اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2023/12/19م


Recommended Posts

 

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2023/12/19م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرة الأخبار ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا2023/12/19م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب بفتح الجبهات، واستعادة قرار الثورة.
  • بدء تنفيذ اتفاق جاسم شمالي درعا وانتشار قوات النظام رفقة مجموعات محلية في المدينة.
  • حرب غزة، عشرات الشهداء والجرحى جراء القصف على القطاع.
  • أمريكا وازدواجية المعايير، «إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ».
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة للشهر الثامن على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

تسارعت أحداث الخلاف الحاصل بين قيادات “هيئة الجولاني” في إدلب لتصل اليوم، الثلاثاء إلى الشرعي والداعية عبد الرزاق المهدي. وقال المهدي عبر قناته في “تلغرام“، إن عدداً من جنود “الهيئة” تواصلوا معه وأخبروه بضرورة خروجه من المنزل فوراً، لأن قوة أمنية ستقوم باعتقاله، وأنه استجاب لذلك وخرج. وقبل يوم من منشوره، تحدث المهدي عن حملة سابقة قام بها قادة وشرعيون في “الهيئة” ضده، وذكر أن قيادة “الهيئة” أصدرت عام 2021 قراراً يمنعه من دخول معسكراتها. وتسود منذ أسابيع حالة صراع تتصاعد تدريجياً وصلت إلى مرحلة الانشقاق والسجال وتبادل الاتهامات. يدور الصراع حالياً بين الرجل الثالث في الفصيل جهاد عيسى الشيخ المعروف بـ”أبو أحمد زكور”، وبين قائد “الهيئة”، “أبو محمد الجولاني”، بعد أربعة أشهر من تجميد صلاحيات الرجل الثاني في الفصيل “أبو ماريا القحطاني”.

 

 أكد الناشط السياسي أحـمـد مـعـاز أن معركة فضح العملاء والخونة الذين تسلقوا على تضحيات أهل الشام من أقدس المعارك وأوجبها على الثوار المخلصين الذين رفضوا الانصياع لأوامر الدول مقابل بعض الفتات كما يفعل قادة الفصائل حاليا وخصوصا العميل الجولاني. وفيما نشره بقناته على منصة تلغرام، أضاف معاز: أشد المعارك ليست مع العدو الواضح على الجبهات وإنما مع الشبيح العميل الذي تغلغل بين صفوف المجاهدين والثوار ليحقق أطماعه وأهدافه الخاصة في السلطة والنفوذ ولو على حساب أهل الشام جميعا. لافتا إلى إن "ما جئنا إلا لنصرتكم" شعار مثل كثير من الشعارات التي انفضحت وسقط أصحابها وتبين أن الحقيقة "ما جئنا إلا لنحكمكم" وهذا النموذج من أصعب أعداء الثورة وحتى أكثر من عدوها الواضح الكاشف عن وجهه وعداوته. وخلص الناشط إلى القول: إن أي شعار أو دعاية يكذبها ويكشفها الواقع، فالجولاني الذي ادعى النصرة تبين أن لديه شبق للسلطة لا يوازيه في ذلك أحد وهو مستعد على مبدأ ميكافيللي ليس الانبطاح للدول وإعطاءها ما تريد بل مستعد لذبح أقرب الناس إليه في سبيلها؛ على طريقة النجس المقبور حافظ، وهذا في الحقيقة ليس من الثورة والجهاد ولا حتى من الإسلام في شيء.

 

سجلت ظهر اليوم الثلاثاء غارت جوية روسية على بلدتي الشيخ يوسف والقنيطرة بريف إدلب الغربي، وقال ناشطون إن: قوات النظام المجرم استهدفت بالصواريخ الثقيلة محيط بلدة معارة النعسان القريبة من خطوط التماس بريف إدلب الشمالي.

 

قُتل أربعة أشخاص من عائلة واحدة، أمس الاثنين، في غارات جوية استهدفت ريفي درعا والسويداء، وأمس أعلن الجيش الأردني إحباط مخطط إيراني لتسلل العشرات من سوريا لتهريب الأسلحة والمخدرات، وأفادت مصادر أن إحدى الغارات استهدفت مزرعة جنوب بلدة ذيبين بالقرب من الحدود السورية الأردنية جنوب السويداء، أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص من عائلة واحدة بينهم طفلين. وذكر أن غارة على مدينة صلخد، استهدفت منزل “ناصر السعدي”، ويعرف في المنطقة بأنه “أحد أبرز تجار المخدرات وله ارتباطات قوية مع حزب إيران اللبناني”. واستهدفت غارة أخرى منزل “شاكر الشويعر” في قرية أم شامة جنوب السويداء، ويعرف أيضاً في المنطقة بتجارة المخدرات، وفي سياق متصل، قال جيش يهود إنه استهدف مواقع في سوريا رداً على عمليات إطلاق صواريخ باتجاهه، دون معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن الاستهداف. وأفاد ناشطون أن قصفاً طال مناطق من ريف درعا الشرقي، مساء الاثنين، عقب إطلاق ثلاث قذائف صاروخية نحو الجولان السوري المحتل. وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” إن فصائل عاملة مع “حزب إيران” اللبناني قصفت من الجنوب السوري مواقع في الجولان السوري المحتل بثلاث قذائف صاروخية على الأقل.

