اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2023/11/16م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2023/11/16م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا2023/11/16م

 

 

العناوين:

 

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب بإطلاق المعتقلين واستعادة قرار الثورة وفتح الجبهات.
  • “هيئة الجولاني” تعتقل 26 شخصاً من مخيم البردقلي! وتحتجز سيارات لمازوت زائد بين عفرين وإدلب!
  • بحضور ضباع العالم: هيئة التفاوض الموالية لتركيا والغرب تجتمع في جنيف لإنفاذ الحل السياسي الأمريكي.
  • ضربات المقاومة تتواصل وكيان يهود يبلغ أمريكا بموافقته على سيطرة قوة دولية على قطاع غزة بعد الحرب.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الأربعاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة للشهر السابع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

سجل ظهر اليوم الخميس، سقوط شهيد وعدد من الجرحى إثر استهداف عصابات النظام المجرم بصاروخ مضاد للدروع سيارة في محيط بلدة تفتناز شمال شرق إدلب.

 

اعتقلت هيئة تحرير الشام، الأربعاء، 26 شخصاً من داخل مخيم البردغلي شمال إدلب. وقالت مصادر إن “الهيئة فرضت طوقاً أمنياً حول المخيم، ونفذت حملة اعتقالات واسعة”. وتنفذ هيئة تحرير الشام حملات اعتقال مستمرة بمناطق سيطرتها منذ أشهر، وتعتقل أشخاصاً موجهةً لهم العديد من الاتهامات منها “العمالة والتحريض ضدها”.

 

احتجزت هيئة تحرير الشام، أمس الأربعاء، عشرات الآليات القادمة من مناطق سيطرة الجيش الوطني في معبري الغزاوية ودير بلوط بحجة تهريب المازوت. وتمنع الهيئة إدخال المحروقات وبعض أصناف الخضار إلى مناطق سيطرتها في إدلب حيث تحتكر شركاتها أسواق المحروقات في المنطقة وتتحكم بأسعاره. وقال شهود عيان، إن عناصر المعبرين يقومون بحجز كل آلية يكون خزان وقودها ممتلئ، وفرض مخالفة عليها. تتراوح بين 25 و50 دولاراً أمريكياً.

 

دخل وفد أممي، صباح الأربعاء، من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، إلى مخيمات الشمال السوري، ويضم الوفد ديفيد كاردن نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا، وياني سوفانتو مدير برنامج الأغذية العالمية لشمال غربي سوريا. وذكر أن زيارة الوفد استغرقت عددا من الساعات، قبل أن يغادر معبر باب الهوى باتجاه تركيا. وكان من المقرر أن يلتقي الوفد القائمين على ما يسمى المنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني للاطلاع منهم على أوضاع شمال غربي سوريا.

 

أعلن معبر جرابلس الحدودي بريف حلب الشرقي الشمالي الذي تديره المنظومة الفصائلية الموالية لتركيا، أمس الأربعاء، رفع رسوم الزيارة للسوريين في تركيا إلى الشمال السوري من 100 دولار أمريكي إلى 200 دولار للشخص الواحد. ويعتبر هذا الإعلان هو الثاني بعد آخر كان قد أعلن عنه في السابع من الشهر الجاري، ويلزم المتقدم بطلب زيارة من السوريين بدفع 100 دولار أمريكي كرسوم للتسجيل عن كل شخص سواء كان طفلاً أو كبيراً. وقالت إدارة المعبر في بيان نشرته عبر صفحتها على فيس بوك، إنه يتوجب على كل سوري يرغب في قضاء إجازة بسوريا، دفع مبلغ 200 دولار للمجالس المحلية التي تديرها تركيا في مدينتي جرابلس والباب كرسم تسجيل.

 

زادت تركيا من وتيرة ترحيلها للسوريين قسراً منذ بداية الشهر الجاري، حيث كشفت مصادر إدارية في ثلاثة معابر شمال وشمال غربي سوريا، عن قيام السلطات التركية بترحيل أكثر من 6800 سورياً إلى الأراضي السورية خلال أسبوعين. وقال مصدر إداري في معبر باب الهوى الحدودي، إن أعداد المرحلين قسراً من باب الهوى إلى مناطق إدلب حيث تسيطر هيئة تحرير الشام بلغ خلال أسبوعين 2850 شخصاً. في حين أفادت مصادر مماثلة في معبري باب السلامة شمالي حلب وتل أبيض شمالي الرقة، بأن أعداد المرحلين من الأخير منذ بداية الشهر الجاري وصلت إلى 1450 شخصاً، ومن معبر باب السلامة بلغت 2500مرحلاً. إلى ذلك بلغ إجمالي المرحلين إلى سوريا من المعابر الثلاثة 6800 شخصاً، وتستمر تركيا بعمليات ترحيل السوريين على أراضيها تحت مسمى “العودة الطوعية”.

