اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2023/12/16م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2023/12/16م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

نشرة الأخبار ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا2023/12/16م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب بفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة في ريفي حلب وإدلب.
  • عصابات النظام تحاصر مدينة جاسم شمالي درعا، بالتزامن مع تحليق للطيران المسير في أجوائها.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة، ويقتل ثلاثة من محتجزيه في غزة عن طريق الخطأ.
  • النظام المصري يشارك في حصار غزة إعلاميا، ويعلن إسقاط جسم طائر على خليج العقبة.
  •  

 التفاصيل:

 

تواصلت أمس الجمعة الفعاليات الشعبية المستمرة للشهر الثامن على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وفي جمعة جديدة حملت اسم "في غزة بطولات وفي الشام إغلاق للجبهات وفتح للمولات" خرجت مظاهرات بعد صلاة الجمعة، وأخرى ليلية في 18 مدينة وبلدة ومخيم بريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش، وشددوا على الثبات على الحراك وسلميته, حتى تحقيق كافة المطالب.

 

أصيب شاب اليوم، إثر انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة في مدينة أشرفية صحنايا بريف دمشق. وقالت مصادر محلية إن العبوة انفجرت في سيارة تعود ملكيتها لمحامي يدعى فراس الغوثاني، ينحدر من مدينة إنخل ويقطن في بلدة صحنايا. وأضافت أن الانفجار حدث أثناء قيادة ابن المحامي للسيارة، مشيرة إلى أن الشاب تعرّض لإصابة بليغة بقدمه، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

 

أصيب طفل ورجل، اليوم السبت، من جراء انفجار قنبلة في مدينة عفرين بريف حلب. وقال الدفاع المدني إن الطفل أصيب بجروح خطرة من جراء الانفجار الذي وقع تحديداً في مخيم عشوائي لمتضرري الزلزال بحي الأشرفية. في السياق أصيب 3 أطفال بجروح أمس الجمعة، إثر انفجار مقذوف من مخلفات القصف في بلدة "كنصفرة" بريف إدلب الجنوبي.

 

استقدمت عصابات النظام الأسدي، اليوم السبت، تعزيزات عسكرية جديدة إلى محيط مدينة جاسم بريف درعا الشمالي، بعد يوم من نشر 7 نقاط عسكرية في محيطها، وانسحاب عناصر النظام من داخلها. وقالت مصادر محلية، إنّ النظام يطالب الوفد الممثل لمدينة جاسم بإخراج عناصر الأمن العسكري المحاصرين داخل المركز الثقافي في المدينة، قبل الشروع بأي عملية تفاوض مع الأهالي. وأشارت المصادر إلى أن المجموعات المحلية في جاسم دعت إلى حظر التجوال في المدينة بعد ظهر اليوم. من جهته، ذكر موقع "تجمع أحرار حوران" أن عصابات النظام منعت الأهالي صباح اليوم من الدخول أو الخروج من المدينة، باستثناء طلاب الجامعات. وتزامن ذلك مع توجه وفد ممثل لجاسم إلى مقر الفرقة التاسعة في مدينة الصنمين لعقد أولى جلسات التفاوض حول المدينة، إلّا أن الاجتماع لم يسفر عن أي نتائج واضحة. ومنذ ظهر أمس الجمعة، تحلّق طائرات استطلاع تابعة لقوات النظام في سماء منطقة الجيدور، وخاصة مدينة جاسم، تعمل على رصد المنطقة بشكل كامل.

 

تلقت عائلات 5 أشخاص من منطقة الحولة بريف حمص الشمالي معلومات تؤكد مقتلهم تحت التعذيب في سجون النظام الأسدي، بعد سنوات من الاعتقال. وأفادت مصادر محلية، بأن الأشخاص ينحدرون من مدينتي كفرلاها وتلدو في الحولة بريف حمص، وقرية عقرب القريبة من الحولة والتابعة إدارياً لمحافظة حماة.

