Jump to content
منتدى العقاب

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2023/12/27م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2023/12/27م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا2023/12/27م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب بإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة ورسالة إلى الشرفاء: استبدلوا القادة المرتبطين وأنقذوا جهادكم.
  • الطائرات الروسية تشن غارات ليلية على مدينة إدلب وريفها، تُرى لو كان القصف من فصيل ضد آخر هل سيسكت ويحتفظ بحق الرد؟
  • نقابة "المحامين الأحرار" تدعم إسقاط "الحكومة المؤقتة" بريف حلب، وأهل سوريا يتصدرون أعداد طالبي اللجوء في العالم.
  • 82 يوماً على حرب غزة: مجازر جديدة والمقاومة تواصل تصديها لجيش الاحتلال وتكبده خسائر كبيرة في الآليات والأرواح.
  • داعية سعودي على أبواب جهنم يعتبر: ما يحدث في فلسطين جهاد في سبيل الشيطان.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت أمس الثلاثاء المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة للشهر الثامن على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. وفي السياق، نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، رسالة صوتية إلى الشرفاء في "هيئة تحرير الشام", مفادها: استبدلوا القادة المرتبطين وأنقذوا جهادكم، بصوت الناشط حسن حمامي، وجاء في الرسالة: (تسجيل)

 

قال تقرير نشرته وكالة نورث برس، اليوم الأربعاء، تشرف السلطات التركية على كامل الانقسامات والتغيرات التي تحصل ضمن قيادات هيئة تحرير الشام، في ظل صمت كامل. ونقلت الوكالة عن إداري أمني في معبر باب الهوى شمال إدلب قوله: إن “السلطات التركية تعلم بكامل التغييرات منذ تسلمها ملف المهاجرين من جهاز الأمن العام”. وكشف الإداري عن اجتماع الجولاني، زعيم الهيئة، “مرتين في باب الهوى بشخصية أمنية من الجانب التركي يدعى كاهان، لمدة 3 أو 4 ساعات للجلسة الواحدة”. وبحسب الإداري، اتضحت خارطة الطريق، بعد اعتقال القحطاني وملاحقة زكور، إضافة لاعتقال العديد من القيادات الأمنية والعسكرية التابعة لهم وتسليم أبو داوود التركماني والمغيرة البدوي، الملفات الأمنية مع الأتراك، وأيضا ملفات الداخل بما فيها العلاقات العسكرية مع الجيش الوطني. وأشار الإداري إلى أن تلك الخارطة تعني أنه “تم التخلص من الشخصيات القديمة”، وكشف تقرير نورث برس عن اعتقال الشرعي الأول والعضو في مجلس شورى الهيئة “مظهر الويس” السبت الماضي ووضعه إلى جانب أبو العلا الصنهاجي أحد مساعديه، تحت الإقامة الجبرية، وحاولت نورث برس الاستفسار عما يجري داخل الهيئة من السعودي مصلح العلياني، الشخصية المقربة من الجولاني، لكنه رفض الإجابة، واكتفى بالقول: “الأمور ستتضح في وقت أقرب مما تتصورون”.

 

شنت مقاتلات الاحتلال الروسي غارات جوية، مساء الثلاثاء، على عدد من المناطق شمال غربي سوريا. وقال ناشطون إن طائرات حربية روسية استهدفت بالصواريخ الأطراف الغربية من مدينة إدلب. ومحيط مدينة بلدة معرة مصرين شمالي إدلب، وحرش قرية جوزف في منطقة جبل الزاوية جنوبي المحافظة. ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية. من جانبه، وفيما نشره، اليوم الأربعاء، بحسابه على منصة تلغرام، علق الناشط السياسي منير ناصر متسائلا: لو أن عشر معشار هذا القصف الحاصل الآن خرج من فصيل ضد فصيل.. تُرى هل سيسكت هذا الفصيل المُستهدَف ويحتفظ بحق الرد، ويقول نُعدّ العدّة؟ أم أن الفتاوى ستخرج تدعو لقتال الفئة الباغية، وفتاوى تدعو لرد العدوان، وتُجهّز الأرتال وتبدأ بالاقتحامات؟