 

قررت وزارة الدفاع التركية منح مساكن لأصحاب المنازل التي تستخدمها القوات التركية والقريبة من نقاطها العسكرية في شمال غرب سوريا، وذلك بعد احتجاج الأهالي ومطالبتهم باسترداد منازلهم. وخصصت الجمعيات التركية حوالي 400 منزل سكني في كل من منطقة مشهد روحين وتجمع مخيمات الكمونة بالقرب من مدينة سرمدا، لأصحاب تلك المنازل.

 

تعقد هيئة التفاوض التابعة للائتلاف العلماني السوري الموالي للغرب اجتماعها الدوري في جنيف يوم غد الجمعة وينتهي بعد غد السبت. ويجري وفد الهيئة لقاءات عدة مع فريق المكتب الخاص بالمبعوث الدولي غير بيدرسون للحديث حول آخر تطورات العملية السياسية، وضرورة العمل بجدية لتطبيق القرار 2254. وتمت دعوة المبعوثين الدوليين الخاصين بالملف السوري لكل من (الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، هولندا، سويسرا، الاتحاد الأوروبي، تركيا، إيطاليا، الدنمارك، مصر، السعودية، قطر، الأردن) بدعوى حشد الجهود الدولية لدعم العملية السياسية. وتنظم الهيئة السبت اجتماعها الداخلي للتأكيد على القضايا الرئيسية بالحل السياسي وضرورة قيام الأمم المتحدة حيال آلية لتطبيق القرار 2254 ولتنفيذ بنوده بشكل كامل وصارم.

 

رغم أن الأردن الرسمي أعلن أنه سيعتبر تهجير السكان قسرا من غزة باتجاه مصر أو من الضفة الغربية باتجاه الأردن بمثابة “إعلان حرب سيضطر للتصدي لها” إلا أن الدرزي وزير الخارجية أيمن الصفدي عندما سُئل عن تفسير ذلك، وعما إذا كان يعني أن الأردن سيدخل في حالة حرب وصدام عسكرية، أجاب بأن الأردن ليس بصدد إعلان عمل عسكري، زاعما أن لا أحد يطالبه بذلك.

 

قام وفد من حزب التحرير بالتعزية بشهداء مخيم طولكرم. حيث تحدث باسم الوفد الأستاذ زياد جرادات، فأشاد بالشهداء وتحدث عن مأساة أهلنا في غزة، وكيف تجرأ هذا الكيان الهش الذي أمن العقوبة على سفك دمائهم. ثم بين المتحدث كيف خذل حكام الأمة أهل الأرض المباركة، وكيف أنهم متآمرون على أهل هذه الأرض وعلى مقدساتها. ثم بشر الأستاذ زياد الحضور بوعد الله الصادق بالخلافة الموعودة. وفي الختام دعا الأستاذ زياد للشهداء بأن يتقبلهم الله ولأهلهم بالصبر والرضا.

 

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، في بيان الخميس، أن جيش يهود اعتقل 85 فلسطينيا بين ليل الأربعاء وفجر الخميس، من مدن وبلدات الضفة الغربية، بما فيها القدس”، وبيّن أن إجمالي عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر الماضي “ارتفع إلى 2735 فلسطينيا”.

 

يواصل جيش الاحتلال منذ 41 يوما شن عدوان غاشم على قطاع غزة، خلّف 11 ألفا و500 شهيد، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، ونفذت المقاتلات ومدفعية الاحتلال الخميس، سلسلة من الغارات استهدفت مناطق في وسط قطاع غزة، والمناطق الشمالية لمدينة غزة.

 

أصيب 7 يهود بينهم جنود، صباح اليوم الخميس، في عملية إطلاق نار نفذت على حاجز طريق النفق المؤدي من القدس إلى بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، وتم إطلاق النار على 3 شبان فلسطينيين بزعم تنفيذهم عملية إطلاق النار. وأعلن جيش الاحتلال، صباح اليوم الخميس، مقتل ضابطين وجرح اثنين آخرين في المعارك الدائرة مع المقاومة شمالي قطاع غزة.

 

أفادت إذاعة "كان ريشت بيت" التابعة لهيئة البث العبرية، اليوم الخميس، بأن دولة الاحتلال أبلغت الولايات المتحدة بموافقتها على سيطرة قوة دولية على قطاع غزة بعد انتهاء الحرب المستمرة منذ 41 يوماً. والتقى بريت ماكغورك، مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، أمس، مع عدد من كبار المسؤولين في كيان يهود، وناقش معهم عدة قضايا، من بينها "اليوم التالي" للحرب. ونقلت الإذاعة نفسها عن مسؤولَيْن، لم تسمّهما، قولهما لها إن الأطراف المشاركة في اللقاء اقترحت أن تنتقل السيطرة على غزة بعد الحرب إلى قوات دولية. مؤكدين أن السلطة الفلسطينية في وضعها الحالي لا تستطيع السيطرة على قطاع غزة.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...