 

قضى شخصان، أمس الجمعة، بانفجار ألغام في بلدتين بدير الزور شرقي سوريا، بحسب مصادر محلية. وقالت المصادر، إن “الفتى مجد الفارس 15 عاماً فقد حياته بانفجار لغم أرضي أثناء رعيه للمواشي في بلدة المريعية الملاصقة لمطار دير الزور العسكري”. وفقد الشاب عبد الحكيم الحماشي (32 عاماً) حياته بانفجار لغم أرضي في بلدة القطعة التابعة لناحية الجلاء بمدينة البوكمال.

 

في اليوم الـ71 من العدوان على غزة واصل جيش كيان يهود قصفه على مناطق متفرقة في القطاع، مما أسفر عن 14 شهيدا في جباليا وحدها، بالتزامن مع معارك عنيفة تخوضها الفصائل الفلسطينية على عدد من المحاور. وقد ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين منذ بدء الحرب إلى 18 ألفا و787 شهيدا و50 ألفا و900 جريحا، معظمهم من النساء والأطفال. في المقابل قالت القناة الـ12 العبرية إن 20 جنديا قتلوا في معارك الشجاعية شرق مدينة غزة خلال الأسبوع الأخير فقط. في سياق متصل قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت 16 فلسطينيا بالضفة الغربية المحتلة. ليرتفع عدد المعتقلين في الضفة إلى 4520 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي. من جانبه اعترف جيش الاحتلال بأنه قَتَلَ عن طريق الخطأ ثلاثة من المحتجزين من مواطنيه في غزة، ووصف الناطق العسكري للاحتلال ما حدث بأنه "حادث مأساوي، والجيش يتحمل المسؤولية الكاملة عنه" مشيرا إلى أن الجيش بدأ على الفور تحقيقا فيما حدث. في السياق تظاهر أهالي المحتجزين قبالة مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، ورفعوا شعارات تطالب بمنح الأولوية لإعادة هؤلاء المحتجزين أحياءً على الفور في صفقة تبادل وبأي ثمن.

 

اتهمت منظمة "مراسلون بلا حدود" السلطات المصرية بالتواطؤ في الحصار الإعلامي على غزة. وقالت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن مصر تواصل منع الصحفيين من دخول قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي الذي من المفترض أنه يقع تحت سيطرتها. وأكدت أن مصر لا تعتزم بأي حال من الأحوال فتح معبر رفح أمام الصحفيين، "ضاربة عرض الحائط بدعوات المنظمة والعديد من الصحفيين المقيمين في البلاد". وأضافت المنظمة أن السلطات المصرية زجَّت بنفسها في لعبة جعلتها متواطئة في الحصار الإعلامي الذي يفرضه الاحتلال على القطاع. وتساءلت المنظمة: "هل يتعلق الأمر بقضية ابتزاز قوامها المساعدات الإنسانية؟ أم إنه عدم رغبة في إزعاج ’الاحتلال’".

 

أفادت وسائل إعلام مصرية بسقوط ما وصفته بـ"الجسم الطائر" في المياه الإقليمية المصرية قبالة مدينة دهب الواقعة على خليج العقبة، دون أن تشير إلى طبيعته. وقالت قناة القاهرة الإخبارية إن الدفاعات الجوية المصرية أسقطت الجسم الطائر بعد رصده قبالة سواحل دهب، ويأتي ذلك بالتزامن مع زعم الحوثيين اليوم استهداف مناطق في جنوب كيان يهود بالمسيرات.

 

أعلن الديوان الأميري الكويتي ظهر اليوم السبت وفاة أمير الدولة نواف الجابر الصباح عن عمر 86 عاماً. ودخل أمير الكويت المستشفى في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بسبب وعكة صحية طارئة.

 

دوت سلسلة انفجارات في أنحاء العاصمة الأوكرانية كييف أمس الجمعة، في حين أعلنت وحدات الدفاع الجوي عن التصدي لطائرات روسية مسيرة اليوم السبت. وقال سلاح الجو الأوكراني إن الدفاعات الجوية ومجموعات متنقلة لإسقاط الطائرات المسيرة أسقطت 30 من أصل 31 طائرة مسيرة روسية فوق 11 منطقة في أنحاء البلاد. وذكر شهود لرويترز أن سلسلة انفجارات دوت في أنحاء العاصمة الأوكرانية عندما تصدت وحدات الدفاع الجوي لطائرات روسية مسيرة.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...