اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2023/11/24م


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2023/11/24م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يؤكد: لا تهاون مع خيانة أو خائن، ويطالب بإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة.
  • “هيئة الجولاني“ تفكك مخيما وتطرد قاطنيه لإنشاء محطة محروقات وحكومتها تفتتح وزارة إعلام بإدلب.
  • بدء هدنة مؤقتة في قطاع غزة وسجون الاحتلال تبدأ تنفيذ إجراءات صفقة تبادل الأسرى.
  • "المركزي التركي" يرفع معدل الربا الحرام والسعودية تقترض 11 مليار دولار بزعم ضعف إيرادات النفط.
  •  

التفاصيل:

 

بدأ الحراك الثوري اليوم أسبوعه التالي بجمعة عنوانها يتساءل: “جيوش تحركت إلى ليبيا وأذربيجان ما يمنعها عن نصرة غزة يا أردوغان“؟!، بينما تواصلت أمس الخميس، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة للشهر السابع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة الجريحة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

طبق ما نشره على معرفاته الرسمية، ليلة الجمعة، تناول رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير - ولاية سوريا أ. عبد الحميد عبد الحميد: ظاهرة تبرير خيانة قادة "هيئة تحرير الشام" أو غيرها، بمسوّغات وذرائع للتخفيف من فظاعة الجريمة، وصولاً إلى التبرئة الكاملة.. فقال: سواء من فعل الخيانة بلا مبرر أو ظنا بارتمائه في أحضان الدول يحافظ على فصيله، أو يتقوى على أعدائه، أو يحمي نفسه من الاستهداف بطيرانها المسير، أو إن لم يفعل ذلك فلن ترضى عنه أمريكا. جميع أولئك في نظر الشرع باتوا بحسب أفعالهم الظاهرة خونة للثورة، وحينها لا يطلب منا الشرعُ الشقَّ عن قلب هذا أو الكشف عن نية ذاك، طالما أن الجميع يقومون بذات العمل الخياني الظاهر، وهو إيقاف الجبهات مع النظام، وتسليم الأرض التي حُررت بالدماء، ورمي الثوار في غياهب السجون.. وشدد أ. عبد الحميد على أن الارتباط بأجهزة مخابرات الأعداء والائتمار بأوامرها، جريمة عظمى لا يقرها شرع ولا يجيزها قانون، بل توضع لمرتكبها في دنيا البشر أشد العقوبات، حيث لا تبرير لخيانة، ولا تهاون مع خائن، بغض النظر عن الدوافع، أهو المرض النفسي واللوثة الفكرية، أم هو حب المال والسلطة والنفوذ، أم السذاجة التي جعلت من صاحبها حماراً يمتطيه كل من عادى الدين والأمة، وخلص أ. عبد الحميد مؤكدا: لا يجوز أبداً تبرير الخيانة، ولا يجوز أبداً التهاون مع الخائن، وإلا فإننا نقدم دماءنا وأعراضنا وجميع حرماتنا هدية لأعدائنا، ولن نكون حينها شهداء نزال، بل مجرد قتلى سذاجة وسوء تدبير.

 

أبلغت “هيئة الجولاني“، الخميس، قاطني مخيم قرب قرية حربنوش شمال غرب إدلب بتفكيك خيمهم وإخلائها خلال 24 ساعة من تاريخ الإبلاغ. وتتكرر عمليات طرد عوائل قاطنة في المخيمات الواقعة بريف إدلب الغربي والشمالي، لأسباب عدة منها تحقيق مكاسب مالية أحياناً، أو كعقوبة لهؤلاء القاطنين في بعض المخيمات بسبب مناهضتهم للهيئة وعدم موالاتهم لها. وقال إداري في مجلس حربنوش المحلي إن “الهيئة أبلغت العوائل المقيمة في مخيم قرب قرية حربنوش شمال غرب إدلب بضرورة إخلاء المخيم خلال 24 ساعة، تحت طائلة العقوبة للممتنعين”. وأضاف أن هذا الأمر شمل 55 عائلة من قاطني هذا المخيم الصغير المكون من 38 خيمة، وذلك بحجة أنها أرض تعود ملكيتها للهيئة، حيث قررت إنشاء محطة محروقات عسكرية لها في مكان المخيم.

 

بتضييق ممنهج متأصل في جذور "هيئة تحرير الشام" منذ نشأتها، رغم كل التحولات التي جرت على مسيرتها والتبدلات في الأسماء والهيكلية، وسط سعي حثيث لترهيب كل مؤثر يخالف توجهات الهيئة وحكومتها، تعلن الخميس، افتتاح المبنى الجديد لما سمي "وزارة الإعلام". وكانت "حكومة الإنقاذ"، أعلنت الأربعاء، عن بدء استقبال طلبات الترخيص للمؤسسات الإعلامية والإعلانية، دون نشر الشروط المطلوبة لهذا الترخيص، كما طرحت "قانونا" تطبقه على النشطاء دون أن تسمح لأحد أن يراه أو يقرأه أو تنشره على أي معرف، لما يحمله من مغالطات تدينها.

