة:

 

أقام حزب التحرير/ ولاية السودان منتداه الشهري، منتدى قضايا الأمة لشهر آب/ أغسطس يوم السبت 6/8/2022م، بعنوان: (الحكومة القادمة بين سيطرة العسكر وخلافات المدنيين) تحدث فيه الأستاذ ناصر رضا - رئيس لحنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير/ ولاية السودان، والمهندس باسل مصطفى- عضو حزب التحرير، وضابط المنصة الأستاذ مزمل الصديق- عضو حزب التحرير.

 

ألقى الأستاذ ناصر رضا الضوء على تدخل الدول الاستعمارية الكبرى خاصة (أمريكا/ بريطانيا) في الشأن السوداني، وبين كيف استلم عبد الله حمدوك الحكم بعد التوقيع على الوثيقة الدستورية في أغسطس 2019م. ثم تناول خطاب البرهان في 4 يوليو بخروج الجيش من المفاوضات التي ترعاها الآلية الثلاثية، وقال إن هذه الخطوة تعتبر أخطر عمل سياسي  قامت به أمريكا في السودان عبر العسكر، ضد القوى المدنية المدعومة من السفارة البريطانية.

 

المتحدث الثاني المهندس باسل مصطفى قدم ورقة بعنوان: (نظام الحكم في الإسلام)، أشار في كلمته إلى بداية العام الهجري الجديد سائلاً الله سبحانه أن يكون عام نصر وتمكين واستخلاف للأمة الإسلامية، وبيَّن أن للهجرة النبوية علاقة بموضوعنا عن نظام الحكم وأزمة الحكم في السودان. وأكد أن الهجرة كانت من أجل إقامة سلطان ودولة ونظام حكم للمسلمين بدستور وقوانين جديدة وأجهزة دولة مختلفة؛ جيش وشرطة وسفراء وعلاقات خارجية وداخلية وقضاء. حيث كانت وثيقة المدينة من 30 مادة أساسها هو الإسلام وأشار إلى أنه لو تولى الحكمَ في يثرب عبد الله بن أبي بن سلول كما كان متوقعاً لكان الذي حصل تغييراً للأشخاص فقط، ولن يتغير واقع المجتمع كما حصل بمجيئ النبي ﷺ.

 

وأكد أننا نحتاج لتغيير جذري للدستور والقوانين ونظام الحكم الحالي الذي هو من مخلفات المستعمر. وأكد أن كل ما يحدث منذ خروج المستعمر إلي اليوم هو تغيير شكلي، وأن المشكلة في النظام الذي نُحكم به في الدستور والقوانين والتشريعات التي هي من أهواء البشر، وبين أن التغيير الجذري إنما يكون بالآتي:

 

-إن أهل البلد مسلمون أبناء مسلمين الأصل أن يكون نظام حكمهم وطريقته وأفكار الحكم من الإسلام مثلما نتزوج وفق أحكام الإسلام "نظام إجتماعي" ومثلما ننمي أموالنا بالإسلام "نظام إقتصادي" الأصل أن نحكم ونأخذ نظام الحكم من الإسلام يقول سبحانه: ﴿قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾، وألا يطبق الحكم مجزأً لأن ذلك مرفوض شرعاً قال تعالى: ﴿أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾.

 

فقرة التفاعل:

 

شارك بالنقاش والمداخلات والتعقيبات عدد مقدر من السياسيين، والعلماء، والإعلاميين منهم دكتور الناجي مصطفى- الأمين السياسي لحركة المستقبل للإصلاح والتنمية، والدكتور حامد محمد علي تورين- رئيس حزب قوى السودان المتحدة، والمهندس حيدر يوسف- الوكيل السابق لوزارة الري ومدير الموارد المائية السابق، والشيخ سيف الدين الأرباب- المراقب العام للإخوان المسلمين، والإعلامي والكاتب الصحفي الأستاذ محمد مبروك، والأستاذ حسن عبدالحميد- الأمين السياسي للإخوان المسلمين، والأستاذ جبريل داو- منبر وحدة السودان، ودكتور صديق أبو ضفيرة- (أستاذ جامعي)، والشيخ سيد خطاب- قيادي إسلامي. حيث كانت النقاشات قوية أجاب عنها المتحدثان بشكل قوي وراقي.