 

اعتدى عناصر من “الشرطة المدنية” في مدينة الراعي شمالي حلب على عدد من الإعلاميين خلال تغطيتهم لمظاهرة نظّمها “المحامون الأحرار”، للمطالبة باستقلالية القضاء أمام قصر العدل أمس، الاثنين، وظهر الإعلاميون خلال تسجيلات مصورة متداولة، تحدثوا فيها عن تكسير معداتهم، وتعرضهم للاعتداء اللفظي والجسدي، عقب حادثة الاعتداء، نظم عدد من الإعلاميين وقفة احتجاجية في مدينة الراعي استنكاراً لما حدث، وطالبوا بمحاسبة المعتدين.

 

توصلت قيادات مدينة جاسم المحلية لاتفاق جديد مع ضباط النظام المجرم يقضي بإجراء عمليات تفتيش في المنطقة. وبدأ تنفيذ الاتفاق، صباح الثلاثاء، وأكد تجمع "أحرار حوران" انتشار قوات النظام برفقة عناصر من المجموعات المحلية في بعض الطرقات الرئيسية في مدينة جاسم شمالي درعا. وأشار التجمع إلى أن انتشار قوات النظام سيتم لنحو ساعتين في بعض الطرقات الرئيسية بمدينة جاسم ثم يجري انسحاب كل التعزيزات من محيط المدينة بشكل كامل. وأضاف أن الانسحاب يليه فتح جميع الطرقات في المدينة أمام المدنيين، وذلك وفقاً للاتفاق الذي جرى يوم أمس.

 

تستمر ارتدادات القرار الصادر عن النظام السوري رقم 1011 لعام 2022 باعتبار اللاجئين الفلسطينيين في سوريا "أجانب"، حيث طالب حقوقيون فلسطينيون سوريون قبل أيام مجلس الوزراء في حكومة النظام بالتراجع عن القرار. وعقد حقوقيون ومحامون فلسطينيون اجتماعاً في دمشق لبحث قرار مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري رقم (1011) لعام 2022، الذي عرف غير السوري ومن ضمنهم اللاجئون الفلسطينيون، بأنه "أجنبي"، وبحسب "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" فإنه تم خلال الاجتماع، "إعداد مذكرة تطالب رئاسة مجلس وزراء النظام بالتراجع عن قرارها، الذي "سينعكس بشكل سلبي على أوضاعهم القانونية والاقتصادية والإنسانية".

 

ارتفعت حصيلة شهداء الحرب ا المتواصلة على قطاع غزة إلى 19,453 شهيدا بينما بلغت حصيلة الجرحى 52,286 مصابا، إذ وصل 151 شهيدا و313 إصابة إلى المشافي خلال الساعات الماضية فيما لا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات؛ ويواصل طيران يهود شن الغارات على مناطق مختلفة في قطاع غزة، فيما جددت المدفعية قصف المناطق المأهولة بما في ذلك المستشفيات، ما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات من الفلسطينيين، جلهم من الأطفال والنساء.

 

أثار شريط الفيديو الذي نشرته حركة حماس أمس الاثنين، لثلاثة أسرى كبار بالسن، ردود فعل داخل الاحتلال وفي وسائل الإعلام العبرية، ولدى عائلاتهم، التي تواصل الضغط على الحكومة ومجلس الحرب لإبرام صفقة جديدة تعيد المحتجزين والأسرى، خاصة بعد مقتل عدد منهم بنيران جيش يهود. وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الثلاثاء، بأنّ حكومة الاحتلال تدرس تقديم تنازلات في سبيل إبرام صفقة جديدة، والتقى رئيس جهاز "الموساد" ديفيد برنيع، ووزير الخارجية القطري، محمد آل ثاني، بالإضافة إلى رئيس جهاز "سي آي إيه"، وليام بيرنز، في إحدى العواصم الأوروبية، أمس الاثنين، للتباحث بشأن صفقة تبادل أسرى جديدة. أ. ف. ب. وأرجئ تصويت مجلس الأمن الدولي حول الوضع في غزة والذي كان مقررا الإثنين، إلى الثلاثاء لإفساح المجال أمام استمرار المفاوضات حول النص المقترح، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

 

أعلنت واشنطن عن مؤتمر صحفي، حول جرائم الحرب، والتطهير العرقي في السودان، تقدمه سفيرة وزارة الخارجية الأمريكية المتجولة للعدالة الجنائية العالمية بيث فان شاك. وقالت إن السفيرة فان شاك ستناقش القرار الأخير الذي اتخذه وزير الخارجية أنتوني بلينكن، بأن أعضاء القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، ارتكبوا جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، والتطهير العرقي في السودان. هذا تعليق: نشرته الثلاثاء، إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير وكتبته، أ. غادة عبد الجبار من ولاية السودان

تم تعديل بواسطه صوت الخلافة
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...