 

شاركت الفرقة 25 مهام خاصة في تدريبات عسكرية مكثفة على الرمي بالمدفعية والصواريخ الموجهة على أهداف وهمية، تحت إشراف القوات الاحتلال الروسي، في معسكر تدريبي بالقرب من مدرسة المجنزرات بريف محافظة حماة الشرقي. كما شارك طيران الاحتلال الروسي في التدريبات، والإنزال المظلي.

 

أجرت طائرات تجسّس تابعة لاحتلال يهود، مسحاً وعمليات استطلاع، في عدة محافظات سوريّة، معظمها تركّزت في دمشق ومنطقة الساحل. وأظهرت مواقع خاصة بالملاحة، تحليق طائرة استخبارات من طراز "Gulfstream 550" لمدة تجاوزت الثلاث ساعات، في سماء منطقة الساحل والحدود السورية اللبنانية والمنطقة الجنوبيّة قرب الجولان المحتل. وشملت عمليات المسح العاصمة السورية دمشق وريفها، وقبل يومين، رُصدت ‏طائرة مسيرة أمريكية من طراز "غلوبال هوك RQ-4B" كانت تحلّق بالقرب من سواحل البحر المتوسط، بعد هبوط طائرة إيرانية في قاعدة حميميم الروسية غربي سوريا.

 

دخلت هدنة إنسانية مؤقتة بين في قطاع غزة حيز التنفيذ في تمام الساعة 07:00 (بالتوقيت المحلي) من صباح اليوم الجمعة. ومع دخولها توقفت طائرات يهود عن التحليق في سماء جنوبي القطاع. فيما من المقرر أن تتوقف حركة الطيران في سماء مناطق شمالي القطاع عند الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (08:00 تغ) ولمدة 6 ساعات يوميا، وفق اتفاق الهدنة المؤقتة بدأت سلطة سجون الاحتلال، صباح اليوم الجمعة، إجراءات الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، الذين من المنتظر إطلاق سراحهم اليوم. وسيُنقل الأسرى من سجن "عوفر" إلى حاجز بيتونيا غربي رام الله، ومن هناك سيعود كلّ إلى بيته. ومن المقرر أن يتم تسليم الدفعة الأولى من المدنيين قرابة الساعة الرابعة عصراً، بحسب وزارة الخارجية القطرية. ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول فلسطيني، تأكيده أن الاحتلال سيطلق اليوم الجمعة سراح 39 أسيراً فلسطينياً، من بينهم 24 امرأة و15 من الذكور القصّر في الضفة الغربية المحتلة، مقابل 13 أسيرا من المقرّر أن يطلقوا من قطاع غزة. وسيحضر وفد أمني مصري إلى القدس المحتلة، وستكون مهمته، عصر اليوم، تسلم الأسرى الفلسطينيين المحررين، في المقابل وعلى الجانب الآخر، وبالتحديد في الناحية المصرية من معبر رفح، مسؤولون أمنيون تابعون لحكومة الاحتلال، حيث من المقرر أن يتسلموا، الأسرى المحررين ثم يغادروا إلى الأراضي المحتلة عبر مطار العريش على متن طائرة خاصة.

 

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن قيادة الاحتلال، تناقش في الغرف المغلقة بعيدا عن الإعلام، التوصل إلى هدنة أطول في قطاع غزة. ونوهت "يديعوت" إلى وجود "فجوة واضحة" بين القيادة العسكرية والأمنية من جهة، وبين الجنود على الأرض في غزة. ونقلت الصحيفة عن جرحى اثنين من جيش الاحتلال، القول إنهما لا يرغبان في العودة إلى جبهات القتال في غزة.

 

أعلن البنك المركزي التركي، الخميس، رفع معدل الربا الحرام، من 35 بالمئة إلى 40 بالمئة، على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي برئاسة محافظة البنك حفيظة أركان، وزعم بيان للبنك أن تحسن ظروف التمويل الخارجي، وزيادة الاحتياطيات، ودعم موازنة الطلب للحساب الجاري، تساهم بقوة في استقرار سعر الصرف وفعالية السياسة النقدية.

 

جمعت السعودية 11 مليار دولار عبر قرض مشترك في إطار سعيها لتمويل عجز الميزانية بزعم ضعف إيرادات النفط. تم تمويل القرض لأجل 10 سنوات من قبل مجموعة من البنوك بما في ذلك البنك الصناعي والتجاري الصيني، و"سيتي غروب"، وبنك أبو ظبي الأول، و"إتش إس بي سي هولدينغز"، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر. وأضافوا أن هامش فائدة القرض بلغ 100 نقطة أساس فوق معيار سعر التمويل المضمون لليلة واحدة القياسي، المعروف باسم "SOFR". ولم يرد متحدث باسم وزارة المالية السعودية على طلبات التعليق.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...