Jump to content
منتدى العقاب

خبر وتعليق: الفقر الهيكلي في إندونيسيا (مترجم)


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الفقر الهيكلي في إندونيسيا

(مترجم)

https://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/radio-broadcast/news-comment/89020.html

 

الخبر:

 

في 9 أيار/مايو 2023، طلب ساتو كاهكونن، المدير القطري للبنك الدولي في إندونيسيا زيادة خط الفقر من 1.9 دولار للفرد إلى 3.2 دولار للفرد في اليوم، وقال: "الآن هو الوقت المناسب للنظر في توسيع تعريف الفقر. يمكن القيام بذلك على سبيل المثال باستخدام خط الفقر الدولي البالغ 3.20 دولار بدلاً من خط 1.90 دولار المستخدم حالياً".

 

والسبب هو أن البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى تستخدم خط فقر محدد بـ3.20 دولار أمريكي في اليوم. وفي الوقت نفسه، فإن إندونيسيا مدرجة حالياً على أنها في فئة الدخل المتوسط الأعلى أو دولة ذات دخل متوسط أعلى مع إجمالي الناتج المحلي أو نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي لإندونيسيا


في عام 2022 لتصل إلى 71 مليون روبية إندونيسية أو 4.783 دولاراً أمريكياً. ورد وزير المالية الإندونيسي سري مولياني على الفور بالقول: "إذا استخدمنا   3دولارات أمريكية، فسوف يصبح ما يصل إلى 40 بالمائة من الإندونيسيين فقراء".

 

التعليق:

 

1. بحسب البنك الدولي، فقد نجحت إندونيسيا في خفض معدل الفقر المدقع من 19 في المائة في عام 2002 إلى 1.5 في المائة في عام 2022 بخط فقر يبلغ 1.90 دولار أمريكي في اليوم. في لمحة، يبدو أن هناك انخفاضاً في عدد الفقراء في إندونيسي، ومع ذلك، فقد تبين أن المعيار المستخدم هو 1.9 دولار فقط للفرد في اليوم. بالطبع هذا معيار لا يتوافق مع الحد الأدنى من ضروريات الحياة. تصريح وزير المالية سري مولياني هو اعتراف صادق بأنه لا يزال هناك الكثير من الفقر في إندونيسيا لو تم رفع المؤشر إلى 3.2 دولار للفرد في اليوم.

 

2. الفقراء هم الذين لا يأتيهم مالٌ يكفيهم، لسد حاجاتهم الأساسية التي هي المأكل والملبس والمسكن. فمن يدخل عليه أقلُّ مما يحتاجه، لسد حاجاته الأساسية هو من الفقراء. يمكننا حساب الحد الأدنى من احتياجات الشخص ليكون قادراً على تلبية احتياجاته الأساسية بسهولة؛ لنفترض أن بإمكان أي شخص تناول وجبة بسيطة بقيمة 20.000 روبية لوجبة واحدة. بشكل عام، يأكل الإندونيسيون 3 مرات في اليوم. لذلك في غضون شهر، تحتاج إلى المال لتناول الطعام ما يصل إلى 1.800.000 روبية إندونيسية. شراء الملابس عادة مرة واحدة في السنة خلال العيد، ملابس بسيطة حوالي 300.000 روبية إندونيسية. وهذا يعني أن الإنفاق شهرياً على الملابس يبلغ حوالي 25.000 روبية إندونيسية. منزل مستأجر بسيط ولكن لائق بحوالي 1.500.000 روبية إندونيسية شهرياً. وإذا كان لديه زوجة وطفلان، مثلا، فيحتاج كل شخص إلى 500.000 روبية شهرياً لاستئجار منزل. يبلغ إجمالي إنفاق الشخص على تلبية الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية أي المأكل والملبس والمسكن حوالي 2.125.000 روبية إندونيسية للفرد شهريا. في الوقت الحالي، الدولار يعادل 15.000 روبية، وبالتالي فإن إجمالي الإنفاق الشهري للفرد هو 141.67 دولاراً. لذلك، ولتلبية الحد الأدنى من الاحتياجات يحتاج الفرد حوالي 4.72 دولار في اليوم. وبالتالي، فإن الحد الأقصى البالغ 3.2 دولار أمريكي، ناهيك عن 1.9 دولار أمريكي للفرد في اليوم، لا يمكن أن يلبي الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للفرد في إندونيسيا. وهذا يسبب ما يسمى بـ"الفقر الهيكلي". من الواضح أن هناك شيئاً تقوم السلطات بالتستر عليه فيما يتعلق بواقع الفقر. فكيف يمكن ازدهار الناس إذا كان المعيار خاطئاً؟!

 

3. من ناحية أخرى، الفجوة واضحة للعيان. وفقاً لتقرير فوربس بعنوان أغنى 50 شخصاً في إندونيسيا، في عام 2022 ستصل ثروة أغنى 50 شخصاً في إندونيسيا إلى 180 مليار دولار أمريكي أو 2.815 تريليون روبية. وهذا الرقم أعلى مقارنة بالعام الماضي حيث كان 162 مليار دولار فقط. وفي عام 2019، صرح الفريق الوطني لتسريع الحد من الفقر أن 1٪ من الأغنياء في إندونيسيا يسيطرون على 50٪ من الأصول الوطنية. لن يتغير هذا الوضع كثيراً حتى نهاية عام 2023. وهذا يدل على أنه إلى جانب الفقر الهيكلي، فإن إدارة ثروة الدولة مليئة بالظلم.

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

محمد رحمة كورنيا – إندونيسيا

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...