 

أصدر "مجلس نقابة المحامين الأحرار" بياناً تلاه نقيب المحامين "أنور العيسى"، معلناً الاستجابة للدعوات التي أطلقتها الفعاليات الثورية في الشمال السوري المحرر للقيام بمظاهرة احتجاجية ظهر اليوم الأربعاء في مدينة اعزاز أمام مقر الحكومة المؤقتة التابعة للائتلاف العلماني السوري الموالي لتركيا والغرب, وقال إنه يطالب "رئيس الحكومة بالتنحي عن السلطة التي اغتصبها، وانتخاب حكومة جديدة تعبر عن ضمير الثورة"، وذكر أن "نقابة المحامين الأحرار"، تؤكد على مشروعية المطالب التي صدحت بها حناجر الأحرار في المظاهرة السابقة التي أقيمت في بلدة الراعي، وأهمها "استقلال القضاء وكف يد المنسق العدلي عن ممارسة الوصاية على المحاكم". وشدد على مطالب إقالة وإسقاط الحكومة المؤقتة غير الشرعية بكل عناصرها وإحالة المتورطين بالفساد إلى القضاء، وكف يدها وتسلطها على النقابات المهنية ودعم حرية الإعلام والإعلاميين وحمايتهم ومنع الاعتداء عليهم أو اعتقالهم بشكل تعسفي.

 

قالت وكالة الأناضول: إن الاستخبارات التركية دمرت نحو 50 منشأة لتنظيم "بي كي كي" الإرهابي في عين العرب والقامشلي وعامودا بسوريا. وذكرت أن المقرات والمنشآت المستهدفة يأوي بعضها قياديين في التنظيم وتم تدميرها بنجاح. وبيّنت أن عمليات الاستخبارات ساهمت بشكل كبير في تحييد التهديدات المحيطة بأمن الحدود وتعطيل الأهداف العملياتية وقدرة التنظيم على تنفيذ عمليات ضد تركيا.

 

أعلنت السلطات اللبنانية، الثلاثاء، إنقاذ 54 سورياً كانوا على متن قارب تعرض للغرق قبالة الشواطئ اللبنانية. وذكر الجيش اللبناني أن جميع الركاب من الجنسية السورية، وبينهم نساء وأطفال، محاولات التهريب هذه تأتي في ظل تردي الأوضاع المعيشية في سوريا، وانخفاض حاد في قيمة العملة المحلية، إلى جانب ارتفاع أسعار السلع مقارنة بتدني قيمة الأجور والمعاشات الشهرية. وتصدّر أهل سوريا أعداد طالبي اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي، كما فقد الآلاف منهم حياتهم أثناء محاولة اللجوء. وأعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل (فرونتكس)، عن ارتفاع بنسبة 17% في عدد حالات عبور الحدود غير النظامية في الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي، ويعد أعلى قيمة مسجلة منذ عام 2016، وكان طريق وسط البحر الأبيض المتوسط الأكثر ارتياداً في عام 2023، ومواطنو الدول الأكثر ارتياداً له لهذا العام كانوا من سوريا وغينيا وأفغانستان، وخلال الـ11 شهراً الماضية شهد طريق شرق البحر الأبيض المتوسط زيادة بنسبة 50% تقريباً، أعلن المركز الإحصائي للاتحاد الأوروبي (يوروستات)، في أحدث إحصائية له، أن السوريين شكلوا أكبر مجموعة من طالبي اللجوء في جميع الأشهر السابقة، وتلاهم الأتراك والأفغان.

