اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

خبر وتعليق: أضرار السيول والفيضانات في السودان وصمة عار في جبين حكامه


Recommended Posts

 

أضرار السيول والفيضانات في السودان وصمة عار في جبين حكامه

بسم الله الرحمن الرحيم

أضرار السيول والفيضانات في السودان

وصمة عار في جبين حكامه

https://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/radio-broadcast/news-comment/83936.html

 

 

 

الخبر:

 

ارتفعت خسائر السيول الجارفة التي اجتاحت أكثر من 60 قرية في وسط وشرق وشمال السودان إلى 80 قتيلاً ونحو 50 ألف بيت تهدم بعضها كليا وأصبح البعض الآخر آيلا للسقوط؛ كما غمرت المياه أكثر من 50 في المئة من المساحات الزراعية التي يعتمد السكان المحليون عليها في حياتهم اليومية.

 

وقال ناشطون ومسؤولون في المناطق المنكوبة لموقع "سكاي نيوز عربية" إن السكان هناك يعيشون أوضاعا إنسانية وصحية بالغة الخطورة في ظل شح المساعدات وصعوبة الوصول إلى المناطق المتضررة التي غمرت المياه بعضها كليا.

 

وأوضح شوقي موسى أحد سكان المناطق المتضررة في جنوب "المناقل" بولاية الجزيرة أن ما يفاقم الأوضاع أكثر هو نفاد مخزون الغذاء وصعوبة الوصول إلى المراكز الصحية في ظل ظهور حالات مرضية خطيرة في أوساط الأطفال وكبار السن. (سكاي نيوز عربية)

 

التعليق:

 

على إثر هذه المأساة التي ألمت بأهل السودان، والتي للأسف تتكرر كل عام، أكدت الناطقة الرسمية للقسم النسائي لحزب التحرير في ولاية السودان في بيان صحفي أنه: "بالرغم من العلم المؤكد بموعد فصل الخريف الذي لا يتغير، فإن أخبار انهيار المنازل على رؤوس ساكنيها جرّاء السيول والفيضانات، تتصدر وسائل الإعلام كل عام، فالدولة لا تتحرك لمواجهتها أو فعل شيء يمكن أن يغير أو يقلل من الأضرار الناجمة عنها".

 

وأضافت: "هذه المناطق المعرضة للسيول، لا توجد بها غير الطرق الموسمية السيئة، ما يؤدي إلى تفاقم الوضع".

 

واعتبرت أن: "هذه البنية التّحتيّة المهترئة في كل أجزاء السودان، والتي تكشف عن عجز الدّولة عن رعاية شؤون النّاس هي وصمة عار تتوارثها الحكومات الوطنية منذ الاستقلال المزعوم، وسيبقى حال النّاس هكذا دون رعاية، ويزداد سوءاً في ظلّ الأنظمة الرأسمالية الوضعية الراهنة، التي لا همّ للساسة فيها سوى النزاع على السلطة".

 

وختمت الناطقة الرسمية للقسم النسائي لحزب التحرير في ولاية السودان بيانها الصحفي بقولها: "لقد ضرب خلفاء المسلمين أروع الأمثلة في التفاني في رعاية شؤون الناس، حيث بلغ بسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يقول: "والله لو عثرت بغلة في سواد العراق لرأيت أن الله سائلني عنها لماذا لم تسوِّ لها الطريق"؛ ذلك لأن التصدي للكوارث من سيول وفيضانات، ورعاية شؤون الناس كافة، من أهم أعمال الدولة، بل هي عمل الدولة الأساس، وذلك لا يكون إلا في ظل دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة".

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

محمد عبد الملك

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...