 

وفي نهاية المنتدى شكر الأستاذ مزمل الصديق ضابط المنصة، الحضور على المشاركة.

 

محمد جامع أبو أيمن مساعد الناطق الرسمي لحزب التحرير في ولاية السودان)انتهى

 

 

2/في منتدى حزب التحرير الدوري حول قضايا الأمة

الحكومة القادمة.. بين سيطرة العسكر وخلافات المدنيين

 

6

 

3/  بين السيطرة والخلافات

 

صحيفة أخبار اليوم العدد (10760)

 

كلام أهل البيوت محمد مبروك محمد

بين السيطرة والخلافات

 

في موعده باليوم والساعة والدقيقة  انعقد منتدي قضايا الأمة تحت عنوان الحكومة القادمة بين سيطرة العسكر وخلافات المدنيين تحدث في الورقة الأولى الأستاذ ناصر رضا مبينا دلالات الصراع المدفوع من دول الاستعمار الغربي ودور كل من بريطانيا وأمريكا في تأجيج الفتنة بين العسكر الذين يعملون على السيطرة علي مقاليد الحكم لتنفيذ أجندة الدول الاستعمارية بأذرعها المختلفة وشرح بالتفصيل دواعي صراعات الأحزاب والتناحر والخلاف الذي لا هدف له غير مصالح ذاتية وخضوع لدول الغرب التي تعمل للسيطرة على موارد البلاد مما يجعل الوصول إلى اتفاق لحكومة امرأ مستحيلا .

 

المتحدث الثاني المهندس باسل مصطفى تحدث عن قيم الحكم وبين الفرق بين السلطة والتشريع ووضح السبل لتولي السلطة والعودة إلى أسس الحكم السليم لان الحكم لله رب العالمين ووسيلة الحكم العودة للخلافة الإسلامية على مناهج النبوة تحقيقا لوعد رسول الله ﷺ والخلفاء الراشدين بعد الحكم الجبري الذي تعيش فيه الإنسانية الآن  وهذا يستدعي ان تتألف الأمة وتجد الدعم من اهل القوة والمنعة لمبايعة خليفة يعود بالأمة إلى مجدها القديم ليعم الأمن والسلام والعدالة من خلال حكم الخلافة الإسلامية على مناهج النبوة وقرأ ابيات من الشعر تحض على دعم الدعوة لعودة الخلافة الإسلامية على مناهج النبوة. وجدت الأبيات قبولا عند الحضور .

 

كان الحضور مميزا فقد شارك بالحضور د.ناجي مصطفي ومراقب الإخوان المسلمين إضافة للاعضاء الدائمين على رأسهم الأستاذ حامد تورين وشهد المنتدى نقاشا جادا وكان ضابط المنصة بارعا في المتابعة والربط وتوزيع الفرص. نكتب بس)

 

5

 

4/ النيل الدولية

 

4

 

5/ بيان لحزب التحرير

 

الخرطوم : الكلمة نيوز

 

33

 

 

 

3

 

*بيان صحفي*

السيول والفيضانات .. وصمة عار في جبين أنظمة رأسمالية لا ترعى الشؤون

 

أعلنت السلطات السودانية عن مصرع 51 شخصا وإصابة 24 آخرين جراء الأمطار والسيول في ولايتي نهر النيل والنيل الأبيض، بحسب قناة الجزيرة في 13 آب/أغسطس 2022م، وقالت حكومة ولاية نهر النيل، إن السيول تسببت في انجراف عدد من الطرق الرئيسية التي تربط الولاية بمدن أخرى. ومن جانبه، قال المتحدث باسم المجلس القومي للدفاع المدني في السودان العميد عبد الجليل عبد الرحيم إن السيول تسببت في انهيار 5345 منزلا بشكل كلي و2845 منزلا بشكل جزئي و16 مرفقاً عاماً.