 

في اليوم الـ 82 على العدوان، واصل جيش الاحتلال قصف مختلف مناطق قطاع غزة برا وجوا وبحرا، في حين تتصاعد حدة الاشتباكات مع فصائل المقاومة على مختلف محاور القتال. وشنت مقاتلات الاحتلال غارات عنيفة على شرق مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، فيما استهدفت مدفعيته منزلا شرق رفح، وقصف الاحتلال بالمدفعية حيي الشجاعية وجباليا بالقطاع، حيث شوهدت أعمدة الدخان الكثيفة تتصاعد منهما، كما شن قصفا عنيفا على المنازل المأهولة ومراكز الإيواء في مخيم البريج والمغازي. يأتي ذلك في وقت يشهد قطاع غزة انقطاعا كاملا للاتصالات وخدمات الإنترنت جراء القصف المتواصل، وسط مخاوف متجددة من عزل الغزيين عن العالم بهدف الإمعان في ارتكاب المجازر بحقهم. وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان على قطاع غزة إلى نحو 21 ألف شهيد، جلهم من النساء والأطفال، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ 54 ألف مصاب بجروح مختلفة، من جانب آخر، تواصل المقاومة تصديها لجيش الاحتلال على كافة محاور القتال في قطاع غزة، مكبدة إياه خسائر كبيرة في الآليات والأرواح. وأقر جيش الاحتلال بمقتل ضابط وجنديين في المعارك الضارية شمالي قطاع غزة، بعد نعيه 5 من جنوده خلال الساعات الماضية. كما أعلن إصابة 43 آخرين بينهم 9 بجروح خطيرة في معارك قطاع غزة.

 

قال رئيس أركان جيش الاحتلال السابق، دان حالوتس، إن "كيان يهود خسر الحرب ضد ’حماس’، وإن صورة النصر الوحيدة، التي ستتحقق هي الإطاحة برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو". وألقى حالوتس كلمة أمام تجمع لنشطاء مناهضين للحكومة، وقال: "لن تكون هناك صورة نصر". وتوقع حالوتس، اندلاع حرب أهلية داخل دولة الاحتلال، وقال إن "مليشيات بن غفير باتت مسلحة بكثرة اليوم". وشهدت كلمة حالوتس، تصفيقا حارا من قبل المشاركين.

 

ذكر دانيال هاغاري، المتحدث باسم جيش يهود، مساء الثلاثاء، في بيان عسكري أن مقاتلاته الجوية اعترضت بنجاح هدفا جويا معاديا في البحر الأحمر كان في طريقه إلى الكيان. من جانبه، زعم حزام الأسد، عضو المكتب السياسي لجماعة "الحوثي" إن الصواريخ والطائرات التي تطلقها القوات التابعة للجماعة، تكبد كيان يهود خسائر كبيرة، حتى في حال اعتراضها. وفي سياق متصل، تداول ناشطون مقطع فيديو لشاب فلسطيني، نشره على منصة فيسبوك، يفضح فيه نفاق جماعة الحوثي. وجاء في المقطع: (تقرير)

 

انفجرت قنبلة من الغضب ضد داعية النظام السعودي إبراهيم المحيميد، بسبب هجومه على المقاومة الفلسطينية وجهادها ضد احتلال يهود. وقال المحيميد في مقطع فيديو، إن الجهاد الذي يؤدي إلى استباحة البيضات وقهر المؤمنين ليس بجهاد لكنه جهاد في سبيل الشيطان. متسائلا: “على أي انتصار يتحدثون، ما الذي استفاده المسلمون من 7 أكتوبر؟”. وأثارت تصريحات المحيميد حالة واسعة من الغضب، في ظل إقدامه على شيطنة المقاومة الفلسطينية. وكتب الإعلامي الفلسطيني نظام المهداوي: “الجهاد يكون في مهرجانات الترفيه فلا دماء ولا قتل وهو جهاد ملائكة وليس شيطان كما في غزة”. وعلق حساب باسم “الشيخ خضر”: “هكذا مشايخ هم سبب هزيمة الأمة.. أتباع الأنظمة العميلة”.

 

بعد طول مماحكة وعنتريات جوفاء، وافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الثلاثاء، وقالت وكالة "الأناضول"، أن اللجنة وبعد موافقتها أرسلت بروتوكول الانضمام للتصويت عليه في وقت لاحق بشكل نهائي.

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
 Share

×
×
  • Create New...