اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2023/11/10م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2023/11/10م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا2023/11/10م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل المطالبة بإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات.
  • المنظومة الفصائلية تواصل خطف الأشخاص وسرقة المحاصيل في عفرين.
  • خمس وثلاثون يوما على العدوان، القصف يطال مستشفيات غزة، وأمريكا تعلن عن ممرين "لنزوح" المدنيين.
  •  

التفاصيل:

 

 

بدأ الحراك الثوري اليوم أسبوعه التالي بجمعة عنوانها: يا جـيوش المسلمين الأمة ملأت الساحات فهيا تحركوا بالدبابات، بينما تواصلت أمس الخميس، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة منذ السابع من شهر أيار الماضي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب، وذلك عقب حملة اعتقالات واسعة شنتها مخابرات هيئة تحرير الشام، طالت مدنيين وعسكريين ونشطاء في حزب التحرير، وتخللها انتهاكات واسعة. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. وبمناسبة مرور نصف عام على الحراك الشعبي، هذه كلمة نشرها بقناته على تلغرام الأستاذ المحامي محمد شريف، وجاء فيها: (تسجيل)

 

أودى انهيار مقلع صخري في ريف إدلب شمال غربي سوريا، الخميس، بحياة وإصابة أربعة من عُماله نتيجة تفجير خاطئ لمادة “الديناميت”. وقال عاملون يعملون في ذات المقلع، إن “انهياراً صخرياً وقع في مقلع لإنتاج الحجارة والرمال بالقرب من قرية الفوعة شمال إدلب”. وأضافوا أن الانهيار أودى بحياة عاملين وإصابة 2 آخرين نتيجة “تفجير خاطئ لإحدى الصخور بأصابع ديناميت داخل المقلع”.

 

أكدت منظمة حقوق الإنسان في عفرين في بيان، مساء الخميس، أن الفصائل الموالية لتركيا خطفت 5 مواطنين كرد في عفرين، بهدف تحصيل الفدية منهم، وسط استمرار سرقة محصول الزيتون من سكان المنطقة. وقالت المنظمة إن «الشرطة العسكرية المتواجدين في مركز ناحية معبطلي خطفت، الخميس، أربعة مواطنين من أهالي قرية كمروك، كما لفتت إلى أن الشرطة العسكرية في مدينة عفرين خطفت مواطنا، من أهالي قرية خلالكا / ناحية بلبل، بتهمة التواصل مع أقربائه في منطقة الشهباء. وأشارت المنظمة إلى فرض أحرار الشرقية في جنديرس، إتاوة مالية قدرها 1500 دولار على مواطن كضريبة مالية لقاء امتلاكه محل تجاري في سوق البلدة. أما عناصر السلطان مراد فقاموا بسرقة ثمار 5000 شجرة زيتون خلال الأسبوع الماضي فقط، وذلك بعد منع الميليشيا الأهالي من حراسة حقولهم.

 

قال موقع "صوت العاصمة"، إن طائرة ليوشن إيرانية جاءت من مطار "مهر آباد" الدولي في طهران، وحصلت على إذن هبوط في قاعدة حميميم الجوية بعد تنسيق بين الجانب الروسي والحرس الثوري الإيراني. وأضاف أن جنرالات من "الحرس الثوري" حضروا عمليات تفريغ الطائرة، ونقل محتوياتها عبر سيارات شحن تتبع للقوات الروسية. وسبق للطائرة ذاتها أن نقلت أسلحة وذخائر لميليشيات موالية لإيران في سوريا، وتسبب هبوطها في مطارات دمشق وحلب بقصف هذه المطارات أكثر من مرة. ويأتي هبوط الطائرة بعد ساعات على قصف (إسرائيلي) استهدف مستودعات للحرس الثوري الإيراني في منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق، ودفاعات جوية ومنظومات رادار في ريف السويداء، وأخرى في دير الزور. واستعادت القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني نشاطها في مدينة تدمر من خلال استخدام المطار العسكري الذي سلمته لميليشيا فاغنر الروسية مطلع شهر آذار/مارس من عام 2021. وسمحت "فاغنر" للقوة الجوية الإيرانية باستخدام المطار، كاستضافة دون تغيير في تواجدها حيث تستخدم المطار كقاعدة ضمن عملها في حماية شركات النهب الروسية.

 

قال جيش الاحتلال، صباح اليوم الجمعة، إنه استهدف منظمة في سوريا رداً على استهدافها بطائرة مسيّرة مدينة إيلات، أمس الخميس. وذكر جيش الاحتلال، في بيان، أنّ "النظام السوري يتحمل المسؤولية الكاملة عن أي هجوم من أراضيه"، لافتاً إلى أنه "سيرد بقوة على أي محاولة لمهاجمته". ولم يحدد جيش الاحتلال اسم المنظمة التي أطلقت الطائرة بدون طيار من سوريا باتجاه إيلات.

 

استهدف الطيران الحربي، الخميس وفجر الجمعة، عددا من المستشفيات في قطاع غزة، من بينها مجمع الشفاء ومستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال ومحيط مستشفى القدس في غزة. وأعلن جيش الاحتلال أن قواته ستقوم بتوسيع عملياتها في قطاع غزة، في وقت تواصل المقاومة الفلسطينية التصدي لمحاولات تقدم العدو في محاور القتال، معلنة بين الحين والآخر إيقاع خسائر في الأرواح والمعدات في صفوف جيش الاحتلال. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليل الخميس-الجمعة، إن فترات الهدنة في الحرب على غزة خطوة في الاتجاه الصحيح، مشيراً إلى أنه سيكون هناك ممران إنسانيان يسمحان للسكان بالخروج من مناطق الحرب. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، في مؤتمر صحفي: أن "الممر الأول المفتوح لمدة 4-5 ساعات في اليوم أتاح منذ الآن الفرصة أمام آلاف الأشخاص للوصول إلى مناطق أكثر أمنا". وأوضح المتحدث أن الممر الثاني "سيفتح على طول ساحل غزة وسيتيح الإمكانية أمام آلاف الأشخاص للوصول إلى مناطق أكثر أمنا في الجنوب". وغادر وفد قيادي من حركة حماس، مساء الخميس، القاهرة، بعد لقاء مع رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل. وبحسب مصادر مصرية، فإن زيارة وفد حماس للقاهرة هدفت إلى "بحث ملف الأسرى لدى الحركة، في مقابل الهدنة الإنسانية". وتلعب كل من مصر وقطر دوراً في ملف الأسرى.

 

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، قوله إن السلطة الفلسطينية أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، باستعدادها لحكم قطاع غزة بعد انتهاء العدوان على غزة. لافتا إلى أن قبول السلطة بهذا الدور سيكون مشروطا بالتزام واشنطن بـ "حل الدولتين الكامل لإنهاء الصراع".

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...