 

بالرغم من العلم المؤكد بموعد فصل الخريف الذي لا يتغير، فإن أخبار انهيار المنازل على رؤوس ساكنيها جرّاء السيول والفيضانات، تتصدر وسائل الإعلام كل عام، فالدولة لا تتحرك لمواجهتها أو فعل شيء يمكن أن يغير أو يقلل من الأضرار الناجمة عنها، ولم تتخذ التّدابير اللازمة لتجنّبها، أو حتى القيام بقليل من الدعم والرعاية لتقليص حجم الأضرار، وعدد الضّحايا الذين يفقدون أرواحهم، والذين يظلون بلا مأوى ولا طعام ولا رعاية لأيام، بل لأسابيع وشهور!

 

لا توجد سياسات إسكان آمنة، وعدد قليل من الأسر في الأرياف لديها فرص محدودة للحصول على مواد بناء مقاومة للأمطار والسيول، والأغلبية لا يملكون لأنفسهم تأمين لقمة العيش، لذلك تتخذ هذه الأسر المساكن الهشة التي تعرّض حياتها للخطر، فهذه المناطق المعرضة للسيول والفيضانات، لا توجد بها غير الطرق الموسمية السيئة، ما يؤدي إلى تفاقم الوضع الذي يمكث فيه ضحايا الفيضانات بلا حول ولا قوة. هذه البنية التّحتيّة المهترئة في كل أجزاء السودان، والتي تكشف عن عجز الدّولة عن رعاية شؤون النّاس هي وصمة عار تتوارثها الحكومات الوطنية منذ الاستقلال المزعوم، وسيبقى حال النّاس هكذا دون رعاية، ويزداد سوءاً في ظلّ الأنظمة الرأسمالية الوضعية الراهنة، التي لا همّ للساسة فيها سوى النزاع على السلطة، والدفع بمبادرات تعزز سلطة أحد الأطراف على حساب الآخر، والإنسان في ظله يفقد ممتلكاته وقد يفقد روحه، فاستحق الحكام بذلك غضباً من الله ولعنة، روي في مستخرج أبي عوانة، قَالَ حَرْمَلَةُ، وَسَمِعْتُ عَيَّاشَ بْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئاً، فَرَفَقَ بِهِمْ فَرَفَقَ اللَّهُ بِهِ، وَمَنْ وَلِيَ مِنْهُمْ شَيْئاً، فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَعَلَيْهِ بَهْلَةُ اللَّهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا بَهْلَةُ اللَّهِ؟ قَالَ: لَعْنَةُ اللَّهِ».

 

لقد ضرب خلفاء المسلمين أروع الأمثلة في التفاني في رعاية شؤون الناس، حيث بلغ بسيدنا عمر بن الخطاب أن يقول: “والله لو عثرت بغلة في سواد العراق لرأيت أن الله سائلني عنها لماذا لم تسوِّ لها الطريق”؛ ذلك لأن التصدي للكوارث من سيول وفيضانات، ورعاية شؤون الناس كافة، من أهم أعمال الدولة، بل هي عمل الدولة الأساس، فقد فرض الإسلام مسؤولية رعاية الشؤون العامة على عاتق الدولة، يقول رسول الله ﷺ: «الإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ»، وذلك لا يكون إلا في ظل دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، لمثل هذا فليعمل العاملون.

 

الناطقة الرسمية لحزب التحرير في ولاية السودان – القسم النسائي. ١٣/٠٨/٢٠٢٢م)انتهى

 

 

6/ حزب التحرير : السيول والفيضانات وصمة عار في جبين أنظمة رأسمالية لا ترعى الشؤون

 

الصحافة .نت 2022-08-14

 

 

 

2

 

أعلنت السلطات السودانية عن مصرع 51 شخصا وإصابة 24 آخرين جراء الأمطار والسيول في ولايتي نهر النيل والنيل الأبيض، بحسب قناة الجزيرة في 13 آب/أغسطس 2022م، وقالت حكومة ولاية نهر النيل، إن السيول تسببت في انجراف عدد من الطرق الرئيسية التي تربط الولاية بمدن أخرى. ومن جانبه، قال المتحدث باسم المجلس القومي للدفاع المدني في السودان العميد عبد الجليل عبد الرحيم إن السيول تسببت في انهيار 5345 منزلا بشكل كلي و2845 منزلا بشكل جزئي و16 مرفقاً عاماً.


بالرغم من العلم المؤكد بموعد فصل الخريف الذي لا يتغير، فإن أخبار انهيار المنازل على رؤوس ساكنيها جرّاء السيول والفيضانات، تتصدر وسائل الإعلام كل عام، فالدولة لا تتحرك لمواجهتها أو فعل شيء يمكن أن يغير أو يقلل من الأضرار الناجمة عنها، ولم تتخذ التّدابير اللازمة لتجنّبها، أو حتى القيام بقليل من الدعم والرعاية لتقليص حجم الأضرار، وعدد الضّحايا الذين يفقدون أرواحهم، والذين يظلون بلا مأوى ولا طعام ولا رعاية لأيام، بل لأسابيع وشهور!


لا توجد سياسات إسكان آمنة، وعدد قليل من الأسر في الأرياف لديها فرص محدودة للحصول على مواد بناء مقاومة للأمطار والسيول، والأغلبية لا يملكون لأنفسهم تأمين لقمة العيش، لذلك تتخذ هذه الأسر المساكن الهشة التي تعرّض حياتها للخطر، فهذه المناطق المعرضة للسيول والفيضانات، لا توجد بها غير الطرق الموسمية السيئة، ما يؤدي إلى تفاقم الوضع الذي يمكث فيه ضحايا الفيضانات بلا حول ولا قوة. هذه البنية التّحتيّة المهترئة في كل أجزاء السودان، والتي تكشف عن عجز الدّولة عن رعاية شؤون النّاس هي وصمة عار تتوارثها الحكومات الوطنية منذ الاستقلال المزعوم، وسيبقى حال النّاس هكذا دون رعاية، ويزداد سوءاً في ظلّ الأنظمة الرأسمالية الوضعية الراهنة، التي لا همّ للساسة فيها سوى النزاع على السلطة، والدفع بمبادرات تعزز سلطة أحد الأطراف على حساب الآخر، والإنسان في ظله يفقد ممتلكاته وقد يفقد روحه، فاستحق الحكام بذلك غضباً من الله ولعنة، روي في مستخرج أبي عوانة، قَالَ حَرْمَلَةُ، وَسَمِعْتُ عَيَّاشَ بْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئاً، فَرَفَقَ بِهِمْ فَرَفَقَ اللَّهُ بِهِ، وَمَنْ وَلِيَ مِنْهُمْ شَيْئاً، فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَعَلَيْهِ بَهْلَةُ اللَّهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا بَهْلَةُ اللَّهِ؟ قَالَ: لَعْنَةُ اللَّهِ».


لقد ضرب خلفاء المسلمين أروع الأمثلة في التفاني في رعاية شؤون الناس، حيث بلغ بسيدنا عمر بن الخطاب أن يقول: “والله لو عثرت بغلة في سواد العراق لرأيت أن الله سائلني عنها لماذا لم تسوِّ لها الطريق”؛ ذلك لأن التصدي للكوارث من سيول وفيضانات، ورعاية شؤون الناس كافة، من أهم أعمال الدولة، بل هي عمل الدولة الأساس، فقد فرض الإسلام مسؤولية رعاية الشؤون العامة على عاتق الدولة، يقول رسول الله ﷺ: «الإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ»، وذلك لا يكون إلا في ظل دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، لمثل هذا فليعمل العاملون.


الناطقة الرسمية لحزب التحرير في ولاية السودان – القسم النسائي


١٣/٠٨/٢٠٢٢م)انتهى

 

7/ صحيفة أخبار اليوم الصفحة الثانية

الاثنين 15/08/2022م

 

1

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...